الاثنين، 27 أبريل 2020
IbnArabi
08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
08 – متن شرح تجلي الالتباس
هذا التجلي يعرف الإنسان منه
دقائق المكر والكيد وأسبابه .
ومن أين وقع فيه من وقع .
ويعرف أن الإنسان يتحليه بما هو
عليه من الأوصاف .
فليحذر ومما يحجبه عن الله تعالى
.
ومن هذا التجلي قال من قال "
سبحاني " ومنه قال عليه السلام : " إنما هي أعمالكم ترد عليكم " .
وصورة اللبس هو الذي يكون فيه
الإنسان يعتقد أن أعماله وفعله ليس هو خلقة عليه .
وأنه أمر يعرض ويزول .
فمن وقف على هذا المنزل وشاهد هذا
التجلي فقد آمن من المكر وعرف كيف يُمكر .
لكنه حتى يحصل في الموطن الذي
يقتضي المكر والكذب .
كقوله صلى الله عليه وسلم :
" الحرب خُدعة " .
وكالإصلاح بين الرجلين ، وكقوله :
" هي أختي " . وما أشبه ذلك .
فلهم الخروج عن هذه المراتب
المباح فيها الكذب والمكر مسالك غيرها تخرج عليها .
ولا يتجلى بهذا الوصف ولا يغتر
بقوله ، ويمكر الله ، وشبه ذلك .
فإن مكرهم هو العائد عليهم تجليه
. فهو مكر لله بهم .
فتحقق في هذا التجلي وقف حتى
تُحصّل ما فيه .
08 - إملاء ابن سودكين:
"قال إمامنا رضي الله عنه عند شرحه لهذا التجلي في
أثناء فوائده، ما هذا معناه :
من هذا التجلي يعرف الإنسان دقائق المكر ويعرف الإنسان حليته بما عليه من الأوصاف.
من هذا التجلي يعرف الإنسان دقائق المكر ويعرف الإنسان حليته بما عليه من الأوصاف.
وصورة اللبس الذي فيه كون الإنسان يعتقد أن عمله وفعله
ليس هو خلعة عليه وأنه أمر يعرض ويزول.
فمن وقف علی هذا المیزان وشاهد هذا التجلي أمن المکر و
عرف کیف يمکر، لکنه لایمکر حتی ینظر فی المواطن التي تقتضي المكر والكذب. والله
أعلم.
ومن تجلي الالتباس أيضاً:
أنه إذا تجلى
أمر ينافي هذا المقام فإنه يتجلى بتجل يخالف المطلوب المعين، ويحصل للمتجلي له أن
هذا هو عين الحق فيكون ذلك التباساً .
ومعنى المكر والالتباس عدم العلم والشعور بالمكر كذا
قال الله تعالى : وهم لا يشعرون ، أي لا بشعرون بالمكر.
والحق سبحانه وتعالى تارة يتقيد في التجلي وتارة يتنزه
عن التقييد .
ومن كانت هذه حقيقته صحبه المكر بظهوره في كل صورة.
ومن عجائب تجلي المكر، أنه سبحانه، يتجلى في تجلي ما، ويعطيك العلم بأن هذا هو
الحق .
ثم يأتي في
ثاني زمان تقوم بينك وبينه صورة
مطابقة لذلك التجلي ، بحيث لا تشعر بها أصلاً؛ فيقع إدراكك وخطابك لها ؛ وأنت
تعتقد وتقطع أنك تأخذ عن الحق فهذا سر المكر.
وأما التجلي الأول فمحقق بالحق ، وهذا حكم الخواطر الأول وجميع
الأوليات فهو حق محض لا ريب فيه.
ولهذا من تحقق بمعرفة الخاطر الأول عرف كيف يأخذ عن
الحق.
وإنما يقع الالتباس في الخاطر الثاني والزمن الثاني من
زمان التجلي .
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل".
08 – شرح تجلي الالتباس
169 - أضيف التجلي إلى الالتباس بملابسة كونه سبباً لمعرفته
ومعرفة مواقعه ؛ فإن (هذا التجلي يعرف الإنسان منه دقائق المكر والكيد وأسبابه.
ومن أين وقع فيه من وقع) فإن كل ذلك من مواقع الالتباس .
إذ المقصود لعينه في المكر والكيد والخديعة ونحوها، ملتبس
بما هو المقصود بالعرض.
ومن مواقعه أيضاً، معرفة كون الإنسان في تحليته بصفات
التنزيه، هل هو متحلل بصفة الحق أو بصفة نفسه.
ولذلك قال قدس
سره : (ويعرف أن الإنسان بتحليه بما هو عليه من الأوصاف) فإن الإنسان إذا
وحد أو نزه، عاد توحيده وتنزيهه إليه وقام به، إذ الحاصل من الحادث لا يقوم
بالقديم ؛ (فليحذر) الإنسان، (مما يحجبه عن الله تعالى) فإنه إذا
أضاف إلى الحق مالیس له ولایلیق به حجبه جهله عنه تعالی .
170 - (ومن هذا التجلي، قال من قال: سبحاني) فأضاف التنزيه الحاصل له بالتقديس العلمي والعملي
والوهبي، إلى نفسه حيث ارتفع الالتباس بهذا التجلي في حقه حتى عرف أن التنزیه
الحاصل لالحادث یتنع تحلیة القدیم به .
و کذلك التوحید. فتنزیهه وتوحیده تعالی ایاه، تنزيهه
وتوحيده.
(ومنه) أي
من هذا التجلي القاضي بزوال الالتباس.
(قال عليه
السلام: إنما هي أعمالكم ترد عليكم) والعلة ما ذكر في التنزيه ورده إلى المنزه
؛ (وصورة اللبس هو الذي فيه) أي في الإنسان، من حيث تحليته بما هو عليه من
الأوصاف والأفعال، (كون الإنسان يعتقد أن عمله) الصادر منه بالعلاج، (وفعله)
الصادر منه بغیر العلاج .
(لیس ھو خلقه
علیه) عن ذاته ومقتضى حقيقته، بل يعتقد أنه بالأصالة لغيره، (وأنه أمر
يعرض) عليه وقتاً، بسبب خارج عنه (ويزول) عنه وقتاً آخر، بسبب غير
السبب الأول.
وليس الأمر في الحقيقة كذلك، بل الأعمال والأفعال هي
الآثار النفسية الظاهرة عليها، إما بالقصد والتعمد، أو بالخاصية من قوتها العاملة
والفاعلة.
وهي في قيامها عليها كالخلعة الظاهرة ؛ ولذلك ترد عليها،
فإنها أصلها ومنشؤها.
171 - (فمن وقف على هذا المنزل وشاهد هذا التجلي، فقد أمن من
المكر) إذا لم يلتبس عليه، في المكر،
ما هو المقصود لعينه بما هو المقصود بالعرض .
والمكر إنما يقع في حق من يكون في لبس منه، لا فيمن يعرف
سببه ومواقعه ومدافعه ؛ (وعرف) أيضاً؛ (كيف يمكر) خيراً کان مکره
آوشراً، (لکنه) من حیث کونه عارفاً بسببه و کیفیته و مواقعه خیراً آوشراً، (لا
يمکر) ولا يعطى الرخصة لنفسه في الإتيان به، (حتى في المواطن التي تقتضي
المكر والكذب) لمصالح يجب عليها جلبها ولمفاسد تستدعي الضرورة دفعها ، (كقوله
صلي الله عليه وسلم : الحرب خدعة) إذ القصد دفع الهلاك عن النفس ؛ (وكالإصلاح
بين الرجلين) حيث يجد بينهما فتنة تفضي إلى الفساد ؛ (وكقوله:هي أختي)
حيث رام التباس الأختية الإسلامية بالأختية النسبية، لمصلحة ودفع ملمة .
(وما أشبه ذلك) مما تستدعيه الضرورة (فلهم ) أي لأهل الخبرة في
المكر والخديعة ونحوها ومواقعها (في الخروج عن هذه المراتب) المكرية، (المباح
فيها الكذب والمكر، مسالك غيرها) أي غير تلك المراتب المكرية، إن قصدوا التنزه
عن الوقوع في مثلها.
فحينئذ كل منها (يخرج عليها) أي على المسالك التي
هي غير المراتب المكرية.
(ولا يتحلى هذا الوصف) أي وصف المكر والكذب ونحوهما، فإن اتصاف الإنسان بما فيه شبهة المنقصة نقص فيه.
(ولا يتحلى هذا الوصف) أي وصف المكر والكذب ونحوهما، فإن اتصاف الإنسان بما فيه شبهة المنقصة نقص فيه.
172 - (ولا يغتر) كل
منهم، (بقوله تعالى: "مكر اًلله " 99 سورة الأعراف، وشبه ذلك،
فإن مكرهم) على مقتضى ردود الأعمال إلى منشئها، (هو العائد عليهم تجليه) كما
أشير إليه آنفاً فإذا مكروا ولم يخرجوا إلى مسالك غير المكر،عاد عليهم مكرهم (فهو)
حينئذ (مكر الله بهم) برد عملهم عليهم من حيث لا يشعرون .
(فتحقق) أيها السائر في مناهج الارتقاء إلى أعلى الغايات ، الناتجة لك منها وفيها أغلى الأمنيات ، (في هذا التجلي) حتی تطلع علی ما یرفع الالتباس عن مواقع المكر، (وقف حتى تحصل ما فيه) من الدقائق المكرية، المجدية لك في مواقع المکر منك ، ومن غیرك علیك.
(فتحقق) أيها السائر في مناهج الارتقاء إلى أعلى الغايات ، الناتجة لك منها وفيها أغلى الأمنيات ، (في هذا التجلي) حتی تطلع علی ما یرفع الالتباس عن مواقع المكر، (وقف حتى تحصل ما فيه) من الدقائق المكرية، المجدية لك في مواقع المکر منك ، ومن غیرك علیك.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق