الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
21. متن تجلي الحيرة :
جل جناب الحق العزيز الأحمى عن أن تدركه البصار فكيف
بالبصائر فأقامهم في الحيرة فقالوا زدنا فيك تحيراً إذ لا تحيرهم إلا بما يتجلى
لهم فيطمعون في ظيط ما لا ينضبط فيحارون فسؤالهم في زيادة التحير سؤالهم في إدامة
التجلي .
21 - إملاء الشيخ ابن سودكين على هذا الفصل :
«قال الشيخ في أصله المشروح : ((جل جناب..» فقال
في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه : لما قرئ عليه : ((جل جناب الحق أن تدركه
الأبصار فكيف البصائر».
قيل : فأيهم أشرف وأصدق ؟
فقال : الحس أصدق ، فإنه لا يغلط ولذلك اتخذه العقل دليلا فلا يقوم
الدليل عند العاقل إلا ببرهان الحس ، وهو البرهان الوجودي وكذلك الأوليات ، الزهی
واسطة بين الحس والعقل .
فلو جاز الغلط علة الحس لما صح أن يكون صادقا فيما يدل عليه ولشرف
الحس انتهی حکم التجلي إليه في الدار الآخرة فقال عليه الصلاة والسلام :
"إنكم ترون ربكم كما ترون الشمس والقمر".
ولما لم يكن بين الحق سبحان، وبين خلقه وجه من المناسبة أصلا، ثم حصل
التجلي في الحس كالشمس والقمر، قامت الحيرة للعقل ولا بد.
فتحقق هذا فهو بحر متسع
والوسائط في التجلي في دار الدنيا، هي ثلاث :
الحس والعقل والطور الذي هو وراء طور العقل وجميع هذه المدارك ،
يدركها البصر في الدار الآخرة ، فيكون التجلي ، في ذلك، تجلية بصرية.
فالبصر أخص نسبة من النسب جميعها على هذا الحكم» .
21 - شرح تجلي الحيرة
212 -
يريد حيرة العقل في حصر وجوه المطلق وضبطها عند تجليها في سعة ظهوره وبطونه
وجمعهما.
فتحیره ، حالتئذ، ي تردد بصيرته لضبط ما لا ينضبط ، قال
قدس سره : (جل تجلي الدعوى جناب الحق العزيز الأحمی) من حيثية ذاته المطلقة
ووجوهها الأسمائية ، الغير المتناهية .
(أن تدركه الأبصار فكيف البصائر) فلما عز على العقل إدراكه بالأبصار والبصائر، في الطور
الذي وراء العقل ، وصف الحق بـ "العزيز"، ليشعر بأنه في شرف ذاته
القاضي برفع المناسبة بينه وبين مدرکه ، عديم النظير، ومع شدة الحاجة إليه قليل
الوجدان ثم وصفه بـ «الأحمی» ليشعر بأنه تعالی من حيثية إطلاقه الذاتي.
أنزه وأعلى أن يتعلق به إدراك المدركين إحاطة ، ثم
استبعد، قدس سره ، أن تدركه الأبصار، فضلا عن البصائر.
فإنه قدس سره رجح الأبصار ، حيث قال : إن البصر في
إدراكه أصدق ، فإنه لا يغلط ولذلك اتخذه العقل دليلا. فلا يقوم الدليل المحقق عند
العاقل إلا بالبراهين الحسية ، وهي البراهين الوجودية .
فلو جاز الغلط على الحس لما صح أن يكون صادقا فيما يدل
عليه ، ولذلك انتهى حكم التجلي في دار الآخرة إليه ، فقال صلى الله عليه وسلم : «إنكم سترون ربكم كما ترون الشمس وترون القمر».
والوسائط في التجلي، في دار الدنيا ثلاثة : الحس والعقل والطور الذي هو وراء العقل.
وجميع هذه المدارك ، يدركها البصر في الدار الآخرة ،
فيكون التجلي ، في ذلك الموطن ، تجليا بصريا.
فالبصر أخص نسبة من النسب جميعها، على هذا الحكم». هكذا
أملاه قدس سره .
212 -
فلما عز أن تقبل ذات الحق ، من حيثية إطلاقها ووجوهه الغير المتناهية ،
الضابطة العقلية ، قال : (فأقامهم في الحيرة) حتى عرفوا أن لا محيد لهم
عنها ؛ (فقالوا: زدنا فيك تحيرا إذ لا يحيرهم إلا بما يتجلى لهم) أي من
وجوه إطلاقه . والباء في «بنا» للسببية .
فهم بما في قوتهم من السعة والسراح والإطلاق يحسبون أن
في قوة عقولهم أن تظفر بالإحاطة كشفا وشهودا (فيطمعون ضبط ما لا ينضبط فيحارون:
فسؤالهم في زيادة التحیر ، سؤالهم في إدامة التجلي ) والله يقول الحق ويهدي
السبيل.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق