الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
30 - متن
نص تجلي الهمم :
جمع
الهمم على الهم الواحد حتى يفنى في الواحد بالواحد ، فيبقى الواحد يشهد الواحد ذلك
من أحوال الرجال عبيداً لاختصاص فيشرح لهم الصدور عما أخفي لهم فيها من قرة أعين .
ويسبحون
في أفلاك الأقدار شموساً إن كانوا بالحق ، وبدوراً إن كانوا بالعين ، ونجوماً إن
كانوا بالعلم فيعرفون ما يجري به الليل والنهار إلى يوم الشق والإنفطار .
فيكون
من كان شمساً ويخسف من كان بدراً أو ينطمس من كان نجماً فلا يبقى إلا نور الأنوار
الحق وهو نور الوحدانية الذي لا يبقى لتجليه نور فيفيض على ذاته من ذاته نورٌ في
نور .
30
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«قال
الشيخ : تقييد هذا التجلي بالهمم أي على قدر طلبه وتوجهه . وهاهنا يدخل
المكر الإلهي .
ولهذا
جعل المحققون الهمم كلها همة واحدة ، فلم ينكروا تجلي الحق في كل همة فيكونوا إذن
مع الحق لا مع مظاهر الحق.
فإن
وجد من صاحب هذا المقام إنكار فإنه يسمى إنكار الشرع ، فهو ينكر في موضع أمر فيه
بالإنكار ويسلم في موضع أمر فيه بالتسليم .
ثم
قال الشيخ: حتى يفنى الواحد بالواحد فبقي الواحد يشهد
الواحد.
فذهب
بعضهم إلى أن تجلي الأحدية لا يصح، لكون الأحدية لا يقبل الثاني .
ولهم
فيه منزع معلوم صحيح.
وهو
قولهم : إن العبد يفنى ولا يتجلى الحق إلا لنفسه بنفسه .
وقد صح أن الأحدية لا يتجلى فيها لغيره .
ونحن
ذهبنا إلى أن القابل إنما هو نور الحق ، فقبلنا تجلي الحق بالحق .
فهكذا
هو قبول الأحدية ،قبل الواحد تجلي الواحد. فما للعبد هاهنا أثر ليقوم الشريك.
وقول
القائل إن تجلي الأحدية لا يصح فيه التجلي يشهد أن للأحدية تجليا ، لأن تجليها
أعطى أن يحكم لها بهذا الحكم.
وقول
الشيخ : ويسبحون في أفلاك الأقدار شموسا إن كانوا
بالحق، وبدورا إن كانوا بالعين ، و نجوما إن كانوا بالعلم. إلى قوله : فيتكور من
کان شمسا.
قال
: ثم قوم لهم العلم وهو علم الدليل ، وهم النجوم
.
وثم
قوم لهم مشاهدة ما علموا فلهم العين ، فهم الأقمار .
وثم
قوم لهم الحق ، متحققون به فهم الشمس التي هي أعلى المظاهر وهي تمد البدر والنجوم.
فيوم
الانفطار، تكور الشمس التي قبلت به لزوال الأعيان .
وينخسف
القمر والنجوم ، فلا يبقى إلا نور الحق وهو النور الواحد.
30
- شرح تجلي الهمم
239 - أضيف التجلي إلى الهمم، فإنه إنما يكون
بحسب توجهها وطلبها . ولذلك تختلف التجليات حسب اختلاف الهمم.
فيدخل
فيها الإنكار عاجلا وآجلا حتى ينتهي الأمر إلى أن ينقال : "حاشا ربنا"
إذ تجلى في غير صورة المعتقد لهم.
فالمحقق
(جمع الهمم) المختلفة المتباينة (على الهم الواحد) جمع النفوس
المبثوثة رجالا ونساء، في نفس هي الأصل الشامل على الجميع؛ وجمع الوجودات المختلفة
التعينات على عين هي محتد وجود كل شيء ، اعتناء في رفع الاختلاف والتباین عنها .
فزال
عنه الإنكار مطلقا، حيث عرف شهودا أن الحق حق في كل همة .
فهو
في شهود الهمم، مع الحق لا مع مظاهره .
فهو
إذن لا ينكر شيئا؛ وإن أنكر فيسمى ذلك إنكار الشرع. فإنه حينئذ ينكر ما أمر
فيه بالإنكار.
ولما
كان شأن المحقق أن يفنی بسر حاله ومقامه وشهوده المطلق الوحداني، جميع الاختلافات
التعيينية في تعين واحد، هو الأصل الشامل والقابلية المحيطة .
قال
قدس سره : (حتى تفني) أي الهمم (في) الهم (الواحد
بالواحد) الذي هو حق في كل همة ، (فيبقى الواحد) الذي هو الحق في سائر
الهمم، (يشهد الواحد) أي نفسه بنفسه في نفسه ، وليس للعبد في هذا الشهود
عين ؛ فإن قبلة هذا الشهود التجلي الأحدي ، ولا يصح التجلي في هذه الحضرة للغير،
إذ لا غير معها، فإنها حضرة لا تقبل الثاني.
(ذلك) أي الجمع والإفناء ، على الوجه المذكور ( من أحوال الرجال ) المتمكنين
في شهود واحد العين ، في ملابس التلوين ، من غير مزاحمة (عبيد الاختصاص ) حيث
لا قبلة لهم إلا الحق الجامع ، بوحدة عينه التي هي باطن الكثرة ، شملها . وهم
المقصودون بذواتهم.
240
- (فيشرح)
على بناء المفعول (هم الصدور عما أخفي لهم فيها) أي في الصدور (من قرة
أعين) فإن الصدور إذا انشرحت بورود التجليات الذاتية الأحدية عليها اتصلت
أنوارها بسائر المشاعر ونفدت فيها .
فعمل
كل مشعر منها بواحد العين عمل المجموع من أخواته فالأبصار التي هي محل الرؤية
والمشاهدة ، ترى بواحد العين كل عين ، فيه كل شيء.
وربما
أن يكون ما أخفي لهم فيها ، مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
فإذا
ظهر شيء مما خفي في هذه الصدور، كان قرة العيون المتعلقة به .
(و) هم عند تحققهم بهذا المقام المطلق الوحداني (يسبحون في أفلاك
الأقدار) حسب اختصاصهم بهذا التجلي ، (شموسا إن كانوا بالحق) أي في
مرتبة حق اليقين ، القاضي بشهود واحد العين مع الأسرار والأحكام اللازمة له في كل
عين ، كما هي.
(و
بدورا) کوامل (إن كانوا بالعين) أي في مرتبة
عين اليقين القاضي بمعاينته، من حيثية تلبسه بصور المظاهر الروحانية والمثالية
والحسية ؛ (و نجوما إن كانوا بالعلم) أي في مرتبة علم اليقين القاضي
بظهورهم بعلم الدلائل .
241
- (فيعرفون)
من هذه الحيثيات الثلاث (ما يجري به الليل والنهار إلى يوم الشق والانفطار)
حيث عرفوا حقيقة الإنسان ، وأسرارها اللازمة لها ، باطنا وظاهرا ، في كل مرتبة
وموضع ، ومع كل لطيفة وكثيفة ، ومعني وصورة .
فإن
حقيقة الإنسان ، قسطاس التحرير، ولسان ميزان التقدير والتدبير، فحيث مال وكيف مال
يمينا ويسارا،علوا وسفلا ، ينتج من میله التدبير على الوزن والتحرير إما بالأمر أو
بالخاصية.
فهذا
الإنسان إذا استوى واعتدل وقام على النقطة السوائية ونظر إلى مركز الكون أفاد من
حيث إنه روح شبحه وحياة صورته ، روحا انبعثت به صور الأفلاك للحركة على نقطة
المركز.
فبه
دارت أفلاك الكون، وبه جرت المقادير في الليل والنهار.
ومن
هنا قال قدس سره : «الحمد لله الذي جعل الإنسان الكامل معلم الملك؛ وأدار سبحانه
وتعالى تشريفا وتنويها بأنفاسه الفلك».
ولذلك
إذا مال الإنسان جمعا، بانتقاله إلى النشأة الآجلة ، ارتفع نظام العاجل ، فانشقت
السماء وانفطرت؛ وكورت الشمس ؛ وطمست النجوم ؛ وتبدل الأرض غير الأرض . وكانت
الحياة والظهور والأشهاد والنور العالم مال إليه.
242
- فإذا
طلع فجر انقلاب الظاهر باطنا، وانطواء الباطن في الحق المطلق طوى بساط الأعيان
والصور (فيتكور من كان شمسا، ويخسف من كان بدرا، وينطمس من كان نجما) في
نور يضرب إلى السواد في شدة ظهوره.
(فلا
يبقى نور إلا نور الحق، وهو نور الوحدانية الذي لا يبقى لتجليه نور) فإن النور إذا انتهى ظهوره إلى غاية حد الاشتداد انقلب باطنا،
يضرب إلى السواد ، كالليل البهيم. فهو إذ ذاك
الغيب الأحمر والسواد الأعظم.
(فيفيض
على ذاته من ذاته نوره في نوره) إذ لا ينسب هذا
النور، من هذه الحيثية إلى مظهر أصلا. فافهم.
فإن
هذا المدرك في سابغ ثوب الكمال كالطراز المعلم.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق