الاثنين، 27 أبريل 2020

07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
07 – متن تجلي اختلاف الأحوال
هذا التجلي هو الذي يكون على غير صورة المعتقد .
فينكره من لا معرفة له بمراتب التجليات ولا بالمواطن .
فاحذر من الفضيحة إذا وقع التحول في صور المعتقدات .
وترجع لتقر بما كنت قائلاً بنكرانه .
وهذه الحقيقة هي التي تمد المنافقين في نفاقهم .
والمرائين في ريائهم ..... ومن جرى هذا المجرى .

07 - املاء ابن سودکین علی هذا الفصل :
"قال الشيخ رضي الله عنه : من عرف الله من حيث الدليل فدليله عبد ، و دليله يتجلي له وقد وقع في الحد الذي حده دليله وخرج بذلك عن الإطلاق فتحقق والسلام".

07 – شرح  تجلي اختلاف الأحوال

167 -  الحق من حيث إطلاق ذاته لا يتعين بصورة ينحصر فيها ؛ بل هو في ذاته منزه عن كل صورة وحال وحكم يشار إليه بوجه من الوجوه الإشارات ونوع من أنواعها. ومع ذلك هو مع كل شيء بصورة ذلك الشيء.
فإذا اعتقد أحد في الحق بما أعطاه علمه أو ظنه، وحصره في ذلك، أنكر غير صورة معتقده .
ولذلك قال قدس سره: ان (هذا التجلي هو الذي یکون علی غیر صورة المعتقد) تنبیها بأن مقتضى هذا التجلي هو الكشف عن ظهور الحق في كل متعين بحسبه، من غير انحصاره فيه ؛ بحيث يتناول أيضا ظهور الحق في صورة معتقد من حصر الحق فيها.
فإذا التبس أمر اختلاف صور الحق و التحول فیها (فینكره من لا معرفة له بمراتب التجلیات ولا بالمواطن ) المختلفة، القاضية باختلاف التجلي .
ولما کان الحق، مع اطلاقه عن کل تعین فی کل متعین، غیر محصور فی التعیین و غیر مفارق له في الحقيقة.
 قال قدس سره ناصحا لمن حصره في معتقده : (فاحذر من الفضيحة إذا) انکشف الغطاء و(وقع التحول فی صور الاعتقادات و ترجع تقر بمعرفة ما کنت قائلا بنكرانه) فإنك لا تلتذ بمشاهدته في تلك التحولات ، ولا يكون لك منها حظ كمال ، فيعود أمرك إذن إلى خسارة وحسرة وندامة .
168 - (وهذه الحقيقة) من حيث تحولها بصورة كل متعين وظهورها بكل اعتبار. (هي التي تمد المنافقين في نفاقهم) حيث ظهرت لهم بصور اعتقاداتهم (والمرائين في ريائهم، ومن جرى هذا المجرى) من أرباب المذاهب الباطلة كذلك .

التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: