الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
26
- متن تجلي القسمة :
ما
من خلق إلا وله حالٌ مع الله فمنهم من يعرفه ومنهم من لا يعرفه ، وأما علماء
الرسوم فلا يعرفونه أبداً فإن الحروف التي أخذوا عنها علمهم هي التي تحجبهم .
وهي
حضرتهم وهم الذين هم على حرف ليس لهم رائحة من نفحات الجود .
فإن
مآخذهم من كون الحروف ومعلومهم كون فهم من الكون إلى الكون مترددون بدايةً
ونهاية فكيف لهم بالوصول .
وإن
كان لهم أجر الإجتهاد والدرس بالأجر كون أيضاً فما زال من رق الكون ووثاق الحرف .
وأما
من كان على بينة من الله تعالى فإنه يكشف له عما أراده فيطمئن ويسكن تحت جري
المقادير .
فطاعته
له مشهودة ومعاصيه له مشهودة فيعرف متى عصي وكيف عصي ولمن عصي واين عصي وكيف يتوب
ويجتبى .
فيبادر
لكل ما كشفت مستريحاً بؤية عاقبته متميزاً عن الخلق بهذا الحق .
26
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل
«قال الشيخ في
أثناء شرحه وفوائده : الرياضة عند المحققين إنما هي لتحسين
الأخلاق .
وهي عند
الحكماء لصفاء المحل.
وعلى كلا
الأمرين فليس هما بفتح ولا ينتجان فتحة أصلا.
والفتح يأتي
من عند الله تعالى من عين الحق ومنته .
فلو كان له
سبب ينتجه لكان الفتح مكتسبا . وإنما جعل الذكر في التهيؤ عبادة لئلا يروح وقت
التهيؤ بغیر عبادة شرعية .
ويتعين على
الذاكر حينئذ أن لا يقصد بذكره حضرة مخصوصة أصلا ، بل يترك الحق يختار له من خزائن
غیبه ما يقتضيه وجوده وإحسانه ، تعالی .
وأما
المتوسمون من العلماء فإنهم يأخذون من الحروف فهم مع المواد الفكرية .
وهذه المقدمة
كونية ، فلا تنتج لهم إلا آثارة كونية ، من شأن الفكر أن يقتضيها . واعلم أن جميع
ما يتكلم به العارفون إنما هو تشويق يسوقون به همم المريدين إلى نيل أمر ما لا
يقبل العبارة عنه.
فـ لسلامة
محل المريد يأخذ ذلك بقبول ويتوجه توجها صحيحة ويفتقر إلى الله تعالی بخروجه عن كل
سبب سواه .
فتدرکه
النفحات ، إذ لا منع في الجناب الإلهي أصلا، فكلام العارفين ليس هو عين فتحهم، لأن
فتحهم أذواق ومعان مجردة لا تقبل العبارة .
وإنما هم
يقربونها بالوصف وضرب الأمثلة .
فمن قنع بذلك
الوصف فقد خسر الوصل الذي هو الموصوف.
26 - شرح تجلي القسمة
227
- يريد القسمة الأقدسية الأزلية
القاضية بتفاوت الاستعدادات وتفاوت مآخذها من الحظوظ الوجودية وأحوالها التفصيلية
.
قال
قدس سره : (ما من مخلوق إلا وله حال) حسب اختصاص
سره الوجودي بمحتده الأصلي ؛ (مع الله) الذي إليه المرجع والمآب فإذا
استشرف ذلك المخلوق بشعوره عليه ، ووفق للاستقامة على طريقة الأمم وتحري غايته في
الحق ، عظم له المنال في طلق الجمع والوجود، واستوفی حقوق استعداده من الكمال
الموهوب (فمنهم من يعرفه) بالاستشراف النفسي أو المنبهات الخارجية ، أو
بوجه من وجوه سبق العناية .
(ومنهم
من لا يعرفه) بما في استعداده
من الخمدة ، وبما في وجهته التي هو موليها من الخفاء والضيق، وبما في معدات كماله
من الوهن، وبما تقطع عنه رابطة سبق العناية
فنعوذ بالله من سوء الحال.
228
- (فأما علماء الرسوم ) المبتهجون بنتائج أفكارهم، المقتنصون زواهر العلم زعما بشرك عناكب
تصوراتهم (فلا يعرفونه أبدا فإن الحروف التي عنها أخذوا علومهم هي التي تحجبهم)
عن مشاهدة الأنوار القدسية ومطالعة الأسرار الأقدسية ، النابية عن حملها آفاق
الحروف ومصادر النطق ؛ (وهي حضرتهم) التي لا محيد لهم عنها ولا مخلص لهم من
شركها ما داموا على غرة من طريق الكشف والأخذ من الله بغير واسطة .
وهو
المقول عليه :" وعلمناه من لدنا علما" [الكهف/60] . و«ما اتخذ الله
وليا جاهلا ولو اتخذه لعلمه».
(وهم
الذين) في مخايل إدراكاتهم الزائغة عن نهج الإصابة ، (على
حرف) مقيد وجانب حاصر يثيرهم على التمسك بأنظار عقولهم القاصرة عن درك المطالب
العلية ، المصونة عن أعين الثروة .
ويقيمهم
على الإضراب عن فحاوی أنباء الرسل ، بتحريف كلمهم عن مواضعها ؛ وباستئثار وجوه
ترتضيها قلوبهم الغلف وتطمئن عليها .
(ليس
لهم رائحة من نفحات الجود) التي هي حظ مشام
المتبتلين إلى مورد الامتنان وليس لخياشيمهم أهلية استنشاقها ولا قوة إيصالها إلى
فضاء قلوبهم ومشاعرهم ليتمتعوا بها، فيستشعروا بانحصارهم في ظلمات الأكوان ومضايق
الأوهام.
ولذلك
لا تسلم نتائج أفكارهم من الدلائل المخترعة لتضييق مقاصدهم عن الشبه المضلة ، بل
نقد محصلهم منها، في الحقيقة، کسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا
(فإن مآخذهم من كون الحروف ومعلومهم كون) زائل ، مکتسب من تصوراتهم الكونية.
(فهم) في مدارج التحقيق (من الكون إلى الكون مترددون بداية ونهاية)
معتقدون بأن لا غاية وراء مداركهم ، (فكيف لهم بالوصول) إلى غاية هي
المنتهى .
وهذه
الغاية لا تحصل لهم ولا لغيرهم إلا بالحق لا بهم، وبشرط تجردهم عن الرسوم الوهمية
والخيالية التي هم أهلها، لا بها، فلا سبيل لهم إليها إلا بنتائج الأحوال ، لا
بدلالة ما انتقد لهم من كثرة القيل والقال .
(وإن
كان لهم أجر الاجتهاد والدرس) في طرق الاستدلال
والاستنباط ، (فالأجر كون أيضا ؛ فما زال) المجتهد (من رق الكون ووثاق
الحرف) أبدا.
وقد
جعل قدس سره مواقع إشاراته من لم يخلص من وثاق البحث والنظر إلى مسرح الكشف
والشهود ، من أساطين أهل النظر، وهم الذين فازوا بقصب السبق في حلبة رهانهم؛ لا
شرذمة قنعوا من طريقهم بأقل القليل ، فاستسمنوا ذا ورم ، ونفخوا في غير
ضرم.
فنفوا
ما جهلوا وألقوا سمعهم إلى شياطين الإنس ، حيث أوحوا إليهم الأباطيل. فبارزوا
بوسوستهم لمحاربة الحق في معاداة أوليائه .
فما
بال قوم عميت قلوبهم فركبوا مطية الهوى في قدحهم ضلالا؛ والتحقوا في فرط طيشهم
بالأخسرين أعمالا.
229
- (وأما من كان على بينة من الله تعالی) فلا يعرف شيئا ولا يظهر بحال ولا يتعلق بحكم ، إلا باقتضاء واردات
قدسية متجددة له مع تقلبات قلبه بالأنفاس : (فإنه يكشف له عما أراده) تعالی
(به) من المقدرات علیه ، خيرا كان أو شرا.
فهو
إذ ذاك ممن أطلعه الله على سر القدر،
(فيطمئن
ويسكن) على بصيرة من ربه (تحت جري المقادير)
التي علم يقينا أن لا محيد له عنها ولا يغيرها شيء إلا بقدر.
(فطاعاته) قبل إتيانه بها (له) في الغيب (مشهودة، ومعاصيه له مشهودة.
فيعرف بشهود ماثبت له في لوح القدر (متى يعصي وكيف يعصي ولمن يعصي وأين يعصي.
وكيف يتوب ويجتي) من الاجتباء ، وهو الاصطفاء .
(فيبادر
لكل ما كشفت مستريحا برؤية عاقبته) عند الله الذي
إليه مآبه . (متميزة عن الخلق بهذا الحق) الذي ليس وراءه مرمی لرام .
والله
يهدي من يشاء إلى صراط مستقیم.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق