الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
39 - متن
نص تجلي الحد:
إذا
توجهت الأسرار نحو قارئها بفناءٍ وبقاء، وجمعٍ وفرق.
سقطت
عليها أنوار الحضرة الإلهية من حيثها لا من حيث الذات.
فأشرقت
أرض النفوس بين يديه.
فالتفت
فعلم ما أدركه بصره وأخبر بالغيوب وبالسرائر وبما تكنه الضمائر وما يجري في الليل
والنهار.
39
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«ومن
تجلي الحد. وهو إذا توجهت الأسرار نحو باريها . في الليل والنهار .
قال
جامعه سمعت إمامنا يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ماهذا معناه .
إن
العبد محدود وغير محدود، يشير رضي الله عنه ، إلى جسد الإنسان وروحه التي هي
اللطيفة الإنسانية .
ثم
قال : فهذا التجلي من حيث ما يقتضيه حد العبد. وإذا
كان العبد محدود كان للإلهية حد أيضا في قبالة حد العبد، لكونه يطلبها
وتطلبه من كل وجه . فالمراتب تطلب الحدود.
فلكل
مرتبة وجه من الإلهية ليس هو للمرتبة الأخرى . فهذه هي الحدود. وهذا حكم
المتضايفين أبدا، وهذا بخلاف حکم الذات . وقد يكون للإنسان في أي المقامات قدر
ويكون له هذا المقام، لكون هذه الأحوال كلها حدودة . والتعريف أبدا من
جناب
الحق سبحانه إنما هو من كونه إلها لا من كونه ذاتا ، عز وجل ، فتشرق على العبد في
مقام التعريف أنوار الإلهية .
فيدرك
من غيوب العالم إدراكا مخصوصا لكون النظرة كانت نظرة خاصة . تعطي ما تتوجه عليه .
ومن
هذه النظرة الخاصة ، كان ، صلى الله عليه وسلم، يعلم ما ينزل به جبريل ، عليه
السلام ،حتى قيل له : "لا تحرك به لسانك
لتعجل به").
وكذلك
المريد، إذا كاشف خاطر الشيخ لا ينبغي له أن يتكلم عليه فإن الأدب لا يقتضيه ..فاعلم » .
39 - شرح تجلي الحد
266
- الإنسان من حيث إنه نسخة جامعة لعموم الحقائق
الإلهية والإمكانية . لا حد السعته ولا غاية لحيطته .
فيسع
فيه من هذا الوجه كل شيء وهو لا يسع في شيء وهو محدود . من حيث إن عموم الإلهية
تطلبه وهو يطلبها .
فإن
المراتب تطلب الحدود. إذ لكل مرتبة حد يغایر حد مرتبة أخرى.
فلكل
مرتبة عبدانية وجوه شتى تقابلها وجوه الإلهية وللألوهية وجوه شتى أسمائية.
تقابلها
وجوه الحقيقة العبدانية . فمقتضى هذا التجلي تبيين هذه الحدود من حيثية الألوهية
لا من حيثية الذات .
فإن
الذات لا يقيدها حد أصلا ولا غاية.
ولذلك
قال قدس سره :
267
- (إذا توجهت الأسرار) الإنسانية (نحو بارئها بفناء و بقاء وجمع و فرق سطعت عليها
أنوار الحضرة الإلهية من حيثها لا من حيث الذات) يريد بالأسرار هنا ، الأسرار
الوجودية المنفصلة من غيب الهوية بالتجليات بلا انقطاعها عنه ، المنفوخة في قابلية
الأرواح المنفوخة في تسوية القلوب ، المستجنة في باطن النفوس ، الظاهرة في لبس
إعتدالات الأمزجة القائمة بالصور الحسية .
فإنها
إذا انتهت في تنزلاتها إلى أنهى المراتب الحسية ، وعادت إلى محتدها الأصلي مع عدم
انقطاعها عنه لا وصول لها إليه إلا بفناء الرسوم الخلقية، وجمع ما لمحتدها عليه بسراية
روح البقاء فيها.
فإذا
طرحت رسوم الأغيار سطعت عليها أنوار الحضرة الإلهية من حيثها لا من حيث الذات التي
لا تقبل التحديد. فعادت من حيث اللمحة الذاتية باقية بالبقاء بعد أن كانت باقية
بالإبقاء .
وقامت
من حيث المنحة الإلهية ، ناظرة إلى حدود مرتبية تظهر فيها حدود كمالاتها التفصيلية
.
(فأشرقت) إذ ذاك (أرض النفوس) التي هي مطايا ظهورها ( بين يديه )
أي بين يدي كل سر من تلك الأسرار الوجودية الإنسانية . (فالتفت) السر
الوجودي منصبغا بنور تجلي الحد حينئذ، حسبما تقتضيه مرتبته القاضية بتعين الحدود .
(فعلم
ما أدركه بصره فأخبر بالغيوب وبالسرائر وما تكنه الضمائر وما يجري في الليل
والنهار) من الحوادث والأقدار .
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق