الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
33 - متن
نص تجلي المزج :
دار
المزاج يشبه نطفة الأمشاج ، فما اردأ ما يكون بينهما النتاج ، لكن الحق جعل للشقي
دلالة وللسعيد دلالة .
وجعل
للوصول إليهما عيناً مخصوصا في أشخاص مخصوصين ونوراً مخصوصاً من حضرة مخصوصة
إلهية .
فإذا
كشف غطاء الأوهام عن هذه عين وطرد ذلك النور المخصوص ظلام الأجسام عن هذا الكون
أدركت الأبصار بتلك الأنوار علامات الأشقياء والأبرار ، واستعجلت قيامتهم لما تخلصوا
وأخلصوا .
33
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
«قال
سیدنا في أول التجلي : «دار المزج يشبه نطفة
الأمشاج ونورا مخصوصا من حضرة مخصوصة"
فقال
ما هذا معناه : إن تجلي المزج هو أن يتجلى الحق في صورة الخلق
، والمطلق في صورة المقيد.
فيعلم
أن عزته سبحانه لا تقتضي له ذلك . و«دار المزج تشبه نطفة الأمشاج».
فكانت
الدنيا للعبد بمنزلة الرحم. فقام التجلي لك في هذا الدار بحكم الموطن ، فأعطاك
المزج .
فحكم
المشبه على الحق بحقيقة الصورة التي اقتضاها الموطن ولم يقتضها الحق لنفسه من حيث
هو.
وقوله
: «فـ للشقي علامة و للسعيد علامة، قال : وللسعادة مراتب ، فثم سعيد مطلق ،
وهو الذي لا ينكر الحق في كل تجل يكون منه مع بقائه مع :" ليس كمثله
شيء". والسعيد الذي هو دون هذا في المرتبة الثانية ، هو المنزه الذي إذا رأى
صورة المزاج قال : أعوذ بالله ، كما جاء في الحديث .
وأما
المشبه فلا يخلو من أحد أمرين :
إن
كان مؤمنا ووقف مع الخبر والإيمان فهو سعيد .
وإن
وقف مع التشبيه بعقله وتأويله فهو شقي .
فهذه
ثلاث مراتب السعداء . فتحقق ترشد».
33 - شرح تجلي المزج
249 - وهو تجل يقتضي ظهور الحق في الخلق ، والمطلق في المقيد؛ مع
أن مقتضى ذاته في توحيده الأنزه الذاتي : " ليس كمثله ، شيء"
[الشورى:11] .
فحكم
المتقابلات کالهداية والضلالة ،والتشبيه والتنزيه في المقيد الذي ظهر به المطلق ،
والخلق الذي ظهر به الحق في العاجل ، المزج والاختلاط . فلا يظهر تخصصه بأحد
المتقابلين إلا بعلامة ودليل .
ولذلك
قال قدس سره : (دار المزج يشبه نطفة الأمشاج)
إذ حكم المقيد في دار المزج كحكم النطفة في الرحم.
فكونها
«النطفة سعيدة أو شقية ، منزهة أو مشبهة ، مشتبه ممتزج ، وأحد الحكمين غير ممتاز
فيها عن الآخر.
فكما
حكم التجلي بمزج الدار، حكم الموطن القاضي بتحقق الصور الخلقية ، على المشبه أن
يحكم على الحق بحقيقة الصور التي اقتضاها موطنه الحسي .
وإن
لم يقتض الحق ذلك لنفسه، من حيث تجرده وتوحيده الأنزه .
فـ
للسعيد إذا تخلص من سواد المزج وظهر بحكم السعادة ، ثلاث مراتب :
سعید
مطلق ، وهو الذي لا ينكر الحق في أي تجل ظهر به سواء
أثمر التنزيه أو التشبيه ، غير أنه يعلم بقاؤه تعالى في موطن التشبيه مع ليس كمثله
شيء .
وسعيد
مقيد بالتنزيه ، وهو الذي إذا رأى الحق في صورة المزج.
قال
: أعوذ بالله منك ، كما ورد في الخبر الصحيح .
وسعيد
مقید بالتشبيه ، من حيث كونه واقفا مع الخبر الصدق والإيمان به
، من غير أن ينظر في التكييف أو يرده إلى التنزيه ، بضرب من التأويل .
فمن
وقف مع التشبيه بعقله وتأويله ، فهو شقي .
ولما
كان حکم المزج مبهما يختلف إثماره وإنتاجه بحسب المواطن ،
قال
: (فما أردأ ما يكون بينهما) أي بين دار
المزج و نطفة الأمشاج ،(النتاج) إذ الشيء لا يثمر ما يضاده ، والنتيجة على
شاكلة ما نتج منه.
250
- (لكن الحق جعل للشقي دلالة) أي علامة ،
يعني لما كان المزج يعطي في موطن ما حكم السعادة ، وفي الآخر حكم الشقاوة ، جعل
الحق تعالی للشقي في موطنه القاضي بشقاوته ، علامة يعرف بها.
(و
للسعيد) في موطنه (دلالة) يعرف بها ؛ (وجعل
للوصول إليها) أي إلى الدلالة الفارقة بين السعداء والأشقياء ، (عينة
مخصوصة) ناقدة لن تجدها إلا (في أشخاص مخصوصين) من أهل العناية من
الأولياء فإن هذا التمييز موقوف على الظفر بانتهاء الكشف إلى استجلاء ماهيات
الأشياء وحقائقها ، من حيث ثبوتها في عرصة العلم الإلهي ، على وجه استجلاها العلم
الإلهي في الأزل؛ بحيث لو قوبل علمه تعالى مع علم الكاشف ، لطابق علمه علم الحق من
جميع الوجوه في هذا الكشف. وليس للإنسان في كشفه وراء هذه الغاية منال .
ولذلك
قال : وجعل للعين المخصوصة (ونورا مخصوصا من حضرة
مخصوصة إلهية). ولعل هذه الحضرة؛ والله أعلم؛ هي الحضرة العلمية الإلهية ، إذ
ليس وراءها إلا الحضرة الذاتية الكنهية التي يعود الكشف فيها عمى ، والعلم جهالة.
والعلم
الكاشف هنا عن الحقيقة الذاتية الكنهية ، لا ينسب إلى الغير؛ وإلا يقال في محل : «ما
عرفناك حق معرفتك» عرفناك حق معرفتك . فافهم المقصود.
251
- ( فإذا كشف غطاء
الأوهام عن هذه العين ) بصيرورتها مطرح أنوار
التجلي الأعظم القاضي بکشف أسرار الساعة وأحكامها المصونة ؛ (وطرد ذلك النور
المخصوص ظلام الأجسام عن هذا الكون) الإنساني (أدركت الأبصار بتلك الأنوار
علامات الأشقياء والأبرار؛ فاستعجلت قيامتهم) حيث أعطوا العلم المختص بالمواطن
الآجلة التي هي موقع التمييز مطلقا .
فإن
الرحمة المشوبة بالغضب في العاجل ، خالصة في الجنة ، والغضب المشوب بالرحمة فيه،
خالص في النار.
ولذلك
صح أن يقال في الآجل : "في الجنة وفريق
في السعير" [الشورى :7] و«هؤلاء في الجنة ولا أبالي ،
وهؤلاء في النار ولا أبالي».
و
المعني بأمر الأمر في العاجل القاضي بالمزج ، امتياز المهتدين عن الضالين مطلقا .
ولكن
العارفين (لما تخلصوا) من القيود والرسوم العاجلة ، بالفناء المطلق ، (وخلصوا)
كل واحد من الفريقين من أعماق المزج متميزة عن الآخر، بالعلائم المصحوبة لهم
من الحضارات الثبوتية العلمية.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق