الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
24 متن
نص تجلي معرفة المراتب
مشاهدة
القلوب اتصالها بالمحبوب اتصال تنزيه لا اتصال تشبيه فكان بلا كون لأنك كنته.
ومشاهدة
العيان النظر من غير تقيد بجارحة ولا بنية فالبصر والرؤية صفة اشتراك وإن كان ليس
كمثله شيء وهو السميع البصير .
والقلب
صفة خاصة لك فتشهده بالبصر من حيث يشهدك فيكون بصره لا بصرك وتشهده بالقلب من حيث
لا يشهدك .
فمشهد
القلب يبقيك ومشهد البصر يحرقك ويفنيك .
24
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
قوله
في الأصل : «مشاهدة القلوب اتصالها بالمحبوب، اتصال تنزيه لا اتصال تشبیه» أي لا
كاتصال الأجسام بالمجاورة ولا كاتصال الأعراض بالجواهر.
فاتصال
الحق اتصال تنزيه ، لا يسأل عن ذلك الاتصال بكيف كما لا يسأل عنه سبحانه بكيف.
فاتصاله
تبارك وتعالى هو نسبة خاصة، وإذا اتصل به فلا يخلو إما أن يكون العبد هو الموصوف
بالاتصال بالحق أو الحق المتصل.
فإن
كان الحق متصفا بذلك فقد وصف نفسه بالأينية ، وإن كان العبد، كان وصف العبد التنزه
عن الأينية .
فاتصال
الحق تعالى بالعبد اتصال بظاهره وأبنيته ، واتصال العبد بالحق سبحانه اتصال تنزيه
بلطیفته التي لا يجوز عليها الانتقال لكونها لا أينية لها .
ولما
قال تعالى : "هو معكم أينما كنتم" [الحديد : 4 ] وقال :
ينزل
إلى سماء الدنيا»، فعلمنا أن بهذه الحقيقة التي ينزل بها، یكون معنا سبحانه . فالعارف
هو حيث كانت مرتبته ، فهو يعلم تفصيل المراتب ومن هو المتصل فإن كان الحق المتصل
نسب إليه الاتصال ابتداء .
وإن
كان العبد المتصل ينسب إليه ذلك ابتداء فاتصال الحق بالعبد هو من نسبة الأبنية
ونزوله إلى العالم. واتصال العبد هو من حيث التنزيه وعدم الأبنية ويشهد لاتصالك به
أدلتك العقلية الشاهدة بالتنزيه. ويشهد لاتصاله سبحانه بك ما شهد به لنفسه من
الأدلة السمعية .
ولا
يجوز للعبد أن يتأول ما جاء من أخبار السمع لكونها لا تطابق دليله العقلي كأخبار
النزول وغيره ، لأنه لو خرج الخطاب عما وضع له لما كان بالخطاب فايدة . وقد علمنا
أنه أرسل ليبين للناس ما نزل إليهم، ثم رأينا النبي عليه الصلاة والسلام مع فصاحته
وسعة علمه وكشفه ، لم يقل لنا أنه ينزل برحمته .
ومن
قال : ينزل برحمته ، فقد حمل الخطاب على الأدلة العقلية ، لأن العرب ما تفهم من
النزول إلا النزول الذاتي .
فإن
قال قائل : إنه يخلي مكان إذا نزل إلى مكان ، قيل : إنما يلزم هذا الدخل فيمن كانت
ذاته جسما ، فحينئذ يحكم عليه بأوصاف الأجسام.
ثم
قال الشيخ ما معناه : لما انتقل جبريل عليه السلام من مرتبته وأفقه إلى صورة دحية
الكلبي في مرتبة عالم الخيال ، حكم عليه حاكم الصورة بالانتقال
وقال
: وجدت جبريل في الخيال ، والحس صادق فيما شهد به من حيث هو.
أما
الدليل العقلي المنصف فإن له مدركا آخر وراء مدرك الحس ، فهو يسلم إلى الحس مرتبته
ويصدقه في شهادته ويدرك مدارك أخرى هي من لوازمه العقلية المعنوية من حيث هو.
فتفطن ههنا .
ثم
إن العرب أطلقت الانتقال على الأجسام وعلى غير الأجسام.
فالانتقال
والنزول وجميع الأحكام عند العرب معلوم، تلحق بالذوات على حسب ما هي عليه الذوات .
فإذا
اتصل العبد بالحق كان كما قال القائل : "فكان بلا
کون لأنك كنته".
فاتصال
الحق بالعبد ابتداء من غير قصد من العبد ولا توجه هو نزول الحق إلى أينية العبد.
واتصال
العبد بالحق هو أن يهب الحق للعبد طلبه ابتداء فيعطيه نسبة الطلب والنسبة إنما
تدركها اللطيفة من كونها عاقلة مميزة .
فإذا
قامت به نسبة الطلب للحق توجه إليه تعالی توجها مخصوصا عقلية لا حسية. والتوجهات
العقلية منزهة عن الأينية فتميزت مراتب الاتصال . والحمد لله رب العالمين .
مزید
فائدة في تجلي معرفة المراتب .
قوله
: "مشاهدة الأعيان
بالنظر من غير تقييد بجارحة ولا بنية ، فالبصر والرؤية صفة اشتراك".
قال
الشيخ ما هذا معناه : إن الحق سبحانه لا يتصف
برؤية البصر، الكون رؤية القلب إنما تكون عن فكر وروية ، وهو منزه عن ذلك .
فأما
نسبة البصر فقد اتصف بها سبحانه ولهذا الأصل علمنا أن للبصر طور وراء طور العقل ،
لكون الحق اتصف به ولم يتصف بنسبة العقل .
وكان
البصر والرؤية صفة اشتراك لأنه تعالى وصف نفسه بهما.
غير
أنه يقال : لم ورد بهما
نسبتان محققتان؟
فلهذا
جواب ، فمتى شهدته بالبصر من حيث يشهدك فهو يرى نفسه بك ، لا أنت ، وتتصف أنت عند
ذلك بالعلم ، فهو بالنسبة التي يرى نفسه بنفسه ، كذلك يرى نفسه بفعله .
وإذا
شهدته بقلبك من حيث لا يشهدك ، فهو في هذه الحضرة يتجلى لك من حيث لا يشهدك .
والتجلي
الأول شهدته فيه من حيث يشهدك .
فمشهد
القلب يبقيك ومشهد البصر يحرقك ويفنيك .
وكذا
جاء في «سبحات الوجه» أنه سبحانه لو كشفها لأحرقت ما أدرکه بصره".
24 - شرح تجلي معرفة المراتب
220
- لكل شيء نسبة ، صحت معقولية جامعيتها
بينه وبين وجوده المظهر له ، والحقایق التابعة له .
فمعقولية
هذه النسبة بهذا الوصف تسمى مرتبة .
وهذا
التجلي من شأنه أن ينكشف فيه وجه إضافة هذه النسبة المرتبية إلى الحق تعالی بحسبه
، وإلى الخلق بحسبه.
ولذلك
قال ، قدس سره :
أما
من كانت ذاته کجهولة فلا يصح الحكم عليها بوصف مقيد معين . والعرب تفهم نسبة
النزول مطلقا، فلا تقيده بحكم دون حکم خصوصي ، فقد تقرر عندها أنه سبحانه ليس
كمثله شيء.
فيحصل
لها المعنى مطلقا منزها فتحقق زيادة بسط فيه التفاوت الأفهام وتقريب المعاني .
221
- (مشاهدة القلوب اتصالها بالمحبوب، اتصال تنزيه
لا اتصال تشبيه) الاتصال، نسبة لا تعمل إلا بين الشيئين .
واتصال
التشبيه کاتصال الجسم بالجسم، أو العرض بالجوهر.
فمقتضی
مرتبة الحق ، التنزه عن الأين ، فلا يسأل عن اتصاله ب «کیف» ؛ ومقتضى مرتبة العبد،
عدم تنزهه عن ذلك .
فإن
اتصل الحق بالعبد ابتداء ، عن رحمة و تعطف ، فاتصاله تعالی به إنما يكون إذن بنسبة
الأبنية .
إذ
من شأن الحق، بما أفاد لنا الخبر الصدق ، أن يتصف عند تحقق المنازلة بصفات الكون.
ومن
هذا المهيع :"وهو معكم أينما كنتم" [الحديد : 4]، و"ينزل ربنا إلى
السماء"، و "والله
يستهزئ بهم ويمدهم " [البقرة:15] .
و
«آخر وطأة : وطأة الله بوج» ونحوها ولكن هذا إذا كان اتصاله تعالی بظاهر العبد
في جهة أينيته .
وأما
إذا اتصل تعالى بلطيفته التي لا تقبل الانتقال والأين، فاتصاله تعالی بنسبة تنزيهه
لا غير.
وإن
اتصل العبد بالحق ابتداء ، فاتصاله به بنسبة التنزيه ، فإنه لا يتصل به تعالى إلا
بعد تجرده عن المواد الأينية .
وقد
أوما إلى هذا الاتصال، قدس سره ، بإيماء لطيف حيث قال :
(فكان
بلا کون لأنك كنته) مع أن معنى هذا
الإيماء أرفع من معنى الاتصال . فإن العبد على مقتضى هذا الإيماء ، إنما تجرد عن
كونه مطلقا. وشرط معنى الاتصال تجرده عن المواد فقط . إلى هنا ما ذكره قدس سره من
أحكام مشاهدة القلوب ببصائرها المجلوة.
222
- (و) أما (مشاهدة
العيان) فهي (النظر) بالبصر (من غير تقيد بجارحة) حسية (ولا
بنية) مادية إنسانية ، فإن النفس من شأنها إدراك الشيء بالبصر بمجرد ثبوت عينه
في غيب العلم، بخرق العادة في طور وراء طور العقل ، كما ذكرنا نزرا من ذلك من قبل
.
(
فالبصر والرؤية ) به (صفة اشتراك) بين الحق والإنسان ،
ولكن إبصاره تعالى على وجه يغاير إبصار الإنسان.
ولذلك
قال : (وإن كان ليس كمثله شيء فهو السميع البصير)، ولذلك حصر بعد تنزيهه بـ
« لیس كمثله شيء»، صفة السمع والبصر الذي هو محل توهم الاشتراك بتقديم ضمير
الفصل على نفسه تعالی قطعا لتوهم الاشتراك.
223
- (و) أما (القلب) في مشاهدته
بالبصيرة ، فهو (صفة خاصة لك) فإن رؤيته بالبصيرة، إنما تكون بمخالطة الفكر
والروية ؛ وهو تعالی منزه عن ذلك.
فمهما
تظفر بمشهد العيان (فتشهده بالبصر) فإنما تشهده ببصرك (من حيث يشهدك ،
فيكون بصره لا بصرك ، وتشهده بالقلب من حيث لا يشهدك) ببصره ، فإن مقابلة
العينين توجب فنائك وذهابك .
ولذلك
قال قدس سره :
(فمشهد
القلب يبقيك ومشهد البصر يحرقك ويفنيك)
قال صلى الله عليه في سبحات الوجه : «لو كشفها لأحرقت
ما أدرکه بصره».
فافهم
ولا تكن كمن لا يمس ولا يفهم.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق