الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
38 - متن نص تجلي ما تعطيه الشرائع :
تنزلت
الشرائع على قدر أسرار الخليقة إلا أن الشريعة تنزلت عيوناً تقوم كل عينٍ بكثير من
أسرار الخليقة .
فإذا
كان عين الوحدة منها أو الاثنين أدرك أسرار الخليقة في النوم وإذا انضافات العيون
بعضها إلى بعض أدركها في اليقظة وهذا الإدراك أحد الأركان الثلاثة التي يجتمع فيها
الرسول والولي .
والإدراك
لها على الحقيقة للرسول من كونه ولياً لا من كونه رسولاً ولهذا وقعت المشاركة من
عمل بما علم ورثة الله ما لم يعلم واتقوا الله ويعلمكم الله .
38 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
«
ومن شرح تجلي ما تعطيه الشرائع، ولنذكر نص التجلي أولا . قال : «تنزلت
الشريعة" ... " واتقوا الله
ويعلمكم الله" .
قال جامعه : سمعت الشيخ يقول
ما هذا معناه : إن للأنبياء عليهم السلام خصایص لا يعلمها إلا الأولياء .
وتنسب العوام إلى الأولياء أمورا كثيرة تخصصهم بها . وليس الأمر كذلك
.
واعلم أن الشرائع تنزل على قدر المصالح وما تعطيه مصلحة الوقت بإرادة
الله تعالى . وتنزل الشرائع عيونا ، أي مختلفة قال تعالى : "لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ
اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً " [المائدة/48]
فيجيء الشارع يحرم عين ما حلل الآخر، وذلك بالنسبة إلى الزمان
والأشخاص.
فالشريعة أحكام كثيرة نزلت بحسب ما تطلب الشريعة ، من حيث لا تشعر
الأمة ، وذلك كاختلال مزاج المريض الذي يجهل حاله ويعلمه الطبيب دونه ، فصارت
العلامة تطلب من الطبيب ما فيه مصلحة ذلك الشخص، وهذه السنة الذوات الحقيقية ،
يخاطب النفوس بها بأربابها ، وإن لم يدرك الحس ذلك. وهذا هو كلام النفس الذاتي،
وهو اللسان الذي لا يكذب ولا يغلط ، بخلاف لسان الظاهر.
ولهذا نهى عليه الصلاة والسلام عن كثرة السؤال الظاهر، إذ يتصور
الغلط والفضول في لسان الحس .
واعلم أن الإدراك منه ما يكون حسا، ومنه ما یکون خيالا ، كإدراك
النائم والمكاشف بالمثل.
إذا اجتمعت العينان أدرك صاحبها الأسرار نوما. وإذا كثرت العيون له
أدرك الأسرار نوما ويقظة .
38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع
262
- (تنزلت الشريعة على قدر أسرار الخليقة) أي على قدر ما تعطيه مصلحة أوقاتهم ويقتضيه تعديل أحوالهم .
ولذلك تختلف الشرائع بحسب اختلاف الأزمنة والأحوال والأخلاق فالشريعة
تحلل في زمان عين ما حرم في زمان آخر، وتأتي بما يقوم به سلطان حملتها، على أهل
زمانهم، فيما غلب عليهم من التصرفات الخارقة ، كالسحر في زمان موسی، المقابل منه
بأية العصا ؛ والطب في زمان عیسی ، المقابل منه بإبراء الأكمه والأبرص وإحياء
الموتى ؛ والبلاغة الخارقة في زمان سيدنا محمد صلى الله عليه ، المقابل منه
بالقرآن المنزل عليه في حد الإعجاز المقول عليه : "فأتوا بسورة من مثله " [البقرة:۲۳] .
(إلا أن الشريعة تتزلت عيونا ، يقوم كل عين بكثير من أسرار الخليقة) أي تنزلت الشريعة عيونة متنوعة
الآثار، تجري على النفوس الممتثلة لها كماء الحياة المطهر إياها من الأدناس
الطبيعية ، الرافع عنها حدث الإمكانية ، المنشئ في ذواتها قوة الإشراف والاطلاع
الكشفي.
263 - (فإذا كان عين
الواحدة منها أو الاثنين أدرك) النفوس بها (أسرار
الخليقة في النوم) إذ كل ما أخذت النفوس من أسرارها في النوم، فإنما مأخذها
إما عالم الشهادة ، الذي هو أحد طرفي الخيال النومي؛ فلها في هذا المأخذ من
الشريعة عين ؛ وإما مأخذها عالم الغيب الذي هو الطرف الآخر له، فلها أيضا من هذا
المأخذ منها عين أخرى . ولذلك خصص النوم من عيون الشريعة بالعينين.
264 - (وإذا انضافت
العيون بعضها إلى بعض، أدركها) أي أدركت النفوس
المطهرة بها أسرار الخليقة في الخيال المطلق (في اليقظة).
ولذلك قال : ( وهذا الإدراك ) النفسي للخيال المطلق في اليقظة
(أحد الأركان الثلاثة التي يجتمع فيها الرسول والولي)، وهي العلم اللدني ،
ورؤية الخيال المطلق في اليقظة .
والفعل بالهمة فهما يجتمعان في هذه الثلاث ، وينفصلان بكون الرسول
متبوعة وكون المولى تابعة فشأن النفوس المطهرة في انضياف العيون لها ، إدراك
الخيال المطلق في اليقظة ، كما كان إدراكه بالعينين في النوم.
وربما أن يكون المراد بالعيون التي نزلت به الشريعة ، عيون البصائر
والأبصار، فإن منتهى أمر المذعن لها الممتثل
أمرها ونهيها الملتزم حكم العبودية على مقتضاها، غاية التقدس القاضية بفتح عيون
البصائر ونفوذ عيون الباصرة حتى يرى بها المذعن ويشاهد ما لا يعهد برؤيته وشهوده
في عالم الخليقة، كرؤية الخيال المطلق في اليقظة . وهو ظرف لتروحن كل صورة ، وتجد
كل معنى .
ويرى الشيء في سعته ونوریته ولطافته ، من البعد الأبعد قريبا.
ومن هنا قال حارثة : «رأيت عرش ربي
بارزا». وقد زوي له صلى الله عليه في سعته
الأرض ، حتى رأى مشارقها ومغربها.
265 - (والإدراك لها) أي لتلك الأركان الثلاثة المشتركة ، (على
الحقيقة للرسول من کونه وليا لا من كونه رسولا، فهو) أي هذا الإدراك (الولاية)
خاصة ، (ولهذا وقعت المشاركة) بين الرسول والولي فيها .
(من
عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم) سواء كان العامل رسولا أو وليا ( واتقوا الله ويعلمكم الله )
[البقرة: 282].
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق