الاثنين، 27 أبريل 2020
IbnArabi
09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
09 - متن تجلی رد الحقایق
هذا التجلي إنما يتحقق به من ليس
له مطلب سوى الحق من حيث تعلق الهمة لا من حيث الكسب والتعشق بالجمال المطلق فتبدو
له الحقائق في أحسن صورة بأحسن معاملة بألطف قبول فيقول :
ألا كل شيءٍ ما خلا الله باطلُ
وما هي باطل ولكن غلب عليه سلطان
المقام كما قال عليه السلام : " أصدق بيتٍ قالته العرب " : ألا كل شيءٍ
ما خلا الله باطل
والموجودات كلها وإن كانت ما سوى
الله فإنها حق في نفسها بلا شك لكنه من لم يكن له وجود من ذاته فحكمه حكم العدم
وهو الباطل .
وهذا من بعض الوجوه التي بها
يمتاز الحق سبحانه وتعالى من كونه موجوداً عن ساءر الموجودات أعني وجوده بذاته .
وإن لم يكن على الحقيقة بين الحق
والسوى اشتراك من وجه من الوجوه حتى يكون ذلك الوجه جنساً يعم فيحتاج إلى فصلٍ
مقوم ، هذا محال على الحق أن يكون ذاته مركبة من جنسٍ وفصل .
9 - إملاء ابن سودكين في هذا الفصل:
"قال شيخنا وإمامنا رضي الله عنه، في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :
هذا التجلي إنما يتقيد به من ليس له مطلب سوى الحق سبحانه من حيث الهمة لا من حیث الکسب والتعشق و الجمال المطلق.
"قال شيخنا وإمامنا رضي الله عنه، في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :
هذا التجلي إنما يتقيد به من ليس له مطلب سوى الحق سبحانه من حيث الهمة لا من حیث الکسب والتعشق و الجمال المطلق.
فتقیده بکونه قصر همته علی الحق دون الحقائق .
ومن شأن الهمة استدعاء ما ليس مكسوبا بالأعمال.
وقد اختلف العارفون في باب "الكسب" و"الوهاب".
فمنهم من آعطي میزانا یزن به العمل ویزن به النتیجة المناسبة له، و
مهما زاد علی ذللی سماه وهبا.
و منهم من زادت معرفته فنظر إلى هذا الزائد؛ فإن كان من لوازم النتيجة
فهو مكسوب أيضا وإن لم يتعين طلبه ابتداء وإن لم یکن من اللوازم یثبته وهبا.
ولما کان الانسان علی هیئة یصح معها قبول تجلي الحق و الحقائق، سمینا
هذا الموضع الأول وهبا وما عدا ذلك سميناه كسبا .
ومن نظر هذا النظر كان كل شيء يفتح له عن الاستعداد كسبا له؛ إذ في
الإنسان حقايق مناسبة لما يرد عليها من جميع التجليات.
فقصاراه أن يجلو الصدى عن محله، وجلاء الصدى عبارة عن محو صور الكون
عن المحل ليتفرغ لقبول الفيض الدايم الذي لا منع فيه ولا يصح فيه المنع، لكون
دايرة الألوهية مصمتة لا علل فيها لمنع أصلا.
والإنسان يتوجه إلى القبول فيكتسب الفيض دائماً فمن نظر من هذا الوجه
سمى كل شيء يقبله كسباً. والتعشق بالجمال المطلق يعطي عدم التخصيص والتقييد لسريان
الأحدية في كل شيء فالوجود كله مناظر للحق.
ومتى قال الحق لصاحب التقييد : أنا الحق.
فقال له: إنما أنت بالحق حق ، فإنه إن غاب عنه كان ذلك مكراً به أن
بقي على حجابه.
وإن لطف به أعطاه علم المشهد على ما هو عليه وعرفه بمرتبة التجلي وما
يقتضيه حضرتها.
و عرف القائل والسامع والقابل . فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره
للإسلام.
شرح الله صدورنا ويسر أمورنا وأتم لنا نورنا بمنه وفضله .
09 - شرح تجلی رد الحقایق
173 - یرید :ردها عن ذهابها و انطماسها فی جلیة الجمال المطلق
الذي إذا ظهر من حيثية علوه استبطنها في تلألؤ نوره، وأظهرها إذا ظهر من حيثية
دنوه .
(هذا التجلي إنما يتحقق به من ليس له مطلب سوى الحق، من
حيث تعلق الهمة) القاضية باستدعاء ما ليس
مكسوبا بالعمل والاجتهاد.
ولذلك قال : (لا من حيث الكسب) فإنه قاصر عن الجمع
بين شهود الحق والحقائق معا، من غير مزاحمة؛ (و) لا من حيث (التعشق
بالجمال المطلق) القاضي ، من حيث تعلیة اطلاقه، بعدم التخصیص والتقیید فیفوت
اذن عن التوسل بالکسب والتعشق شهود الحق في الحقائق، لقصور الكسب وانطماس كل شيء
في شروق أحدية الجمال المطلق.
والهمة شأنها استدعاء مالیس مکسوبا بالعمل، و استبقاء ما
استنبطه اجمال الطلق .
فذو الهمة لا یقتصر علی شهود الحق دون الحقائق، بل شأنه
جمع تفصيلها في الحق، وتفصيل جمعها في المراتب والأطوار والأحوال والأدوار.
174 - (فتبدو له) آي لمن
لیس له مطلب سوی الحق، (الحقایق) مع الحق (فی احسن صورة) قائمة
بأحسن تقويم شاملة، في حيازته لجمعي الحق والحقائق.
والظاهر أنه قدس سره كنى بهذه الصورة عن النشأة الوسطية
الكمالية القلبية ؛ فإنها في حالة كمالها مرآة تبدي مع وحدة الحق كثرة الحقائق من
غير مزاحمة.
ولذلك قال : (بأحسن معاملة) فإن القلب في طور
المعاملات يطرح عنه ما يشعر بتقيده ويأخذ ما يثمر له التحقق بسعته وإطلاقه،
والتمكن في وسطية يتداعى له ما بطن وظهر.
ولذلك أتبعه
بقوله :(بألطف قبول) وذلك هو قبول الحق والحقائق جمعاً وتفصيلاً ولطافة كل
شيء جهة سعته، وكثافته جهة ضيقه.
فإذا بدا الحق والحقائق جمعاً، على مقتضى استدعاء الهمة،
تبدو له حقائق كل شيء، (فيقول) إذن نظراً إلى الحقائق الإمكانية الباقية
حالة اتصافها بالوجود على عدميتها : (ألا كل شيء ما خلا الله باطل) فإن
وجود الحق لذاته، ووجود السوى ليس كذلك.
ثم قال قدس سره
نظراً إلى كون الحقائق الإمكانية بالحق :
(وما هي باطل) فإنها موجودة به، وإن كانت معدومة بنفسها (لكن غلب
عليها) أي على حقائق السوى (سلطان المقام) القاضي بكمون الحقائق
وكثرتها في سطوع جلية الجمال المطلق، حتى جوز العقل والشهود أن يقال بأنها
معدومات.
(كما قال عليه
السلام)على مقتضى هذا المقام (أصدق
بيت قالته العرب:ألا كل شيء ما خلا الله باطل) وقد أراد، صلى الله عليه وسلم ،
بالباطل المعدوم .
175 - (والموجودات
کلها، وان کانت ما سوی الله) محکوماً
علیها، تحت سلطنة المقام، بكونها باطلاً، (فانها حق في نفسها بلا شك) يعني
من حيث وجودها بالحق لا بنفسها،.
ولذلك قال: (لكنه
من ، یکن له وجود من ذاته) کوجود الحق تعالی .
(فحكمه حكم
العدم وهو الباطل) الزاهق ، عند تجلي الجمال المطلق بأحديته. (وهذا) أي
كون الموجودات حقاً باعتبار "ما".
(من بعض الوجوه التي
يمتاز ها الحق سبحانه من كونه موجوداً عن سائر الموجودات) .
وقد ظهر بقوله : (أعني وجوده بذاته) الإمتياز والفرقان، فإن
الموجودات وجودها بالغير.
ولما ذکر قدس سره
وجه الإمتیاز بین موجودیة الحق و موجودیة السوی، استشعر بأن الامتیاز مترتب على
الاشتراك.
ولا اشتراك بين
الحق والخلق بوجه ما، ولذلك قال : (وإن لم يكن على الحقيقة بین الحق والسوی
اشتراك من وجه من الوجوه، حتى یکون ذلك الوجه جنساً یعم) الحق والسوى.
(فيحتاج) الحق تعالى حينئذ (إلى فصل مقوم) به يمتاز الحق
عما سواه.
و(هذا محال على الحق أن تكون ذاته مركبة من جنس وفصل)
فلا يكون منزهاً عن مماثلة المحدثات الكونية فی ترکیبها منهما. فافهم .
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق