الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
23. متن نص تجلي الإنصاف
إن ادعيت الوصلة وجمع الشمل أخاف عليك أن يكون جمعك بك
لا جمعك به فتقول قد وصلت وأنت في عين الفصل وتقول اجتمعت وأن في عين الفرق هذا
المحك والمعيار والميزان لا تغالط نفسك في هذا المقام فهو يشهد بالبراءة منك
الأكوان تتحدث مع الأنفاس لا أطالبك بمعفرتها معيارك الحادث الكتاب الذي تهتز إليه
النفوس السالفة وتطيش له القلوب الثابتة قبل حلول أو أنه فقد أتاك به النبأ العظيم
على لسان الملك الكريم ومن طريق المحادثة النديم من غير أن ترعف حركة فلكية ولا
قرانات دورية هذا معيارك فالزمه.
23 - إملاء ابن سودكين على هذا التجلى
«قال الإمام في الأصل المشروح : «ادعيت الوصلة...
فقال في الشرح : إنما أخاف عليك ذلك لأنك إن طلبته لعلة
فإنما وصلت إلى غرضك منه ، فما وصلت إليه وإن كنت طلبته له وتحققت بهذا المقام،
فأنت الواصل إليه حقا وطلب الحق للحق هو أن تعبده وتعرفه.
كما قال: "وما
خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
[الذاريات/56] .فاشتغل العارف بما طلب الحق منه لا العلة أخرى .
وأما الغير فإنما عبده ليحصل له من تلك العبادة حكمة
وفائدة تصل إليه منه، فقامت العلة وبعد الإخلاص بوجود الطمع. ولولم يقصد العبد من
الحق إلا ثناء الحق عليه لكان طلب العبد للثناء علة وعدم إخلاص . فاعلم.
وتحقيق المسألة أن لا يقوم بك أمر زايد على العبادة ،
بل تكون فرداني المقصد الكمال عبوديتك التي أخبرك الحق تعالی أنه خلقك لها.
فانصف وانظر إن رأيت عندك أمرا ثانيا زايدة على هذه
الوحدة في التوجه، فاعلم أن الزائد علة فتحقق ترشد إن شاء الله تعالى .
ثم قال في الأصل : «فالأكوان تحدث مع الأنفاس لا أطالبك
بمعرفتها ، بل معيارك الحادث الكبار الفصل إلى آخره .
قال : لا أطالبك بأسبابها الكونية الطبيعية ؛ بل معيارك
الحادث الكبار التي تهتز إليه النفوس الساكنة قبل حلول أوانه .
هل أتاك به النبأ العظيم ؟ أي الإخبار.
ثم قال : «على لسان الملك الكريم» بطريق مخصوص، وذلك
حكم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
أو «من طريق محادثة النديم»، وهو مقام كبار الأولياء،
الآخذين من عين الحق . فإن كان هذا المعيار معيارك فالزمه ، وهو الأخذ عن وجه الحق
لا عن وجه الكون . والله أعلم
23 - شرح تجلي الإنصاف
217 - وهو أن تنظر إلى متعلق طلبك أنه الحق من حيث هو،
أو الحق لغرض لا يحصل إلا منه .
فإن كان الثاني ، فالطلب معلول والوصلة والجمعية علة. فإنك في نهاية
طلبك واصل إلى غرضك لا إلى الحق.
وإن كان الأول ، فلصحة وصلك وجمعك علامة ونتائج. فعلامتها، وجود
الإخلاص وفقد الطبع في عبوديتك له حيث لا تعرف لك مطلوبة غير الحق.
ولذلك قال تعالى : "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" [الذاريات : 56 ].
وأما نتائجها فالإشراف الموهوب على أحوال النشآت وما
فيها من الحوادث الجمة، مع اختلاف طرقها وفنونها.
218 - قال
قدس سره : (إن ادعيت الوصلة وجمع الشمل) بالحق (أخاف عليك أن يكون جمعك بك) لوجود طمعك
من الحق ما فيه حظك ، الصارف بوجهك عن الحق إليه ، (لا جمعك به ) إذ علامة
هذه الجمعية فقد الطمع ووجود الإخلاص المصحوب لعبوديتك.
(فتقول : قد وصلت وأنت في عين الفصل) لوقوفك مع حظك في الطلب .
(وتقول: اجتمعت، وأنت في عين الفراق) حيث حجبك الكون الذي هو مطلوبك إذ ذاك عن الحق . فحاول
أنت في نفسك ماذا تجده فيها (هذا المحك والمعيار والميزان) لتحرير ما أنت
عليه من الوصل والفصل والجمع والفرق.
(لا تغالط نفسك في هذا المقام) القاضي بتحقيق الحق وتمييز الكذب من الصدق (فهو)
أي هذا المقام إنما (يشهد) حيث وجودك متعلقة بغرضك (بالبراءة منك)
أي براءة الحق منك ، عند تقلبك عنه إلى ما سواه .
219 - ثم
شرع، قدس سره ، بعد استدعائك بالحكمة
والموعظة الحسنة إلى محل الإنصاف، في بيان ما يستلزم مقام الوصلة والجمعية من
النتائج
فقال : (الأكوان تحدث مع الأنفاس) يريد الأكوان
الحادثة في عوالم الكم والكيف على أنحاء شتى ، حيث كانت جزئیات لا تنحصر (لا
أطالبك بمعرفتها) على ما هي عليه من خير أو شر ونفع وضر.
فإن إلغاء هذه المعرفة ربما لا يقدح في مقامك وحالك ،
بل أطالبك بعرفة (معیارك، الحادث الكبار) في النشآت الكلية (الذي تهتز
إليه النفوس الساكنة) شغفا وشوقا ، ( وتطيش له القلوب الثابتة) في عرصة
الظفر بمشاهدة الحقائق وكشف أسرارها الغامضة ومطالبها العالية بحكم خرق العادة .
(قبل حلول أوانه) أي أوان الحادث الكبار؛ فإن كنت ممن ظفر بنتائج الوصلة
والجمعية (فقد أتاك به) أي بالحادث الكبار (النبأ العظيم) المرتفع
عنه احتمال نقيض الصدق ، المشتمل على العلم بأحوال المعاد وتفصيلها، وبالملاحم
المهولة والوقائع المخيفة المهلكة .
الحادثة في النشأة العاجلة، ونحوها (على لسان الملك
الكريم) يريد الإخبار على طريق الوحي المختص بالأنبياء والرسل أي لم يأتك شيء
من ذلك ، فإن هذه الأبواب مغلوقة عليك .
( و ) أتاك (من
طريق محادثة النديم) يريد الإخبار من طريق الإلهام المخصوص بالأولياء العظام
؛أو من طريق المحادثة والمكافحة بالألسنة الفهوانية.
وفي الحقيقة الأولياء العظام لهم الإشراف على الآفاق
والأعماق والأوساط والأطراف بالشهود المستوعب (من غير أن تعرف حركة فلكية ولا
قرانات دورية) فإنك إذا عرفت الحوادث من هذا الباب ، إنما تكون من زمرة أرباب
الرصد والتعاليم، لا من أهل الوصلة والجمعية . فافهم.
فإن (هذا) الأصل المذكور (معیارك) لتحقيق
ما هو المراد (فالزمه) ولا تحيد عنه .
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق