الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
25 متن نص تجلي المقابلة :
إذا
صفت مرآتك وكسرت زجاجة وهمك وخيالك وما بقي لك سوى الحق في كل ما يتجلى لك .
فلا
تقابل مرآتك إلا حضرة ذات ذاتك فإنك تربح ولكن إن تلبس عليك الأمر فاقلب وجه مرآتك
نحو حضرة الكون واعتبرها في الشخاص .
فإن
النفوس تتجلى فيها بما فيها من صور الخواطر فتكلم على ضمائر الخلق ولا تبالي حتى
يسلم لك جميع من تكلمت على ضميره ولا تجد منازعاً واثبت عند الاختبار .
فقد
يرد الحق على وجهك ابتلاء فإن كنت صادقاً فاثبت وإن وجدت عندك خللاً عند الموافقة
فما كسرت زجاجتك ولا تتعدى قدرك وتعمل في التخليص .
25
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«قال
في أثناء شرحه لهذا التجلي الذي يقول فيه: صفت مرآتك وكسرت زجاجة وهمك وخيالك وما
بقي لك سوى الحق في كل ما يتجلى لك ، فلا تقابل بمرآتك إلا حضرة ذات ذاتك» التجلي
، إلى آخره.
فقال
ما هذا معناه : صفو المرآة عبارة عن خلو باطنك من الخيال .
وللخيال مرتبتان :
أحدهما ترتيب المخيلات بطريق الفكر. وهذه المرتبة حرام
على المريدين خاصة ، فإنهم ليسوا من أهل الفكر، وإنما الفكر الإناث الرجال وهم
الفلاسفة وأهل الأرصاد.
وأما
المرتبة الثانية من الخيال فهو قلعه لصور
المحسوسات من خارج.
فإذا
صفت النفس عن هاتين المرتبتين ولم یکن لها سلطان على الباطن ، يتصف هذا الباطن
بالصفاء ويتحقق خلوه ويتأهل لتلقي المعاني المجردة وتتجلی له حقيقة ذاته .
ولصاحب
هذه المرتبة اختبار يختبر به باطنه ، ليرى هل صحت له هذه المرتبة و تحقق بها أم لم
تصح له .
فوجه
الاختبار أن يقلب وجه مرآته في الأكوان .
فإذا
فعل ذلك ارتسمت في مرآته صور الأكوان متعلقاتها وأحكامها فتتجلى له خواطر الخلق
وأحوالهم، فيتكلم عليهم بذلك ، فيظهر الأمر حقا كما شاهده فيصح عنده ذلك .
فإن
اختبره الحق تعالی وقال له ، فيما كشف من الكون : ليس
الأمر كما كشفت .
فليثبت
صاحب هذا المقام وليعلم أن هذا اختبار من الحق له لينظر ثباته . وليبق على قطعه .
ولينظر
أيضا، صاحب هذا المقام ، إلى صور الأكوان هل لها تأثير عنده ، بحيث تفرقه أم لا ،
فإن لم يكن لها عنده تأثير ، ولا فرقت محله فهو محقق في المقام. وإن تأثر فما تحقق به . فليشرع في تتمة مقامه .
ومن
علامات صاحب هذا المقام أنه إذا وجد عنده شهوة التفاح مثلا ، أو أمرا لا تقتضيه مرتبته ،
فهو يعلم أن هذا خاطر لغيره ، قد تجلى في محله ؛ فهو ينتظر صاحب الخاطر.
فمتی
رآه ووقعت عينه عليه سكن ذلك المتحرك الذي عنده ، فيعلم أنه صاحب ذلك الخاطر.
وكذلك
إن كانت مسألة لا تقتضيها مرتبته، ويجدها قايمة في محله ، متحركة، لا تستتر عنه ،
فكذلك حكمها وربما اتفق حضور صاحبها في جماعة فيأخذها، وإن لم يتعين شخصه عند
المكاشف.
غير
أن المكاشف يرى خاطره قد سكن فيعلم أن المسألة قد أخذها صاحبها . والله يقول
الحق».
25
- شرح تجلي المقابلة
224 - يرید مقابلة ما له صلاحية المرآتية في الإنسان : تارة للحق
وحقائقه ، وتارة للخلق وأحكامه .
ولذلك
قال : (إذا صفت مرآتك) أي حقيقتك القلبية القائمة من حيثية وسطيتها بإزاء
الغيب والشهادة ، المتقلبة تارة إليه وتارة إليها ، والواقفة على النقطة
الاعتدالية قارة ، من غير تقلب وميل إليهما ، المنزهة عن النقوش المنطبعة فيها ،
من انعكاس الصور الكونية المجتلبة إليها ، مرة من ممر الوهم، ومرة من ممر الخيال
فإذا أخذت في تصفيتها عن المنطبعات الوهمية والخيالية التي فيها ، كالنتوء
والتشعيرات (وكسرت زجاجة وهمك وخيالك ) وقطعت عنها مداخل الموهومات
والمخيلات ، ظهرت الحقية القلبية لك متجوهرة وحدانية الذات .
لا
عوج فيها ولا أمتا ( وما بقي لك) حينئذ ما يظهر فيها (سوى الحق)
الظاهر (في كل ما يتجلى لك) من المظاهر ( فلا تقابل مرآتك) إذن (
إلا حضرة ذات ذاتك ) أي حضرة ولي أمرها أو حضرة حقيقة حقیقتك .
فإنك
حينئذ، (تربح) من حيثية اختصاص قلبك بظهور الحق فيه وانحصاره عليه وتخلصه
من رق السوی ؛ مع ما ينتج لك المقام من الأسرار والأحوال اللدنية الإلهية والكونية
بزيادات لا تقبل النهاية ، من غير أن يقصد تحصيلها بتعمد.
225
- (ولكن إن
يلتبس عليك الأمر) أي أمر تحققك بالمقام واختبار اختبارك في تقلبك منه إلى
الأطوار الكونية .
ثم
عودك إليه اختیارا، (فاقلب وجه مرآتك نحو حضرة الكون واعتبرها في الأشخاص)
الكونية ومتعلقاتها وأحكامها الباطنة والظاهرة (فإن النفوس) المتعلقة بها
لتدبيرها (إنما يتجلى فيها بما فيها) أي بما في النفوس (من صور الخواطر)
على تفاوت درجاتها ومقتضياتها.
(فتكلم
على ضمائر الخلق) بما انكشف لك فيها (ولا
تبال) من العوارض الكونية المشعرة بالابتلاء ولو عظمت ، (حتى يسلم لك جميع
من تكلمت على ضميره) فيظهر أمره حقا فيصدقك على ما أنبأت عنه ، فيذعن لك في
مرامك منه ، (ولا تجد لك (منازعا) فيما أنت عليه.
فإن
أخبرك أحد وباح بالنزاع فيما كشفته ، فقال : ليس
الأمر كما زعمت ، (فاثبت عند) ذلك (الاختبار) فإنه في الحقيقة
ابتلاء الحق ، لعله بتثبتك يستجلب لك زيادة في القوة والاقتدار. وربما إن يعظم
الابتلاء
(فقد
رد الحق) ما كشفته حقا (على وجهك ابتلاء) بواسطة
أو بغيرها؛ إما عن غنى يشعر بسقوط، وإما عن عناية باطنة ترفعك إلى مكانة تسمح
بوجود امتنان (فإن كنت صادقا) فيما زعمت من التحقق بالحق والتصرف
بالاختبار، (فاثبت) ولا تحد إلى النزاع.
226
- (وإن وجدت عندك خللا) ينتهي إلى اضطرابك ، (عند الموافقة) المطلوبة منك في
اختبارك ، (فما) تحققت بالمقام ولا(کسرت زجاجتك) من حيث أنت واقف مع
حظك الموهوم في روم التغالب .
فإذا
وجدت نفسك على هذا الحظ الفادح في اقتدارك (فلا تتعد قدرك) والتزم مقتضى
حالك (وتعمل) عملا يرفعك إخلاصه إلى محل ينجدك (في التخليص) من ذلك
. والله المنجد الموفق.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق