الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
15 – متن تجلي الرحمة على القلوب :
انتشرت الرحمة على القلوب ففتحت أعين البصائر فأدركت ما غاب عنها وهي مقلة وإرادة على حضرة الغيب والمنزه الأبهى وعرفت بهذا التجلي أن الله اختصها عن غيرها من القلوب التي أعماها الله تعالى عنه فأشهدها ظلمتها فنظرت إليها صادرة عمياء منحطة إلى أسفل سافلين منكوسة الراس ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فكل من قيده طرف فهو المحتوى عليه محصور في قيد الأين في "ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها" و "من يجعل الله نوراً من عنده فما له نور" من ذاته.
انتشرت الرحمة على القلوب ففتحت أعين البصائر فأدركت ما غاب عنها وهي مقلة وإرادة على حضرة الغيب والمنزه الأبهى وعرفت بهذا التجلي أن الله اختصها عن غيرها من القلوب التي أعماها الله تعالى عنه فأشهدها ظلمتها فنظرت إليها صادرة عمياء منحطة إلى أسفل سافلين منكوسة الراس ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فكل من قيده طرف فهو المحتوى عليه محصور في قيد الأين في "ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها" و "من يجعل الله نوراً من عنده فما له نور" من ذاته.
15 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل
"قال الإمام في أثناء شرحه لهذا التجلي ماهذا معناه : انتشرت الرحمة فانفتحت عين البصيرة فأدركت ما غاب عنها ، وهي مطالبها التي كانت غائبة عنها، وهي تمیز هيئاتها من الموجودات .
ولما انفتحت عيون الأبصار فثم عيون قابلتها أنوار، وثم عيون قابلتها ظلمة .
"قال الإمام في أثناء شرحه لهذا التجلي ماهذا معناه : انتشرت الرحمة فانفتحت عين البصيرة فأدركت ما غاب عنها ، وهي مطالبها التي كانت غائبة عنها، وهي تمیز هيئاتها من الموجودات .
ولما انفتحت عيون الأبصار فثم عيون قابلتها أنوار، وثم عيون قابلتها ظلمة .
والظلمة مشهودة للبصر غير مشهود بها .
والنور مشهود ومشهود به .
والظلمة عبارة عن عدم مشاهدة الموجود لذاته فعمي.
والنور مشهود ومشهود به .
والظلمة عبارة عن عدم مشاهدة الموجود لذاته فعمي.
قال الله تعالى : "ولكن تعمى القلوب التي في
الصدور " [الحج/46] والصدور عبارة عن الرجوع ، وقد
رجعت إلى نفوسها فعميت عن الوجه الذي لها من الحق تعالى وغابت عنه .
إذ كان لكل موجود وجه إلى الحق ووجه إلى سببه ؛ فبقي هؤلاء مع ظلمة السبب وأما الأكابر فبقوا مع وجه الحق ولم يحجبهم السبب الذي وجدوا عنده لا به .
إذ كان لكل موجود وجه إلى الحق ووجه إلى سببه ؛ فبقي هؤلاء مع ظلمة السبب وأما الأكابر فبقوا مع وجه الحق ولم يحجبهم السبب الذي وجدوا عنده لا به .
فتحققوا أن الأسباب للابتلاء وهي عين الحجب . فأنزلوها منزلتها فأثروا
فيها ولم تؤثر فيهم بخلاف من عمي عنها . والله أعلم".
15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب
191- هذه رحمة رحيمية ، فإنها مختصة بالقلوب المتبحرة المرتقية
إلى مستقرات هممها المتجوهرة ، بتدبير الحكيم وتقدير العزيز العليم، في المنزه
الأبهى .
ولذلك قال قدس سره :
(انتشرت الرحمة
على القلوب) الألف واللام في القلوب للعهد
فلا تعم هذه الرحمة بتحلية الجمع بهما .
(ففتحت أعين البصائر) أي بصائر هذه القلوب المعهودة .
وهي قوة بها تدرك القلوب الحقائق شهودة ؛ فهي للقلوب کالباصرة للبدن .
( فأدركت ) القلوب بها ( ما غاب عنها ) من مطالبها العالية والذاتية ، الإلهية والإنسانية ، الكامنة في مطاوي سعتها ، الغير المتناهية ، جمعة وفرادی .
(ففتحت أعين البصائر) أي بصائر هذه القلوب المعهودة .
وهي قوة بها تدرك القلوب الحقائق شهودة ؛ فهي للقلوب کالباصرة للبدن .
( فأدركت ) القلوب بها ( ما غاب عنها ) من مطالبها العالية والذاتية ، الإلهية والإنسانية ، الكامنة في مطاوي سعتها ، الغير المتناهية ، جمعة وفرادی .
(وهي مقبلة واردة على حضرة الغيب) بإعراضها عن الكون ومحو صورها المنتفشة فيها.
والمعنى هنا بحضرة الغيب ، الحضرة الإلهية من حيثية البرزخية الثانية ، التي هي منشأ حقائق الكل ومنتهى قلوبهم الكاملة (والمنزه الأبهى ) كناية عن البرزخية الأولى الأحدية المختصة بالحقيقة السيادية المحمدية .
فالقلوب التي هي ورثة الأحوال القلبية السيادية لها المنزه الأبهى عند توجهها إلى الغاية التي هي المنتهى ، بقدر المناسبة الذاتية والنسبة الاقتدائية .
والمعنى هنا بحضرة الغيب ، الحضرة الإلهية من حيثية البرزخية الثانية ، التي هي منشأ حقائق الكل ومنتهى قلوبهم الكاملة (والمنزه الأبهى ) كناية عن البرزخية الأولى الأحدية المختصة بالحقيقة السيادية المحمدية .
فالقلوب التي هي ورثة الأحوال القلبية السيادية لها المنزه الأبهى عند توجهها إلى الغاية التي هي المنتهى ، بقدر المناسبة الذاتية والنسبة الاقتدائية .
192 - (وعرفت)
أي القلوب ، (بهذا التجلي أن الله اختصها) بمشاهدة وجه الحق الذي کله نور، (عن
غيرها من القلوب التي أعماها الله تعالى عنه) أي عن المنزه الأعلى برؤيتها
نفسها وتقييدها بالانحصار عليها .
والقلوب من حيث إنها مفطورة على طلب الشهود، (فأشهدها) الله (ظلمتها) المحيطة بها من جانب الطبيعة الغاسقة .
والقلوب من حيث إنها مفطورة على طلب الشهود، (فأشهدها) الله (ظلمتها) المحيطة بها من جانب الطبيعة الغاسقة .
(فنظرت إليها صادرة ) في الطلب (عمياء) مطموسة البصائر، بقتر الرين .
(منحطة إلى أسفل سافلين) منجذبة إلى سنخ الطبيعة ، التي هي مثار الظلمات
(منحطة إلى أسفل سافلين) منجذبة إلى سنخ الطبيعة ، التي هي مثار الظلمات
(منكوسة الرأس) بإعراضها عن المنزه الأعلى وإقبالها إلى جهة مركز
الطبيعة الغاسقة .
وقد استشهد قدس سره على القلوب المقبلة عن الحق، إلى كونها موجودة ميالة إلى رؤية نفسها متعلقة بالملاذ الحسية الطبيعية .
وقد استشهد قدس سره على القلوب المقبلة عن الحق، إلى كونها موجودة ميالة إلى رؤية نفسها متعلقة بالملاذ الحسية الطبيعية .
بقوله تعالى : ( "ولكن تعمى القلوب التي في
الصدور" ) 46 سورة الحج.
مع كونها في
أصلها من مواليد النور الأبهج وجواهرها منظورة في الصدور بلحظات الأنوار الإسلامية
.
193 - (
فكل من قيده الظرف ، فهو المحتوى عليه ، المحصور في قيد الأين : في " ظلمات
بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها" 40 سورة النور) .
هذه العبارات منطوية على الإشارات المنبهة أن شأن القلب
الإنساني أن يتجوهر بالخلاص عن مخالطة الكون ويتبحر في تحققه بالأنوار الغيبية
والتجليات الإلهية ، فيعود بين ذلك إلى سعة هي منصة الاسم الإلهي «الواسع»، فلا
يحصرها أين ولا يقيدها حكم .
فتستغرق العوالم الجمة في وسعها ، حتى إن العرش وما حواه
، لو مر في زاوية من زواياها ، لما أحست به ومن قيد قلبه الظرف وحصره الأين .
انتهى في تنزله وتحيره في أسفل سافلين إلى نقطة عمياء
صماء ، ليس فيها للمدركات الخلقية نفوذ وسراية وكشف قطعة، وهي مركز يعطي الجهل
البهيم للعقول ، حتى تخرس وتهيم .
( ومن لم يجعل الله له نورا) من سريان الفيض الوجودي فيه ، (فما له من نور من ذاته) فإن حقيقته ، حالة ظهور الوجود فيها وحالة خلوها عنه ، باقية على عدميتها ، فلا نور لذاتها في الحالتين . فافهم.
( ومن لم يجعل الله له نورا) من سريان الفيض الوجودي فيه ، (فما له من نور من ذاته) فإن حقيقته ، حالة ظهور الوجود فيها وحالة خلوها عنه ، باقية على عدميتها ، فلا نور لذاتها في الحالتين . فافهم.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق