الأربعاء، 29 أبريل 2020
IbnArabi
13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
. 13 متن تجلي السريان الوجودي
:
سر
الأمر سرى سريان النور في الهواء فظهرت العلل والسباب والأحكام الفاعلة وغاب كل
موجود عن حقيقته وانفعاليته ومعلوليته وقال أنا وزهى واستكبرت الموجودات بعضها على
بعض وغاب المستكبر عليه عبى مشاهدة المتكبر عليه بتكبره على سبهه ومعلوله فظهر
الكبرياء في العالم ولم يظهر تعظيمه وكان الظهور على الحقيقة لمن له الكبرياء الحق
ذلك هو الله العزيز العليم .
- 13إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"قال
سيدنا وشيخنا في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه
:
لما سرت الوحدانية في الوجود تكبرت الموجودات بعضها على بعض لغيبتها عن رؤية أنفسها فالعارفون زادهم ذلك معرفة لتحققهم بمعرفة صاحب الكبرياء التي يستحقها لذاته.
وإن ثبت آثارها في كونهم فإنما هو تأثير تحصل به الدلالة للعارف.
وأما المحجوبون فإنهم ادعوا ذلك وغابوا عن شهود الحقيقة التي أعطت ذلك ، فخسروا وعوقبوا بإذلالهم وتصاغرهم لكون أعمالهم ردت عليهم .
والله يقول الحق".
لما سرت الوحدانية في الوجود تكبرت الموجودات بعضها على بعض لغيبتها عن رؤية أنفسها فالعارفون زادهم ذلك معرفة لتحققهم بمعرفة صاحب الكبرياء التي يستحقها لذاته.
وإن ثبت آثارها في كونهم فإنما هو تأثير تحصل به الدلالة للعارف.
وأما المحجوبون فإنهم ادعوا ذلك وغابوا عن شهود الحقيقة التي أعطت ذلك ، فخسروا وعوقبوا بإذلالهم وتصاغرهم لكون أعمالهم ردت عليهم .
والله يقول الحق".
- 13شرح
تجلي السريان الوجودي
- 187 (سري الأمر) أي التجلي الوجودي الوحداني .
وهو في الأصل ،
بحکم امتداده وانبساطه ، مکنی بالنفس الرحماني الظاهر بظهوره الشؤون الإلهية
.
وسریانه (في
الموجودات) الإمكانية المتهيئة للقبول (سريان
النور في الهواء) فإن النور
بسريانه يعم الأجزاء الهوائية ويحيط بها ويظهرها بظهوره فيها؛ فالنور مدرك فيها
بالإدراك الأول.
ولما كان
التجلي الوجودي من معدن الوجوب ، الذي له القوة والقدرة والحكم والسلطان والفعل
والتصرف ، سری في الموجودات الامكانية ومراتبها بما يقتضيه وجوب وجوده من الاقتدار
:
( فظهرت ) بسريانه الوجودي فيها . ( العلل والأسباب ) المؤثرة ( والأحكام الفاعلة ) فاستترت أوصافها الامكانية وجهة انفعالاتها في انصباغها بصبغ التجلي
، ( وغاب كل موجود ) حالتئذ ، ( عن حقيقته ) التي هي معلومیته ، المتميزة بتعينها عن غيرها . في عرصة العلم الإلي.
"=الإلهي"
الأزلي ؛ (و
انفعاليته)، التي هي تهیؤ قابليته لقبول الآثار الوجودية ؛ (و
معلولینه) التي هي جهة افتقاره الذاتي إلى ما به
ظهرت العلل والأسباب فيه .
فحيث ظهرت في
الموجود ، بسريان التجلي الوجودي ، الأحكام الوجوبية ، وخفيت ، في استجلائه ،
اوصافه الامكانية ، - تعاظم وشطح ( وقال )بلسان حاله في التجلي الظاهر فيه : (أنا
! وزهی) كقول القمر ، زهوا، عند ابتداره وامتلائه,
نورا من الشمس : أنا الشمس !
مع كونه ، عند
امتلائه من نورها ، خالية منها ؛ ليس فيه من ذاتها شي .
- 188 ( واستكبرت الموجودات ) عند اختفاء انفعالاتها ومعلولیتها وظهورها بصبغة التجلي الوجودي الوحداني ،
.( بعضها على بعض) بدل البعض عن الكل ( وغاب المستكبر عليه ) اسم مفعول ، وهو الحق الغائب ، ( عن مشاهدة المتكبر عليه ) من الموجودات ؛ وقد اضيفت المصدر إلى الفاعل : (
بتكبره ) اي بتكبر المتكبر ، (
على مسببه ذ ومعلوله ) المنصبغ بتجلي المستكبر عليه ، فلم يعرف أنه تكبر في
الحقيقة على الظاهر في تعين كل شيء ، وهو الذي "له الكبرياء في السماوات
والأرض" آية 37 سورة الجاثية .
وأما في
التحقيق، (فظهر الكبرياء) في العالم وما
فيه
من الموجودات
من الحق الظاهر فيها ، ( ولم يظهر تعظيمه ) حيث جهل انه منسوب إلى الحق الظاهر في العالم ،
ولذلك قال ، قدس سره ( فكان الظهور ) = أي ظهور کبریاء الحق ،(على الحقيقة لمن له الكبر یاء الحق) إن ظهر على الموجودات ذلك أو بطن ؛ ( ذلك ) أي من له الكبرياء الحق (هو الله العزيز العليم ) !
ولذلك قال ، قدس سره ( فكان الظهور ) = أي ظهور کبریاء الحق ،(على الحقيقة لمن له الكبر یاء الحق) إن ظهر على الموجودات ذلك أو بطن ؛ ( ذلك ) أي من له الكبرياء الحق (هو الله العزيز العليم ) !
"" أضاف المحقق :
وجاء في كتاب و
رشح الزلال في شرح الألفاظ المتداولة بين أرباب الأذواق والأحوال»: والآلية (هي) كل اسم الألهي مضاف الى ملك او روحاني كجبريل وميكائيل فان الجبر
ومیکا من أسماء الملائكة ؛ وقد أضيفا الى "ایل "
وهو بالسريانية والعبرية بمعنی "الله".
ولذلك قام مقام البسملة في التوراة قوله ، تعالى : " ايل راحون شداي "
- والروحاني مثل الجن ، فإن اسمائهم إنما يضاف الى "ایل" ان كانوا من أهل النور.
ويضاف الى" الشين" أن كانوا من المردة كقوش قليوش .
وان كان الروحاني انسانا تروحن وبلغ في التقديس حد الحق له التسمية ، سمي بمثل هذه الأسماء :" کهابيل واسماعيل ".
( مخطوط بارین ریتم ۱۱۲۲ / ۹۸۰۱ - ۱۲۲ب). ۲۹۱
يقول الشيخ ابن العربي الحاتمي في الفتوحات الباب الثاني والتسعون ومائتان:
ولذلك قام مقام البسملة في التوراة قوله ، تعالى : " ايل راحون شداي "
- والروحاني مثل الجن ، فإن اسمائهم إنما يضاف الى "ایل" ان كانوا من أهل النور.
ويضاف الى" الشين" أن كانوا من المردة كقوش قليوش .
وان كان الروحاني انسانا تروحن وبلغ في التقديس حد الحق له التسمية ، سمي بمثل هذه الأسماء :" کهابيل واسماعيل ".
( مخطوط بارین ریتم ۱۱۲۲ / ۹۸۰۱ - ۱۲۲ب). ۲۹۱
يقول الشيخ ابن العربي الحاتمي في الفتوحات الباب الثاني والتسعون ومائتان:
"فنور
الشمس إذا تجلى في البدر يعطى من الحكم ما لا يعطيه من الحكم بغير البدر ، ولا شك
في ذلك.
كذلك الاقتدار الإلهي . إذا تجلى في العبيد فظهرت
الأفعال عن الخلق .
فهو وإن كان بالاقتدار الآلهي يختلف الحكم
...
وكما ينسب النور الشمسي إلى البدر في الحس والفعل
لنور البدر وهو للشمس، فكذلك بنسب الفعل للخلق في الحس والفعل إنما هو لله في نفس
الأمر ... ".
الفتوحات 2 / 659 .""
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق