الخميس، 30 أبريل 2020
IbnArabi
18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
18
- متن تجلي السماع والنداء
فتق
الأسماع نداء الأمر فأدركت بالعرض نغمات الحبيب ، فسمعت فطابت فتحركت عن وجدٍ
صادقٍ فوجدت فحمدت فحصلت لطائف الأسرار وعوارف المعارف ولذات المشاهد والمواقف
فرجت إلى وجودها فتصرفت على قدر شهودها .
18
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«قال إمامنا قدس الله سره في أثناء شرحه لهذا التجلي ما
هذا معناه :
إنما قلنا في هذا التجلي «فتق الأسماع
نداء الأمر» و قیدناه بالأمر، لكون الإنسان في بعد العدم والنداء إشارة على رأس
البعد.
وإذا حصل
التجلي في مرتبة ما وحصل الخطاب فيها ، فهل ذلك نداء أمر أم كلام ؟ فيقال إن خطاب
تلك النسبة الخاصة التي أعطت التجلي ، إنما يكون كلاما لا نداء فإن حصل لها نداء
في هذه الحضرة فإنما هو عن نسبة أخرى لم يظهر لها مرتبتها.
قال الشيخ :
وهاهنا سؤال ، وهو أنه إذا كانت في مرتبة تجل ما، ثم نوديت في تلك المرتبة بنداء
منبعث من نسبة أخرى ، فهل تشتغل بذلك عما هي فيه من مشاهدة التجلي الذي لها فيه
الكلام والشهود؟
فيقال : لما كان الحق تعالى لا يشغله شأن عن شأن وفطر هذه اللطيفة على
صورته ، كان لها مضاهاة في هذا الوصف وكان عندها قبول لذلك النداء بحيث لا تشتغل
بشأن النداء عن الكلام أو بشأن الشهود عن شأن آخر.
إذ حقيقتها قابلة لجميع الأشياء بذاتها ، فلها نسب إلى جميع الأشياء . والله
أعلم .
ثم قال الشيخ
في أصله المشروح : «فأدركت بالعرض نغمات الألحان والأصوات الحسان فحنت حنين
الكئيب إلى حضرة الحبيب ، فسمعت فطابت فتحركت عن وجد صادق فوجدت فخمدت ، وحصلت
لطایف الأسرار وعوارض المعارف ولذات المشاهد والمواقف، فرجعت إلى وجودها فتصرفت
على قدر شهودها».
قال إمامنا في شرحه : فلما فتق سمعها انبسط بالقوة على كل مسموع،
على اختلاف ضروب المسموعات فلو كان السمع يدرك بذاته لكان يدرك أولا وأبدا .
فلما رأيناه لم يسمع إلا بعد التوجه الخاص إليه علمنا أن هذا الوصف ، وكل وصف ،
استفاده من غيره وهو الحق سبحانه ومن هذا تظهر لك لطيفة «كنت سمعه وبصره" .
ثم السماع على درجات : فالمتحقق بسماع نداء الحق هو الذي ينبسط على
كل مسموع ولا يحجب عنه فهم شيء منها .
فهذا
قد خرق حجاب الطبيعة وصار سمعه مطلقة . ومن لم يكن كذلك ، وكان مقيدة بعالم
الطبيعة، فمرتبته التقييد في هذه الصفة . "والله يقول الحق".
18 - شرح تجلي السماع والنداء
200
- النداء إنما يقع عن رأس البعد الإشارة . ولما كانت
الأعيان الإنسانية في أدنى أغوار بعد العدم، لم يفتق أسماعها، التي قبلت الوجود
أولا، إلا نداء الأمر بكلمة الحضرة.
ولذلك قال قدس سره : (فتق الأسماع نداء الأمر) أولا، بإفاضة الوجود عليها،
ثم فتقها بنداء سبق العناية ، عند عودتها إلى محتدها الأصلي ، في التجلي القاضي
بالرجوع إليه.
وربما أن يعطي التجلي سماع الكلام من حيثية نسبة خاصة ؛ ويعطي سماع النداء من
حيثية نسبة أخرى، معلومة أو مجهولة .
فشأن الإنسان المفطور على الصورة سماع النداء والكلام مع بنسبتين مختلفتين ، كشأن
الحق الذي لا يشغله شأن عن شأن .
وكذا شأنه في شهود الحقائق ، مع اختلاف نسبها .
ثم
قال :
201
- (فأدركت
بالعرض نغمات الألحان والأصوات الحسان)
هذا ، إذا انبسط سمعه ، بظهوره في المحتد ذي المكانة الوسعی ، على كل مسموع ، وذلك
هو السماع المطلق فالمسموعات على ضروب شتى ؛ والسماع بحسبها على درجات.
فإذن
تعرض للمسموعات على اختلاف ضروبها نغمات الألحان والأصوات الحسان ، كعروضها على
أصوات الأوتار في مواقع النقرات فلولا وجود الفتق ، بنداء الأمر أولا، لما اتصلت
الأسماع في التجليات بالمسموعات أصلا قال قدس سره في بعض أماليه : «لو كان السمع
يدرك بذاته لكان يدرك أزلا وأبدا .
فلما رأيناه لم يسمع إلا بعد التوجه الخاص إلى المسموع، علمنا أن هذا الوصف وكل
وصف إنما استفاده من غيره هو الحق تعالی . ومن هنا يظهر لك لطيفة "كنت سمعه وبصره".
إلى هنا نص كلامه .
ثم
قال :
202
- (فحنت) أي الأسماع بسماع نغمات الألحان ،
عند انبساطها على المسموعات الجمة ، (حنين الكئيب) المحصور في مهواة البعد،
(إلى حضرة الحبيب) فاستمرت على حنينها (فسمعت) الألحان على اختلاف
ضروبها ، (فطابت فتحركت) تحرك المجذوب إلى الجاذب، كحركة الإبريز في
البوطقة على النار، عند قرب خلاصه من المعدن الغريب المخالط له ؛ وهي حركة دورية (عن
وجد صادق) غير مشوب بالخلطات الطبيعية ، كالنار الموقدة لتخليص الإبريز.
203 - (فوجدت) وطاشت وانغمرت في وجدها
فغابت عن وجودها فغشيها الذهول ثم الذهول عن الذهول.
ثم استشعرت بنزل الكرامة الوارد عليها من أفق صحو المعلوم ؛ (فخمدت) عليها
لفحات وجدها فأفاقت ( فحصلت ) بعد الإفاقة من نتائج الحال ما يشهد بصدق
وجدها من (لطائف الأسرار) الشهودية ، (وعوارف المعارف) الكشفية ، (ولذات
المشاهد) في أطوار الجمع والتفصيل والتجريد، (و) لذات (المواقف)
وهي محل استواء محكمي ظاهر الوجود وباطنه؛ فهي قاضية بتحقيق الإشراف على الكمال
الوسطي ، فهي والمطلع والمشترف بمعنى واحد عرفة.
204
- (فرجعت) عن
فرط الذهول الناشئ من مصادفة الوجد ( إلى وجودها ) بطلوع شارق الصحو المفيق
، (فتصرفت) حالتئذ "حينئذ" بالتدبير الأعم أو الأخص ، (علی قدر
شهودها) فهو ، قدس سره، في تحرير حكم هذا التجلي حمل حكم الكل الذي هو الإنسان
على الجزء الذي هو السمع.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أبريل
(43)
- 39 - شرح تجلي الحد المراتب للشيخ الأكبر كتاب التجل...
- 38 - شرح تجلي ما تعطيه الشرائع المراتب للشيخ الأكب...
- 37 - شرح تجلي معارج الأرواح المراتب للشيخ الأكبر ك...
- 36 - شرح تجلي نور الإيمان المراتب للشيخ الأكبر كتا...
- 35 - شرح تجلي التسليم المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 34 - شرح تجلي الفردانية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ...
- 33 - شرح تجلي المزج المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 32 - شرح تجلي الولاية المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 31 - شرح تجلي الإستواء المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 30 - شرح تجلي الهمم المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 29 - شرح تجلي التهيؤ المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 28 - شرح تجلي الصدق المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 27 - شرح تجلي الإنظار المراتب للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 26 - شرح تجلي القسمة المراتب للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 16 - شرح تجلي الجود المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 25 - شرح تجلي المقابلة المراتب للشيخ الأكبر كتاب ا...
- 24 - شرح تجلي معرفة المراتب للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 23 - شرح تجلي الإنصاف للشيخ الأكبر كتاب التجليات ا...
- 22 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 21 - شرح تجلي الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 20 - شرح تجلي التحول في الصور الوجودي للشيخ الأكبر...
- 19 - شرح تجلي السبحات المحرقة على القلوب الوجودي ل...
- 18 - شرح تجلي السماع والنداء على القلوب الوجودي لل...
- 17 - شرح تجلي العدل والجزاء على القلوب الوجودي للش...
- 15 - شرح تجلي الرحمة على القلوب الوجودي للشيخ الأك...
- 14 - شرح تجلي الرحموت الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 13 - شرح تجلي السريان الوجودي للشيخ الأكبر كتاب ال...
- 12 - شرح تجلي الفطرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 11 - شرح تجلي المجادلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 10 - شرح تجلي المعية للشيخ الأكبر كتاب التجليات ال...
- 09 - شرح تجلي رد الحقایق للشيخ الأكبر كتاب التجليا...
- 08 - شرح تجلي الالتباس للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 07 - شرح تجلي اختلاف الأحوال للشيخ الأكبر كتاب الت...
- 06 - شرح تجلي أخذ المدركات من مدركاتها الكونية للش...
- 05 - شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر للشيخ ال...
- 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود للشيخ ا...
- 03 - شرح تجلي نعوت تنزل الغيوب على الموقنين للشيخ ...
- 02 - شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين للشيخ الأكب...
- 01 - شرح تجلي الإشارة من طريق السر للشيخ الأكبر كت...
- خطبة الكتاب للشيخ الاكبر كتاب التجليات الإلهية الش...
- مقدمة ابن سودكين على إملاء كتاب التجليات الإلهية ا...
- خطبة الشارح وتأويل البسملة كتاب التجليات الإلهية ا...
- مقدمة المحقق والناشر كتاب التجليات الإلهية الشيخ ا...
-
▼
أبريل
(43)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق