الثلاثاء، 5 مايو 2020
IbnArabi
85 - شرح تجلي من تجليات الحقيقة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
85 - متن
تجلي ومن تجليات الحقيقة
إذا ما بدا لي تعاظمته . . . وإن غاب عني فإني عظيم
فلست الحميم ولست النديم . . . ولكنني إن نظرت القسيم
فلا يحجبن بعين الحديث . . . فإن الحديث بعين القديم
حبيبي !
قِدَمُك أظهر حدثي أو حدثي أظهر قدمك ؟ .
لا أعرف فعرفني إذا كنت بك .
حبيبي ! لا أعرف .
فإن ثمَّ من أعرف وإذا كنت بي فإن حقيقتي أن لا أعرف .
فإذ ولا بد من الجهل .
فكن عيني حتى أراك . فسبحان من يُرى ولا يُعلم
إذا ما بدا لي تعاظمته . . . وإن غاب عني فإني عظيم
فلست الحميم ولست النديم . . . ولكنني إن نظرت القسيم
فلا يحجبن بعين الحديث . . . فإن الحديث بعين القديم
حبيبي !
قِدَمُك أظهر حدثي أو حدثي أظهر قدمك ؟ .
لا أعرف فعرفني إذا كنت بك .
حبيبي ! لا أعرف .
فإن ثمَّ من أعرف وإذا كنت بي فإن حقيقتي أن لا أعرف .
فإذ ولا بد من الجهل .
فكن عيني حتى أراك . فسبحان من يُرى ولا يُعلم
85 - املاء این سودكين :
"ومن تجليات الحقيقة وهذا نصه : "اذا ما بدا لی تعاظمه … فسبحان من يرى ولا يعلم"
"ومن تجليات الحقيقة وهذا نصه : "اذا ما بدا لی تعاظمه … فسبحان من يرى ولا يعلم"
قال جامعه سمعنا شيخي رضي الله عنه يقول في أثناء
شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :
"إذا ما بدا لي تعاظما لظهور سلطانه على . فألبس
الذل والتواضع "وإن غاب عني" لبست حلته التي کسانی عند التجلي ،
لكوني خليفة أظهر بحلية المستخلف. فأكون عظيما عند الأكوان التي عدت إليها الكوني
الظاهر عند الكون بصورته .
فغيبة الولي هاهنا إنما هي عن تجل خاص وحضور في تجل
آخر شانه فيه إظهار هذا الوصف وقوله : «فلست الحميم ولست القسيم»، أي
قاسمته فيما ظهر لي به فكنت قسيمه بهذا الاعتبار
وقوله : "فلا تحجين بعين الحديث"
البيت، أراد الحديث هاهنا الحدوث ، أي لا تقل أنا محدث ، ومن أين يكون للمحدث
عظمة؟
فاعلم أن العظمة حصلت لك من تجلى «العظيم» لك
لا منك.
وأيضا فإن المحدث هو الدليل على القديم ، وتارة يكون
مدلولا، أي بالقديم ظهر المحدث.
فهل جعلتني يا إلهي دليلا عليك، أو جعلت نفسك دليلا
علي ؟
إذ قد ثبت قدمك وحدوني، فهل عرف حدوثي من قدمك
؟
أو من قدمك عرف حدوثي ؟ فذهب الحكماء إلى أنه من قدمه
تعالی عرف الحدوث؛ وذهب المتكلمون إلى أنه بالحدوث عرف القدم.
وقوله : «إذا كنت بك فلا أعرف» أي أنت حينئذ
عيني. وإذا كنت بي فلا أعرف أيضا، لأنني إذا کنت بي كنت مشهودة لنفسي غائبة منك ،
ففي الحالتين أنا مسلوب عن المعرفة ، فإن ولا بد من الجهل فكن يا إلهي عيني حتى
أراك بك.
وقوله : «فسبحان من یری ولا يعلم»، أي تشهده
ولا تنضبط لك كيفية ما رأيت، بل تبقی حائرة . وبهذا القدر تعرف تجلى الحق
خاصة.
لأنك عند انفصالك مما تشاهده وتراه ، أن رأيت عندك
علما بذلك المشهد أو مسکت منه صورة فبما مسكته تعرف حكمه ، وإن لم تقدر على تحصيل
أثره جملة واحدة ، فحينئذ تعلم أنه تجلي الق ، فهذا میزانه .
فاعلم وتحقق وقل : "رب زدني علما ".
85 - شرح تجل من
تجليات الحقيقة
437 - وهي
"الحقيقية" سلب آثار أوصافك عنك بأوصافه . إذ من آثار وصف حدوثك
الافتقار و الذلة ، وهما مسلوبان عنك بظهور على الحق وعزله فيك .
حالة كونك بالحق لا بنفسك.
بخلاف نفس الحدوث : فإنه بظهور القديم فيك، غير مسلوب
عنك. فإذا تجلى هو بنفسه ، في غناه وعظمته لك ظهرت أنت في محل التقابل بافتقارك
وعبوديتك. وإذا غاب عنك في صورة مظهريتك، كان هو العظيم فيك ، وهو الفاعل بك منك
في الكون . وكنت أنت العظيم به في ولاية خلافته.
كما قال :
438 - (اذا ما بدا
لي تعاظمته) أي بإظهار افتقاري إليه وعبوديتي له
(وإن غاب عني فإني العظيم) أي بكونه هو فاعبي مني في الكون وأنا لابس حلق خلافته ظاهر فيه بصورته
مسلوبة مني باو صافه آثار حدوٹی و عدستي.
(فلست الحميم ولست النديم ولكنني إن نظرت القسيم) أي شأني فيما ظهر لي منه في هذا التجلي أن أكون قسيما لاصاحبا ولا
نديما.
فإنه تصرف في الكون على مقتضى الربوبية. وتصرفت أنا
فيه ، به ، على مقتضى الخلافة وكوني على الصورة .
(فلا تحجبن بعين الحديث) أي لاتجين عن كوني في محل تراني فيه بصفة الحدوث وآثارها(فإن الحديث
بعين القديم)
يقول: حدوثي الذي
تراني فيه، إنما هو قائم بعين القديم الذي له ولاية الربوبية في العالم بالمحو
والانبات والحل والعقد .
فقربي إليه أعطائي التصرف به، وقربه إلي أعطاني تصرفه
بي . فافهم
ثم قال :
439 - (حبيي قدمك
أظهر حدثي أو حدثي أظهر قدمك) هذا لسان من قام في هذا التجلي ، على مشاهدة
الحقيقة من حيث تعارض المتقابلات عليها، ولم يسنح له من الحق ما يعطي التحقيق
ويزيل الشبهة .
ولذلك لم يعلم أن القديم دليل على الحادث، كما هو رأي
البعض ، وهو رأي من قال بدلالة المؤثر على أثره أو بالعکس . كما هو رأي من قال
بدلالة الأثر على المؤثر فقال : (لا أعرف) أي شأني أن لا أعرف بي
شيئا.
(فعرفني إذا كنت بك) فإن العلم الكاشف عن حقيقة كل شيء كما هي مساوق لوجودك الظاهر بي . فعرفني
بنجل خاص علمي حتى أعلم الحقيقة وأحكامها المتقابلة من حيث ما علمتها أنت. فيكون
علمي بها إذن علما لدنيا خالص عن تعارض الشبهات فيه ثم كرر فقال :
440 - (حبيبي لا أعرف) وشأني أن لا
أعرف شيئا . فإن علمت، فعلمي من لدنك، ومعرفتي بك وليس لي أن أعرف في مرتبة أنا
فيها على عدميتي شيئا.
(فإن ما ثم من أعرف. وإذا كنت
في فلا أكون. وإذا لم أكن لا أعرف. فإن حقيقتي) الباقية على عدميتها من مقتضاها (أن لا تعرف فإذ ولا بد من الجهل)
الذي هو مقتضي حقيقتي ، (فكن عيني حتى أراك بك) .
ولا كان الحق مع كونه مشهودة في كل شيء غير محصور في
تعينه قال : (فسبحان من يرى ولا يعلم) فإنه تعالى لا تعين فيه، من حيث محض
ذاته فلا ينضبط في تعين إلا بقدر ما به تعين من المراتب والأعيان والصور والأحوال
والصفات ونحوها. فلذلك لا يعلم وإن كان مشهودا من حيث تعينه .
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق