الأربعاء، 20 مايو 2020
المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456 - 3557 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456 - 3481
بعد ذلك يتضح أمام نظرك وادي
المعرفة ، وهو واد لا بداية له ولا نهاية ، ولا يوجد شخص قط في هذا المقام يشك في
طول الطريق ،
وفيه يختلف كل طريق عن الآخر ،
وفيه يختلف السالك بالجسد ، عن السالك بالروح ،
وفيه تداوم الروح والجسد
الترقي والزوال ، وذلك عن طريق النقصان والكمال . . .
فلا جرم أن وضح الطريق لكل
سالك قدر طاقته إذ كيف يكون العنكبوت المبتلي رفيقا للفيل في هذا الطريق الجليل ؟
فسلوك كل شخص مرهون بكماله ،
ويتم قرب كل شخص حسب حاله ، فإن تطر بعوضة هناك بكل قوتها ،
فكيف تستطيع أن تساوي الريح الصرصر في قوتها ، فلا جرم إن كان السير فيه مختلفا ، فلن يصير كل طائر فيه سالكا . . .
وهنا تتفاوت المعرفة ، حيث
يدرك هذا المحراب ، ويدرك ذاك الصنم ، وعندما تضيء شمس المعرفة من فلك هذا الطريق
العالي الصفة ، فسيصبح كل فرد مبصرا قدر استاطعته ، ثم يجد صدره في الحقيقة ،
وعندما يشرق سر ذاته عليه ،
يصبح موقد حمام الدنيا روضة لديه ، ويرى لبه في دخيلته لا في جسده ، كما لن يرى
نفسه لحظة ، حيث يرى الحبيب وحده ، ومهما يرى ، فسيرى وجهه على الدوام ،
وسيرى محلته ذرة ذرة على
الدوام ، وستظهر مئات الألوف من الأسرار وجهها له كالشمس من تحت النقاب ، وسيفني
آلاف الخلق دواما ، حتى يتضح سر واحد تماما . . .
لابد لهذا الطريق من إنسان
كامل ، حتى يغوص في هذا البحر العميق ، وإن يظهر ذوق من الأسرار لك ، فسيتولد في
كل زمان شوق جديد لديك ،
وسيسود الظمأ الكل هنا ،
وستسفك مئات الألوف من الأرواح حلالا هنا . . .
كي تصل إلى العرش المجيد ، لا
تكف مطلقا عن ترديد : هل من مزيد ؟
وأغرق نفسك في بحر العرفان ،
وإلا ، فأقل شيء هو أن تنثر التراب على مفرقك .
وإن لم تكن أيها الغافل من أهل
التهنئة ، فلم لا تعزي نفسك ؟
وإن تعدم السعادة في وصل
الحبيب ، فلا أقل من أن تقيم مأتم الهجران ، وإن تحرم من جمال محبوبك ، فانهض ولا
تجلس ،
وداوم الطلب بحثا عن الأسرار ، وإن تجهل الطلب ، فليتملكك الخجل ، وإلام تظل كالحمار بلا زمام ؟ . .
المقالة الأربعون حكاية 1
الأبيات من 3482
- 3498
كان بجبال الصين رجل مشغول
بتحطيم الأحجار ، وكانت عيناه تذرفان الدمع على الثرى ، وكانت دموعه تتساقط على
الأرض بغزارة،
ثم تتحول إلى حجارة ، ولو سقط
حجر منها في يد السحاب ، لما ظهر منه غير الأسى حتى يوم الحساب ،
ولدى هذا الرجل الصادق علم
نافع ، فابحث عنه حتى ولو تسافر إلى الصين ، وكل شيء في هذه الدنيا الفانية ظلام
في ظلام ، ولكن العلم لديه يشبه مصباح الهداية .
في هذه الدنيا المظلمة ، الروح هي المرشد ، وجوهر العلم يسمو بروحك ، وأنت في هذه الظلمة قد عدمت الرأس والقدم ، كما أصبحت كالإسكندر عديم المرشد ،
وإن تجمع الكثير من الجواهر ،
فستجد نفسك أكثر الناس ندما ، وهذه الدنيا وتلك لا قيمة لهما في عالم الروح .
فالروح خفية عن الجسد ، والجسد
خفي عن الروح .
وعندما خرجت من القلة انتقلت إلى القلة أيضا ، لأن
هذه المنزلة خاصة بالآدمي فقط
. .
إن تصل هناك إلى هذا
المكان الخاص ، فستجد في كل لحظة مئات الأسرار ، وإن تظل في هذا الطريق ، فالويل
لك ، حيث تفنى في البكاء من أولك إلى آخرك ، لا تنم بالليل ،
ولا تشغل بالأكل في النهار ، فربما يظهر هذا الطلب فيك ، فاطلب حتى يصيبك الطلب بالفناء ، وإلا فسيصيبك الأكل نهارا والنوم ليلا بالفناء !
المقالة الأربعون حكاية 2
الأبيات من 3499
- 3509
أصيب عاشق بالاضطراب
من فرط العشق ، فنام على التراب في ذلة وانكسار ، ثم مر به معشوقه وهو في مرقده
هذا ، فرآه نائما وقد غاب عن وعيه ،
فكتب وريقة تليق به
وربطها على كم عاشقه ، وما أن استيقظ عاشقه من نومه ، وقرأ الوريقة ، حتى سيطر
الحزن عليه ،
وكان المكتوب يقول : أيها الرجل الخامل ،
إن كنت تاجرا للفضة ، فانهض ، واسع ، وإن كنت زاهدا ، فتهجد بالليل ، وعش في تضرع
حتى النهار ، وكن للّه عابدا ، وإن كنت عاشقا ، فليعترك الخجل ،
فمتى جاز لعين العاشق
أن تنام ؟
فالعاشق كالريح
بالنهار ، وفي الليل يبدو في حرقته كالقمر ، ولما كنت يا عديم الضياء لا هذا ولا
ذاك ، فقلل من التفاخر الكاذب بعشقنا ،
فإذا نام العاشق ففي الكفن ، أما أنت فعاشق لنفسك . وإن كنت بالعشق جاهلا ، فاهدأ بالنوم لأنك لست للعشق أهلا .
المقالة الأربعون حكاية 3
الأبيات من 3510 - 3537
كان أحد الحراس عاشقا
ولها ، لا ينام الليل ولا يقر له قرار بالنهار ،
فقال صديق حميم
للعاشق المسهد : يا من لا تنام ،
لتنم في النهاية لحظة من الليل
.
فقال ( العاشق ) : لقد أصبح العشق قرين الحراسة ، فكيف ينام
من له هذان الأمران ؟
ومتى كان النوم
بالحارس لائقا ، وبخاصة إذا كان هذا الحارس عاشقا ؟
فإن كان الإنسان يخاطر أبدا ، فكثيرا ما يدفع كل أمر الإنسان إلى أمر آخر ، وكيف أستطيع النوم لحظة ، وأنا لا أستطيع استعارة النوم من أحد ؟
في كل ليلة كان العشق
يعقد للحارس امتحانا ، حيث يجعله مشغولا بالحراسة ، فكان يمضي هنا وهناك ضاربا
بالعصا ، وأحيانا يضرب وجهه ورأسه حزنا ،
وإذا غفا لحظة هذا المسهد الجائع ، رأى العشق في منامه ، فكان الخلق جميعا في سبات طوال الليل ، أما هو فأسير النواح والأنين .
فقال له حبيبه : يا من قضيت الليل كله في حرقة واضطراب ،
لم لم تنم لحظة ؟
قال : ليس للحارس أن ينام ، ولا رواء لوجه العاشق إلا بالدمع ، فطبيعة الحارس عدم النوم ، وطبيعة العاشق شحوب الوجه ، وإذا كان الدمع ينهمر من العين وهي موضع النوم ، فكيف يمكن لها أن تكتحل بالنوم ؟
لقد اتفق العشق
والحراسة ، وسلبا النوم من عينيه ، وألقياه في البحر .
وقد خاطب العاشق
الحارس بكلام عذب ، فوقع أمر سهده
موقعا حسنا في عقله .
فمن يسر للسهاد ويطرب
، لا يمكن للنوم أن يسيطر على رأسه ولبه ، فلا تنم أيها الرجل إن كنت طالبا ، أو
لينعم عليك اللّه بالنوم الهانىء ، إن كنت بالقول متشدقا .
وكن على الدوام حارسا
في محراب القلب ، فما أكثر اللصوص المتربصين بالقلب ، وقد انتزع القلب الطريق من
أيدي اللصوص ، فإذا تم لك التحلي بصفة الحراسة ،
فما أسرع ظهور العشق
في المعرفة ، ففي هذا البحر الملئ بالدم ، ستنبثق المعرفة للرجل من عدم النوم ،
وكل من يتحمل كثرة السهاد ، سيمضي إلى الحضرة متيقظ القلب .
فقلل من النوم وكن
وفي القلب ، إذا كنت من السهاد
يقظ القلب ، ويجب القول أنه حينما يغرق جسدك ، لن تخلصك الاستغاثة من الغرق .
لقد مضى العشاق
السابقون ، ورقدوا جميعا سكارى بالمحبة ، فاضرب رأسك ، حيث استعذب السابقون كل ما
وجب فعله ، ومن بدا له ذوق العشق ، فسرعان ما وجد مفتاح العالمين ،
فإن توجد امرأة في طريق العشق ، تصبح رجلا مهيبا ، وإن يوجد رجل في هذا الطريق ، يصبح بحرا عميقا .
المقالة الأربعون حكاية 4
الأبيات من 3539 - 3550
قالت العباسة لأحد
الرجال : ليس العشق إلا ذرة
تقع على من يشرق عليه ألم العشق ، فإن كان رجلا تنجب المزأة منه ،
وإذا كان امرأة ،
فحسبها أنها تنجب الرجل ، لقد علمت أن المرأة من نسل آدم ، وألم تعلم أن الرجل من
نسل مريم ؟
وإذا لم يظهر ما يجب
أن يكون تاما ، فإن الأمر لا يمكن أن يتضح لك تماما ، وعندما يتضح الملك ، ويتم
تحصيله لك ، فسيتم كل ما يصبح حاصلا في قلبك ، واعلم أن هذا هو الملك ، وتلك هي
السعادة ،
واعتبر أن ذرة من هذا
العالم ، ما هي إلا قبس من الدين ، وإن تقنع بملك هذه الدنيا ، فستظل ضائعا إلى
الأبد ،
أما السلطنة الدائمة
ففي المعرفة ، فاجتهد حتى تحصل على هذه الصفة ، وكل من يكون ثملا بعالم العرفان ،
يكون بالنسبة لخلق الدنيا جميعا بمثابة السلطان ، ويصبح ملك العالم ملكا له ، وتصبح الأفلاك التسعة فلكا في بحره ، وإن يدرك ملوك الأرض طعم جرعة واحدة من ذلك البحر اللانهائي ، فإنهم يجلسون جميعا في مأتم ، لما اعتراهم من ألم ، وما رأى بعضهم وجوه بعض من شدة هذا الألم .
المقالة الأربعون حكاية 5
الأبيات من 3557
- 3551
مضى محمود صوب خرابة
، فرأى هناك مجنونا ولها ، وقد طأطأ الرأس مما به من غم ، وقصم ظهره من كثرة ما
اعتراه من هم .
وما أن رأى السلطان ؛
حتى قال : ابتعد ، وإلا ألحقت بك أدى كثيرا ، فابتعد !
أنت لست سلطانا ،
لأنك عديم الهمة ، كما أنك كافر بما منحك اللّه من نعمة
.
قال له محمود : لا تتهمني بالكفر ، وقل لي لفظا واحدا ولا
تكثر .
فقال : لعلك تعلم أيها الجاهل ، عن من ابتعدت ، يا عديم النظر ، فأنت لست إلا ترابا ورمادا بالتمام ، وستصب النار على رأسك على الدوام .
مواضيع ذات صله :
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق