الاثنين، 4 مايو 2020
IbnArabi
77 - شرح تجلي العزة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
77 - متن
نص تجلي العزة
لإن قيل لك بماذا وجدت الحق ؟
فقل : بقبوله الضدين معاً ....الذين يصح أن ينسبا إليه :كالأول والآخر والظاهر والباطن والاستواء والنزول والمعية وما جاء من ذلك .
فإن قيل لك : ما معنى قبول الضدين ؟!
فقل : ما بين كونٍ ينعت أو يوصف بأمرٍ إلا وهو مسلوب من ضد ذلك الأمر عندما ينعت به من ذلك الوجه وهذا الأمر لا يصح في نعت الحق خصوصاً إذ ذاته لا تشبه الذوات فالحكم عليه لا يشبه الأحكام وهذا وراء طور العقل .
فإن العقل لا يدري ما أقول وربما يقال لكن هذا يخيله العقل .
فقل الشأن هنا إذا صح أن يكون الحق تعالى من مدركات العقول حينئذٍ تمضي عليه أحكامها لئن لم تنته لتشقين شقاء الأبد .
ما لك وللحق آية مناسبة بينك وبينه في أي وجه تجتمع .
أترك الحق للحق فلا يعرف الحق إلا الحق .
وعزة الحق لا عرفت نفسك حتى أجليك لك وأشهدك إياك فكيف تعرفني . تأدب فما هلك إمرؤ عرف قدره اقتد بالمهتدين من عبادي .
لإن قيل لك بماذا وجدت الحق ؟
فقل : بقبوله الضدين معاً ....الذين يصح أن ينسبا إليه :كالأول والآخر والظاهر والباطن والاستواء والنزول والمعية وما جاء من ذلك .
فإن قيل لك : ما معنى قبول الضدين ؟!
فقل : ما بين كونٍ ينعت أو يوصف بأمرٍ إلا وهو مسلوب من ضد ذلك الأمر عندما ينعت به من ذلك الوجه وهذا الأمر لا يصح في نعت الحق خصوصاً إذ ذاته لا تشبه الذوات فالحكم عليه لا يشبه الأحكام وهذا وراء طور العقل .
فإن العقل لا يدري ما أقول وربما يقال لكن هذا يخيله العقل .
فقل الشأن هنا إذا صح أن يكون الحق تعالى من مدركات العقول حينئذٍ تمضي عليه أحكامها لئن لم تنته لتشقين شقاء الأبد .
ما لك وللحق آية مناسبة بينك وبينه في أي وجه تجتمع .
أترك الحق للحق فلا يعرف الحق إلا الحق .
وعزة الحق لا عرفت نفسك حتى أجليك لك وأشهدك إياك فكيف تعرفني . تأدب فما هلك إمرؤ عرف قدره اقتد بالمهتدين من عبادي .
77 - إملاء ابن سودکین :
« ومن تجلي العزة وهذا نصه : إن
قيل لك : بماذا وجدت الحق.. واقتد بالمهتدين من عبادي .
قال جامعه مستجلي مشاهدة البروق اللامعة من ثغور
الفهوانية عند تجليها من الحضرة الخطابية ، نفع الله به :
سمعت شيخي وإمامي مظهر التجليات ومفيضها على المحلات
القابلات المنفرد في وقته بدرج النهايات ورتب الكمالات ، محمد بن علي بن محمد بن
أحمد بن العربي الطائي رضي الله تعالی عنه وأرضاه وجمعني معه في كل موطن جمعا أقوم
فيه بحق حرمته وكمال رتبته بمنه وفضله ، يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا
معناه : تجلي العزة .
المراد به هنا المنع وما يقع فيه من الغلبة .
قوله : تأدب وغيره ،
وذلك عند منازعة العقول خاصة . والمنع ذاتي لنفسه، والغلبة إنما تكون عند وجود
الخصم.
واعلم أيها القابل للفيض الإلهي ، أن النفس تدرك
بالعقل الأمور المعقولة ، وتدرك بالحواس الأمور المحسوسة ، ولها مدرك آخر لذاتها
من غير آلة من القوى .
فما أدركته بمجرد ذاتها من غير آلة من القوى .
فما أدركته بمجرد ذاتها من غير آلة، كان ذلك المدرك
وراء طور العقل ؛ وهو لأصحاب الفيض الإلهي أرباب الحقایق ، وهم المخاطبون بلسان
هذه الحضرة دون غيرهم .
وإذا علم هذا فاعلم أن الحق تعالى لما وصف نفسه
بالجمع بين الضدين من كونه أولا وآخرا وظاهرا وباطنا، كان للعقل هاهنا مدرك آخر،
وهو إثبات هذه الأضداد من وجوه مختلفة ، وذلك مدرك العقل وحده ، فما من كون موصوف
بأمر ما إلا ويسلب عنده ضده .
كقولنا : فلان عالم بزید ، فمحال أن يكون جاهلا. به من وجه علمه به .
وأما الفيض الإلهي فإنه أعطى أن ذلك من وجه واحد للحق
تعالى ، فهو "أول" من حيث هو "آخر"، و"ظاهر"
من حيث هو باطن . وهذا مدرك اللطيفة الإنسانية مجردة ، خاصة بالفيض الإلهي .
فكل نسبة نسبناها إلى الحق لو كانت من وجهين مختلفين
تستحقها الذات لكان هو تعالى في نفسه محلا للكثرة وهو تعالی واحد من جميع الوجوه
فینزه عن ذلك تعالى ثم يقال : بم أنكر المنكر اتصاف الجسم بالجمع بين
الضدين؟
فيقال : بمعرفتنا بحقيقة الجسم حكمنا عليه بذلك.
فيقال : هل عرفتم ذات الحق بالحد والحقيقة، لتعلموا هل يصح قبول الضدين أم عدمهما؟
فهذا يظهر لك الفرق وعدم التحكم على الله تعالى . إذ الذات مجهولة .
وقد أضاف هو تعالى إليها أحكاما وأضدادا لا يمكننا
رفعها عقلا الجهلنا بالذات الموصوفة بقبول الأضداد وغير ذلك.
واعلم أن المجهول الذات لا يصح لكون أن يحكم عليه
أصلا. إنما يحكم عليه بما حكم به تعالى على نفسه.
فلا يصح أن يقال : إنه يقبل النفي والإثبات والعدم
والوجود.
ويكون هذا جدلا من الخصم. كقولنا: إنه جمع بين
الضدين، من كونه سبحانه أطلق ذلك على نفسه فقال : "هو
الأول والأخر والظهر والباطن " [الحديد:3]
،
فرأينا جميع الذوات التي نحن عارفون بحدها وحقيقتها
تقبل هذه الأولية والأخرية على البدل . فتكون أولا بنسبة ، وآخر بنسبة أخرى .
فنسبنا إليها ما يليق بها .
ونظرنا إلى الحق تعالى ، الذي أجمع الخصم معنا على
وحدانيته فرأيناه مجهول الذات.
وقد قال : ليس كمثله شيء. فنفينا عنه ما قبله
الكون.
وسلمنا له ما قال عن نفسه من الوجه الذي تقتضيه
الوحدانية من جميع الوجوه على ما تقتضيه ذاته.
وقوله سلام الله عليه : اترك الحق للحق . هذا خطاب المكاشف صاحب الفيض الإلهي للعقل الذي ادعى أن
مدركه هو الغاية . وحكم بأن ما وراء مدرکه مدرك . فقال له : مالك وللحق
اترك بنا الحق معة فإني مع كوني في مرتبة أعلى من مرتبتك ، ما عرفت الحق إلا بنسبة
ما .
فكيف بك مع القصور عن طوري ورتبتي . ومع كوني أدركت
زایدا عنك ، فقد ثبت عندي أنه تعالى لا يصح أن يعرفه سواه . فتحقق » .
77 - شرح تجلي العزة
398 - العزة :
المنعة والغلبة . هذا التجلي يعطي الاطلاع شهودا على وجه يعطي منع العقول عن إدراك
حقيقة الحق وجمعها بين الضدين من وجه واحد.
ويعطي الغلبة عند منازعة العقول في طلب هذا المدرك
الممنوع عنها .
والغلبة إنما تظهر عند وجود الخصم.
قال قدس سره : (إن قيل لك:ماذا وحدت الحق ؟ فقل:
بقبوله الضدين معا اللذين يصح أن ينسب إليه کالأول والآخر والظاهر والباطن
والاستواء والنزول والمعية وما جاء من ذلك) أي من حيثية واحدة .
فإن قبولهما من حيثيتين مختلفتين من مدارك العقول. (فإن
قيل لك: ما معنى قبول الضدين فقل: ما من كون ينعت أو يوصف بأمر إلا وهو) أي
ذلك الكون (مسلوب من ضد ذلك الأمر عندما ينعت به من ذلك الوجه) الذي نعت
فيه به.
كما تقول : فلان عالم بزید ، فمحال أن يكون جاهلا به من وجه ما هو عالم به . بخلاف
الحق تعالى فإنه أول من حيث هو آخر.
(وهذا الأمر) أي قبول الضدين من وجه واحد (لا يصح في نعت الحق خصوصا، إذ ذاته لا
تشبه الذوات، والحكم عليه لا يشبه الأحكام وهذا) أي قبول الضدين معا. (وراء
طور العقل) فإن النفس الإنسانية إنما تدرك المعقولات بعقلها والمحسوسات
بحواسها ولها مدرك آخر بذاتها المجردة خاصة ، وذلك هو وراء طور العقل المختص علمه
وشهوده بأرباب الفيض الإلهي ، الفائزين بالمواهب اللدنية .
399 - (فإن العقل لا يدري ما أقول. وربما يقال لك:هذا يخيله العقل) إذ لا يثبت العقل اجتماع الضدين إلا من جهتين مختلفتين .
فلا يدري كون باطنية الحق عين ظاهريته، وظاهريته عين
باطنيته أبدا .
بل يدري باطنية الذوات التي يعرفها بحدها وحقيقتها
بنسبة ما وظاهريتها بنسبة أخرى.
فلا يصح حكمه على الذات المجهولة بحدها وحقيقتها إلا
بما أعطاه إخبارها عن نفسها أو أعطاه الشهود الناتج لصاحب المنحة الإلهية من عين
المنة .
ولذلك قال قدس سره : (فقل: الشأن هنا) أي التجلي الظاهر بالآثار الأقدسية من عين المنة
، (إذا صح أن يكون الحق تعالی من مدركات العقول، حينئذ تمضي عليه أحكامها) بنفي
وإثبات وجمع بينهما معا.
400 - (لئن لم تنته) يخاطب العقل (لتشقى
شقاء الأبد) هذا الخطاب من الشأن الإلهي بلسان القائم بحق مظهريته للعقل الذي
ادعى أن مدركه في الحق هو الغاية وليس وراء مدرکه مدرك .
ولذلك زاد صاحب الفيض في تبكيته فقال : (ما لك
وللحق ؟ أية مناسبة بينك وبينه؟ في أي وجه تجتمع معه؟) ألم تعلم أن القرب
الأقرب والبعد الأبعد بين الشيئين بقدر المناسبة والمباينة بين ذاتياتيهما؟
فلولا البعد الأبعد بين ذاتیاتك وذاتیاته تعالى لما
سمعت منه تعالى : والله غني عن العالمين .
(اترك الحق للحق) ولا تقصد حمل أعباء معرفة ذاته تعالی و ذاتیاتها إذ لا يحمل البحر منقار
العصفور، ولا يثبت الظل مع استواء النور، ولا تقابل البعوضة الريح العاصف .
(فلا يعرف الحق إلا الحق) والمخصوص بالفيض الإلهي ، مع كونه أعرف بالحق من العقل . لم يعرفه إلا
بنسبة ما.
401 - كأنما (يقول
الحق) للعقل الموقوف دون حجاب العزة .
( وعزة الحق ، لا عرفت نفسك حتى
أجليك لك) بإلقاء نوري الأقدس على بصيرتك لتجليتها عن آثار
الغلبة الإمكانية وأقتارها (وأشهدك إياك) بالقوة الكاشفة لك عن بعض ذاتیاتك
في المشاهد التنزيهية .
( فكيف تعرفني) بك وبما اختص بقابليتك من الإدراك . وأنت عاجز عن معرفة نفسك بإدراكك
القاصر عنها (تأدب) ولا تدعي فيما ليس لك من ذاتك . (فما هلك امرؤ عرف
قدره) ولم يتعد طوره .
(واقتد بالمهتدين من عبادي) الذين جاسوا خلال ديار اليقين وميزوا ما لي عما لهم. بي لا بهم.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق