الاثنين، 18 مايو 2020

المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2516  – 2574 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2516 – 2574 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2516  – 2574 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر إبراهيم بن أبي يعقوب إسحاق العطار النيسابوري

المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2516 – 2530

قال طائر آخر : كيف يكون الطير في طريق الحق يا طاهر الرأي ؟

إن قلبي مشغول دائماً وهو علي حرام وكل ما أملكه أنثره على الدوام وكل ما يصل إلى يدي أضيعه وأصيره كالعقرب في اليد ولا أربط نفسي بربقة شيء مطلقاً وأنثر كل ما يقع في حوزتي وأتطهر في محرابه فمتى أرى وأنا في طهري هذا وجهه ؟

قال الهدهد : إذا تقدم إنسان في الطريق وجب أن يكون الزهد زاده وكل من تطهر من كل ما يملك مضى مستريحاً في طهره ،

أيها الأخ لا تخط مرقعة بل أحرق كل ما تملك حتى شعر الرأس ،

وعندما تحرق كل شيء بآهة محرقة ، فاجمع رماده واجلس عليه ،

إذا فعلت ذلك تخلصت من الكل وإلا فتحمل الشدائد طالما تعلقت بالكل ،

إن كنت لا تموت وتنفصل عن كل شيء فمتى تضع قدمك في هذا البهو ؟

إذا لم يكن في الإمكان البقاء طويلاً في هذا السجن فعليك بتخليص نفسك من الكل فما أن يقبل وقت الموت حتى يصبح جميع ما تملك سافكاً لدمائك قاتلاً لك ، فاقصر يدك عن نفسك أولاً ثم اعقد العزم على المسير ثانياً ،

وإن لم يتم لك في البداية التطهر فلست أهلاً لهذا السفر .

المقالة التاسعة والعشرون حكاية 1

الأبيات من 2531 – 2537

تحدث شيخ الترك عن نفسه فقال : إنني أوثر شيئين أحدهما حصان أبلق أما الثاني فهو ابني ، فإذا جاءني نعي ولدي أهب فرسي شكراً لهذا الخبر ،

ذلك لأني أرى الاثنين كمعبودين أمام عين روحي .

وحتى لا تحترق وتصبح كالشمع فلا تتفوه بالطهر أمام الجمع ،

وكل من يكثر القول عن التطهر يتسم أمره بالاضطراب حتى يتطهر ،

والمتطهر الذي يأكل بنهم جزاؤه في تلك الساعة الضرب على القفا .

المقالة التاسعة والعشرون حكاية 2

الأبيات من 2538 – 2552 

الشيخ الخرقاني الذي كان العرش له مقراً تشوق ذات يوم للباذنجان فتبرمت أمه برغبته الملحة وأعطته نصف باذنجانة بعد جهد ومشقة،

وما أن أكل نصف الباذنجانة حتى قطعت رأس ابنه في التو والحال ، وعندما أقبل الليل وضع القاتل رأس ذلك الابن الطاهر على أعتابه،

فقال الشيخ : ألم أقل ألف مرة بأنني منحوس ، فما أن أكل هذا المسكين نصف باذنجانة حتى وجهت ضربة قاصمة لفلذة روحه وكم كانت الروح مشبوبة في كل أوقاتي وما كان أمره معي سهلاً ميسوراً وكل من يزامله في العمل لا يستطيع أن يحادثه لحظة .

أمر شاق ذلك الذي وقع على كواهلنا فقد وقع أشد قسوة من الحرب والنزال ولم يبق لدى متعلم علمه وراحته فقد سقط أمره مع كل هذا العلم ،

وفي كل زمان يقبل أحد الضيوف وتصل قافلة لأداء الامتحان ، فإذا كانت مئات الهموم تصيب الروح العزيزة فماذا سيحدث بعد ذلك ؟

لقد ظهر كل ما كان في طي الكتمان وستسفك الدماء بكل شدة وعنفوان ، وقد تحمل آلاف العشاق الآلام من أجله ونثروا الأرواح إيثاراً لقطرة دم منه وتصاب الأرواح جميعها بهذا حيث تسفك أرواحها متألمة متأوهة .

المقالة التاسعة والعشرون حكاية 2

الأبيات من 2553 – 2569

قال ذو النون : كنت أتجول في البادية أتجول متوكلاً بلا عصاة ولا راوية فرأيت في الطريق أربعين من لابسي الخرقة وقد أسلم الجميع أرواحهم في بقعة واحدة ،

فثار الاضطراب في عقلي الولهان وثارت النار في روحي المضطربة

فقلت : إلهي ما نهاية هذه الحال ؟

وما أكثر ما جندلت العظماء !

فقال هاتف : إننا ندرك هذا الأمر فنحن نقتلهم وندفع ما يستحقون من دية ، فقلت : وكم ستقتل في النهاية ؟

قال : ما دمت أملك دية فسأفعل هذا الأمر وطالما بقيت في خزانتي دية فسأقتل حتى تبقى لي التعزية ،

ومن أقتله أسحبه مدرجاً وسط دمائه وأطوف به العالم منكسة رأسه وبعد أن تفنى جميع أوصاله وتفنى رأسه وجميع أجزائه أظهر شمس طلعته ومن جمالي أخلع عليه خلعته

وأجعل من دمه حمرة تزين خده وأدفعه إلى الاعتكاف على تراب تلك المحلة فأجعله ظلاً في محلته بعد ذلك أظهر شمس وجهه وعندما تشرق شمس وجهه فكيف يبقى ظل في محلته ؟

وإذا انمحى الظل في الشمس فقد سار كلا والله أعلم بالصواب .

كل من فنى في الحق تخلص من نفسه لذا لا يستطيع أن يكون عابداً لنفسه ،

فامض إلى الفناء دون الحديث عن الفناء كثيراً وتخل عن الروح ولا تبحث عن التخلي كثيراً ،

ولا أعلم سعادة لأي إنسان أكثر من أن يفنى عن نفسه .

المقالة التاسعة والعشرون حكاية 3

الأبيات من 2570 – 2574

لا أعرف إنساناً في الكون وجد حظ سحرة فرعون فقد أدركوا هذا الحظ في ذلك الزمان لإيمان الناس بهم أعظم إيمان

وقد استطاعوا التخلي عن الروح لحظة وما أدرك إنسان قط مثل هذا الحظ فقد وضعوا قدماً في طريق الدين وأخرجوا الثانية من طريق الدنيا

فلم ير شخص قط ما هو أفضل من هذا الغدو والرواح وما رأى أحد غصناً أعظم ثمرة من هذا ..

التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: