الخميس، 28 مايو 2020

02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي 

كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن على ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

02 - باب ترجمة

إشارة: لو صعدت جبل قاف لكنته فإذا کنته لم تمد أرضك فإذا لم تمد أرضك ثبتت العمارة فإذا ثبتت تفرجت وعرف قدرك فشكرت. 

لطيفة: كل ما وقع عندك فهو منه وقد حجبك عنه فيه بنفسك فله انظر لا للحجاب.

لطيفة: انظر أدوات ترکيبك الملسكة له هو الماسك ليست هي.

لطيفة: الرقائق منه في العروق منك موضع سريان الحياة فحافظ عليها ففيها تشهده. إشارة: إذا خاطبك فلا تسمع خطابه إلا به فإنه يغار أن يسمعه غيره وماثم غيره فنزهه .

لطيفة: انظر في قوله أنا معك أين كنت توصيلا لفهمك ما له أينية فإذا لم تكن له أينية فهو معك وإذا كانت الأينية فأنت معك لا هو .

وأنت سره فسره معك وسره حفظه فحفظه معك وحفظه ثمرة صفته فصفته معك وصفته لا هي غيره فهو معك فانظر ما بينك وبينه من الوسائط إذا كنت في الاين وانظر ما أقربك منه إذا لم تكن أينية.

إشارة: إذا ظهر لك بعد فنائك أبقاك بظهوره لرؤيته وخلع عليك الخلع لأنك في حضرة مشاهدته .

فكنت بلا کون لوجود خلعته عليك فخلعته كرامة وكرامة الكريم تشبه الكريم فمن ظهرت عليه الكرامة سكت عنها ونطق بالكریم فتوهم الاجنبي الاتحاد وليس كذلك وإنما المحقق غيور على نفسه أن ينطق بغير ربه .

وما كان منه لأنه به مشغوف وعليه ملهوف و به متلوف فليعذر فقد عذره فإنه أشهده ما ذهب بعقله في الذاهبين.  

لطيفة: يا أيها المنكر ما جاء به هذا المحقق من ذهول عقله لم تذهل عقولكم عند وقوع أدنى حادث من حوادث کونه تعالى أمالكم في ذلك معتبر، ما أسعد المجنونین به هم ضنائنه لا يعرفون.

العودة إلى الفهرس

الموضوع التـالي  .... الموضوع الســـابق

02 - باب ترجمة على منتدي إتقوا الله ويعلمكم الله

التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: