الثلاثاء، 5 مايو 2020
IbnArabi
83 - شرح تجلي نعت الولي للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
83 - متن
تجلي نعت الولي
حبيبي ! ولي الله .
مثل الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلّت . وأذنت لربها وحُقت .
انشقت سماء العارفين . فذهب أمرها . فبقوا بلا أمر . فعاشوا عيش الأبد . لم تتعلق به همم الأكوان فتشوش عليهم حالهم .
نُسُوا في جنب الله فلا يُعرفون .
طوبى لهم وحسن مآب . وما أحسنه من مآب .
لم يعرف لم غنى . فيقال لهم : اعطونا ؟؟.
ولا يعلم لهم جاهٌ ، فيقال لهم : ادعوا لنا؟؟ .
أخفاهم الحق في خلقه بأن أقامهم في صورة الوقت .
فاندرجوا حتى دَرَجوا سالمين .
ما رُزئوا ( ما أُصيبوا ) في أوقاتهم .
هم المجهولون في الدنيا والآخرة .
هم المسودة وجوههم عند العالمين لشدة القرب واسقاط التكلف .
لا في الدنيا يحكمون ولا في الآخرة يشفعون .
صمٌ بكمٌ عميٌ ! فهم لا يعقلون .
صمٌ بكمٌ عميٌ ! فهم لا يرجعون .
حبيبي ! ولي الله .
مثل الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلّت . وأذنت لربها وحُقت .
انشقت سماء العارفين . فذهب أمرها . فبقوا بلا أمر . فعاشوا عيش الأبد . لم تتعلق به همم الأكوان فتشوش عليهم حالهم .
نُسُوا في جنب الله فلا يُعرفون .
طوبى لهم وحسن مآب . وما أحسنه من مآب .
لم يعرف لم غنى . فيقال لهم : اعطونا ؟؟.
ولا يعلم لهم جاهٌ ، فيقال لهم : ادعوا لنا؟؟ .
أخفاهم الحق في خلقه بأن أقامهم في صورة الوقت .
فاندرجوا حتى دَرَجوا سالمين .
ما رُزئوا ( ما أُصيبوا ) في أوقاتهم .
هم المجهولون في الدنيا والآخرة .
هم المسودة وجوههم عند العالمين لشدة القرب واسقاط التكلف .
لا في الدنيا يحكمون ولا في الآخرة يشفعون .
صمٌ بكمٌ عميٌ ! فهم لا يعقلون .
صمٌ بكمٌ عميٌ ! فهم لا يرجعون .
83 - إملاء ابن سودكين :
« ومن تجلي نعت المولى؛ وهذا
نصه : «حبيبي ولي الله ... فهم لا يرجعون » قال جامعه : سمعت شيخي وإمامي ، مظهر
الكمال ومحل الجمال والجلال لاستوائه على خط الاعتدال ، ولذلك لم يلقه في محجته
إلا القليل من السایرین لانحراف الأكثر من التايهين ، كما لقيه بمكة بعض الصدور من
علماء الرسوم ، فقال له : يا شيخ احمل الناس على الجادة ،
فقال له رضي الله عنه : يا هذا كن عليها لنعلم هل
حملت الناس عليها أم لا ؟
فمن علا علا ، ومن أشرف عز أن يشرف عليه أو يوصل إليه
؛ وأكثر الناس إنما يطلبون من العارف علامات وهيئات تقرر في مبلغ علمهم أنها شرط
في صحة الولاية فأين هم من قوله تعالى : "وفوق كل ذي علم عليم "
[يوسف:79] .
وإنما تظهر الأوصاف التي يشتهر الموصوف بها عند غيره
على الضعفاء الذين غلبتهم أحوالهم، فظهر عليهم منها ما وسمهم عند الناظرين .
وأما من علت أحواله وتمكن مقامه ورسخت قدمه ، فإنه
إنما يظهر عليه ما يقتضيه حكم الموطن ، فيما الناس عليه من المباحات فلا تظهر
عليهم زيادة ولا شهرة تمتد بسببها الأصابع إليهم أو ترمقهم الأعين.
تلك أصباغ وحلى وقشور غير ذاتية للمتوسم بها. وأما
المعتمد على الحقائق والمتحلى بمكارم الأخلاق إذ الأخلاق حلل القلوب التي نسجها
الوهاب في الغيوب حققنا الله بلباس التقوى الذي هو خير لباس ، وجعلنا ممن أسس
بنيانه على خير أساس ، بمنه وفضله .
ولقد قال لي إمامي وقدوتي إلى الله تعالی ذات يوم: يا ولدي رأيت البارحة كأني أعطيك هذه العمامة التي على رأسي ، أصبحت على
أني أعطيكها ثم أحببت أن يكون تأويل ذلك ما يقتضيه باطن الرؤيا وحقيقتها، فتركت
إيصالها لك ظاهرا، یا ولدي ، لهذا السر.
فانظر رحمك الله تعالى إلى هذه التربية وإلى هذا
المنع الذي هو عطاء .
فانظر إلى مقاصد الأكابر في اللباس ، كيف يطلبون اللباس
الذاتي الذي يكون حلية النفس دائما أبدا .
فارق من هذا المثل الذي ضربه لك الحق بسلوك شيخي معي
إلى ما فعله سبحانه بعباده الذين حماهم عن الدنيا ليحققهم بروح النعم الحقية
الخالصة من المزج الطيبة في أصل نشأتها المعدة للطيبين.
لا جرم أنه اقتضت الحقائق أن تؤجل روح النعم إلى
النشأة الأخيرة التي يقال فيها: طبتم فادخلوها خالدين . وعند ذلك تكون الطيبات
للطيبين . جعلنا الله من الطيبين الطاهرين المقتدين بنوره المبين . وصلى الله على
سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرة.
وصل : سمعته رضي الله عنه ، يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه : قال
: هذا التجلي هو اختبار خاصة الله تعالى ، فلو ترك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
بغیر تکلیف الرسالة لاختاروا أن يكونوا هكذا .
فولي الله مثل الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت . أي
بقي مع الله منفردة، وقد سلم إليه جميع الأشياء.
ومتی مدت الأرض ألقت ما فيها بالضرورة، لكونها تبقی
سطحا واحدة وإنما تمسك الأرض الأشياء إذا كانت متراكمة .
قوله : «وانشقت سماء العارفين»، أي عقولهم
وقلوبهم، أي ذهب أمرهم، لأن الله تعالى أوحى في كل سماء أمرها. فما دام العبد في
سمائه فهو ينظر بعقله .
فإذا انشقت سماؤه ذهب ذلك الأمر المخصوص الذي له من
كونه سماء لا من كونه شيئا آخر.
فإذا صار العارفون كذلك عاشوا عيش الأبد، لأنه لم يبق
عندهم أمانة ليتحملوا أثقالها ويتكلفوا توصيلها .
بل بقوا مع الله بالله لله ، قد سلبوا عن أمور
التكليف التي حد طورها العقل .
فهم في صورة الوقت ، ظاهرهم ظاهر الناس لكيلا يمتازوا
عليهم بأمر تمتد به الأعين إليهم فلا يعرفون أبدا.
عاشوا مع الله ونسيهم الخلق في جنب الله ، فلا
يعرفوهم في مقامهم، جميع العالمين لا الناس ولا الملائكة .
إذ الملايكة إنما تطلع على ظاهر العبد وما يبرزه من
سره إلى جهره ، سواء أكان ذلك الأمر ظاهرة أو باطنا فحينئذ يكشفه الملايكة .
وهؤلاء أسرارهم مصونة وخلاتهم فيما استودعته مأمونة
.
فهم رجال الصون، وهم وراء طور العقل. كتبنا الله
تعالی بمنه منهم. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم».
83 - شرح تجلي نعت
الولي
428 - قد ينزل الولي
، بما فيه من الجمعية المستوعبة عموم أحكام الجمع والوجود ، منزلة كل شيء : فيعطي
حكمه ، ويوصف بصفته ، وينعت بنعته .
كما قال قدس سره : (حبيبي ولي الله) المتحقق
بوسطية كمالية ، إليها حكم الوجود على السواء (مثل في الأرض مدت وألقت ما فيها
وتخلت) [الانشقاق:3-4] إذ الأرض من حيث إنها منتهی تنزل الوجود، هي محط
الأمانة الإلهية وهي عين أحدية الجمع الظاهرة في مسافة تنزلها، استجلاء وفي
الحقيقة الأرضية جمعة، وفي الإنسان الذي هو من بني ثراها ، بحكم كمال محاذاته
إياها، جلاء، و«مدها»: استواؤها عن التشعيرات الجبالية ونتوءات الفجاج
العميقة والأودية عند انقلاب باطنها ظاهرة وعند إخراجها أثقال الأمانة وردها إلى
مالكها .
فإن الجبال من الأرض مظاهر تجلیات ظاهر الوجود ومخبأ
أماناته .
وهو قاضي بترفع مظاهرها واعتلائها . والفجاج العميقة
والأودية منها : مظاهر تجليات باطن الوجود ومخبأ ودائعه .
وهو قاض بتغيب مظاهرها وخفائها ، فإذا مدت الأرض
وألقت ما فيها وتخلت ، ظهرت صورة وحدانية لا عوج فيها ولا أمتا .
429 - فالولي المشبه
بها أيضا : حالة إخراج أثقال الأمانة من بطائن حقيقته وردها من طريق : «کنت له سمع
وبصرا ويدا» إلى شمس الحقيقة الطالعة من مغرب صورة عليها تدور أفلاك الجمع
والتفصيل .
إنما يظهر بسر وحداني تتشمر إليه رقائق القوى المدركة
الباطنة والظاهرة ، تشمر الظلال إلى النور حالة استوائه ، فيعطي حكم الجمع والوجود
في مقامه المطلق. ويقوم بداية مقام كل شيء ، ومع ذلك يظهر للحق بالذلة الظاهرة ،
عبودة كالأرض الذلول المقول عليها : "فأمشوا في مناكبها " [الملك:10]
.
ولذلك قال : "وأذنت لربها وحقت"
[الانشقاق:5] ، أي انقادت بكمال الطواعية في إلقاء ما فيها إلى ربها . و«حقت» أي
صارت حقيقة بالانقياد والطاعة .
هذا حال الولي حيث نزل منزلة الأرض ، وحيث نزل منزلة
السماء .
يقال :
430 - (انشقت سماء العارفين) أي : عقولهم
وقلوبهم الحاملة ثقل الأمانة ، انشقاق السماء ( فذهب أمرها) بغشيان
البارقات الذاتية . وأمر كل سماء، ما أوحي إليه من أسرار الجمع والوجود وكلف بحمله
وذهابه عند انشقاقها ، انطواؤه في الحق الظاهر عليها بالتجلي الصادع .
فكان العارف قبل انشقاق سماء عقله ناظرة إليها ،
مكلفة بحمل أثقال ما أوحي إليها، وبعد انشقاقها باقية بلا أمر مع الله بالله لله ؛
مسلوبة عما كلف بحمله في طور العقل. ولذلك قال : (فبقوا بلا أمر فعاشوا
عيش الأبد) فإنهم إذ ذاك . على ما يعطيه إياهم شأن الحق الظاهر بالتجلي عليهم.
431 - فهم مع الله
على حال ( لم تتعلق بمم همم الأكوان فتشوش عليهم حالهم ) فإن هممهم إنما
تتعلق بما حملت عقولهم من أثقال الأمانة . وقد ذهب ذلك عن العارفين بالانشقاق
وذهاب الأمر. فليس بهم ما يدخل تحت تكييف همم الأكوان وتعيينها، وحيث خفيت
المناسبة بينهم وبين الأكوان (نسوا في جنب الله فلا يعرفون) بما لهم من
المكانة الزلفي .
وذلك لظهورهم في كل حال بالأحوال المختلفة . فالمقول
بلسان مقامه في كل حالة راهنة : أنا أبو قلمون في كل لون أكون .
فهم مع الحق .
والحق في كل يوم هو في شأن . وأصغرهذه الأيام الزمن
الفرد . (طوبى لهم وحسن مآب). فمابهم في كل آن ، الحق في كل شأن . (ما
أحسنه من مآب).
432 - ومن هذا المهيع
قوله : ( لم يعرف لهم غني ، فيقال لهم : أعطونا . ولا يعلم لهم جاه ، فيقال لهم
ادعوا لنا. أخفاهم الحق في خلقه بأن أقامهم في صورة الوقت) الحاكم على الخلق
حتى تلبسوا على حكمه بلبوس العادات : فكانوا كأحد من الناس .
(فاندرجوا) فيهم (حتی در جوا سالمين) عما يعطيهم النباهة والتعلية على أمثالهم.
(ما رزئوا في أوقاتهم ) الرزء بضم الراء وسكون الزاي : المصيبة .
فإنهم أحيوها «الأوقات» في صحبة الحق ولم
يميتوها في شغلها بصحبة السوی.
433 - (هم المجهولون في الدنيا والآخرة) إذ لا تظهر النفوس في الآخرة إلا بما تحققوا به من الأخلاق والأوصاف في
الدنيا .
وكان تحققهم فيها بالتستر والخفاء. وهم (المسودة
وجوههم عند العالمين لشدة القرب وإسقاط التكليف). إذ وجوه قابلياتهم المستفيدة
، بحكم كمال المحاذاة. الأنوار الإلهية المبيضة إياها حالة القرب المفرط كحکم
القمر المستفيد نور الشمس ليلة السرار. فهم في هذا القرب دائمون. عاجلا وآجلا .
فقربهم المفرط يعطي سواد الوجه في الدارين .
وهم المقول بلسان مقامهم حالتئذ:
تسترت عن دهري بظل جناحه …. فعيني تری
دهري وليس يراني
فلو تسأل الأيام اسمي ما درت ….
وأين مكاني ما درین مکاني
وهم أيضا في سقوط تكلفهم مبتذلون بين أرباب العادات ،
لا يعبأ بهم بينهم . ومن هذا المهيع : (لا في الدنيا يحكمون ، ولا في الآخرة
يشفعون) سلبهم غشيان الحق عن شعورهم، فيقال فيهم: (صم بكم عمي فهم لا
يعقلون، صم بكم عمي فهم لا يرجعون).
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق