الثلاثاء، 19 مايو 2020
المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3024 - 3138 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3024 - 3030
قال له آخر : يا قائد الطريق ، ماذا أطلب منه ، إن أصل إلى أعتابه ؟
وعندما تشرق الدنيا أمامي بفضله
، فلا أعرف ماذا أطلب منه، فإن تبصرني بأفضل شيء ، أطلبه منه عندما أصل إليه .
قال « الهدهد » : أيها الجاهل ، أنت لست عالما به ، فإن ترغب في شيء ،
اطلبه منه . ومن يحظ بنفحة من أريج تراب داره ، كيف يرتد عن داره مقابل رشوة ؟
وكل من يحظى بالمثول في خلوته
، يحظى بالمعرفة ، فالأفضل للرجل أن يطلب المعرفة ، لأنها أفضل من أي شيء يطلبه .
فإن وجدت المعرفة منه في كل العالم ، فإنك ستطلب منه ما تريد أن تعرفه . .
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 1
الأبيات من 3044 - 3031
عندما حانت وفاة أبي علي
الرودباري ، قال : وقفت روحي على شفتي انتظارا للرحيل ، ففتحت أبواب
السماء على مصراعيها ، ووضع لي مسند في الجنة ، كما غنى الملائكة بأعذب الألحان
وصاحوا :
"أقبل
أيها العاشق ، وألهج بالشكر ، ثم سر متبخترا سعيدا ، فما رأى أحد قط هذا المقام "
.
ومع كل هذا الإنعام وذلك
التوفيق ، فإن روحي لا يد طولى لها في التحقيق . .
لذا كان يقول دائما : لم
أبقيتني عمرا طويلا في خضم هذا العمل ، وأطلت انتظاري ؟
إنني لست واهنا حتى أطأطىء
الهامة كأهل الشهوة أمام أقل رشوة . فقد امتزج عشقك بروحي ، لذا لا علم لي بالنار
ولا بالجنة .
وإن تحرقني كالرماد ، فلن يكون
لي معين آخر غيرك ، وأنا أعرفك أنت ، ولا علم لي بالدين أو الكفر ، ولن أحيد عن
ذلك ، وأنت ما أعرف ، وأنت مني بمثابة الروح ، وروحي خالصة لك .
وأنت حاجتي في كلا العالمين ،
وأنت دنياي في الأولى والآخرة ، فحقق لهذا القلب الرقيق كالشعرة حاجته ، وكن معي
على وفاق ،
ولو للحظة ، وإن ترتفع روحي
فمن أجلك ، وليس تحررها مني إلا أملا في وصالك . .
"" الرودباري : اسمه أحمد بن محمد بن القاسم بن المنصور من أبناء رؤساء
الوزراء ، ويصل نسبه حتى كسرى استمع إلى الجنيد ذات مرة في المسجد فتخلى عن كل ما
يملك وانقطع للطريق ، حفظ الحديث كما كان عالما فقيها وإماما وسيد قومه ، حتى قال
أبو علي الكاتب عنه : ما رأيت أجمع لعلم الشريعة الحقيقية من أبي علي الرودباري
رحمة اللّه عليه .
أقام في مصر واعتبر شيخ شيوخها
. توفي عام 321 هـ.
( انظر : نفحات الأنس لجامي س : 200 - 203 ) .""
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 2
الأبيات من 3045-
3056
قال الحق تعالى : يا داود الطاهر ، قل لعبادي : يا حفنة التراب ، إن لم
تكن لي جنة أو نار ، لما كانت العبودية مستهجنة لدي .
ولو انعدم النور والنار ، لما
كان لكم أي عمل معي ، ولأنني أستحق هذه المنزلة الرفيعة ، فأنتم تعبدونني لا رغبة
ولا رهبة ،
وإذا لم يكن الرجاء والخوف
يكمنان خلف ذلك ، فكيف يكون لكم معي أي صلة بعد ذلك ؟
وما دمت أنا الإله ، فجدير بكم
عبادتي بأرواحكم على الدوام .
أيها العبد ، كف يدك عن الغير
، واعبدني بكل استحقاق وتقدير ، واطرح بعيدا كل ما عداني ، وحطم كل ما تطرح ،
وبعد أن تحطم كل العلائق تخلص
منها وأحرقها ، ثم اجمع رمادها ذات يوم وانثره ، حتى لا تبقى رياح الحق لها أي أثر ،
وإذا فعلت ذلك فسيخرج لك من بين الرماد ما تطلبه ، أما إن كنت مشغولا بالخلد والحور ، فاعلم يقينا بأنها أبعدتك عن نفسك .
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 3
الأبيات من 3057 - 3081
نادى محمود اياز ، وأجلسه على
عرشه ونصبه ملكا ،
وقال : منحتك الملك كما أن الجند لك ، فكن ملكا ، فهذا
الإقليم لك ، إنني أرغب في أن تكون سلطانا وتسيطر على البر والبحر .
ما أن سمع الجند هذا القول ،
حتى اكفهرت عينا كل واحد منهم حسدا وغيرة ، وقالوا : ما احترم سلطان غلاما
في الدنيا هكذا مطلقا .
أما اياز فقد انخرط في بكاء
كله حرقة من فعلة السلطان هذه ،
فقال له الجميع : هل أصابك مس من الجنون ؟
أم أنك جاهل خرب العقل ؟
لقد وصلت إلى مرتبة السلطنة
أيها الغلام ، فلم هذا البكاء ؟
يجب أن يعمك الفرح والسرور .
وفي الحال أجابهم اياز قائلا :
كم أنتم عن طريق الصواب بعيدون
، ولستم مدركين أن سلطان الجميع قد أقصاني بعيدا عنه ، فقد أعطاني منصبا حتى أشغل
بالجند بعيدا عنه ،
فلن أغيب عنه لحظة واحدة ، حتى
ولو جعل ملك الدنيا بأسرها تحت إمرتي ، وكل ما يأمر به يمكنني تنفيذه ، إلا أن
أبعد عنه لحظة ، وماذا أصنع بملكه ، فكفاني طلعته من ملك .
إن كنت طالبا وللّه عارفا ،
فتعلم كيف تكون العبودية من اياز .
ويا من بقيت في خمولك ليلا
ونهارا ، وبقيت أسير خطوتك الأولى ، في كل ليلة تتنزل عليك اللعنات من اللّه يا
أبا الفضول .
إنك كمن لا خلاق له حيث لا تتقدم خطوة من مكانك لا بالليل
ولا بالنهار ، لقد جئت من أوج العزة ، ولكنك تقهقرت إلى الوراء ، ملتزما حد
الاحتراز .
وا أسفا ، إنك لست
خليقا بهذا ، وإلى من تستطيع التحدث عن هذه الآلام في النهاية ؟
وما دامت الجنة
والنار ماثلتين في طريقك ، فأنّى لروحك أن تدرك هذا السر ؟
ولكنك إن تخرج من كلا
العالمين تماما ، فسيشرق صبح هذا الحظ من بين ظلمة الليل ، وليست الجنة من نصيب
هؤلاء الأصحاب ،
وإنما هي للعليين
أولى الألباب ، فأسرع بالتخلص من الخمول في هذا وذاك ، وامض ولا تعلق قلبك بهذا ،
وروحك بذاك.
وإذا عبرت كلا العالمين بمفردك ، فستكون شبيها بالرجال حتى ولو تكون امرأة ؛ وستكون جديرا برؤيته دواما ، كما تكون في قربه صباح مساء .
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 4
الأبيات من 3082
- 3089
كانت رابعة تقول : يا عليما بالأسرار ، لتسهل أمور الأعداء
في الدنيا ، أما الأصدقاء ، فامنحهم الآخرة على الدوام .
وذلك لأني أتحرر من
كلا الاثنين على الدوام ، وإن كنت قد أفلست من الدنيا والآخرة ، فإن غمي يتلاشى إن
أصبح أنيستك ولو للحظة ، ويكفيني هذا الإفلاس منك ، إذ أنك تكفيني على الدوام وحدك
.
وكم أكون كافرة إن
أنظر صوب كلا العالمين ، أو أن أطلب شيئا سواك
.
إنه للكل والكل له ،
والبحار السبعة تحت قنطرته ، وكل ما كان ، وما سيكون ، له شبيه إلا اللّه العزيز ،
وكل ما تبحث عنه ، تجد له نظيرا إلا هو ، فهو دائم بلا نظير ، ولابد من وجوده هو .
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 5
الأبيات من 3090 - 3099
وجه خالق الآفاق من
فوق الحجاب ، إلى داود النبي هذا الخطاب ، فقد قال : كل شيء في هذه الدنيا ، سواء
أكان حسنا أم قبيحا أو كان ظاهرا أم باطنا ، له عوض إلا أنا ،
فلن تجد لي عوضا ولا
قرينا . ولما كنت بلا عوض فلا تكن بدوني ، ويكفيني روحك ، فكن روحا ولا تكن جسدا ،
وأنت ، أيها الأسير ،
لا غنى لك عني مطلقا ، فلا تكن غافلا عمن هو واجب الوجود ، ولا تطالب بالبقاء لروحك ولو للحظة بدوني ، وكل ما يعرض أمامك غيري ، لا تطلبه .
يا من أقبلت طالبا
الدنيا ، ستظل مشغولا بآلام هذا العمل ليلا ونهارا ، إنه مقصودك في كلا العالمين ،
كما أنه معبودك من قبيل الامتحان ،
وأجبك أن تبيع الدنيا الفانية ، لا أن تبيعه مقابل أي شيء في هذه الفانية ، وصنم كل ما تفضله عليه ، وكافر أنت إن تفضل الروح عليه .
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 7
الأبيات من 3116 - 3100
وجد عسكر محمود في معبد
سومنات ، ذلك الصنم المعروف باسم اللات .
وقد هب الهنود من أجل الصنم ، وطلبوا دفع دية له تساوي وزنه ذهبا ، ولكن السلطان رفض بيعه بأي ثمن، وأشعل فيه النار ، وأحرقه في الحال.
فقال له الجميع ؛ لا
يجب إحراقه ، بل يجب بيعه ، لأن الذهب أفضل منه؛ فقال:
كم أخشى أن يقول الخالق ، أمام الجميع يوم الحساب ، أصغوا جميعا إلى آزر ومحمود، فذاك ناحت الصنم ، وهذا بائعه .
وما أن أشعل محمود
النار حتى أحرق صنم عبّاد النار ، وتساقط من داخله عشرون منّا في الذهب ، وهكذا
نال ما عرض عليه بلا مشقة أو عوض ،
فقال السلطان : هذا الإحراق يليق
باللات ، أما هذه المكافأة فنعمة من اللّه
.
لتحطم كل ما تملك من
أصنام ، حتى تجد بحارا من الجواهر عوضا عنها ،
وأحرق نفسك الشبيهة
بالصنم ، شوقا إلى المحبوب ،
فما أكثر الجواهر
التي ستتساقط من جرابها ، وإذا ما ترامى إلى أذن الروح صوت ألست ، فلا تقصر في
التصديق ، واجعل عهد ألست ماثلا أمامك ، ولا تشح عن « بلى » أكثر من هذا .
إن كنت أقررت به أولا
، فكيف يصح الإنكار به بعد ذلك ؟
ويا من أقررت بـ « أَلَسْتُ
بربكم »أولا ، أتنكر ألست آخرا ؟
وإن كنت قد عقدت ميثاقا أولا ، فكيف تصبح عاقا أخيرا ، إنه لا غنى لك عنه ، فكن ملازما له على الدوام ، وكن وفيا لكل ما قطعت من وعود ، ولا تكن ناشزا معوجا . .
"" سومنات : أكبر أصنام
الهند ، حرص الهنود على ألا يحطمه محمود الغزنوي ولكن محمودا صمم على تحطيمه
لأنهم كانوا يعتقدون أن جميع الأصنام التي حطمها محمود تم تحطيمها لأن سومنات غاضب
عليها ، فتقدم محمود بجيش كثيف العدد والعدة ، وعندما أدرك الهنود أن محمودا منتصر
لا محالة ، عرضوا عليه الكثير من الذهب والأموال ولكنه رفضها ، وشدد من حصاره حتى
تغلب على الهنود وحطم سومنات فوجد بداخله من الذهب أضعاف ما عرضه الهنود وبذلك حقق
نصرا دينيا ودنيويا عظيما ، وكان ذلك عام 416 هـ.
( راجع ابن الأثير ، حوادث عام 416 هـ).""
المقالة السادسة والثلاثون حكاية 8
الأبيات من3117 - 3138
قيل ، عندما تقدم محمود شيخ
الملوك ، من غزنين قاصدا محاربة الهنود ، رأى جيشا عظيما للهنود ،
فامتلأ قلبه بالغم من هذا
الحشد ، ونذر السلطان العادل في ذلك اليوم نذرا ؛
حيث قال : إن أظفر بهذا الجيش ، فكل غنيمة اغتنمها في هذا المكان ،
سأوزعها كلها على فقراء الطريق . .
في النهاية أدرك السلطان النصر
، وأحاط بغنائم تفوق الحصر ، فكل جزء واحد من الغنيمة ، فاق كل ما يجول بخاطر أي
حكيم مائة مرة ،
وما أن غنموا غنائم تفوق كل
الحدود ، ولحقت الهزيمة بأولئك السود ،
حتى قال السلطان لأحد معاونيه في الحال : احمل هذه الغنائم للفقراء والمساكين ، حيث نذرت ذلك للحق منذ البداية ، وذلك لأكون صادقا في عهدي وفيا به . .
قال الجميع : كيف يمكن إعطاء هذا الذهب الوفير وذلك المال الكثير
لحفنة من الصعاليك ؟ .
إما أن تعطيها للجنود حتى
يكفوا عن الغضب ، وإما أن توضع في الخزانة .
ظل السلطان يفكر مليا في ذلك
وتملكته الحيرة بين هذا وذاك ، وكان أبو الحسين رجلا حكيما ، كما
كان ولها مجذوبا .
وكان يمر بين الجند فما أن رآه
السلطان من بعيد ،
حتى قال : إنني أطلب استدعاء هذا المجذوب ، لأسأله ، وسأفعل ما
يفتي به .
فهو متحرر من السلطان والجند ، وما يقوله سيكون بعيدا عن الأغراض ، وهكذا استدعى السلطان الرجل المجذوب ، وطرح القصة عليه أمام الجمع .
قال المجذوب : أيها السلطان ، فقد وصل أمرك إلى هذه الديار بدانقين ،
فإن ترغب في ألا تكون على صلة به ، فلا تفكر في هذين الدانقين أيها العزيز ، وإن
ترغب في أن يكون لك به صلة مرة أخرى ،
فلا تقلل من أمر الدانقين بعد
ذلك ، وليتملكك الخجل . وإذا كان الحق قد نصرك ، وجعل أمرك موفقا ، فقد فعل ما خصه
، فأين ما يخصك أنت ؟
وفي النهاية نثر محمود ذلك الذهب ، وفي النهاية أصبح محمود ذلك السلطان الموفق .
"" أبو الحسين : لعله شيخ الشيوخ أبو الحسين
أحمد بن محمد بن جعفر النيسابوري المعروف بابن سالبه ، وكان من كبار مشايخ الصوفية
في فارس في أواخر القرن الرابع الهجري وأوائل القرن الخامس توفي عام 415 هـ ( مما
يجعله معاصرا للسلطان محمود الغزنوي 387 - 421 هـ ) ودفن في بيضاء فارس .انظر : شد الإزار في حط
الأوزار عن زوار المزار . معين الدين أبو قاسم جنيد الشيرازي ، تصحيح محمد قزويني
وعباس اقبال طهران 1247 هـ . حواشي ، ص 476 .""
مواضيع ذات صله :
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق