الثلاثاء، 5 مايو 2020

88 - شرح تجلي كيف الراحة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

88 - شرح تجلي كيف الراحة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

88 - شرح تجلي كيف الراحة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
88 - متن تجلي كيف الراحة
إذا قلت : يا الله ! قال : لما تدعو ؟ .
وإن أنا لم أدع . يقول : ألا تدعو ؟ .
فقد فاز باللذات من كان أخرساً . وخُصِّص بالراحات من ليس له سمعٌ .

88 - إملاء ابن سودكين : 
«ومن تجلى "كيف الراحة" ونصه هذان البيتان : " إذا قلت يا الله قال لم تدعو"
قال جامعه سمعت شيخي رضي الله عنه يقول في أثناء شرحه ما هذا معناه : 
إن الدعاء يؤذن بالبعد، وهو تعالى القريب ، وإذا كان القريب فلم تدعو؟ وإن سكت قيل لك: لم لا تدعو هل استكبرت؟ 
فلم تبق الغبطة إلا للأخرى وهم «البكم ، الصم، العمي». طوبى لهم وحسن مآب ".

88 - شرح تجلي كيف الراحة 

444 - كيف الراحة في أمر إن أتی به قيل : لم أتيت به ؟ وإن ترك قيل : لم ترکت ؟
كما قال : (إذا قلت يا الله قال لم تدعو) هذا الخطاب إنما يرد على المقربين فإن الدعاء والنداء مؤذنان بالعبد. وهم في مقام القرب الأقرب
(وإن أنا لم أدع يقول ألا تدعو) فالترك أيضا مشعر بعدم الاطلاع على سر المقام. وذلك أن القرب المفرط في حكم البعد المفرط، فمقتضى المقام . 
ورود الاعتراض من وجهين . فإذا وقع التجاذب إلى الوجهين المتقابلين ، ارتفعت الراحة . 
فارتفاعها مقتضى المقام . فلا راحة لصاحبه مادام هو فيه . 
ولذلك قال :

445 - (فقد فاز بالذات من كان أخرسا) أي من حكم عليه حاله أن لا ينطق ، فتسلب عنه بمقتضی حاله ، قوة النطق . كما في مقام الكشف الحيواني . 
فإن نطق الإنسان يسلب عنه ، إذا انكشف له ما انكشف للحيوانات الخرس، ککشف أحوال الأموات في قبورهم.
(وخصص بالراحات من لا له سمع) وكل هذا من أوصاف الأخفياء وأحوالهم المقول فيهم من قبل : "صم بكم عمي فهم لا يعقلون" [البقرة :171 ].

.
التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: