الثلاثاء، 19 مايو 2020

المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من  2793 – 2871 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2793 – 2871 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من  2793 – 2871 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر إبراهيم بن أبي يعقوب إسحاق العطار النيسابوري

المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من  2793 - 2805 

قال آخر له : ما دمت حيا ، فإن عشقه يظل لائقا ومحببا إليّ . لقد قطعت صلتي بالكل ، وأفتخر دواما بعشقه المتصل .

وما أن رأيت جميع الخلق في هذا العالم ، حتى أسرعت بقطع صلتي عن كل ما اتصلت به ، وشغلي الشاغل هو عشقه فقط ، وهذا العشق ليس في مقدور كل إنسان ،

ولقد أقبلت على عشق الحبيب بكل روحي ، وإذا حدث وتقاعست الروح عن العشق ، فقد جاء الوقت لأوقفها عند حدها ، حتى أحظى بكأس أحتسيه على طلعة الأحبة ، وبجماله أضيء عين الروح ، وأعانقه في وصال . .

قال ( الهدهد ) : لا يمكن الادعاء والكذب بمجالسة السيمرغ على جبل قاف ، فلا تتشدق بعشقه تيها في كل لحظة ، إن ذلك ليس في متناول أحد من البرية ، ولكن إذا ما هبت نسائم الحظ ، فإنها تطرح الحجب عن وجوه الأعمال .

والأفضل لك أن تسلك الطريق إليه ، وأن تجلس وحيدا في خلوته ، فإن كان لك ادعاء في هذا المكان ، فلب تلك الدعوى هو المعنى الحقيقي لك .

أما صداقتك هذه ما هي إلا أذى وحرقة ، فلتكن محبته شغلك الشاغل . .

المقالة الثالثة والثلاثون  حكاية  1

الأبيات من  2806-   2820

عندما ودع با يزيد دار الحياة ، رآه مريد في منامه في نفس الليلة ،

وسأله : أيها الشيخ الكبير ، كيف استطعت المرور بمنكر ونكير ؟

قال : عندما وجه هذان الشهيران إلي أنا المسكين سؤالا صادرا من الخالق تعالى.

قلت لهما : لا داعي لهذا السؤال ، فلن تصلا أنتما ولا أنا إلى حد الكمال ، لذا فإن أكتف بالقول بأنه إلهي ، لعد هذا القول مني ضربا من الجنون ،

ولكن عودا إلي ذي الجلال وأسألاه عن الحال ، فإن يدعني عبدا ، فهذا عين المراد ، وكفاني أن أكون عبدا للّه المتعالي ،

أما إذا لم يجعلني من عبيده ، فإنه سيتركني مكبلا بقيود نفسي ، فإن لم تكن الصلة به ميسورة ، فما جدوى أن أدعوه إلهي ،

وإن لم أكن أسير عبوديته ، فكيف أتباهى بألوهيته ؟

ولقد طأطأت رأسي اعترافا بألوهيته فوجب عليه أن يدعوني عبده . .

إن يبادر بالعشق من جانبه ، فإنك تكون جد لائق بعشقه ، أما العشق الصادر عنك ، فاعلم أنه يليق بوجهك فقط .

وإن يتلاطف معك ، فلك أن تكون كالنار من عشقه ، الأمر له وليس لك ،

يا عديم البصر ، وأنّى للجاهل أن يدرك عنه أي خبر ؟ . . 

المقالة الثالثة والثلاثون حكاية 2

الأبيات من2821 -  2834

كان هناك شيخ يبكي من فرط العشق ، وكان كالنار لا يقر له قرار من شدة المحبة ، وقد احترقت روحه من حرارة العشق ،

كما انعقد لسانه من حرقة الروح ، وسرت النار من روحه إلى قلبه ، فأصبح أمره غاية في الشدة ، وأخذ يمشي في الطريق لا يقر له قرار ، وظل ينتحب ،

وينطق بهذه الأقوال : " لقد أحرقت الروح والقلب بنار وقاحتي ؛ وطالما بكيت حتى نضبت مياه مدامعي " .

فجاءه صوت الهاتف قائلا : لا تتحدث هكذا وكف عن التباهي ؛ ولم ألقيت إليه بكل قول جزاف ؟

قال : عندما أحادث أحدا ، فإنه يحادثني بلا شك ، ولكن طالما كان لمن مثلي هذا اللب والقشور ، فكيف أستطيع عشق من هو مثله ؟

ماذا فعلت أنا ؟

إن كل شيء قد فعله هو ، لقد أصبح القلب كالدم بسببه ، فهو من أهاج القلب وأدماه وحده . .

إذا كان قد لا طفك مرة ، فلا تكن أسير الكبر ، بل كن حذرا ، فمن تكون حتى تستطيع وأنت في هذه البئر السحيقة ،

أن تخرج قدمك ولو للحظة من تحت لحافك ؟

وإن كان يعشقك أيها الغلام ، فهو يمارس العشق مع صنعه على الدوام ، أما أنت فلا شيء على الإطلاق ، ولا سند لك ،

فكف عن هذا ودع الصنع للصانع ، فإن بدا لك وجود في الوسط ، فإنك تكون خارج نطاق الروح وكذا بعيدا عن الإيمان . . 

المقالة الثالثة والثلاثون حكاية 3

الأبيات من 2835-  2861

ذات ليلة كان قلب محمود مفعما بالحرقة ، فنزل ضيفا على عامل موقد الحمام المتصف بالفطنة ، فأجلسه العامل على الرماد وهو غاية في السرور ، وكان يقذف بالنشارة في الموقد وكله حبور ، ثم وضع كسرة خبز جافة أمامه ، فمدّ السلطان محمود يده وأكلها ،

وقال : إن يطلب الوقاد عطاء مني في هذه الليلة ، فسرعان ما أقطع رأسه عن جسده . .  وأخيرا ، عندما عزم السلطان على الرحيل ،

قال له الوقاد : لقد رأيت هذا المكان ، كما رأيت مرقدي ومطعمي وإيواني ، فقد نزلت علي ضيفا بلا دعوة ،

فإن فكرت في ذلك مرة أخرى ، فلتسرع بالقدوم ، وأسرع الخطى ، وعجل بالمجيء ، أما إذا كانت رؤوسنا غير جديرة بك ، فلا تقم لذلك بالا ،

وقل : أيها الوقاد ، أنثرها كالنشارة في الموقد ، فأنا بالنسبة لك لست شيئا تافها أو عظيما ، ومن ذا أكون حتى أمثل أمامك ؟ . .

سر سلطان الدنيا من حديثه ، ونزل ضيفا سبع مرات عليه ، وفي اليوم الأخير قال السلطان للوقاد : ألا تطلب شيئا من السلطان بعد كل هذا ؟

قال : إن يقل المسكين حاجته ، فلن يستسيغ السلطان منه تلك الحاجة . .

فقال السلطان : لتقل حاجتك ، أتريد أن تكون ملكا ، لتقل إنك تبغي التخلي عن موقد الحمام !

قال : بل حاجتي تتمثل في مجيء السلطان ، ضيفا علي من آن إلى آن ، فملكي في لقائك وكفى ، وتاج مفرقي يتمثل في تراب طريقك وكفى .

وما أكثر من نصبتهم ملوكا ، ولكن موقد الحمام لا يليق بهذا المنصب ، وإن يجالسك الوقاد في الموقد خير له من أن يكون سلطانا بدونك في روضة .

وإن يتحقق وصالي معك في هذا الزمان ، فكيف أستبدل ذلك بملك العالمين ؟

وإذا كان حظي قد أقبل من موقد الحمام ، فرحيلي عن هذا المكان يعد كفرا .

وما أكثر أن عم الضياء الموقد بنورك ، فماذا يفضله حتى أطلبه منك ؟

فليكن موت الروح لهذا القلب الولهان ، إن يفضل عليك أي شيء مطلقا .

وأنا لا أطلب جاها ولا سلطانا ، وكل ما أطلبه منك هو أنت.

فأنت السلطان وحدك ، فلا تنصبني سلطانا ، بل تعال لزيارتي كل فترة من الزمان . .

عشقه ضرورة لك ، وهذه هي الحقيقة ، أما عشقك له فغم وهم ، إن كان لك عشقه ، فاطلبه هو أيضا ، ولا تكف يدك عن هذا الطلب مطلقا ،

فالعشق القديم يرغب في عشق جديد ، كما تطالب الكنوز بالمزيد من الدراهم ، والقلب يحرص على كل ما يخصه بلا شك ،

كما أن البحر المتلاطم الأمواج يرغب في كل قطرة جديدة . .

المقالة الثالثة والثلاثون حكاية  4

الأبيات من 2862 -  2871

سار أحد السقاة حاملا الماء على الكف ، فرأى ساقيا آخر يتقدم الصف ، وفي الحال ، ذهب من يحمل الماء على كفه ، إلى الساقي الآخر وطلب منه ماء .

فقال له الرجل : أيها الجاهل ، ما دمت تملك هذا الماء ، فاشرب منه هنيئا ،

فقال : حذار أيها العاقل ، وأعطني الماء ، فقد عاف قلبي ما معي من ماء .

كان لآدم قلب شبع من كل قديم ، وأملا في الجديد تعلق بحب حبة ، فباع كل قديم لديه بحبة قمح واحدة ، وأحرق كل ما يملك رغبة في حبة قمح واحدة ، وتعرى ، وسيطر الحزن على قلبه ،

وجاء العشق ، فطرق حلقة بابه ، وعندما تلاشى كل شيء في ضياء العشق ، تلاشى القديم والجديد ، كما تلاشى هو أيضا ، ولما لم يبق له شيء ، توافق مع العدم ،

وأسلم كل ما كان في حوزته إلى العدم، وكثيرا ما كان انتزاع القلب من النفس والموت ، ليس أمرنا ولا أمر أي شخص! .

التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: