الأربعاء، 6 مايو 2020
IbnArabi
94 - شرح من تجليات الحيرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
94 - متن تجلي ومن تجليات الحيرة
كيف
تريد أن تعرف بعقلك من مشاهدته عين كلامه ، وكلامه عين مشاهدته ؟ ومع هذا إذا
أشهدك ، لم يكلمك ؛ وإذا كلمك ، لم يشهدك !
بالله !
تدري ما أقول ؟ ـ لا بالله ! ولا أنا أدري ما أقول .
كيف يندري ؟
من يقبل الأضداد في وصفه . . .ويقبل التشبيه في نعته ؟
هيهات ! هيهات !لا يعرفه غيره . . .والفوق ، تحت التحت ، من تحته !
قد فزت بالتحقيق في دركه . . . يا عابد المصنوع من نحتهِ
أين أنا منك ؟ وأنت الذي . . . تخاطب الصامت من صمته
وقد قيل في هذا المعنى :
هكذا يعرف الحبيب فمن لم . . . يعرف الله هكذا فاتركوه
خضعوا لي فمر قلبي إليهمُ . . . وأتى بابهم فما تركوه
مَلَّكوه حتى إذا هام فيهمُ . . . مَلَكوه وبعد ذا أهلكوه
بالله !
تدري ما أقول ؟ ـ لا بالله ! ولا أنا أدري ما أقول .
كيف يندري ؟
من يقبل الأضداد في وصفه . . .ويقبل التشبيه في نعته ؟
هيهات ! هيهات !لا يعرفه غيره . . .والفوق ، تحت التحت ، من تحته !
قد فزت بالتحقيق في دركه . . . يا عابد المصنوع من نحتهِ
أين أنا منك ؟ وأنت الذي . . . تخاطب الصامت من صمته
وقد قيل في هذا المعنى :
هكذا يعرف الحبيب فمن لم . . . يعرف الله هكذا فاتركوه
خضعوا لي فمر قلبي إليهمُ . . . وأتى بابهم فما تركوه
مَلَّكوه حتى إذا هام فيهمُ . . . مَلَكوه وبعد ذا أهلكوه
94 - إملاء ابن سودکین :
"ومن شرح تجلي الحيرة، وهذا نصه : كيف تريد أن تعرف بعقلك... وبعد ذا أهلكوه".
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه :
كيف تحب أن تعرف بعقلك من جمع بين الأضداد؟ وشرح هذا
التجلي فيه ، لأن الحيرة لا تقبل الشرح. إذ لو شرحت ما كانت حيرة .
قوله : "قد فزت بالتحقيق في درکه یا عابد
المصنوع من تحته" أي أصبت وجه الحق في نفس الأمر. وأقبلت على أمر ثبوتي
.
وذلك أن الحق تعالی وإن كان منيع الحمى عزيزا فقد
أنزل نفسه إلى عباده منزلة في غاية النزول، وهذا غاية النزول الإلهي ، من باب
الرحمة إلى العبيد .
فلما رأينا أنا نحن خلق له . ومع ذلك قد توجه إلينا
توجها مخصوصا حتى كأنا قد تعبدناه بذلك .
بحيث يقول :"سنفرغ لكم أيها الثقلان "
[الرحمن :31] ، و: "كل يوم هو في شأن" [الرحمن:29]، فما رأيناه قط إلا
مشغولا بنا.
فلهذا قلنا : «فزت بالتحقيق»، لأنك أوجدت شيئا
واشتغلت به .
كما أنه تعالى أوجدنا واشتغل بنا، مع كونه له النزاهة
المطلقة، وكذلك تجلت هذه الحقيقة لهذا الناحت ، فأظهرت فيه حكمها على غير علم منه
بالحقيقة المؤثرة.
ولكن عرف ذلك فقط العارفون بأحكام الحقایق .
ولما لم يعرفها الناحت ، تعلق به الذم وأورثه ذلك
الشقاء لجهله بالأثر وبالنسبة .
ثم قال في البيت الآخر: «أين أنا منك وأنت الذي تخاطب
الصامت في صمته» أي ليس ذلك في قوة أحد أن يكون عين الصمت عنده هو عين
الكلام.
فنفس صمتك هو نفس خطاب الحق لك. فعين الصمت هو عين
الكلام .
وليس في هذا التجلي أشكال من هذين البيتين ، فلذلك
وقع الاختصار على بعض وجوه شرحهما. وبالله التوفيق »
94
- شرح من تجليات الحيرة
461 - إذا حكم الواجد
حالة الحيرة على مشهوده بحكم يجده في عين ذلك الحكم على حكم آخر، ويستمر وجدانه
على هذا المهيع ما دام هو في الحيرة .
كمن حكم على الحرباء بلون فيجده في عين ذلك اللون المحكوم به عليه ، على لون آخر. فلم تثبت الحرباء لعين الباصرة لمحة على لون.
كمن حكم على الحرباء بلون فيجده في عين ذلك اللون المحكوم به عليه ، على لون آخر. فلم تثبت الحرباء لعين الباصرة لمحة على لون.
462 - قال قدس سره : (
كيف تريد أن تعرف بعقلك من عين مشاهدته عين كلامه، وعين كلامه عين مشاهدته ومع هذا
إذا أشهدك لم يكلمك ، وإذا كلمك لم يشهدك ) يقول : إن الشهود عين الكلام. ولا
شهود إذا كان الكلام ، ولا كلام إذا كان الشهود . فالضد في الحيرة عين ضده .
وحالة كونه عينه ليس عينه ، فأين العقل من هذا المدرك
العجيب . فللحائر أن يقول للعاقل : بالله تدري ما أقول ؟ لا بالله ولا أنا أدري ما
أقول) پرید دراية تدخل تحت ضابطة العقل .
463 - (كيف
تدري: من يقبل الأضداد في وصفه) كما ذكرنا آنفا (ويقبل التشبيه في نعته)
أي في عين تنزيهه عنه
.
فما نص في عالم البيان على التنزيه من نحو: "
ليس كمثله شيء " إلا أفاد التشبيه . وما نص على التشبيه من نحو: "وهو
السميع البصير" [الشورى:11]. إلا أفاد التنزيه . ثم قال :
(هيهات لا يعرفه غيره) فمن ذاق هذا المشرب العذب إنما ذاق بالحق لا به .
(والفوق تحت التحت من تحته) إذ له تعالی فوقية ذاتية نزيهة .
بها يقال عليه: "وهو القاهر فوق عباده"
[الأنعام : 18] لا من نسب الجهات .
فإذا اعتبرتها مع ما له جهة الفوقية حقيقة كجرم العرش
مثلا. وجدت فوقيته بالنسبة إلى الفوقية الذاتية تحت التحت حتى من تحته .
المقول عليه : «لو دليتم بحبل لهبط على الله».
كأنه يقول : إن نسبة الجهات المتقابلة بالفوقية
والتحتية لمن جمع فيه بين الضدين مطموسة فما له الفوقية بالنسبة إليه تعالى هو تحت
التحت من تحته إن كان هو ممن يقبل التحتية ، على وجه قبل الفوقية .
464 - ثم قال : (قد فزت بالتحقيق من درکه …. یا عابد المصنوع من نحته)
يقول : إن الحق تعالی منزه أن ينسب إلى صورة وجهة. أو
تنسب الصورة والجهة إليه. ولكنه تعالی رحمة على عباده تنزل بأدنى تجلياته المقول
عليها تارة : «مرضت وجعت وظمئت» .
وتارة : " كل يوم هو في شأن " [الرحمن:29]
و: "سنفرغ لكم آيه الثقلان" [الرحمن:31] .
حتى إنك واجده في قلبك حين صليت ، وفي الكعبة حين
توجهت إليها وفي العموم على مقتضی: "فاينما تولوا فثم وجه الله "
[البقرة:116] .
وفي الخصوص على مقتضى: «أنا عند المنكسرة القلوب،
والمدرسة القبور». ولذلك قال المحقق لعابد الوثن : «قد فزت بالتحقيق» من وجه
اشتغالك بما هو فعلك ، كاشتغاله بما هو فعله ، فإن قوله تعالی : «سنفرغ لكم»
مشعر بهذا الاشتغال . وأنت تعبد في اشتغالك الإلهية في الحقيقة حيث سميته بالإله
.
والإلهية في الحقيقة، قبلة العبودية مطلقا ، وهي للحق
المتجلي في كل شيء لا لمنحوته.
فخطأ عبدة الأوثان من حيثية نسبة الإلهية إلى الصورة
المنحوتة وحصرها فيها لا من حيث كونهم عبدوا الإلهية.
قال تعالى : "وقضى
ربك ألا تعبدوا إلا إياه" [الإسراء:23]
.
فالحصر أفاد أن العبادة لم تكن إلا للإلهية، سواء عرف
ذلك أو لم يعرف .
فلو عرف لكان اعتقاده نظير اعتقاد من توجه في صلاته
إلى الكعبة .
غير أنه كان يخرج في هذا العقد والعبادة عن حد
التوقيف .
إذ ليس للإنسان أن يتوجه إليه تعالی في عبادته حيث
شاهد وجهه .
وتحقيق ما قصد قدس سره في معنى البيت في حجاب الغموض
عن أفهامنا، وحيث جهلناه ، فالقصور منا .
ثم قال :
(أين أنا منك وأنت
الذي … تخاطب الصامت في صمته)
هذا أيضا من مهيع الجمع بين الضدين في طور هو وراء
طور العقل. إذ ليس في قوة أحد أن يكون عين صمته عين كلامه إلا هو تعالی . کما ليس
في قوة أحد أن يكون آخرا من حيث كونه أولا، وظاهرا من حيث كونه باطنا.
465 - ثم قال : (هكذا
يعرف الحبيب ومن لم يعرف الله هكذا فاتر کوه)
أي أهملوا أمره ولا تقتدوا به فإن معرفته ناقصة لا يعبأ بها .
أي أهملوا أمره ولا تقتدوا به فإن معرفته ناقصة لا يعبأ بها .
ثم قال :
(خضعوا لي فمر قلبي
إليهم …. وأتی بابهم فما تركوه)
يقول : إنهم أظهروا لي في مبادئ الأحوال آثار العناية
المشعرة بحسن حالي عندهم في المسابقة.
فأرسلوا إلي رسل الأنوار الساطعة من بطائن غیوب محتدي
، تترى ، حتى تلهف قلبي في مشاهدتها إليهم. فمر قاطعا مسافة السير إلى الله
حالتئذ، فأتی بابهم الذي هو مطلع غرة سيره في الله ، فما تركوه على وقفة تشعر
بالمنع والحجاب .
ثم قال :
(ملكوه حتى إذا هام
فيهم …. ملكوه وبعد ذا أهلكوه)
أي أعطوه القوة الإلهية حتى شاهد بها الحق في تنوع
تجلياته المتواردة عليه مع الأنفاس ، حتى إذا هام في شهودها واستمر في الهيمان ،
ملکوه بإرسال البارقات القاضية عليه بالفناء الأول. وبعد ذلك أهلكوه بمحو موهومه ،
ورفع رسومه بالكلية حتى لم يبق منه عين وأثر.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق