الثلاثاء، 5 مايو 2020
IbnArabi
92 - شرح تجلي من أنت ومن هو للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
92 - متن
تجلي من أنت ومن هو
لست أنا ولست هو . . . فمن أنا ؟ ومن هو ؟
فيا هو . هل أنت أنا ؟ . . . ويا أنا هل أنت هو ؟
لا وأنا ما هو أنا . . . ولا هو ما هو هو
لو كان هو ما نظرت . . . أبصارنا به له
ما في الوجود غيرنا . . . أنا وهو وهو وهو
فمن لنا بنا لنا . . . كما له به له
لست أنا ولست هو . . . فمن أنا ؟ ومن هو ؟
فيا هو . هل أنت أنا ؟ . . . ويا أنا هل أنت هو ؟
لا وأنا ما هو أنا . . . ولا هو ما هو هو
لو كان هو ما نظرت . . . أبصارنا به له
ما في الوجود غيرنا . . . أنا وهو وهو وهو
فمن لنا بنا لنا . . . كما له به له
92 - إملاء ابن سودكين :
«ومن تجلي من أنت ومن هو، ستة
أبيات :
«لست أنا ولست هو … كماله به له "
قال جامعه الممنون عليه باستجلاء هذه الأنوار الإلهية
من ثغور الفهوانية ، عند تبسمها من الحضرة الخطابية ، نفع الله به :
سمعت شيخي سلام الله عليه الراسخ المتمكن لسان
الحقایق وأعجوبة الخلايق والمجموع في مقامه ما تفرق لأولياء الإرث المحمدي من
الرقائق ، وأنا بشهادته لي شاهد وواثق
لما دخلت به عليه
…. فلم يكن للباب غالق
وشهدت صحة إرثه ….
وعلم ذلك علم ذایق
وهجرت فيه شقيق روحي …. حين كان هو
المشتاق
ولقيت عذل الخافقين …..
فكان قلبي غير خافق
وأنا الحظي بما منحت ….. ومجده عن
ذاك شاهق
لكن شکرت بما ذكرت ….. مؤهلا للرشد
رازق
يقول ما هذا معناه : «لست أنا»، البيت.
هذا استفهام تقدمه الخبر. فنفى أن يكون أنت أنت ، وأن
يكون هو هو، وأن تكون أنت هو.
لأنه من كان وجوده بغيره فليس له وجود محقق . ولست
أنا الحق. ومع هذا فقد ثبت عين وجود العبد مع هذا النفي ، بحيث لا يمكن أن تلحق
بالعدم .
ثم قال : إذا لم يكن لي من حيث حقیقتي أنية وها أنا
أشهد الأنية فإياك أن تقول : أنيتي أنية الحق.
وليست تکون. إذ ليس للعبد استقلال بالوجود وکلما هو
في إمكان الوجود، فكانه واقع.
فقال : لست أيضا الحق، فإني مفتقر أيضا بحقيقتي،
وهذا الوصف لا تقبله حقيقة الحق.
واعلم أن حضرة الألوهية تنطلق على الذات والصفات
والأفعال، والعبد داخل في الأفعال .
البيت الثاني : «فيا هو قل أنت أنا» مخاطبا جناب الحق. يقول : يا إلهي ، قل : يا عبدي ، أنت أنا .
فإنه بقولي لا يثبت ذلك ، ويقولك لي : يا أنا ، يثبت
لي أنية . فارجع أقولها بقولك ، لا بقولي فيكون القول لك، لا لي .
كما أخبر جبريل عليه السلام عن أخبار الحق : «كنت
سمعه وبصره الحديث. فبالنظر إلي يلزمني الأدب وتقتضي به عبوديتي ، وبالنظر إلى
تنزله إلى وجودي، بقوله : "كنت سمعه وبصره" الحديث .
كان لي وجه في قولي : أنا أنت ، لأنه وصف نفسه بأنه
مجموعي عند إطلاقه ذلك . ثم قال في بقية البيت : «ويا أنا هل أنت هو ؟».
ما قال : قل أنت هو، لخوفه من النفس عند سماعها أنه
تعالی «سمعها وبصرها» أن تدعي ذلك حقيقة .
فسأل بالاستفهام : هل أنت هو؟ وهل وقفت عند قول الحق
: أنا أنت، فإنه أثبتها بالخطاب فیری هل وقفت مع الإضافة ؟ أم وقفت مع حقيقتها
العدمية ؟ لينبهها للنظر الحقيقي ففهمت الإشارة .
فقالت بلسان التحقيق ، ما ذكره ، وهو: «لا ، وأنا ما هو
أنا» البيت .
اعلم أنه إن وقفت مع «التاء» في قوله : «كنت سمعه
وبصره" غبت به عنك ؛ وإن وقفت مع "الهاء" في "سمعه
وبصره" غبت بك عنه .
فإذا غبت به عنك فمن كونه قال لك: أنا أنت. أي لا
تعتقد أن لك وجودة بل: «أنا أنت». أي لا وجود لك من حيث أنت : فلا «أنت». فـ"الأنت"
عندك إنما هو نسبة خاصة .
وإن نظر العبد إلى مجموع قوله : أنا أنت، ولم يقف عند
قوله : أنا، أو قوله: «کنت» فمن هذا النظر يثبت نفسه ويقول: «أنا الحق» فيكون
مستهلكة نازلا . والعارف يقول : أنا بالحق .
وأما قوله في نصف البيت الأخير: «ولا هو ما هو هو» فلأنه لما سقط "الأنا" سقط الـ
«هو» لأن الـ «هو» إنما يثبت في قبالة "الأنا"،
وقد عدم "الانا" منك وهو هويتك ، وإذا عدمت هويتك فمن يشير ويقول
: هو. فلا يصح الـ «هو» مع قوله : «أنا ، أنت» .
ثم قال في البيت الرابع : «لو كان هو ما نظرت» . البيت . أي ما كانت تنظر أبصارنا ونحن نبصره
ونراه .
لكن قوله : «أبصارنا به له» فيه الأدب الذي
يشير إلى نفي الأنية العبدية فبقي لم يره غيره. ثم رجع إلى موطن التحقيق فقال : ما
في الوجود. .» البيت .
أي ما في الوجود المشترك غيرنا ، إذ فيه يثبت الأنا»
بإثباته له.
وأما الوجود الحقيقي ، فما فيه إلا «هو» فهو «هو»
فهذا حكم ال«هو» الأول وأما ال«هو» الثاني فهو الذي أثبته لعبده
.
ثم قال : «فمن لنا بنا» أي من أين لنا
الاستقلال أن نكون موجودين لأنفسنا ، كما أنه «هو» موجود لنفسه لا
لغيره؟
فالجواب : إن هذا لا مصحح فيه أبدا، ولا يدخل تحت الإمكان . والله يقول الحق .
92 - شرح تجلي من
أنت ومن هو
454 - قال قدس سره :
(لست أنا ولست هو) أي ليس لي من ذاتي تحقق وأنية حتى أكون أنا بذلك أنا . فإن تحققي بالحق لا
بي. ولست هو أيضا.
فإن حقیقتي على وصف الحدوث والعبودية والافتقار.
والحق منزه أن يقبلها بكوني عينه . فلما وقعت الحيرة في تحقيق الأمر.
قال :(فمن أنا ومن هو)
يقول : إذا لم يكن لي تحقق من ذاتي ، فلمن هذه الأنية
التي أشهدها وأحقق وجودها وإذا لم أكن أنا «هو» فمن الذي هو في تحققي عين «هو»
إذ لابد لي في تحققي من «هو» فإن التحقق على مقتضی : «کنت له سمع وبصرة
ويدا» . له لا لي . ثم خاطب عند تردده في تحقيق الأمر جناب ولا هويته
العليا التي هي عين ما بطن وظهر فقال :
455 - (ويا هو هل أنت أنا ) أي هل أنت من
حيثية تحققي بك «أنا» والحق أني بدوني كونك الذي هو عين تحققي لا «أنا»
.
(ويا أنا هل أنت هو) أي هل أنت یا «أنا» من حيث حقیقتك وحكم تعينك عين هوية الحق الذي
هو كونك وكون سمعك وبصرك ويدك أو غيره ، من هذه الحيثية لا جائز لك أن تكون من حيث
حقیقتك العدمية «هو».
فأجاب مفهمة بما فيه مزيد التحقيق فقال :
455 - (لا وأنا ما هو أنا) فإن كوني هو
عين من هو سمعي وبصري ويدي ، فلا يثبت لي تحقق أكون به «أنا».
فإن قلت من حيث كوني به وعدميتي في حقيقتي : «أنا
هو».
لا أقول حقا. فقولي : "أنا من هذه الحيثية
العدمية ساقط ، وإذا سقط "أنا سقط «هو» فإن «هو» غيب على «أنا»
لا على نفسه. فهولا «هو» بالنسبة إلى نفسه ولا «هو» بالنسبة إلى ما سقط .
ولذلك قال :
(ولا وهو ما هو هو) ثم قال : إن «هو» إذا لم يكن غيبا على نفسه ، فحيث نشاهده ونراه به
لا بنا لا يكون غيبة علينا فهو من هذا الوجه ليس بغيب على نفسه ولا بغيب علينا
.
ولذلك قال : (لو كان هو ما نظرت ….
أبصارنا به له)
ثم انتقل العارف إلى طور آخر في التحقيق فقال :
457 - (ما في الوجود غيرنا أنا وهو وهو وهو ) يقول : إن النظر في حال الوجود نظران: نظر إلى اشتراكه ونظر إلى
تمحضه .
فهو باعتبار الأول مشترك بين «أنا» وبين «هو»
غير أن ثبوته "لأنا" إنما يصح بكونه «هو».
فبالنظر إلى اشتراکه «أنا» و «هو»
وبالنظر إلى تمحضه فـ "هو" و "هو".
فافهم.
ثم انتقل إلى موطن آخر في التحقيق فقال :
458 - (فمن لنا بنا لنا) أي من من المحققين الفائزين بتحقيق ما هو الأمر عليه ، منا أن يقول : إن
وجوده ليس بمفاض علينا بل يقول : أن تحققنا بنا استقلالا لا بالحق.
(کما له به له) أي كما أن وجوده له تعالی بذاته استقلالا . وهل للممكن مطمع أن يكون وجوده
لذاته .
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق