الثلاثاء، 5 مايو 2020

86 - شرح تجلي تصحيح المحبة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

86 - شرح تجلي تصحيح المحبة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

86 - شرح تجلي تصحيح المحبة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
86 - متن تجلي تصحيح المحبة  
من صحت معرفته صح توحيده .
ومن صح توحيده صحت محبته . فالمعرفة لك والتوحيد له .
والمحبة علاقة بينك وبينه ، بها تقع المنازلة بين العبد والرب .

86 - إملاء ابن سودکین : 
« ومن تجلي تصحيح المحبة ، وهذا نصه : "من صحت محبته صح توحيده .. بين العبد والرب". 
قال جامعه سمعت شيخي يقول ما هذا معناه : 
التعلق بكون المعلوم واحدة في نفسه هو المعبر عنه بالتوحيد . فهذا تعلق خاص يحويه العلم. إذ العلم واسع وله متعلقات كثيرة . 
فهذا النوع الخاص أحدها وهو معنى قوله : "من صحت معرفته صح توحيده". 
فإذا أعطتك المعرفة صحة التوحيد انفردت المحبة له . فالمعرفة لك والتوحيد له . والمحبة هي المنازلة بينك وبينه فالمحبة هي التعرف بطريق خاص موافق ، والمنازلة تكون بينكما ، إذ كل منكما يوصف بها . 
والمنزل هو ما ينزل فيه . فاعلم ».

86 - شرح تجلي تصحيح المحبة
441 - ( من صحت معرفته صح توحيده ) فإن العارف إذا عرف الشيء بعينه ، عرف أن له توحید ذاتيا به يتميز عما سواه . 
بل عرف أن توحيده إذا كان ذاتية لا يقابل الكثرة ولا يتوقف على تعقلها كما أن الإطلاق إذا كان ذاتية لا يقابل التقييد ولا يتوقف على تعقله . 
وهذا توحيد الحق الذي هو «إياه توحيده». وأما توحيد العارف ، فهو تعقله بكون معروفه واحدة بالوحدة الذاتية في نفسه . 
فمن صح له هذا التعلق العلمي العرفاني ، صح توحيده . ( ومن صح توحيده ) بهذا التعلق ( صحت محبته ) فإن المحبة هي تعلق خاص موافق تستتبع التعلق الخاص العرفاني.

442 - (فالمعرفة لك) إذ بها انسلخت عن الجهالة . (والتوحيد له) إذ به تنزه عن الكثرة والتركيب في ذاته . 
(والمحبة علاقة بينك وبينه ، بما تقع المنازلة بين العبد والرب) إذ مقتضى المحبة تقرب المحب إلى محبوبه ومقتضي تقربه تقرب المحبوب إليه ، على حكم التضاعف . 
فالمنازلة : التقرب من الجانبين . والمنزل محل الاجتماع الأقدس . 

.
التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: