الاثنين، 4 مايو 2020
IbnArabi
78 - شرح تجلي النصيحة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
78. متن
تجلي النصيحة :
لا تدخل داراً لا تعرفها ، فما من دار إلا وفيها مهاو ومهالك ، فمن دخل داراً لا يعرفها فما أسرع ما يهلك .
لا يعرف الدار الإ بانيها ..... فإنه يعرف ما أودع فيها .
بناك الحق داراً له لتعمرها به ما أنت بنيتها : " أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ " [الواقعة : 59] .
فلا تدخل ما لم يبن !!
فإنك لا تدري في أي مهلك تهلك ولا في أي مهواة تهوى .
قف عند باب دارك حتى تأخذ الحق بيدك ويمشيك فيك يا سخيف العقل أبشرط الفكر تقتنص طيراً ؟! .
أبخيول الطلب تدرك غزالة ؟!
أبسهم الجهد ترمي صيده ؟؟! مالك يا غافل ؟!
إرم صيدك بسهمك فإن أصبته اصبته ولا تصبه أبداً .
يا عاجزاً عن نفسه كيف لك به ما ظفرت يداك بسوى التعب ؟ !!.
لا تدخل داراً لا تعرفها ، فما من دار إلا وفيها مهاو ومهالك ، فمن دخل داراً لا يعرفها فما أسرع ما يهلك .
لا يعرف الدار الإ بانيها ..... فإنه يعرف ما أودع فيها .
بناك الحق داراً له لتعمرها به ما أنت بنيتها : " أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ " [الواقعة : 59] .
فلا تدخل ما لم يبن !!
فإنك لا تدري في أي مهلك تهلك ولا في أي مهواة تهوى .
قف عند باب دارك حتى تأخذ الحق بيدك ويمشيك فيك يا سخيف العقل أبشرط الفكر تقتنص طيراً ؟! .
أبخيول الطلب تدرك غزالة ؟!
أبسهم الجهد ترمي صيده ؟؟! مالك يا غافل ؟!
إرم صيدك بسهمك فإن أصبته اصبته ولا تصبه أبداً .
يا عاجزاً عن نفسه كيف لك به ما ظفرت يداك بسوى التعب ؟ !!.
78 - إملاء ابن سودكين:
«ومن تجلي النصيحة وهذا نصه :
لا تدخل دار لا تعرفها.. ما ظفرت يداك بسوى التعب.
قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي
ماهذا معناه قال :
تجلي النصيحة على وجهين . الوجه الواحد قبل الشروع ،
وهو للمخصوصين .
والوجه الثاني بعد الوقوع، وهو للأكثرين .
ثم اعلم أن كل خطاب ورد على النفوس من الحق، بطريق
التأديب فإنما هو من حيث آلات العقول ،
فأما الكشف فبابه باب آخر: فإنه يعطي الأدب بذاته من غير خطاب يتوقف على آلة
. والأدب هو الوقوف عن التعدي وأن لا يتعدى عن مرتبته
بما تقتضيه .
وهذه الدار فيها ما يقتضيه الحس فيدرك بالحس ؛ وفيها
ما يقتضيه العقل ، وهو أمر مخصوص يدرك بالعقل ؛ وفيها ما يقتضيه الكشف ، وهو أمر
مخصوص.
فأما كلياتها، على الاستيفاء ، فلا يعرفك بها إلا
الحق تعالى وحده . فإن أطلعك على وجودك حينئذ تعرف نفسك المعرفة التامة .
وباب هذه المعرفة هو باب الشرع الذي تتلقاه بالإيمان.
فمهما قال لك الشارع فهو كلام الحق تتلقاه منه بغير تعليل ولا تأويل . فإن أحكمت
هذا المسلك وصلت إلى میراثه . وهو العلم الكامل الإلهي .
فإنك تلقيته بعدم الوسائط والحجب منك . والحجب هي
الحس والعقل وجميع الآلات. فإذا أطلعك الحق تعالی علی حقیقتك وكاشفك بالحقایق وجعل
مدركك إنما هو بعين ذاتك لا بألة فحينئذ يكون إدراكك أتم ، وتكون أقرب إلى
المناسبة لتحققك بصفة الأحدية الخاصة بك.
ومع ذلك فأين أنت من الحق. أنت في المرتبة الثانية
فغايتك أن تعرف نفسك. ولا يصح لك أن تستوفي معرفة نفسك أبدا.
فابق متصفا بالعجز، والإقرار بالعجز عن درك الإدراك .
فذلك بعض الإدراك .
والله يقول الحق ».
78 - شرح تجلي
النصيحة
402 - هذا التجلي
إنما يظهر من عين المنة للمراد المعتنی به قبل شروعه في تحلية قلبه بالآداب
الروحانية ، حفظ له حتى لا يباشر في تحليته بما تعطيه أحواله المعلولة من الآداب
والرياضات المخترعة برأيه .
ويظهر أيضا بعد أخذ السالك في سيره إلى الله بطلوع
نجم العناية السابقة له . وهذا حظ الأكثرين من أهل الطريق.
403 - قال قدس سره : (لا
تدخل) أيها السالك (دارة لا تعرفها) أي دار بنيتك المشتملة على ما في
آفاق الوجود من الغيب والشهادة . وأنت لا تعرفها بناء وقواعد وعلوا وسفة ومراتب
ودرجات وغرفا ومجالس ومشترقآ ومقاعد ومنصات ومخادع ومهوات ومساقط وأبوابا ومداخل
وألزاما وسكانا من الأعالي والأواسط والأداني .
وهل بنيت من المؤن النفيسة أو الخسيسة أو منهما معا؟
ومن مدبرها من الأرواح القدسية والقوى الطبيعية
؟
ومن زمامها من النفوس الملكية ؟
ومن ناظرها من الأسماء الإلهية ؟
وهل تصلح لنزول الملك فيها؟
وإذا نزل هل تكون بیت خلوته أو بيت جلوته أو تارة
وتارة ؟
فإن هذه البنية المكرمة المقامة في أحسن تقویم .
إنما وضعت بالوضع الإلهي على نسق الحكمة البالغة : فيها المهلكات والمنجيات في محالها والمسالك
مختلطة بعضها بالبعض ، والرقائق مشتبهة .
فالداخل فيها إذا لم يكن على بصيرة من رب الدار ربما
أشرف بجهالته فيها على مزال القدم ومساقطها فيقع في مهوات التلف .
ولذلك قال :
404 - (فما من دار
إلا وفيها مهار ومهالك. فمن دخل دارا لا يعرفها فما أسرع ما يهلك. لا يعرف الدار
إلا بانيها ، فإنه يعرف ما أودع فيها . بناك الحق دارة له لتعمرها به) بمعنی
أن يظهر فيها في كل آن بشأن ويجمع فيها آثار ما توارد عليها من الشؤون ويضع فيها
جواهر الحكم وصحف جوامع الكلم ، ويجعلها خزائن أسراره ومطالع أنواره .
فليس لك أن تسلك بك مسالكها ولا أن تستعرض ودائعها
وتستشرف على أهلها .
إذ (ما أنت بنيتها أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه
أم نحن الخالقون، فلا تدخل ما لم تبن فإنك لا تدري في أي مهلك ملك ولا في أي مهواة
قوي. قف عند باب دارك حتى يأخذ الحق بيدك ويمشيك فيك).
وهي باب دار إذا فتحت للواقف عليها شاهد ما وراءها
وعرف جوامع مخبأتها وصنوف موضوعاتها الإلهية والكونية.
وعرف بتعريف مالكها ، أن السر المضنون به في صدر
الدار تحت وسادته مکتوم، مختوم عليه بختمه لا يكشفه ولا يتصرف فيه أحد إلا به
وبآدابه الموصلة إلى ذلك .
إذ بالشمس يهتدي إلى الشمس وهذا الباب الذي وجب
الوقوف عنده هو شرع الوجود الظاهر به رحمة الكافة ، وأصل الآداب الموصلة إلى ذلك
السر المضنون به .
الإيمان الخالص ودلالته، لا العقل ودليله . فمن تلقى
تعريف الشارع بالإيمان من غير تأویل وتعليل. إنما تلقاه من الحق بلا شك.
ومن أحكم هذه القواعد الإيمانية وسلك هذه المسالك
الإيقانية .
ورث من صاحب شرع الوجود علما لدنيا إلهيا محيطا
بحقيقة كل شيء كما هي من غير وسائط العقل والحس والمشاعر وتحقق بأحديته الخاصة به
في أحدية صاحب الشرع فأدرك بذاته فيها كل شيء.
405 - ولما امتنع الظفر بهذا المطلوب الأبين بدلالة العقل ودليله .
قال قدس سرہ : (یا سخيف العقل أبشرك الفكر تقتنص طيرا؟ أبخيول الطلب تدرك غزالة؟
أبسهم الجهد ترمي صيده؟ ما لك يا غافل ۔ ارم صيدك بسهمك فإن أصبته أصبته)
يقول : لا تترك
التدبير والجهد ولا تعتقد أنك بالجهد تناله . إذ ليس كل من سعي خلف الصيد صاد،
ولكن ما صاد إلا من سعي خلفه . ثم نظر قدس سره إلى أن حصول الأمر لمن سعی إنما هو
بمحض الامتنان .
فقال : (ولا تصبه) بقصدك وسعيك ( أبدا یا عاجز عن معرفة (نفسه كيف لك به) أي بمعرفة
ذات الحق وذاتیاته وأنت في المرتبة الثانية فلا خروج لك عنها ، فلا وصول لك إليه
.
غايتك أن تعرف نفسك به لا بك، ولا تعرفها حق المعرفة
. فكن على حذر من طلب لا ينتهي إلى فائدة .
فقل العجز عن درك الإدراك ، إدراك . إذ لو أفنيت ذاتك
في روم ما لست بكفئه (ما ظفرت يداك إلا بالتعب).
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
باب في تفسير ألفاظ تدور بين الطائفة من كلام سيد الطائفة .كتاب الإمام الجنيد سيد الطائفتين إعداد الشيخ أحمد فريد المزيدي
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق