الجمعة، 1 مايو 2020
IbnArabi
40 - شرح تجلي الظنون للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
40
- متن نص تجلي الظنون:
ظنون
الولي مصيبة فإن كشف له من خلف حجاب الحسد فيجد الشيء من نفسه ولا يعرف من أين جاء
ويعرف مقامه.
فيعرف
أن ذلك لغيره فينطق به فيكون حال الغير فهذا ظن عندنا.
وفي
هذا المقام أيضاً يكون الأكابر منا وليس بظن في حقهم وإنما يجري الله على لسانه ما
هو الحاضر عليه من الحال.
فيقول
الحاضر قد تكلم الشيخ على خاطري والشيخ ليس مع الخاطر حتى لو يقل له ما في ضمير
هذا الشخص ما عرف.
سئل
أبو السعود البغدادي عن هذا المقام فقال: "
لله قومٌ يتكلمون على الخاطر وما هم مع الخاطر ".
وأما
صاحب الظن فلولا السكون الذي يجده عنده بلا تردد ما تكلم به.
وهذا
المقام عييٌ على الأولياء وحصرهم فما بالك بفهمهم.
ومن
هنا ينتقلون إلى تلقي الأقدار قبل نزولها على أن لها بطأً في النزول يدور القضاء
في الجو في مقعر فلك القمر إلى الأرض ثلاث سنين وحينئذٍ ينزل ويعرفون الأولياء ذلك
بحالة يسميها القوم: " فهم الفهم ".
ومعنى
فهم الفهم لفهمهم الأعمال أولاً ثم يفصلون بقوة إحدى ذلك الأعمال فتلك قوة فهم الفهم.
40
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
«
ومن تجلي الظنون . قوله في أول هذا التجلي : ظنون الولي مصيبة . فيكون حال الغير.
فسمعته
يذكر في أثناء شرحه لهذا التجلي : إن هذا الظن في الأولياء ليس بظن . لكونه خطرله
أمر محقق . لكن صاحب ذلك الأمر غير معين عند الولي باسم وعينه . وصاحب هذا المقام
أعلى من تعين لكون الأول مشغولا بربه لم يلتفت إلى الكون . فإذا ورد الوارد وهو
غير مناسب المرتبة الولي ، علم أنه لغيره . كما لو خطر له خاطر التنزه والفرجة في
بستان ، وهذا لا يقتضيه مقامه ، فيعلم الشيخ حينئذ أن بعض من يرتبط به قد قام عنده
ذلك .
فيخبر
الشيخ به جملة ، فيسر به صاحبه.
وربما
قال صاحب الخاطر: إن هذا كان خاطري .
فيقول
الشيخ : الحمد لله . ثم قال الشيخ ، رضي الله عنه :
وهذا مقام عن الأولياء وحصرهم. .
فتلك
القوة : فهم الفهم. قال الشيخ رضي الله عنه : ومن أجل هذا البطء به ، أمكن تلقي الشياطين
لكثير من الأحكام والقضايا النازلة إلى العالم بعد حين ، قبل وصولها إلى الأرض.
فيغربها
كثير من الصلحاء فضلا عن العوام فيقول الصالح : هذا غيب قد اطلعت عليه وليس هو
غيبة ولا حقا. فتفطن ترشد".
40 - شرح تجلي الظنون
268 - إذا استجلب التجلي من الغيوب إلى الولي الحاضر بسره مع الحق،
واردة لا يناسب مقامه وحاله وتجهل نسبته حيث لا يتعين له محل مناسب باسمه وعينه ،
يسمى ذلك في حقه ظنة وذلك في الحقيقة ليس بظن ، فإنه کشف محقق من وراء حجاب .
وليس
من شأن الولي الحاضر مع الحق أن يمعن بنظره الكشفي في تعيين محل مناسب . فإنه
حالتئذ لا يلتفت إلى الكون من غير داع ذي سلطان .
ولذلك
قال قدس سره :
269 - (ظنون الولي مصيبة فإنه کشف له من خلف حجاب
الجسد . فيجد الشيء في نفسه) ولا يقدر على دفعه .
(ولا
يعرف من أين جاء ويعرف مقامه) حيث يعرف أنه غير
مناسب الحاله ومقامه . كما لو وجد في خاطره الشغف إلى طلب المناصب الدنيوية
المعينة .
(فيعرف
أن ذلك لغيره) لا له ، فينطق به فيكون ذاك (حال الغير )
ولكن انعكست صورته في مرآة خاطره ، بمناسبة ما .
قال
قدس سره : (فهذا) أي ظهور الوارد الغريب المجهول المحل ، خاطر الولي (ظن
عندنا) فإطلاق الظن علیه راجع إلى مجرد العرف.
270
- (وفي هذا المقام أيضا يكون الأكابر منا. وليس
بظن في حقهم وإنما يجري الله على لسانه ما هو الحاضر عليه من الحال) أي حال من هو الحاضر عليه (فيقول الحاضر) إذن : (قد
تكلم الشيخ على خاطري، والشيخ في الواقع (ليس مع الخاطر) لذهوله في الحضور مع
الحق عن الكون. (حتى لو قيل له ما في ضمير هذا الشخص ) مع وروده بعينه على خاطره
وجريانه على لسانه (ما عرف) أنه وارده المنطوق به .
(سئل
أبو السعود البغدادي عن هذا المقام فقال: الله قوم يتكلمون على الخاطر وما هم مع
الخاطر) حيث ذهبت قلوبهم في غمرات الشهود وهي الاهية عن
غير مشهودها .
(وأما
صاحب الظن فلولا السكون الذي يجده عنده بلا تردد ما تكلم به) فإنه علم ذوقة أن السكون وعدم التردد ، من علامات الكشف الصحيح
واليقين التام.
فاستدل
بوجودهما في ذوقه . أن الظنون الناشئة من آثار التجلي ، هو الكشف المحقق في نفس
الأمر ولذلك نطق به .
ألا
ترى أن البرودة الناتجة من السكون ، كيف يضاف إليها اليقين فيقال : حصل برد اليقين
وتثلج الخاطر في فهم المقصود.
271
- (وهذا مقام عي الأولياء وحصرهم) مع كونهم عبروا عما وجدوا فيه من الظنون بأبلغ البيان ونطقوا بها (فما
ظنك بفهمهم) في مقام الإشراف الشهودي والاطلاع الكشفي الخالص عن الشوائب التي
تقبل التسمية بالظنون .
(ومن
هنا) أي من مقام فهمهم (ينتقلون إلى تلقي)
معرفة (الأقدار) و تحقیق تفصيلها (قبل نزولها) إلى المحل المتعين
لها (على أن لها بطئا في النزول يدور القضاء في الجو من مقعر فلك القمر إلى
الأرض ثلاث سنين، وحينئذ ينزل ويعرف الأولياء ذلك بحالة يسميها القوم فهم الفهم
ومعنى «فهم الفهم» لفهمهم الإجمال أولا ثم يفصلون بقوة أخرى ذلك الإجمال. فتلك
القوة ) المفصلة هي (فهم الفهم).
272
- اعلم أن الأقدار
إذا انفصلت عن الغيب ، على حكم ما ثبت في لوح القضاء المنطبع في العرش، إنما
انفصلت على حكم الإجمال والشعور الإنساني المتعلق بها من هذه الحيثية الإجمالية هو
الفهم.
وإذا
انفصلت الأقدار عنه «الغيب» على حكم ما ثبت في لوح القدر المنطبع في الكرسي
، إنما انفصلت على حكم التفصيل والإدراك الإنساني المتعلق بها من هذه الحيثية
التفصيلية . هو فهم الفهم.
فالأقدار
المنفصلة على حكم ما ثبت في اللوحين ، بعد مرورها على الأدوار السماوية ، لا يتم
تفصيلها محققة إلا في عالم الاستحالة الطبيعية العنصرية.
فإن
عالمها يعطي الكون والفساد. إذ الأعلى يستحيل إلى الأدني ، والأدنى إلى الأعلى .
بخلاف
العالم السماوي ، فإنه لا يعطي إلا الكون فقط . فتدور الأقدار قبل نزولها إلى
الأرض في العوالم الثلاث، في كل عالم منها تحت حكم دور کامل من أدوار العرش
والكرسي الحاملين لوح القضاء ولوح القدر، فتتم في قوتها المتضاعفة ، بسراية حكم
المزجة والاستحالة فتقوى في طلب محلها.
ففهم
الأولياء إنما يتعلق بها ، قبل نزولها إلى محالها المخصوصة بها. بالنسبة القضائية
العرشية ، وفهم فهمهم يتعلق بها بالنسبة الكرسوية القدرية فافهم. "الكرسي وية"
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق