الاثنين، 1 يوليو 2019
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
الفقرة الحادي والعشرون السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي جامعها عبدالله المسافر بالله
الفقرة الحادية والعشرون:
كتاب المفاتیح الوجودیة والقرآنیة لفصوص الحكم عبد الباقي مفتاح 1417هـ :
المرتبة 04 هو: لفص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية من الاسم الآخر ومرتبة الهباء وحرف الحاء ومنزلة الدبران من برج الثور
الجسم هو آخر مراتب الظهور العينى. فالاسم الظاهر المتوجه على إيجاد الجسم يستلزم ظهور الاسم الآخر .
وفي هذا المعنى يقول الشيخ في حضرة الآخر من الباب 558: (... فالإنسان الكامل هو الآخر لأنه في الرتبة الثانية وهو الخليفة وهو أيضا الآخر بخلقه الطبيعي فإنه آخر المولدات) .. فظهر جسمه فكان المسمى آدم فهو الآخر.
بالنسبة للصورة الإلهية والآخر أيضا بالنسبة للصورة الكونية الطبيعية فهو الآخر نفسا و جسما وهو الآخر برجوع أمر العالم إليه...).
فظهر الآخر في المرتبة الرابعة متوجها على إيجاد مرتبة الهباء التي هي مظهر من حقيقة الحقائق أي أعلى وآخر المراتب الجامعة للإطلاق والتقييد والعدم والوجود... و لعلوها يرمز لها بالعنقاء التي تحوم فوق قمة جبل قاف.
فمرتبتها أنسب المراتب لإدريس عليه السلام الذي قال الله عنه :"ورفعناه مكانا عليا" (مريم، 57).
وقرن تعالى العلو الربوبي بالتسبيح والتقديس فقال: "سبح اسم ربك الأعلى" (الأعلى، 1) .
ولهذا كان وصف حكمة هذا الفص بالقدوسية لأن التسبيح الأعلى هو التقديس ولهذا ورد في الحديث الشريف أن من أذكار الملإ الأعلى: " سبوح قدوس رب الملائكة والروح".
وقد تمكن إدريس عليه السلام من التقديس والتروحن إلى أن اتصل بروحانيات السماوات والبروج .
وترقى إلى عالم القدس فاطلع على أسرار التدبير والتفصيل في الملك والملكوت وعلم الناس علوم الحكمة .
ثم رفع إلى قطب السماوات في الفلك الشمسي فهو قطب الأرواح السماوية المقدسة.
يقول الشيخ عن مرتبة الهباء الإدريسية ما خلاصته:
(اعلم أن هذا الجوهر مثل الطبيعة لا عين له في الوجود وإنما تظهره الصورة فهو معقول غير موجود الوجود العيني.
ونسميه العنقاء فإنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في العين.
وقد كان الله ولا شيء معه. فلما أراد وجود العالم وبدأه على حد ما علمه بعلمه بنفسه انفعل عن تلك الإرادة المقدسة بضرب بحل من تحليات التترية إلى الحقيقة الكلية انفعل عنها حقيقة تسمى الهباء هي ممتلة طرح البناء الجص ليفتح فيها ما شاء من الأشكال والصور وهذا هو أول موجود في العالم، وقد ذكره علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه .
ثم إنه تعالى تجلى بنوره إلى ذلك الهباء - ويسميه أهل الأفكار :
الهيولي الكل - والعالم كله فيه بالقوة والصلاحية فقبل منه تعالى كل شيء في ذلك الهباء على حسب قوته واستعداده كما تقبل زوايا البيت نور السراج.
فلم يكن أقرب إليه قبولا في ذلك الهباء إلا حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم المسماة بالعقل .
فكان سيد العالم بأسره وأول ظاهر في الوجود فكان وجوده من ذلك النور الإلهي ومن الهباء ومن الحقيقة الكلية.
وفي الهباء وجد عينه وعين العالم من تجليه وأقرب الناس إليه علي بن أبي طالب وأسرار الأنبياء أجمعين.
فهذا العقول الهبائي هو كل أمر يقبل بذاته الصور المختلفة التي تليق به وهو في كل صورة بحقيقته وفيه تظهر العين التي تقبل حكم الطبيعة وهو الجسم الكل وهذا المعقول إنما قيدنا مرتبته بأنها الرابعة من حيث قبوله صورة الجسم خاصة.
وأما بالنظر إلى حقيقته فليست هذه مرتبته ولا ذلك الاسم اسمه وإنما اسمه الذي يليق به الحقيقة الكلية التي هي روح كل حق ومنى خلى عنها حق فليس حقا، وهو قديم في القديم حقيقة و حادث في المحدث حقيقة.
لأنه بذاته يقابل كل متصف به وهو في كل ذات بحقيقته وعينه وما له عين وجودية سوى عين الموصوف فهو على أصله معقول لا موجود وجودا عينيا .
ومثاله في الحس البياض في كل أبيض أو التربيع في كل مربع.
فالمعنى القابل لصورة الجسم هو المذكور المطلوب في هذه المرتبة الرابعة.
والجسم القابل للشكل هو هباء لأنه يقبل الأشكال لذاته فيظهر فيه كل شكل وليس في الشكل منه شيء وما هو عين الشكل.
والأركان هباء للمولدات وهذا هو الهباء الطبيعي، والحديد وأمثاله هباء لكل ما تصور منه من سيف ومفتاح وغيرها وكلها صور أشكال ومثل هذا يسمى الهباء الصناعي. فهذه أربعة عند العقلاء، والأصل هو الكل.
وزدنا نحن حقيقة الحقائق التي تعم الخلق والحق وما ذكرها أحد من أهل النظر إلا أهل الله.
وهذا كله من حكم الاسم الأخير الظاهر التي هي كلمة النفس الرحماني وهو الذي توجه على الدبران من المنازل و اسمها مناسب للآخر لأن الإدیار هو التأخر - و?واكبه ستة وهو أول عدد ?امل فهو أصل كل عدد ?امل فكل مسدس في العالم له نصيب من هذه الكمالية.
وإنما وصف بالكماليه لأنه يظهر عن نصفه وثلثه و سدسه فيقوم من عين أجزائه وعليه أقامت النحل بينها حتى لا يدخله خلاء). انتهى.
و لعلو هذه المرتبة المعقولة كان مدار هذا الفص الإدريسي حول على المكانة والمكان.
لأن الاسم العلي في الأسماء الحسنى ?الهباء بالنسبة لصور العالم لقول الشيخ عنه: (والعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية بحيث لا يمكن أن يفوته نعت منها وليس ذلك إلا لمسمى الله تعالى خاصة.).
ومن أقرب المعقولات المرتبة الهباء معقولية العدد. فالعدد لا وجود عيبني له وإنما يظهر بظهور المعدود.
ولذلك خصص الشيخ في هذا الفص فقرة حول العدد وفيها يقول:
(وما ظهر حكم العدد إلا بالمعدود... وقد يعدم الشيء من حيث الحس وهو موجود من حيث العقل) .
وحيث أن مرتبة الهباء هي محلى كل الصور. فقد كرر الشيخ في هذا الفصل لفظة "صورة" نحو ست مرات.
وفي النصف الأخير من الفص مهد للفص الإبراهيمي الموالي بذكره الآيات قصة رؤيا إبراهيم مع ولده والكبش وأشار إلى الاسم الظاهر الحاكم عليه بقوله: (فظهر بصورة كبش من ظهر بصورة إنسان. فمن الطبيعة ومن الظاهر منها؟...).
وإنما ذكر الطبيعة لعلاقتها بالهباء فهما توأمان حسب قوله في الباب 11 من الفتوحات: (فالطبيعة والهباء أخ وأخت لأب واحد وأم واحدة فأنكح الطبيعة الهباء فولد بينهما الجسم الكلي وهو أول جسم ظهر فكان الطبيعة الأب فإن لها الأثر وكأن الهباء الأم فان فيها ظهر الأثر وكان النتيجة الجسم ثم نزل التوالد في العالم إلى التراب).
السورة القرآنية الخاصة بالفص الإدريسي
04: مفتاح سورة فص إدريس عليه السلام
هذا الفص و سابقه أخوان لأن الاسمين الحاكمين على حكمتيهما أخوان وهما: "السبوح القدوس".
وكذلك الاسمان المتوجهان على إيجاد المرتبتين الثالثة والرابعة من مراتب العالم، أي الطبيعة و الهباء هما أيضا أخوان وهما "الباطن" و"الآخر".
فالباطن لنوح والطبيعة والآخر لإدريس و الهباء .
والطبيعة والهباء توأمان حسب ما ذكره الشيخ في الباب -11- في حيث يقول: " ... بعد أن عرفت الأب الثاني من الممكنات وأنه أم ثانية للقلم الأعلى كان مما ألقى إليها من الإلقاء الأقدس الروحاني: الطبيعة والهباء. فكان أولى أم ولدت توأمين ..."
وإنما ذكرنا هذا لعلاقته مع سورة هذا الفص وهي سورة الليل أخت سورة ليلة القدر أي سورة مرتبة الطبيعة وفص نوح، و المفتتحة بنكاح الليل والنهار والذكر والأنثى " والليل إذا يغشى . والنهار إذا تجلى . وما خلق الذكر والأنثى " (الليل، 1-3)
ومناسبة سورة الليل -- لهذا الفص له عدة وجوه منها:
أولا: مناسبتها للقدوس لأن الليل يرمز إلى غيب الهوية أي التنزيه والتقديس .
والنهار يرمز إلى الظهور والتشبيه.
قال تعالى :"والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى " (الليل، 1-2) وتكلم الشيخ في هذا الفص عن الحق المنزه والخلق المشبه.
ثانيا: مناسبتها للهباء أي الهيولى التي يصفها الشيخ بالسواد فيقول في جوابه عن السؤال "153" من أسئلة الترمذي: "والحرف صورة في السبخة السوداء.
فإن قلت وما السبخة قلنا الهباء الذي فتح فيه صور أجسام العالم... " وفي الباب "289" الفتوحات يقول: "ف?ل ظلام في العالم من جوهر الهباء الذي هو الهيولى"
ثالثا: مناسبتها مع "إدريس" عليه السلام يظهر من آيته التي افتتح الشيخ ما الفص أي: "ورفعناه مكانا عليا" وجل الفص يدور حول مفهوم العلو من "الآية 20 في سورة الليل "إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى " قيل إن هذه الآية نزلت في أبي بكر الصديق عنه وهو من المحمديين الذين قال الشيخ عنهم:
"... وأما علو المكانة فهو لنا أعيني المحمدين قال الله تعالى: ه"وأنتم الأعلون والله
معكم " (محمد، 35 ) في هذا العلو.
" فكأنه يشير إلى آية 40 من سورة التوبة وفيها وصف حال النبي والصديق ومعية الله تعالى لهما ثان أثنين إذ هما في الغار إذ يقول يصيبه لا تحزن إن الله معنا )
وكان الشيخ يلوح لتلك الآية و" إلا ابتغاء وجه به الأعلى ".
في قوله: "قد ظهر في هذا القول عشرون مرتبة" لأنها هي الآية العشرون.
والمعنى الظاهر للعشرين مرتبة هو مراتب الآحاد التسعة و مراتب العشرات التسعة ثم المائة ثم الألف فمجموعها عشرون...
وبدأ الشيخ هذا المنزل بقوله... "إن هذا المنزل من أعظم المنازل قدرا هو منزل النكاح الغيبي".
وهو نكاح المعاني والأرواح ويختص هذا المنزل علم التجلي الإلهي المشبه بالشمس ليس دونها سحاب دون التجلي القمري البدري..." إلى آخره.
يشير إلى الآية 2 ( والنهار إذا تجلى ) ومن هنا تظهر مناسبة أخرى بين هذه السورة و إدريس لأنه هو قطب فلك الشمس في السماء الرابعة التي بشروقها يتجلى النهار.
ورأينا في فص شيث أن شروقها هو "الضحى".
ومدار ذلك الفص على أيتها "ولسوف يعطيك ربك فترضى " (الضحى، 5) .
ومدار هذا الفص على آية الليل الأخيرة "إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى . ولسوف يرضى )[ 20-21].
فتلك الآية من "الضحى" للنبي صلى الله عليه وسلم وهذه الآية من "الليل" لصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه فبشر الصاحيين بالرضا.. .
وكلامه عن الأول والأخر والعين واحدة من الآية (13) " وإن لنا للآخرة والأولى" وكلام الشيخ حول تشتت الأعداد من الواحد مرجعه للآية (4) "إن سعيكم لشتى" وكلامه عن الولد ووالده والزوج والنكاح مرجعه للآية(3) "وما خلق الذكر والأنثى".
وذكر أبا سعيد الخراز الذي قال: عرفت الله بجمعه بين الضدين، وهو عين ما نجده في الباب "292 فتوحات " الذي هو باب مزل سورة "الليل" - حيث يقول: "وأما علم تألف الضرتين فاعلم أن أبا سعيد الخراز قيل له: بم عرفت الله ؟ فقال بجمعه بين الضدين وتلا هو الأول والآخر أي هو أول من عين ما هو آخر وظاهر من حيث ما هو باطن".
وقول الشيخ: "إن كل أسم إلهي يسمى بجميع الأسماء الإلهية وينعت ما" مناسب لقوله عن الجوهر المباني في "الباب 198 فتوحات فصل 14" : الهباء هو كل أمر يقبل بذاته الصور المختلفة التي تليق به وهو في كل صورة بحقيقته".
علاقة هذا الفص بسابقه ولا حقه
- ذكرنا في البداية الأخوة بين هذا القص القدوسي الإدريسي الهبائي الآخر من سورة "الليل" والفص السابق النوحي السبوحي الطبيعي الباطن من سورة "ليلة القدر".
ولتأكيد هذه العلاقة ذكر الشيخ في هذا الفص الإدريسي الطبيعة وأركانها فقال : "... فمن الطبيعة ومن الظاهر منها... فهذا بارد یابس وهذا حار يابس: فجمع بالبس وأبان بغير ذلك. والجامع الطبيعة لا بل العين الطبيعية. فعالم الطبيعة صور في مرآة واحدة، بل صورة واحدة في مرايا مختلفة.".
وقوله عن الطبيعة: "من الظاهر فيها ؟" .
تمهيد للدخول لفص إبراهيم التالي الحاكم على مرتبته الاسم "الظاهر".
وزاد توضيحا لهذا التمهيد بقوله عن إبراهيم وابنه عليهما السلام: " ... فانظر ماذا ترى" "قال يا أبت افعل ما تؤمر"، والولد عين أبيه.
فما رأي يذبح سوى نفسه "وفداه بذبح عظيم" فظهر بصورة كبش من ظهر بصورة إنسان.
وظهر بصورة ولد. لا بل بحكم ولد من هو عين الوالد".
.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2019
(447)
-
▼
يوليو
(218)
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ا...
- السفر العاشر الفقرة السابع الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة السادس الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة السادس الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الخامس الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الخامس الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الرابع الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الرابع الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الثالثة الجزء الثاني فص حكمة أ...
- السفر العاشر الفقرة الثالثة الجزء الأول فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الثانية الجزء الثاني فص حكمة أ...
- السفر العاشر الفقرة الثانية الجزء الأول فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الأولي الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الأولي الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر التاسع فص حكمة نو...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .الفقرة ...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- الفقرة الثامنة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة السابعة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة السادسة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة الخامس عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في كل...
- الفقرة الرابعة عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الرابعة عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الثالثة عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الثالثة عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الثانية عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الثانية عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة...
- الفقرة العاشرة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة التاسعة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة التاسعة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثامنة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثامنة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة السابع الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة السابع الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة روح...
- الفقرة السادسة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة السادسة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الخامسة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الخامسة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الرابعة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الرابعة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثالثة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثالثة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثانية الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثانية الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الأولي السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة ي...
- الفقرة السابعة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة السادسة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الخامسة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الرابعة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الثالث عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الثالث عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة الثاني عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الثاني عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة العاشرة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة التاسعة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة التاسعة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة الثامنة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة الثامنة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة السابعة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة السابعة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة السادسة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
-
▼
يوليو
(218)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق