الاثنين، 1 يوليو 2019
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
الفقرة السابعة عشر السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي جامعها عبدالله المسافر بالله
الفقرة السابعة عشر :
نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي 898 هـ :
الفص الإبراهيمي
5 - نقش فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية
«الهيمان» شدة العشق. وهو صفة تقتضي عدم انحياز صاحبها إلى جهة بعينها بل إلى المحبوب في أية جهة كان، لا على التعيين وعدم امتیاز صاحبها بصفة مخصوصة تقيده .
وهذه المرتبة تحققت أولا في الأرواح العالية المهيمة : تجلى لهم الحق سبحانه في جلال جماله، فهاموا فيه وغابوا عن أنفسهم، فلا يعرفونها ولا غير الحق؛ وغلب على خلقيتهم حقيه التجلي، فاستغرقهم واستهلكهم.
وثانيا من كل الأنبياء في إبراهيم عليه السلام، حيث غلب عليه محبة الحق حتى تبرأ عن أبيه في الحق وعن قومه وذبح ابنه في سبيل الله وخرج عن جميع ما له مع كثرته المشهورة لله .
وأيضا من شدة المحبة جعل يطلبه في مظاهر الكواكب لظهور النورية فيها، ومن غلبة الهيمان قال : "لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين" [الأنعام: 79]، أي الحائرين في جمال الحق.
وعند كمال الهيمان فني عن نفسه، وتجلى له الحق، فبقي بالحق في مقام الجمع والفرق.
وأدركه في مظاهر سماوات الأرواح وأرض الأجسام والأشباح.
فقال : "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض" [الأنعام: 79] بتجليه الوجودي عليها وسريان ذاته فيها "حنيفا" [الأنعام: 79] مسلما فانيا عن الأفعال والصفات والذات في أفعاله وصفاته وذاته. "وما أنا من المشركين " [الأنعام: 79] المثبتين للغير. لوجد أن الذات الإلهية في صور جميع الأكوان بالكشف والعيان.
قد ظهر مما سلف وجه اختصاص حكمة التهييم بكلمة إبراهيم.
وإنما قرنها بالحكمة القدوسية لأنه وجب أن يذكر بعد الصفات التنزيهية السلبية أحكام الصفات الثبوتية ومراتبها وأول مظاهرها الإنسانية لتكميل مرتبة المعرفة بالذات. فإن السلوب لا تفيد معرفة تامة أصلا.
وكان الخليل عليه السلام أول مرة ظهرت بها أحكام الصفات الإلهية الثبوتية وأول من حاز التخلق بها.
فله أولية الظهور بالصفات الإلهية الثبوتية ، بمعنى أنه بحقيقته كسا الذات بالصفات. ولهذه المناسبة ورد في الصحيح، «إن أول من يكسي من الخلق يوم القيامة إبراهيم» ، لأنه الجزاء الوفاق .
ولما كان الخليل عليه السلام متحققا بالفناء في الحق سبحانه ، وكان المتوهم أن يتوهم أن الفاني لا شيء محض ، واللاشيء يستحيل أن يتصف بالصفات الثبوتية - فكيف يتصف الخليل عليه السلام بالصفات الإلهية الثبوتية؟
(لا بد من إثبات عين العبد. وحينئذ يصح أن يكون الحق سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله .
فعم قواه وجوارحه بهويته على المعنى الذي يليق به سبحانه . وهذه )
دفعه الشيخ رضي الله عنه بقوله: (لا بد)، أي في مقام الفناء في الله، (من إثبات عين العبد) الفاني فيه وذاته ، إذ ليس المراد بـ «الفناء» ههنا انعدام عين العبد مطلقا ؛ بل المراد منه فناء جهة البشرية في الجهة الربانية.
إذ لكل عبد جهة من الحضرة الإلهية، هي المشار إليها بقوله تعالی : " ولكل وجهة هو موليها" [البقرة: 148]. وذلك لا يحصل إلا بالتوجه التام إلى جناب الحق المطلق سبحانه، إذ به تقوي جهة حقيته، فتغلب جهة خلقيته إلى أن تقهرها وتفنيها، كالقطعة من الفحم المجاورة للنار : فإنها بسبب المجاورة والاستعداد لقبول النارية والقابلية المختفية فيها تشتعل قليلا قليلا إلى أن تصبر نارا.
فيحصل منها ما يحصل من النار من الإحراق و الإنضاج والإضاءة وغيرها.
وقبل الاشتعال كانت مظلمة ?درة باردة.
وذلك التوجه لا يمكن إلا بالمحبة الذاتية الكامنة في العبد.
وظهورها لا يكون إلا بالاجتناب عما يضادها و يناقضها، وهو التقوى مما عداها. فالمحبة هي المركب، والزاد التقوى.
وهذا الفناء موجب لأن يتعين العبد بتعينات حقانية وصفات ربانية ، وهو البقاء بالحق ؛ فلا يرتفع التعين منه مطلقا .
(وحينئذ)، أي و حين إذ أثبت عين العبد حال الغناء في الله ، وبقي ببقائه سبحانه ولم ينعدم مطلقا، (يصح أن) ينضاف إليه الأمور، ويكون الحق سمعه الذي به يسمع (وبصره) الذي به يبصر (ولسانه) الذي به ينطق ويده التي بها يبطش (ورجله) التي بها پمشي.
(فعم) الحق سبحانه وتعالى (قواه)، أي قوى العبد الظاهرة والباطنة ، (وجوارحه) وأعضاءه البدنية (بهويته) السارية في الموجودات كلها (على المعنى الذي يليق) ذلك المعنى! (به سبحانه).
يشير رضي الله عنه إلى ما يخطر لبعض المحجوبين أن الحق تعالى، إذا كان عين سمع أو بصر أو غير ذلك، كان محدودا بحده، وهو غير محدود.
فنبه على أن عموم الحق قوى العبد وجوارحه إنما يكون على وجه يليق به سبحانه، وهو أن يحيط بالكل ويستغرق الكل غير منحصر في الكل.
لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها بعينه، فكان عينها ولم يتعين في عين على التعيين.
فلم يتحدد بحد مخصوص على التخصيص والتمييز ؛ فلم يدر?ه حد، ولم يبلغه حصر، وإن كان محدودة بكل حدا (وهذه)، أي كون الحق سمع العبد وبصره وعمومه سائر قواه وجوارحه،
(نتيجة حب النوافل. وأما حب الفرائض، فهو أن يسمع الحق بك ويبصر بك. والنوافل، فهو أن تسمع به وتبصر به . فتدرك بالنوافل على قدر استعداد المحل؛ ويدرك بالفرائض كل مدرك. فافهم)
فإنه غير محصور في ذلك. فافهم، إن شاء الله العزيز .
(نتيجة حب النوافل) وقربها في السير المحبى وتقدم السلوك على الجذبة وسبق الفناء على البقاء، حيث يتجلى الحق بالاسم «الباطن» ويكون آلة لإدراك العبد المتجلى له.
(وأما حب الفرائض) وقربها، أي نتيجتهما في السير المحبوبي وتأخر السلوك عن الجذبة وتقدم البقاء الأصلي على الفناء، حيث يتجلى الحق سبحانه بالاسم
"الظاهر"، ويكون العبد المتجلى له آلة لإدراك الحق المتجلي.
(فهو أن يسمع الحق بك) على أن يكون المدرك هو الحق سبحانه، وأنت آلة لإدراكه، (ويبصر بك) كذلك.
وأما حب (النوافل، فهو)، أي نتيجته، (أن تسمع به وتبصر به) على أن يكون الحق سبحانه آلة لإدراكك على عكس قرب الفرائض
اعلم أن الوجود الحق هو الأصل الواجب وهو الفرض؛ ووجود العالم - وهو العبد - نفل وفرع عليه.
فإذا ظهر الحق، خفي فيه العبد.
فكان العبد سمع الحق وبصره وسائر قواه وجوارحه، كما قال صلى الله عليه و سلم : «إن الله قال على لسان عبده: "سمع الله لمن حمده ".
"هذه يد الله"، واليد يد محمد صلى الله عليه و سلم، وكذلك هو الرامي حقيقة في "إذا رميت" [الأنفال:17].
فيده يد الحق. وهو الرامي لنفيه الرمي عن محمد صلى الله عليه و سلم في قوله : " ولكن الله رمى " [الأنفال: 17]، وإثباته الرمي للحق سبحانه بقوله : " ولكن الله " [الأنفال: ۱۷]. هذا قرب الفرائض،
وأما قرب النوافل، فهو كون الحق سبحانه محمولا في إنية العبد، مستورة باطنا فيه. فهو سمع العبد وبصره ولسانه وسائر قواه .
اعلم أن مراتب القرب - التي هي العلة الغائية لرفع الموانع من وجهي العناية بالجدية والهداية بالسلوك - منحصرة في رتب أربع :
أولها رتبة المحبة المترتبة على الجذبة المعنية بقوله: «ما تقرب أحد أحب إلي من أداء ما افترضته عليه»، أو على السلوك المعنية بقوله: «ولا يزال العبد يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.
والثانية رتبة التوحيد المبنية على المحبة المعنية بقوله: «فإذا أحببته كنت سمعه وبصره.
والثالثة رتبة المعرفة المعنية بقوله : «فبي يسمع وبي يبصر وبي يعقل»، المعبر عنها في لسان
القوم به مقام البقاء بعد الفناء».
والرابعة رتبة التحقيق، وهي رتبة الخلافة والكمال المشتملة على الجميع، الجامعة بين البداية والنهاية .
وأحكامهما وأحكام الجمع والتفرقة والوحدة والكثرة والحقية والخلقية والقيد والإطلاق عن حضور من غير غيبة ويقين بلا ريبة، ثم فوق كل ذلك طور الأكملية المختصة بالحضرة المحمدية.
(فتدرك) أنت (بالنوافل)، أي بسبب القرب الحاصل منها حيث كان الحق سبحانه آلة لإدراكك ، (على قدر استعداد المحل)، الذي هو أنت لتجلي الحق فيه بصفة السمع والبصر وغيرهما.
فإن تجليه سبحانه بأي صفة كان ليس إلا بمقدار استعداد المتجلى له، لا على ما هو عليه في حد ذاته .
فإن ذلك لا يسعه مجلي، ولا يضبطه مظهر .
كيف؟ ولو لم يكن الأمر كذلك، للزم أن يكون كينونة الحق سمع عبده و بصره وعقله واقعة على نحو ما هو الحق عليه في نفسه.
فيرى العبد إذن كل مبصر ويسمع كل مسموع سمعه الحق وأبصره.
ولزم أيضا أن يعقل كل ما عقله الحق وعلى نحو ما عقله، ومن جملة ذلك، بل الأجل من كل ذلك، عقله سبحانه ذاته على ما هي عليه ، ورؤيته لها كذلك، وسماعه كلامها وكلام سواها أيضا كذلك.
وهذا غير واقع لمن صح له ما ذكرنا ولمن تحقق بأعلى المراتب وأشرف الدرجات . فما الظن بمن دونه؟
(ويدرك) الحق سبحانه بك حيث تكون الله له سبحانه (بالفرائض)، أي بسبب القرب الحاصل منها.
وفي بعض النسخ "وتدرك" بصيغة الخطاب ، وحينئذ يكون من قبيل إسناد الفعل إلى الآلة، أي يدرك الحق بك ، أو تدرك أنت حيث تكون الله لإدرا?ه
(كل مدرك) من غیر اختصاص بشيء دون شيء؛ لأن المدرك حينئذ هو الحق سبحانه، فيسري حكم إحاطته إلى الآلة.
قال الشيخ رضي الله عنه: «إذا كنت مع الحق أينما كان فهو معك أينما كنت، فأنت الرجل».. وهذا من قرب الفرائض .
ولا يخفى عليك أن تلك الإحاطة الإدراكية لا يمكن وقوفها إلا بالتدريج والقوة، لا دفعة وبالفعل، لما مر آنفا.
(فافهم)، فإنه دقيق و بالتأمل حقيق.
والله ولي الهداية والتوفيق .
.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2019
(447)
-
▼
يوليو
(218)
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ا...
- السفر العاشر الفقرة السابع الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة السادس الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة السادس الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الخامس الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الخامس الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الرابع الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الرابع الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر العاشر الفقرة الثالثة الجزء الثاني فص حكمة أ...
- السفر العاشر الفقرة الثالثة الجزء الأول فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الثانية الجزء الثاني فص حكمة أ...
- السفر العاشر الفقرة الثانية الجزء الأول فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الأولي الجزء الثاني فص حكمة أح...
- السفر العاشر الفقرة الأولي الجزء الأول فص حكمة أحد...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر التاسع فص حكمة نو...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .الفقرة ...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- الفقرة الثامنة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة السابعة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة السادسة عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في ك...
- الفقرة الخامس عشر السفر الثامن فص حكمة روحية في كل...
- الفقرة الرابعة عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الرابعة عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الثالثة عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الثالثة عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الثانية عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حك...
- الفقرة الثانية عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الثاني السفر الثامن فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة...
- الفقرة العاشرة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة التاسعة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة التاسعة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثامنة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثامنة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة السابع الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة السابع الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة روح...
- الفقرة السادسة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة السادسة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الخامسة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الخامسة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الرابعة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الرابعة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثالثة الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثالثة الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الثانية الجزء الثاني السفر الثامن فص حكمة ر...
- الفقرة الثانية الجزء الأول السفر الثامن فص حكمة رو...
- الفقرة الأولي السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة ي...
- الفقرة السابعة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة السادسة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الخامسة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الرابعة عشر السفر السابع فص حكمة علية في كل...
- الفقرة الثالث عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الثالث عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة الثاني عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الثاني عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الثاني السفر السابع فص حكم...
- الفقرة الحادي عشر الجزء الأول السفر السابع فص حكمة...
- الفقرة العاشرة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة العاشرة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة التاسعة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة التاسعة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة الثامنة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة الثامنة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة السابعة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
- الفقرة السابعة الجزء الأول السفر السابع فص حكمة عل...
- الفقرة السادسة الجزء الثاني السفر السابع فص حكمة ع...
-
▼
يوليو
(218)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق