الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017
Fusus-AlHikam
الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
عبد القادر الجيلاني قدس الله تعالى سره
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
“من فتح له باب من الخير فلينتهزه، فإنه لا يدري متى يغلق عنه”.
يا قوم انتهزوا واغتنموا باب الحياة
ما دام مفتوحاً عن قريب يغلق عنكم. اغتنموا أفعال الخير ما دمتم قادرين عليها.
اغتنموا باب التوبة وادخلوا فيه ما دام مفتوحاً لكم. اغتنموا باب الدعاء فهو مفتوح
لكم. اغتنموا باب مزاحمة إخوانكم الصالحين فهو مفتوح لكم.
يا قوم ابنوا ما نقضتم. اغسلوا ما
نجستم. أصلحوا ما أفسدتم. صفوا ما كدّرتم. ردّوا ما أخذتم. ارجعوا إلى مولاكم عزَّ
وجلَّ من إباقكم وهربكم.
يا غلام ما ههنا إلا الخالق عزَّ وجلَّ فإن كنت مع الخالق فأنت عبده، وإن كنت
مع الخلق فأنت عبدهم. لا كلام لك حتى تقطع الفيافي والقفار من حيث قلبك، وتفارق
الكل من حيث سرّك. أما تعلم أن طالب الحق عزَّ وجلَّ مفارق الكلّ، قد تيقن أن كل
شيء من المخلوقات حجاب بينه وبينه عزَّ وجلَّ، مع أيّ شيء وقف انحجب به.
يا غلام لا تكسل فإن الكسلان يكون أبداً محروما والندامة في ربقه. جوّد
أعمالك وقد جاد الحق عزَّ وجلَّ عليك بالدنيا والآخرة. كان أبو محمد العجمي، رحمه
الله تعالى، يقول: اللهمّ ” اجعلنا جيدين “. كان يريد أن يقول اللهمّ اجعلنا
جياداً فلا يطاوعه لسانه، من ذاق فقد عرف.
حسن العشرة مع الخلق والموافقة لهم مع
حدود الشرع ورضاه حسن مبارك. وأما إذا كان ذلك مع خرق حدّ من حدوده وعدم رضاه فلا
ولا كرامة لهم. لقبول الطاعات وردّها علامات عند أهل الصفاء والاجتباء.
يا غلام انصب شبكة الدعاء، وارجع إلى الرضا. لا تدع بلسانك وقلبك معترض. يوم
القيامة يتذكر الإنسان ما فعل في الدنيا من خير وشر، فالندامة هناك لا تنفع،
والذكر ثمَّ لا ينفع. الشأن في تذكر اليوم قبل الموت.
ذكر الحرث والبذر وقت حصاد الناس لا ينفع. عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” الدنيا مزرعة الآخرة “. فمن زرع خيراً حصد غبطة ومن
زرع شراً حصد ندامة. إذا جاءك الموت انتبهت وقت لا ينفعك الانتباه. اللهم نبّهنا
من نوم الغافلين عنك، الجاهلين بك آمين.
يا غلام صحبتك للأشرار توقعك في سوء الظن بالأخيار. إمش تحت ظل كتاب الله
عزَّ وجلَّ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وقد أفلحت.
يا قوم استحيوا من الله عزَّ وجلَّ حق
الحياء. لا تغفلوا زمانكم يضيع. قد اشتغلتم بجمع ما لا تأكلون، وتأملون ما لا
تدركون، وتبنون ما لا تسكنون. كل هذا يحجبكم عن مقام ربكم عزَّ وجلَّ. يخيم ذكر
الله عزَّ وجلَّ في قلوب العارفين ويحيط بها وينسها ذكر كل مذكور، فإذا تمّ هذا
فالجنة هي المأوى، الجنة المنقودة والجنة الموعودة.
المنقودة في الدنيا هي الرضا
بالقضاء وقرب القلب من الله عزَّ وجلَّ، ومناجاته له ورفع الحجاب بينه وبينه،
فيصير صاحب هذا التقلب في خلوته مع الحق عزَّ وجلَّ في جميع أحواله من غير تكييف
ولا تشبيه (ليْسَ كمِثلِهِ شيْءٌ وهوَ السَّمِيعُ البَصِير) والموعودة هي التي
وعدها الله عزَّ وجلَّ للمؤمنين والنظر إلى وجهه الكريم من غير حجاب. ولا شك الخير
كله عند الله والشر عند غيره.
الخير في الإقبال عليه والشرّ في
الإدبار عنه. كل عمل تريد عنه عوضاً فهو لك، وكل عمل تريده لله عزَّ وجلَّ فهو له.
إذا عملت وطلبت العوض كان جزاؤك بمخلوق، وإذا عملت لوجه الله تعالى كان جزاؤك قربك
منه والنظر إليه. ثم لا تطلب العوض على أعمالك في الجملة. ايش الدنيا وايش الآخرة
وما سوى الله تعالى بالإضافة إليه. اطلب المنعم لا تطلب النعمة، أطلب الجار قبل
الدار. هو الكائن قبل كل شيء، والمكوِّن لكل شيء، والكائن بعد كل شيء.
عليك بذكر
الموت والصبر على الآفات، والتوكل على الله عزَّ وجلَّ في جميع الحالات.إذا تمّت
لك هذه الثلاث خصال جاءك الملك بذكر الموت يصحّ زهدك، وبالصبر تظفر بما تريد من
ربك عزَّ وجلَّ. وبالتوكل تخرج الأشياء من قلبك وتتعلق بربك عزَّ وجلَّ.
تتنحّى
عنك الدنيا والآخرة وما سوى المولى تأتيك الراحة من كل جانب، والكلاءة والحماية من
كل جانب، يحفظك مولاك عزَّ وجلَّ من جهاتك الست، لا يبقى لأحدٍ من الخلق عليك
سبيل، يسدّ عنك الجهات ويغلق عنك الأبواب.
تصير من جملة الذين قال الله عزَّ وجلَّ
في حقهم: (إنَّ عبادي ليسَ لكَ عليهمْ سُلطان) كيف يكون له سلطان على الموحّدين
المخلصين الذين لا يراؤن الخلق في أعمالهم !!
النطق في النهاية يكون، لا في البداية. البداية
كلها خرس، والنهاية كلها نطق.
المخلص ملكه في قلبه، سلطانه في سره،
لا اعتبار بالظاهر، النادر منهم من يجمع بين ملك الظاهر والباطن. كن أبداً مخفياً
بحالك لا تزل كذلك حتى تكمل ويصل قلبك إلى ربك عزَّ وجلَّ. فإذا كملت وبلغت لا
تبالي حينئذ، كيف تبالي وقد تحققت حالك وأقمت في مقامك، وأحدق بك حرّاسك وصار
الخلق عندك كالسواري والأشجار واستوى عندك حمدهم وذمّهم وإقبالهم وإقبالهم
وإدبارهم.
تصير بانيهم وناقضهم، تتصرف فيهم بإذن خالقهم، يعطيك الحلّ والربط،
ويردّ التوقيع إلى يد قلبك، والعلامة إلى يد سرك.
لا كلام حتى يصحّ هذا وإلا فكن
عاقلا.
لا تتهوس، أنت أعمى اطلب من يقودك،
أنت جاهل اطلب من يعلمك، فإذا وقعت به فتمسك به واقبل قوله ورأيه واستدل به على
الجادة، فإذا وصلت إليها فاقعد هناك حتى تحقق معرفتك لها.
فحينئذ يأوي إليك كل
ضالّ وتصير طبقاً للفقراء والمساكين. من جملة الفتوّة حفظ سر الله عزَّ وجلَّ
والتخلق مع الناس بخلق حسن. أين أنت من طلب الحق والرضا به عما سواه !!
أما سمعت قوله عزَّ وجلَّ (مِنكم مَنْ
يريدُ الدّنيا ومنكمْ مَنْ يريد الآخِرة) وقال في موضع آخر (يُريدُونَ وَجْههُ) إن
سعد بختك جاءتك يد الغيرة خلصتك من يد كل من سوى الحق عزَّ وجلَّ، وأخذت إلى باب
قرب الحق عزَّ وجلَّ، فهنالك الولاية لله الحق.
إذا تم لك هذا جاءت إليك الدنيا
والآخرة خادمتين من غير ضرر، من غير تعب. أطرق باب الحق عزَّ وجلَّ واثبت على بابه
فإنك إذا ثبت هناك بانت لك الخواطر فتعرف خاطر النفس، وخاطر الهوى، وخاطر القلب،
وخاطر إبليس، وخاطر الملك. يقال لك: هذا خاطر حق وهذا خاطر باطل.
تعلم كل واحد بعلامة تعرفها. إذ وصلت إلى هذا
المقام أتاك خاطر من الحق عزَّ وجلَّ يؤدبك به ويثبتك ويقيمك ويقعدك ويحرّكك
ويسكنك ويأمرك وينهاك.
يا قوم لا تطلبوا الزيادة ولا النقصان
ولا التقدّم ولا التأخر، فإن القدر قد أحاط بكل واحد منكم على حدة، ما منكم إلا من
له كتاب وتاريخ يخصه. قال النبي صتلى الله عليه وسلم: فرغ ربكم من الخلق والرزق
والأجل جف القلم بما هو كائن.
قد فرغ الله من كل شيء قضاؤه سابق، ولكن جاء الحكم
وستر عليه الأمر والنهي والإلزام فلا يحل لأحدٍ أن يحتج على الحكم عما سبق، بل
يقول لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
يا قوم اعملوا بهذا الظاهر، بهذا
السواد على البياض حتى يحملكم على العمل بباطن هذا الأمر. إذا عملت بهذا الظاهر
أدّاك إلى فهم الباطن. أول ما يفهم سرك، ثم يملي قلبك على نفسك، وتملي نفسك على
لسانك، ويملي لسانك على الخلق، يتعدى ذلك إليهم لمصالحهم ومنافعهم. يا طوبى لك إن
وافقت الحق عزَّ وجلَّ وأحببته.
ويحك قد ادّعيت محبة الله عزَّ وجلَّ أما علمت أنّ لها شرائط !! من شرائط
محبته موافقته فيك وفي غيرك.
ومن شرائطها أن لا تسكن إلى غيره، وأن تستأنس به ولا
تستوحش معه. إذا سكن حب الله قلب عبد أنس به وأبغض كل ما يشغل عنه. تبْ واثبت على
توبتك فليس الشأن في توبتك، الشأن في ثبوتك عليها.
ليس الشأن في غرسك، الشأن في
ثبوته وتغصينه وثمرته.
وقال رضي الله عنه: الزموا موافقة
الحق عزَّ وجلَّ في البأساء والضراء، والفقر والغنى، والشدّة والرّخاء، في السقم
والعافية، في الخير والشر، في العطاء والمنع. ما أرى لكم دواء إلا التسليم إلى
الحق عزَّ وجلَّ.
إذا قضى عليكم بشيء لا تستوحشوا منه ولا تنازعوه
فيه ولا تشكوا منه إلى غيره، فإن ذلك مما يزيديكم بلاء بل سكوناً وسكوتاً وخمولاً.
اثبتوا بين يديه وانظروا ماذا يعمل فيكم وبكم تفرحوا على تغيره وتبديله. إذا كنتم
معه هكذا لا جرم يغير الوحشة بالأنس، والتوحيد بالفرحة به. اللهم اجعلنا في جنابك
ومعك وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.الموضوع التـــــــالي .... الموضوع الســـابق
التسميات:
Abdelkader-Jilani
،
AlFateh-AlRabbani
،
Fusus-AlHikam
مواضيع ذات صله :
Fusus-AlHikam
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
من هو محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري؟ محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف مولده : ...
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2017
(72)
-
▼
أكتوبر
(72)
- فصل تعلقت الأحرف "بالألف" ولا تعلق للألف بشيء من ا...
- فصل الالف لما كانت الألفة مشتقه منه ألف بين الحروف...
- فصل الباء هي النفس وهي حرف ظلماني كتاب الكهف والرق...
- فصل تقول النقطة للباء أيها الحرف إني أصلك لتركيبك ...
- فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها كتاب الكهف ...
- مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن ال...
- كتاب فصوص الحكم 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
- كتاب فصوص الحكم 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
- كتاب فصوص الحكم 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
- كتاب فصوص الحكم 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
- كتاب فصوص الحكم 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقم...
- كتاب فصوص الحكم 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
- كتاب فصوص الحكم 21- فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
- كتاب فصوص الحكم 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
- كتاب فصوص الحكم 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
- كتاب فصوص الحكم 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يون...
- كتاب فصوص الحكم 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
- كتاب فصوص الحكم 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
- كتاب فصوص الحكم 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عي...
- كتاب فصوص الحكم 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُ...
- كتاب فصوص الحكم 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
- كتاب فصوص الحكم 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
- كتاب فصوص الحكم 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
- كتاب فصوص الحكم 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
- كتاب فصوص الحكم 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
- كتاب فصوص الحكم 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
- كتاب فصوص الحكم 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
- كتاب فصوص الحكم 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
- كتاب فصوص الحكم 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبر...
- كتاب فصوص الحكم 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
- كتاب فصوص الحكم 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
- العشق ماء الحياة "8" مختارات من ديوان شمس تبريز ال...
- الشكر للعدم"7"مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الا...
- المناجاة العطائية "5" إلهي وصفت نفسك باللطف والرأف...
- المناجاة العطائية "4" إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك...
- يوم موتي "6" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاو...
- ولدت من عشقها "5" مختارات من ديوان شمس تبريز الجز...
- مختارات من ديوان شمس تبريز ايتها الحسناء ..لقد جن...
- ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات ...
- ادراك ذلك الولي للمرض وعرضه الامر علي الملك "4"الج...
- لقاء الملك مع ذلك الولي الذي أبدي له في النوم "3" ...
- عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من اجل شفائها الجزء...
- العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدي...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"3" المجلس الثالث فق...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "2" المجلس الثاني
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "1" المجلس الأول
- مختارات من ديوان شمس تبريز "3" مدينة السعداء
- مختارات من ديوان شمس تبريز "2" ماذا يقول الرباب
- مختارات من ديوان شمس تبريز "1" مثل موسى
- المناجاة العطائية الثالثة إلهي أن اختلاف تدبيرك وس...
- المناجاة العطائية الثانية إلهي أنا الجاهل في علمي...
- المناجاة العطائية المناجاة الأولى إلهي أنا الفقير ...
- كتاب فصوص الحكم المقدمة لابن عربي الحاتمي الطائي
- الامام محيي الدين ابن عربي الشيخ الاكبر لاعلام التصوف
- كتاب ايقاظ الهمم 2 - إرادتك التجريد مع إقامة الله ...
- كتاب ايقاظ الهمم 1- من علامة الاعتماد على العمل ن...
- كتاب فصوص الحكم 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
- كتاب فصوص الحكم 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
- الإمام الشيخ محيي الدين عبد القادر الجيلاني
- سلطان العاشقين عمر بن عليّ الملقب ابن الفارض
- مولانا جلال الدين الرومي
- محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري
- الحسين بن منصور الحلاج
-
▼
أكتوبر
(72)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق