الأربعاء، 11 أكتوبر 2017
Rumi
عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من اجل شفائها الجزء الاول المثنوي "2"
عشق الملك لجارية مريضة
35 استمعوا أيها الأصدقاء إلى
هذه الحكاية ، إنها فى الحقيقة تصفية لأحوالنا
.
36 - كان هناك أحد الملوك فيما مضى من الزمان ، كان قد جمع ملك
الدنيا وملك الدين.
37 - واتفق أن ركب الملك مع خواصه ، ذات يوم من أجل الصيد.
38 - ورأى الملك جارية فى طريقه ، فصار غلاما لها ذلك الملك .
39 - وعندما أخذ
طائر روحه يتخبط في قفص "جسده " ، دفع الماك واشترى تلك الجارية .
40 - وعندما اشتراها
وقر عينا ، شاء القضاء أن تسقط تلك الجارية مريضة
.
41 - وكان عند أحدهم حمار ولم يكن لديه سرج له ، وعندما وجد السرج
اختطف الذئب الحمار .
42 - وكان لديه الإناء ولم يكن يحصل على الماء ء ولما حصل على الماء
انكسر الإناء.
43 – وجمع الملك الأطباء عن يمين ويسار وقال : إن روح كل منا أمانة
بين أيديكم .
44 - والأمر بالنسبة لروحي أنا مسهل , لكنها روح روحي ، فأنا مريض
مهدم وهى دوائي .
45 - وكل من يكتشف العلاج
الناجع لروحي ، فله منى الكنوز والدر والمرجان
.
46 - فقالوا جميعا : سوف نبذل كل ما في وسعا ، ولنضم خبراتنا ونشترك
فى هذا الأمر.
47 - فكل واحد منا مسيح عصره وأوانه ، ولكل ألم عندنا ما يصلح من
دواء .
48 - ولم يقولوا "بمشينة الله " بطرا من عند أنفسهم ، ومن
ثم أبدى لهم الله تعالى عجز البشر .
49 - وما أقصده أن ترك الاستثناء من قبيل القسوة ، وليس الأمر بالقول
، فالقول عرض من الأعراض .
50 - وكثيرون هم
الذين لم ينطقوا بهذه العبارة لكنها تكون مقترنة بأرواحهم اقترانا .
51 - ومهما بذلوا من علاج ومن دواء ء زاد في المرض , ولم يجعل حاجتهم
مقضبه.
52 - فصارت الجارية من مرضها فى نحول الشعرة ؟ وجرت عين الملك
بالدموع الدامية .
53 - لقد شاء القضاء أن يؤدى كل علاج إلى عكس مفعوله ، فالخل بالعسل
زاد فى الصفراء وزيت اللوز أدى إلى الإمساك
. !!
54 - والإهليلج أدى إلى إنقباض المعدة بحيث فقدت طبيعتها ، والماء
صار مددا لنار "الجوف" وكأنه النفط . .
ظهور عجز الحكماء عن معالجة الجارية
واتجاه الملك الي الحضرة الإلهية
ظهور عجز الحكماء عن معالجة الجارية واتجاه
الملك الي الحضرة الإلهية ورؤيته أحد الاولياء في النوم
55 - وعندما رأى الملك عجز الحكماء ، أسرع
إلى المسجد حافيا .
56 - ودخل المسجد ٠ واتجه صوب المحراب ، وأصبح موضع سجوده مبلل من
دمعه .
57 - وعندما عاد إلى وعيه من استغراقه فى الفناء ، انطلق بلسان فصيح
فى التحميد والدعاء ؟
58 - قائلا : يا من أقل عطية من عطاياك ملك الدنيا . ماذا أقول وأنت
العالم بالسر .؟
59 - ويا من أنت الملجأ على الدوام لحاجاتنا ، لقد أخطأنا الطريق مرة
ثانية .
60 - لكنك قلت : وبالرغم من أنى أعرف سرك
، هيا اجعله سريعا واضحا عليك.!!
61 - وعذدما صرخ
صرخة من أعماق الروح ، بدأ بحر العطاء فى الجيشان
62 - وبينما هو فى
بكانه غلبه النوم ، فرأى شيخا فى ما يراه النانم
.
63 - وقال له : أيها الملك ، بشراك ، حاجتك مقضية ، إذ يأتيك غدا من
لدنا غريب .
64 - وعندما يأتيك فهو حكيم حاذق ، واعلم أنه صادق ؟ لأنه بالفعل صادق.
65 - وانظر فى علاجه إلى
السحر المطلق؟ وانظر فى ما يمزجه من دواء إلى قدرة الحق!!
66 - وعنما حل الموعد وطلع النهار ، وبزغت الشمس من المشرق حارقة الانجم .
67 - كان الملك منتظرا فى الشرفة ؟ حتى يتحتق مما أبدى له من سر.
68 - فرأى شخصا فاضلا وقورا ٠ شمسا بازغة فى قلب الظل.
69- كان يقترب من
بعيد وكانه الهلال ؟ كان عدما ووجودا ... كا نه الخيال
.
70 - إن الخيال يكون
كالعدم بالنسبة للنفس ، فانظر إلى عالم بأكمله قائم على خيال
.
71 - فصلحهم وحربهم قانمان على خيال ؟
وفخرهم وعارهم مستندان على خيال .
72 - وتلك الخيالات التى هى فخاخ الأولياء ؟ هى إنعكاس لحسان بستان
الله .
73 - وذلك الخيال
الذى رآه الملك في النوم , كان يتجلى فى طلعة الضيف.
74 - وتقدم الملك
بدلا هن الحجاب نحو ذلك الضيف القادم إليه من الغيب
.
75 - وكلاهما ينتمى
إلى هذا البحر تعلما السباحة فيه، وروحاهما متصلتان دون رتق.
76 - قال ( الملك )
: لقد كنت أنت محبوبى لا تلك الجارية ، لكن الأمور فى هذه الدنيا تفضى إلى بعضها؟
77 - يامن أنت لى كالمصطفى أنا لك كعمر ، فلا شمر عن ثيابى فى خدمتك
.
سؤال الله ولي التوفيق إلي رعايته الادب في كل الأحوال
وببان وخامة ترك الأدب ومضارة
وببان وخامة ترك الأدب ومضارة
78 - إننا نسال الله التوفيق إلى الأدب ، فمن لا أدب عنده صار محروما
من لطف الرب .
79 - وما أساء عديم الأدب
إلى نفسه فحسب ، بل أضرم النار فى كل الآفاق
.
80 - كانت هناك ماندة تنزل من السماء ، بلا شراء ولا بيع ولا مساومة
أو قيل وقال .
81 - وكان هناك عدد
من معدومى الأدب بين قوم موسى ، فقالوا : أين الفوم و العدس؟
82 - فانقطعت ماندة السماء وخبزها ، وبقى
لنا شقاء الزراعة و الفأس والمنجل !!
83 - ثم إن عيسى عندما تشفع لهم ، أرسل إلينا الغنيمة والمائدة
الحاضرة .
84 - فترك الوقحاء الأدب ، وأخذوا كالمتسولين يتخاطفون قطع اللحم .
85 – فلاومهم عيسى
قانلا : إنها دانمة .... ولن تنقطع عن الأرض
.
86 - إن ممارسة سوء الظن
وإبداء الحرص ، تكون من قبيل الكفران أمام ماندة العظيم
.
87 - وبسب أولنك العمى الذين يملكون وجوها كوجوه ٠ الشحاذين ، أغلق
أمامهم ذلك الباب من أبواب الرحمة.
88- فالسحاب يشح بالمطر نتيجة لمنع الزكاة ، ومن الزنا ينتشر الوباء
فى أنحاء البلاد .
89 - وكل ما يحيق بك من أضرار وأحزان ، نتيجة لانعدام الخشية والتوقح .
90 - وكل من يبدى
عدم الخشية فى طريق الحبيب ، ليس رجلا .. بل قاطع لطريق الرجال .
91 – ومن الأ دب صار هذا الفلك مليئا بالنور ، ومن الأدب يكون الملك
معصوما طاهرا.
92 - ومن الوقاحة حاق الكسوف بالشمس ، وصار
عزازيل من جرأته مبعدا مطرودا .
التسميات:
AlMasnavi-Vol1
،
Fusus-AlHikam
،
Rumi
مواضيع ذات صله :
Rumi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
من هو محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري؟ محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف مولده : ...
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2017
(72)
-
▼
أكتوبر
(72)
- فصل تعلقت الأحرف "بالألف" ولا تعلق للألف بشيء من ا...
- فصل الالف لما كانت الألفة مشتقه منه ألف بين الحروف...
- فصل الباء هي النفس وهي حرف ظلماني كتاب الكهف والرق...
- فصل تقول النقطة للباء أيها الحرف إني أصلك لتركيبك ...
- فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها كتاب الكهف ...
- مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن ال...
- كتاب فصوص الحكم 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
- كتاب فصوص الحكم 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
- كتاب فصوص الحكم 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
- كتاب فصوص الحكم 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
- كتاب فصوص الحكم 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقم...
- كتاب فصوص الحكم 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
- كتاب فصوص الحكم 21- فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
- كتاب فصوص الحكم 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
- كتاب فصوص الحكم 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
- كتاب فصوص الحكم 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يون...
- كتاب فصوص الحكم 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
- كتاب فصوص الحكم 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
- كتاب فصوص الحكم 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عي...
- كتاب فصوص الحكم 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُ...
- كتاب فصوص الحكم 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
- كتاب فصوص الحكم 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
- كتاب فصوص الحكم 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
- كتاب فصوص الحكم 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
- كتاب فصوص الحكم 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
- كتاب فصوص الحكم 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
- كتاب فصوص الحكم 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
- كتاب فصوص الحكم 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
- كتاب فصوص الحكم 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبر...
- كتاب فصوص الحكم 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
- كتاب فصوص الحكم 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
- العشق ماء الحياة "8" مختارات من ديوان شمس تبريز ال...
- الشكر للعدم"7"مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الا...
- المناجاة العطائية "5" إلهي وصفت نفسك باللطف والرأف...
- المناجاة العطائية "4" إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك...
- يوم موتي "6" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاو...
- ولدت من عشقها "5" مختارات من ديوان شمس تبريز الجز...
- مختارات من ديوان شمس تبريز ايتها الحسناء ..لقد جن...
- ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات ...
- ادراك ذلك الولي للمرض وعرضه الامر علي الملك "4"الج...
- لقاء الملك مع ذلك الولي الذي أبدي له في النوم "3" ...
- عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من اجل شفائها الجزء...
- العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدي...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"3" المجلس الثالث فق...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "2" المجلس الثاني
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "1" المجلس الأول
- مختارات من ديوان شمس تبريز "3" مدينة السعداء
- مختارات من ديوان شمس تبريز "2" ماذا يقول الرباب
- مختارات من ديوان شمس تبريز "1" مثل موسى
- المناجاة العطائية الثالثة إلهي أن اختلاف تدبيرك وس...
- المناجاة العطائية الثانية إلهي أنا الجاهل في علمي...
- المناجاة العطائية المناجاة الأولى إلهي أنا الفقير ...
- كتاب فصوص الحكم المقدمة لابن عربي الحاتمي الطائي
- الامام محيي الدين ابن عربي الشيخ الاكبر لاعلام التصوف
- كتاب ايقاظ الهمم 2 - إرادتك التجريد مع إقامة الله ...
- كتاب ايقاظ الهمم 1- من علامة الاعتماد على العمل ن...
- كتاب فصوص الحكم 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
- كتاب فصوص الحكم 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
- الإمام الشيخ محيي الدين عبد القادر الجيلاني
- سلطان العاشقين عمر بن عليّ الملقب ابن الفارض
- مولانا جلال الدين الرومي
- محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري
- الحسين بن منصور الحلاج
-
▼
أكتوبر
(72)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق