الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017
Fusus-AlHikam
الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله تعالى سره
وقال رضي الله تعالى عنه، يوم الجمعة بالمدرسة منتصف شوّال سنة خمس
وأربعين وخمسمائة:
قلوب القوم صافية طاهرة، ناسية للخلق، ذاكرة لله عزَّ وجلَّ، ناسية
للدنيا ذاكرة للآخرة، ناسية لما عندكم ذاكرة لما عنده. أنتم محجوبون عنهم وعن جميع
ما هم فيه، مشغولون بدنياكم عن أخراكم، تاركون للحياء من ربكم عزَّ وجلَّ متواقحون
عليه.
اقبل نصح أخيك المؤمن ولا تخالفه فإنه يرى لك ما لا ترى أنت لنفسك.
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” المؤمن مرآة المؤمن “.
المؤمن صادق في نصحه لأخيه المؤمن يبيّن له أشياء تخفى عليه، يفرق له
بين الحسنات والسيئات، يعرّفه ما له وما عليه. سبحان من ألقى في قلبي نصح الخلق
وجعله أكبر همّي.
إني ناصح ولا أريد على ذلك جزاء آخرتي قد حصلت لي عند ربي عزَّ وجلَّ.
ما أنا طالب دنيا، ما انا عبد الدنيا ولا الآخرة ولا ما سوى الحق عزَّ وجلَّ.
ما أعبد إلا الخالق الواحد الأحد القديم. فرحي بفلاحكم وغمي لهلاككم.
إذا رأيت وجه مريد صادق قد أفلح على يدي، شبعت وارتويت واكتسيت وفرحت كيف خرج مثله
من تحت يدي.
يا غلام مرادي أنت لا أنا. أن تتغير أنت لا
أنا. أنا عبرت وإنما وددتني لأجلك. تعلق بي حتى تعبر بالعجلة.
يا قوم دعوا التكبّر
على الله عزَّ وجلَّ وعلى خلقه. اعرفوا قدركم وتواضعوا في نفوسكم. أوّلكم نطفة
قذرة من ماء مهين، وآخركم جيفة ملقاة.
لا تكونوا ممن يقوده الطمع ويصيده الهوى، ويحمله إلى أبواب السلاطين
في تطلب شيء منهم لم يقسم له، أو يطلب منهم ما قد قسم له بالذل والمهانة.
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أشدّ عقوبات الله عزَّ وجلَّ
لعبده طلبه ما لم يقسم له.
ويحك يا جاهلاً بالقدر والمقدّر له، أتظن أن أبناء
الدنيا يقدرون أن يعطوك ما لم يقسم لك !!
ولكن هذه وسوسة الشيطان الذي قد تمكن من قلبك ورأسك. لست عبد الله
عزَّ وجلَّ، وإنما أنت عبد نفسك وهواك وشيطانك وطبعك ودرهمك ودينارك. اجهد أن ترى
مفلحاً حتى تفلح بطريقه. عن بعضهم، رحمة الله عليه، أنه قال: ” من لم يَرَ المفلح
لا يفلح “.
أنت ترى المفلح ولكن تراه
بعيني رأسك، لا بعيني قلبك وسرّك وإيمانك، إيمان ليس لك فلا جرم لا يكون لك بصيرة
تبصر بها غيرك. قال الله عزَّ وجلَّ: (فإنها لا تعْمَى الأبْصارُ ولكِنْ تعْمَى
القلوب ُ التي في الصُّدُورِ).
الطامع في أخذ الدنيا من أيدي الخلق يبيع الدين بالتبن، يبيع ما يبقى
بما يفنى، فلا جرم لا يقع بيده لا هذا ولا هذا. ما دمت ناقص الإيمان فدونك وإصلاح
معيشتك حتى لا تحتاج إلى الناس، فتبذل لهم دينك وتأكل أموالهم به.
فإذا قوي إيمانك وكمل،
فدونك والتوكل على الله عزَّ وجلَّ والخروج من الأسباب، وقطع الأرباب والمسافرة عن
جميع الأشياء بقلبك.
تخرج قلبك عن بلدك وأهلك ودكانك ومعارفك، وتسلم ما في يدك إلى أهلك
وإخوانك وأقرانك، فتصير كأنّ الأرض انشقت وابتلعتك، كأنّ أمواج القدر والقدرة
السابقة أخذتك في بحر العلم وغرّقتك.
من وصل إلى هذا المقام لا تضرّه الأسباب، لأنها تكون على ظاهره لا على
باطنه، تكون الأسباب لغيره لا له.
يا قوم إن لم تقدروا
على ما ذكرتُ من إخراج الأسباب والتعلق بها من حيث قلوبكم من كل وجه، فيكون من وجه
دون وجه إذا لم تقدروا على الكلّ، فلا أقلّ من البعض، كان نبيّنا صلى الله عليه
وسلم يقول ” تفرّغوا من هموم الدنيا ما استطعتم”.
يا غلام إن قدرت أن تتفرغ من هموم الدنيا
ففعل، وإلا فهرول بقلبك إلى الحق عزَّ وجلَّ، وتعلق بذيل رحمته حتى يخرج همّ
الدنيا من قلبك.
هو القادر على كل شيء، العالِم بكل شيء، بيده كلّ شيء، الزم بابه وسله
أن يطهّر قلبك من غيره، ويملأه بالإيمان والمعرفة له، والعِلم به، والغنى به عن
خلقه. سله أن يعطيك اليقين، ويؤنس قلبك به ويشغل جوارحك بطاعته.
اطلب الكلّ منه لا من غيره، لا تذلّ لمخلوق مثلك، بل يكون له لا لغيره
ومعاملتك معه وله لا لغيره.
يا غلام فِقهُ اللسان بلا عمل القلب لا
يخطيك إلى الحق خطوة. السير سير القلب، القرب قرب الأسرار، العمل عمل المعاني
مع حفظ حدود الشرع بالجوارح، والتواضع لله عزَّ وجلَّ لعباده. من جعل لنفسه وزناً
فلا وزن له.
من أظهر أعماله للخلق فلا عمل له. الأعمال تكون في الخلوات، لا تظهر
في الجلوات سوى الفرائض التي لابدّ من إظهارها.
قد سبق تفريضك في إحكامك للأساس، ما ينفعك إحكامك للبنا الذي فوقه.
إذا تغيّر البناء والأساس محكم قدرت أن تجبّر البناء.
أساس الأعمال التوحيد والإخلاص، فمن لا توحيد له ولا إخلاص له لا عمل
له. أحكم أساس عملك بالتوحيد والإخلاص، ثم ابنِ الأعمال بحول الله عزَّ وجلَّ
وقوّته، لا بحولك وقوّتك. يد التوحيد هي البانية لا يد الشرك والنفاق، الموّحد هو
الذي يرتفع قمر عمله، أما المنافق فلا.
اللهم
باعدْ بيننا وبين النفاق في جميع أحوالنا، وآتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار.
الموضوع التـــــــالي .... الموضوع الســـابق
التسميات:
Abdelkader-Jilani
،
AlFateh-AlRabbani
،
Fusus-AlHikam
مواضيع ذات صله :
Fusus-AlHikam
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
من هو محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري؟ محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف مولده : ...
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2017
(72)
-
▼
أكتوبر
(72)
- فصل تعلقت الأحرف "بالألف" ولا تعلق للألف بشيء من ا...
- فصل الالف لما كانت الألفة مشتقه منه ألف بين الحروف...
- فصل الباء هي النفس وهي حرف ظلماني كتاب الكهف والرق...
- فصل تقول النقطة للباء أيها الحرف إني أصلك لتركيبك ...
- فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها كتاب الكهف ...
- مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن ال...
- كتاب فصوص الحكم 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
- كتاب فصوص الحكم 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
- كتاب فصوص الحكم 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
- كتاب فصوص الحكم 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
- كتاب فصوص الحكم 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقم...
- كتاب فصوص الحكم 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
- كتاب فصوص الحكم 21- فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
- كتاب فصوص الحكم 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
- كتاب فصوص الحكم 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
- كتاب فصوص الحكم 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يون...
- كتاب فصوص الحكم 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
- كتاب فصوص الحكم 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
- كتاب فصوص الحكم 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عي...
- كتاب فصوص الحكم 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُ...
- كتاب فصوص الحكم 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
- كتاب فصوص الحكم 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
- كتاب فصوص الحكم 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
- كتاب فصوص الحكم 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
- كتاب فصوص الحكم 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
- كتاب فصوص الحكم 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
- كتاب فصوص الحكم 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
- كتاب فصوص الحكم 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
- كتاب فصوص الحكم 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبر...
- كتاب فصوص الحكم 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
- كتاب فصوص الحكم 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
- العشق ماء الحياة "8" مختارات من ديوان شمس تبريز ال...
- الشكر للعدم"7"مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الا...
- المناجاة العطائية "5" إلهي وصفت نفسك باللطف والرأف...
- المناجاة العطائية "4" إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك...
- يوم موتي "6" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاو...
- ولدت من عشقها "5" مختارات من ديوان شمس تبريز الجز...
- مختارات من ديوان شمس تبريز ايتها الحسناء ..لقد جن...
- ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات ...
- ادراك ذلك الولي للمرض وعرضه الامر علي الملك "4"الج...
- لقاء الملك مع ذلك الولي الذي أبدي له في النوم "3" ...
- عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من اجل شفائها الجزء...
- العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدي...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"3" المجلس الثالث فق...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "2" المجلس الثاني
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "1" المجلس الأول
- مختارات من ديوان شمس تبريز "3" مدينة السعداء
- مختارات من ديوان شمس تبريز "2" ماذا يقول الرباب
- مختارات من ديوان شمس تبريز "1" مثل موسى
- المناجاة العطائية الثالثة إلهي أن اختلاف تدبيرك وس...
- المناجاة العطائية الثانية إلهي أنا الجاهل في علمي...
- المناجاة العطائية المناجاة الأولى إلهي أنا الفقير ...
- كتاب فصوص الحكم المقدمة لابن عربي الحاتمي الطائي
- الامام محيي الدين ابن عربي الشيخ الاكبر لاعلام التصوف
- كتاب ايقاظ الهمم 2 - إرادتك التجريد مع إقامة الله ...
- كتاب ايقاظ الهمم 1- من علامة الاعتماد على العمل ن...
- كتاب فصوص الحكم 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
- كتاب فصوص الحكم 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
- الإمام الشيخ محيي الدين عبد القادر الجيلاني
- سلطان العاشقين عمر بن عليّ الملقب ابن الفارض
- مولانا جلال الدين الرومي
- محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري
- الحسين بن منصور الحلاج
-
▼
أكتوبر
(72)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق