الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي

العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي

العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي

"1" الجزء الأول من المثنوي جلال الدين الرومي

مقدمة مولانا  :النص
هذا كتاب المثتوى ، وهو أصل أصول الدين فى كشف أسرار الوصول واليتين ، وهو فقه الله الأكبر ، وشرع الله الأزهر وبرهان الله الأظهر "مثل نوره كمثمكاة فيها مصباح " يشرق إشراقا أنور من الإصباح ، وهو الجنان ذو العيون والأغصان ٠ ‏منها عين تسمى عند أبناء السبيل سلسبيلا وعند أصحاب المقامات والكرامات خير مقاما وأحممن مقيلا .. الأبرار فيه ياكلون ويشربون ٠ ‏والأحرار فيه يمرحون ويطربون ، وهو كنيل مصر شراب للصابرين وحسرة على آل فرعون والكافرين.

كما قال "يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا " وإنه شفاء الصدور . وجلاء الأحزان وكشاف القرآن وسعة الأرزاق وتطييب الأخلاق ´´بأيدي سفرة كرام بررة " يتمتعون بأن " لا يمسه إلا المطهرون " ، "تنزيل من رب العالمين " ، "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه " ٠ ‏والله يرصده ويرقبه ، وهو "خير حافظا وهو أرحم الراحمين " ، وله ألقاب أخرى لقبه الله تعالى بها اا واقتصرنا على القليل ، والقليل يدل على الكثير ، والجرعة تدل على الغدير ، ‏والحفنة تدل على البيدر الكبير .
‏يقول العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة الله تعالى محد بن محمد بن الحسين البلخي تتبل الله منه : اجتهدت فى تطويل المنظوم المثنوي المشتمل على الغرانب والنوادر وغرر المقالات ودرر الدلالات وطريقة الزهاد وحديقة العباد ، قصيرة المباني ، كثيرة المعاني ، لاستدعاء سيدى وسندى ومعتمدي ومكان الروح من جسدي وذخيرة يومي وغدى ، وهو الشيخ قدوة العارفين ، إمام الهدى واليتين ، مغيث الورى ، أمين القلوب والنهى ، وديعة الله من خليقته ، وصفوته في بريته ووصاياه لنبيه وحناياه عند صفيا ، مفتاح خزائن العرش وأمين كنون الفرش ،

‏أبو الفضائل حسام الحق والدين حسن بن محمد بن مسن المعروف بابن أخى ترك ٠ ‏بايزيد الوقت ٠ ‏جنيد الزمان ٠ ‏صديق بن صديق بن صديق رضى الله عنه وعنهم ، الأرموى الأصل المنتسب إلى الشيخ المكرم بما قال أمسيت كرديا وأصبحت عربيا  قدس الله روحه وأرواح أخلافه - فنعم السلف ونعم الخلف ٠ ‏له نسب ألقت عليه الشمس ردائها وأرخت النجوم لديه أضوائها ٠
 ‏لم يزل فناوهم قبلة الإقبال يتوجه إليه بنو الولاة ٠ ‏وكعبة الآمال يطوف بها وفود العفاة٠ ‏ولايزال كذلك ما طلع نجم وذر شارق ٠ ‏ليكون معتصما لأولى البصائر الربانيين الروحانيين السمائيين العرشيين النوريين ٠ ‏السكوت النظار والغيب الحضار ٠ ‏الملوك تحت الأطمار ٠ ‏أشراف القبائل ٠ ‏أصحاب الفضايل ٠ ‏أنوار الدلايل .. آمين يارب العالمين ٠
 ‏وهذا دعاء لا يرد لأصناف البرية شامل ٠ ‏والحمد لله وحده ٠ ‏وصلى الله على سيدنا محمد وآله وعترته وحسبنا الله ونعم الوكيل

العاشق والناي المثنوي الجزء الاول

العاشق والناي
1-  استمع إلى هذا الناي يأخذ فى الشكاية ، ومن الفرقات يمضي فى الحكاية .
‏2 - منذ أن كان من الغاب اقتلاعي ، ضج الرجال والنساء فى صوت إلتياعي .
‏3 - أبتغى صدرا يمزقه الفراق ، كي أبث شرح آلام الاشتياق .
‏4 - كل من يبقى بعيدا عن أصوله ، لايزال يروم أيام ‏وصاله.
5 -  نائحا صرت على كل شهود . وقرينا للشقي وللسعيد .
‏6 - ظن كل أمرئ أن صار رفيقى ، لكنه لم يبحث من داخلي عن أسراري.
‏7 -  وليس سرى ببعيد عن نواحي ، لكن العين والأذن قد ‏حرمتا هذا النور .
‏8 -  وليس الجسد مستورا عن الروح ولا الروح مستورة عن الجسد ، لكن أحدا لم يؤذن له بمعاينة الروح.
‏9- وان هذا الأنين نار وليس هواء ، وكل من ليست لديه هذه النار ليكن ‏هباء.
‏10 - ونار العشق هي التي نشبت في الناي ، وغليان العشق هو الذي ‏سرى في الخمر.
‏11 - والناي صديق لكل من افترق عن أليفه ؟ ولقد مزقت أنغامه الحجب عنا .
‏12 - فمن رأى كالناي سما وترياقا ؟ ؟ ومن رأى كالنأي نجيا ومشتاقا ؟ .
‏13 - إن الناي يتحدث عن الطريق المليء بالدماء ؟ والناي هو الذى يروي قصص عشق المجنون .
‏14 - وهذا الوعى محرم إلا على من فقد وعيه ، كما أنه لا مشتر للسان الا الاذن.
15 -  لقد صارت الأيام تسعى في أحزاننا بغير وقت ، وأصبحت قرينة للأحزان والمحن .
‏16 - فإن مضت الأيام فقل لها إذهابي ولا خوف ، ولتبق أنت يامن لا مثيل لك في الطهر.
‏17 - ولقد مل هذا الماء من ليس بحوته ، وطويل يوم من لا قوت  له منه .
18 - إن أحوال الكمل العارفين لادركها فج ساذج ، ومن ثم ينبغي أن نقصر الكلام .. فسلاما .
‏19 - ولتحطم القيد ولثكن حرا يا بنى ، فحتام تظل عبدا للفضة وعبدا للذهب ؟ .
20 ‏- وإنك إن تصب البحر في إناء ، فكم يسع ؟ نصيبا يكفيك ليوم واحد.
‏21 - وإن آنية أعين الحريصين لم تمتلئ قط ، وما لم يقنع الصدف لا يمتلئ ‏بالدر .
‏22- وكل من مزق ثوبه من عشق ما ، فتد برئ تماما من الحرص ومن كل ‏العيوب .
‏23 - ولتسعد إذن أيها العاشق الطيب ، يا هوسنا ، يا طبيبا لكل عللنا .
‏24 - يا دواء لكبريائنا وعنجهيتنا ، يامن أنت لنا بمثابة افلاطون ‏وجالينوس .
25 - لقد سما الجسد الترابي من العشق حثى الأفلاك ، وحتى الجبل بدأ فى ‏الرقصص وخف .
‏26 - أيها العاشق لآجل العشق بروح طور سيناء ، فثفل الطور وخر موسي ‏صعقا
‏27 - وأنا لو كنت قرينا للحبيب ، لكنت كالنأي ، أبوح بما ينبغي البوح به .
28 - لكن كل من افترق عمن يتحدثون لغته ، ظل بلا لسان ، وإن كان لديه ‏ألف صوت .
29 - والورد عندما مضى " أوانه" وماتت روضته ؟ فلن تسمع البلبل بعد يروى سيرته
30 -  والكل معشوق ، والعاشق مجرد حجاب ، والمعشوق حى ، والعاشق ‏إلى موت .
‏31 -  ولو لم يقم العشق برعايته ، يبقى كطائر بلا جناح ، ويل له . 
32 - فكيف يكون لي علم بما أمامي وبما ورائي ، إن لم بكن نور حبيبي أمامي و ورائي .
‏33 - إن العشق يريد أن يصدر منى هذا الشعر ، وإن لم تكن المرآة منبئة فماذا ‏تكون ٠ !
‏34 - أتدرى لماذا لا تنبئ مرآتك ؟ ذلك لأن الصدأ لم يجل عن ‏وجهها.


الموضوع  التـــــــالي    


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: