الأربعاء، 11 أكتوبر 2017
Rumi
العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
"1" الجزء الأول من المثنوي جلال الدين الرومي
مقدمة مولانا :النص
هذا كتاب المثتوى ، وهو أصل أصول
الدين فى كشف أسرار الوصول واليتين ، وهو فقه الله الأكبر ، وشرع الله الأزهر
وبرهان الله الأظهر "مثل نوره كمثمكاة فيها مصباح " يشرق إشراقا أنور من
الإصباح ، وهو الجنان ذو العيون والأغصان ٠ منها عين تسمى عند أبناء السبيل
سلسبيلا وعند أصحاب المقامات والكرامات خير مقاما وأحممن مقيلا .. الأبرار فيه
ياكلون ويشربون ٠ والأحرار فيه يمرحون ويطربون ، وهو كنيل مصر شراب للصابرين
وحسرة على آل فرعون والكافرين.
كما قال "يضل به كثيرا ويهدى به
كثيرا " وإنه شفاء الصدور . وجلاء الأحزان وكشاف القرآن وسعة الأرزاق وتطييب
الأخلاق ´´بأيدي سفرة كرام بررة " يتمتعون بأن " لا يمسه إلا المطهرون
" ، "تنزيل من رب العالمين " ، "لا يأتيه الباطل من بين يديه
ولا من خلفه " ٠ والله يرصده ويرقبه ، وهو "خير حافظا وهو أرحم
الراحمين " ، وله ألقاب أخرى لقبه الله تعالى بها اا واقتصرنا على القليل ،
والقليل يدل على الكثير ، والجرعة تدل على الغدير ، والحفنة تدل على البيدر
الكبير .
يقول العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة
الله تعالى محد بن محمد بن الحسين البلخي تتبل الله منه : اجتهدت فى تطويل المنظوم
المثنوي المشتمل على الغرانب والنوادر وغرر المقالات ودرر الدلالات وطريقة الزهاد
وحديقة العباد ، قصيرة المباني ، كثيرة المعاني ، لاستدعاء سيدى وسندى ومعتمدي
ومكان الروح من جسدي وذخيرة يومي وغدى ، وهو الشيخ قدوة العارفين ، إمام الهدى
واليتين ، مغيث الورى ، أمين القلوب والنهى ، وديعة الله من خليقته ، وصفوته في
بريته ووصاياه لنبيه وحناياه عند صفيا ، مفتاح خزائن العرش وأمين كنون الفرش ،
أبو الفضائل حسام الحق والدين حسن بن
محمد بن مسن المعروف بابن أخى ترك ٠ بايزيد الوقت ٠ جنيد الزمان ٠ صديق بن صديق
بن صديق رضى الله عنه وعنهم ، الأرموى الأصل المنتسب إلى الشيخ المكرم بما قال
أمسيت كرديا وأصبحت عربيا قدس الله روحه
وأرواح أخلافه - فنعم السلف ونعم الخلف ٠ له نسب ألقت عليه الشمس ردائها وأرخت
النجوم لديه أضوائها ٠
لم يزل فناوهم قبلة
الإقبال يتوجه إليه بنو الولاة ٠ وكعبة الآمال يطوف بها وفود العفاة٠ ولايزال
كذلك ما طلع نجم وذر شارق ٠ ليكون معتصما لأولى البصائر الربانيين الروحانيين
السمائيين العرشيين النوريين ٠ السكوت النظار والغيب الحضار ٠ الملوك تحت
الأطمار ٠ أشراف القبائل ٠ أصحاب الفضايل ٠ أنوار الدلايل .. آمين يارب
العالمين ٠
وهذا دعاء لا يرد لأصناف البرية شامل ٠ والحمد
لله وحده ٠ وصلى الله على سيدنا محمد وآله وعترته وحسبنا الله ونعم الوكيل
العاشق والناي المثنوي الجزء الاول
العاشق والناي
1- استمع
إلى هذا الناي يأخذ فى الشكاية ، ومن الفرقات يمضي فى الحكاية .
2 - منذ أن كان من الغاب اقتلاعي ،
ضج الرجال والنساء فى صوت إلتياعي .
3 - أبتغى صدرا يمزقه الفراق ، كي
أبث شرح آلام الاشتياق .
4 - كل من يبقى بعيدا عن أصوله ،
لايزال يروم أيام وصاله.
5
- نائحا صرت على كل شهود . وقرينا للشقي وللسعيد
.
6 - ظن كل أمرئ أن صار رفيقى ، لكنه
لم يبحث من داخلي عن أسراري.
7 -
وليس سرى ببعيد عن نواحي ، لكن العين والأذن قد حرمتا هذا النور .
8 -
وليس الجسد مستورا عن الروح ولا الروح مستورة عن الجسد ، لكن أحدا لم يؤذن
له بمعاينة الروح.
9- وان هذا الأنين نار وليس هواء ،
وكل من ليست لديه هذه النار ليكن هباء.
10 - ونار العشق هي التي نشبت في
الناي ، وغليان العشق هو الذي سرى في الخمر.
11 - والناي صديق لكل من افترق عن
أليفه ؟ ولقد مزقت أنغامه الحجب عنا .
12 - فمن رأى كالناي سما وترياقا ؟ ؟
ومن رأى كالنأي نجيا ومشتاقا ؟ .
13 - إن الناي يتحدث عن الطريق
المليء بالدماء ؟ والناي هو الذى يروي قصص عشق المجنون
.
14 - وهذا الوعى محرم إلا على من فقد
وعيه ، كما أنه لا مشتر للسان الا الاذن.
15
- لقد صارت الأيام تسعى في أحزاننا بغير وقت ، وأصبحت قرينة للأحزان
والمحن .
16 - فإن مضت الأيام فقل لها إذهابي
ولا خوف ، ولتبق أنت يامن لا مثيل لك في الطهر.
17 - ولقد مل هذا الماء من ليس بحوته
، وطويل يوم من لا قوت له منه .
18
- إن أحوال الكمل العارفين لادركها فج
ساذج ، ومن ثم ينبغي أن نقصر الكلام .. فسلاما
.
19 - ولتحطم القيد ولثكن حرا يا بنى
، فحتام تظل عبدا للفضة وعبدا للذهب ؟ .
20 - وإنك إن تصب البحر في
إناء ، فكم يسع ؟ نصيبا يكفيك ليوم واحد.
21 - وإن آنية أعين الحريصين لم
تمتلئ قط ، وما لم يقنع الصدف لا يمتلئ بالدر
.
22- وكل من مزق ثوبه من عشق ما ، فتد
برئ تماما من الحرص ومن كل العيوب .
23 - ولتسعد إذن أيها العاشق الطيب ،
يا هوسنا ، يا طبيبا لكل عللنا .
24 - يا دواء لكبريائنا وعنجهيتنا ،
يامن أنت لنا بمثابة افلاطون وجالينوس .
25
- لقد سما الجسد الترابي من العشق حثى
الأفلاك ، وحتى الجبل بدأ فى الرقصص وخف
.
26 - أيها العاشق لآجل العشق بروح
طور سيناء ، فثفل الطور وخر موسي صعقا
27 - وأنا لو كنت قرينا للحبيب ،
لكنت كالنأي ، أبوح بما ينبغي البوح به .
28
- لكن كل من افترق عمن يتحدثون لغته ،
ظل بلا لسان ، وإن كان لديه ألف صوت .
29
- والورد عندما مضى " أوانه"
وماتت روضته ؟ فلن تسمع البلبل بعد يروى سيرته
30
- والكل معشوق ، والعاشق مجرد حجاب ، والمعشوق حى ، والعاشق إلى موت .
31 - ولو لم يقم العشق برعايته ، يبقى كطائر بلا
جناح ، ويل له .
32
- فكيف يكون لي علم بما أمامي وبما
ورائي ، إن لم بكن نور حبيبي أمامي و ورائي
.
33 - إن العشق يريد أن يصدر منى هذا
الشعر ، وإن لم تكن المرآة منبئة فماذا تكون ٠
!
التسميات:
AlMasnavi-Vol1
،
Fusus-AlHikam
،
Rumi
مواضيع ذات صله :
Rumi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
من هو محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري؟ محمد بن عبد الجبار بن الحسن بن أحمد النفَّري من اعلام التصوف مولده : ...
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2017
(72)
-
▼
أكتوبر
(72)
- فصل تعلقت الأحرف "بالألف" ولا تعلق للألف بشيء من ا...
- فصل الالف لما كانت الألفة مشتقه منه ألف بين الحروف...
- فصل الباء هي النفس وهي حرف ظلماني كتاب الكهف والرق...
- فصل تقول النقطة للباء أيها الحرف إني أصلك لتركيبك ...
- فصل نقطة حرف الباء واحدة في عالم غيبها كتاب الكهف ...
- مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن ال...
- كتاب فصوص الحكم 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
- كتاب فصوص الحكم 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
- كتاب فصوص الحكم 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
- كتاب فصوص الحكم 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
- كتاب فصوص الحكم 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقم...
- كتاب فصوص الحكم 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
- كتاب فصوص الحكم 21- فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
- كتاب فصوص الحكم 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
- كتاب فصوص الحكم 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
- كتاب فصوص الحكم 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يون...
- كتاب فصوص الحكم 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
- كتاب فصوص الحكم 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
- كتاب فصوص الحكم 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عي...
- كتاب فصوص الحكم 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُ...
- كتاب فصوص الحكم 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
- كتاب فصوص الحكم 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
- كتاب فصوص الحكم 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
- كتاب فصوص الحكم 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
- كتاب فصوص الحكم 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
- كتاب فصوص الحكم 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
- كتاب فصوص الحكم 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
- كتاب فصوص الحكم 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
- كتاب فصوص الحكم 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبر...
- كتاب فصوص الحكم 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
- كتاب فصوص الحكم 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
- العشق ماء الحياة "8" مختارات من ديوان شمس تبريز ال...
- الشكر للعدم"7"مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الا...
- المناجاة العطائية "5" إلهي وصفت نفسك باللطف والرأف...
- المناجاة العطائية "4" إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك...
- يوم موتي "6" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاو...
- ولدت من عشقها "5" مختارات من ديوان شمس تبريز الجز...
- مختارات من ديوان شمس تبريز ايتها الحسناء ..لقد جن...
- ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات ...
- ادراك ذلك الولي للمرض وعرضه الامر علي الملك "4"الج...
- لقاء الملك مع ذلك الولي الذي أبدي له في النوم "3" ...
- عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من اجل شفائها الجزء...
- العاشق والناي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدي...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
- الفتح الرباني والفيض الرحماني"3" المجلس الثالث فق...
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "2" المجلس الثاني
- الفتح الرباني والفيض الرحماني "1" المجلس الأول
- مختارات من ديوان شمس تبريز "3" مدينة السعداء
- مختارات من ديوان شمس تبريز "2" ماذا يقول الرباب
- مختارات من ديوان شمس تبريز "1" مثل موسى
- المناجاة العطائية الثالثة إلهي أن اختلاف تدبيرك وس...
- المناجاة العطائية الثانية إلهي أنا الجاهل في علمي...
- المناجاة العطائية المناجاة الأولى إلهي أنا الفقير ...
- كتاب فصوص الحكم المقدمة لابن عربي الحاتمي الطائي
- الامام محيي الدين ابن عربي الشيخ الاكبر لاعلام التصوف
- كتاب ايقاظ الهمم 2 - إرادتك التجريد مع إقامة الله ...
- كتاب ايقاظ الهمم 1- من علامة الاعتماد على العمل ن...
- كتاب فصوص الحكم 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
- كتاب فصوص الحكم 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
- الإمام الشيخ محيي الدين عبد القادر الجيلاني
- سلطان العاشقين عمر بن عليّ الملقب ابن الفارض
- مولانا جلال الدين الرومي
- محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفري
- الحسين بن منصور الحلاج
-
▼
أكتوبر
(72)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق