الجمعة، 1 مايو 2020
IbnArabi
57 - شرح تجلي العلة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
57 – متن
تجلي العلة :
رأيت الحلاج في هذا التجلي .
فقلت له يا حلاج : هل تصح عندك علية ؟ وأشرتُ .
فتبسم وقال لي : تريد قول القائل : يا علة العلل
ويا قديماً لم تزل ؟ .
قلت له : نعم .
قال لي : هذه قولة جاهل !!!
اعلم أن الله يخلق العلل وليس بعلة .
كيف يقبل العلة من كان ولا شيء ؟؟ ! . وأوجد لا
من شيء وهو الآن كما كان ولا شيء ؟؟ ! جل وتعالى .
لو كان علة لارتبط ولو ارتبط لم يصح له الكمال
تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً .
قلت له : هكذا أعرفه .
قال لي : هكذا فينبغي أن يُعرف فاثبت .
قلت له : لم تركت بيتك يخرب ؟ .
فتبسم وقال : لما استطالت عليه أيدي الأكوان حين
أخليته فأفنيت ثم أفنيت ثم أفنيت وخلّفت هارون في قومي فاستضعفوه لغيبتي فأجمعوا
على تخريبه فلما هدّوا من قواعده ما هدّوا رددت إليه بعد الفناء فاشرقت عليه وقد
خلت به المثلات فأنفت نفسي أن أُعمر بيتاً تحكمت فيه يد الأكوان فقبضت قبضي عنه
فقيل مات الحلاج !!! والحلاج ما مات .
ولكن البيت خرب والساكن ارتحل .
فقلت له : عندي ما تكون به مدحوض الحجة .
فأطرق وقال : " وَفَوْقَ كُلِّ
ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
" [يوسف
: 76] .
لا تتعرض .
فالحق بيدك وذلك غاية وسعي . فتركته وانصرفت .
57
- املاء ابن سود كين على هذا الفصل :
« ومن شرح
تجلي العلة . وهو ما هذا نصه. و رايت الحلاج في هذا التجلي وذلك غاية وسعی.
فتركته وانصرفت .
قال
جامعه : سمعت شيخي يقول في اثناء [الأصل : اثا] شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه .
انه لما اجيت بالحلاج - رحمه الله ! - في هذا التجلي وسألته عن العلية ، هل تعح
عنده ام لا ؟
فقال : هو
قولة جاهل ، يعني ارسطو. ثم نزه نزها حسنا .
فقلت ،
عند سماعي تنزهه : هكذا اعرفه .
فقال :
هكذا ينبغي أن يعرف ، فاثبت ! -
قال الشيخ : وينبغي
للمتناظرين، اذا ادعى أحدهما القوة في أمر ما، ان يدخل عليه الآخر في ذلك المقام
بنسبة لا يعلمها ، فيفضحه في دعواه من نفسه وبریح (نفسه) حينئذ مؤنة التعب .
ولما قال
الحلاج للشيخ ۔ سلام الله عليه : "اثبت !" ولم يكن مقامه يقتضي
له هذا القول الشيخ ، قال له (ابن عربي)؛ «لم تركت بيتك يخرب؟» - فتبسم عند
سماعه اشارة الشيخ . واجاب بما لا يطابق مقصود الشيخ واشارته .
فقال له
الشيخ حينئذ، لما كفاه مؤنة نفسه بجوابه : عندي ما تكونبه مدحوض الحجة . ففهم
حينئذ الإشارة ، وعرف ما كان حمل منه : "فاطرق ! ". هكذا أعرفه .
فقال : هكذا
ينبغي أن يعرف ، فائبت .
قال الشيخ :
وينبغي للمتناظرين إذا ادعى أحدهما القوة في أمر ما، أن يدخل عليه الآخر في ذلك
المقام بنسبة لا يعلمها فيفضحه في دعواه من نفسه ويريح نفسه حينئذ مؤنة التعب .
ولما
قال الحلاج للشيخ سلام الله عليه : اثبت ، ولم
يكن مقامه يقتضي له هذا القول للشيخ . قال له ابن عربي : لم ترکت بيتك يخرب فتبسم
عند سماعه إشارة الشيخ .
وأجاب بما لا
يطابق مقصود الشيخ وإشارته . فقال له الشيخ حينئذ لما كفاه مؤنة
نفسه بجوابه : عندي ما تكون به مدحوض الحجة .
ففهم حينئذ
الإشارة وعرف ما كان حصل منه ، فأطرق ".
57 – شرح تجلي العلة
323 - ( رأيت الحلاج في هذا التجلي )
القاضي بتحقيق كونه - تعالى ! هل هو علة تستلزم وجود العالم في الأزل وقدمه أو ليس
بعلة؟
(فقلت
له : يا حلاج ، هل تصح اعندك علية ؟ وأشرت --)
إشارة تفهمه أني لم أقل بها .
(
فتبسم ! ) تبسما يفهمني انه لم يقل بها .
( وقال لي : تريد بقول القائل : ( با علة العلل ، ويا قديما لم يزل - قلت
له : نعم ! - قال : هذه قولة جاهل ! ) – یعنی من أسس قاعدة الفلسفة .
ثم
قال : ( اعلم أن الله يخلق العلل ) المستلزمة لوجود معلولاتها ، (وليس
بعلة) لشيء أبدا . (كيف يقبل العلة من كان) في الأزل ولاشيء معه .
(وأوجد
) العالم (لا من شيء وهو الآن كما كان:ولا شيء)
فإن العالم نظرا إلى نفسه ، باق على عدميته لم يشم رائحة من الوجود .
(جل
وتعالى لو كان علة لارتبط) بمعلوله (ولو ارتبط
لم يصح له الكمال) إذ الارتباط يشعر بالافتقار. فارتباطه تعالى بالمعلول إن
كان من مقتضى ذاته فيكون عن إيجاب لا عن اختيار (تعالى الله عما يقول الظالمون
علوا كبيرا) بل إنه تعالی شاء في الأزل أن يخلق الخلق ، فخلق في الأبد كما شاء
في الأزل منة على ما أوجده من غير أن يجب عليه إيجاده .
(
قلت له هكذا أعرفه قال لي هكذا ينبغي أن يعرف فاثبت )
على ما عرفت.
324
- فلما شهد ذوق الحلاج بتجرید الحق عن الحقائق
والأحوال مطلقا حكم في شهوده أنه الغاية القصوى في مواطن الكمالات الإنسانية
فأعطاه مقامه علما صحيحا في منع علية ذات الحق والارتباط بينها وبين الذوات
.
ولم
يشهد له ذوقه بتحقيق الارتباط بين أسمائه تعالی والأعيان الخلقية من حيثية توقف
ظهور الأسماء على وجود الأعيان.
ووجود
الأعيان على ظهور الأسماء.
فشاهد
الحلاج عند تخاطبه في عالم النور، أن مقتضی مقام الشيخ تحقيق هذا الارتباط
الأسمائي الناشئ من مشاهدة الحق والحقائق ، والوحدة والكثرة معا بلا مزاحمة.
فأعطاه
طیش غلبة الحال التي ذهبت بها من هذا العالم أن يقول له : فاثبت . زاعما بأن هذا
التحقيق ناشئ من مشهد الفرق الأول، حيث لم يكن له قدم وذوق في مشهد الفرق الثاني
.
وهو
مشهد التلوين بعد التمكين حتى يشهد له ذوقه بجمع
الحق والحقائق وظهورهما بلا مزاحمة. ثم يثبت ارتباط الأسماء بالأعيان الكونية
.
ولهذا
طلب الثبات من الشيخ على القدر الذي شهد به ذوقه وحاله مشعرا بأن هذا القدر هو
المنتهی .
«وليس
وراء عبادان قرية» ولم يحكم ذوقه بأن وراء
عبادان بحرا زاخرا ينبغي فيه الغوص إلى لا غاية . فلما استشعر الشيخ بما لديه، سأل
منه مسألة ينتهي التحقيق فيها إلى إفحامه وإعلامه بأن مقامه دون الغاية المطلوبة
في الكمال .
ولذلك
قال قدس سره :
325 -
(قلت له : لم تركت بيتك يخرب ؟) ولا جنحت إلى سلم يحفظه عن الخراب ( فتبسم)
مستشعرة بإصابة سهمي الغرض (وقال) متمسكا بما يقتضيه مقامه حالتئذ (لما
استطالت عليه أيدي الأكوان ) بالمنع والتحجير واستتباعهم إياه في طرق تقليدهم (
حين أخليته ) بحکم الانسلاخ القاضي بخلاص لطيفتي من شرك التقييد إلى فضاء
الإطلاق
(فأفنيت) أي صرت فانية عن كل ما تراءى لي في المشاهد النفسية من الرسوم الظاهرة.
(فأفنيت) أي صرت فانية عن كل ما تراءى لي في المشاهد النفسية من الرسوم الظاهرة.
( ثم أفنيت ) عن كل ما تراءى لي في المشاهد الروحية من الرسوم الباطنة (ثم أفنيت) عن كل ما تراءى لي في المشاهد القلبية من الرسوم الجامعة الكونية . فوجدت إذ ذاك البيت مفتقرة إلى التدبير، وقد حكم المقام على لطيفتي بالسراح والانطلاق ( وخلفت هارون ) أي الهيئة الروحانية المتولدة في البيت من إشراق المرتحل عنه بحكم الانسلاخ لتدبر فيه على سنن ما يعطيه حال المرتحل عنه في إشرافه عليه ( في قومي ) من الجوارح والجوانح والقوى البادية والحاضرة ، ( فاستضعفوه لغيبتي ) عن البيت .
وقد
انغمروا في لذات الأحوال القاضية برفع التحجير (فأجمعوا على تخريبه) بإبراز
نتائج الأحوال بلسان الشطح ( فلما هدوا من قواعده ) القاضية بالتزام
التحجير، (ما هدوا ، رددت إليه ) من حال الانسلاخ (
بعد الفناء ) أي بعد فنائي في المشاهد الثلاث المذكورة ( فأشرفت عليه )
بصحوى المفيق .
(وقد
حلت به المثلات) بما هدوا فيه (فأنفت نفسي أن أعمر بيتا تحكمت
فيه يد الأكوان) من القوى الباطنة والظاهرة العائدة تحت سورة الحال إلى إطلاقها
الطبيعي ، النابية في سراحها عن التزام التحجير.
(
فقبضت قبضتي عنه ) وهي التي تركها فيه
للتدبير حالة غيبته عنه . ( فقيل مات الحلاج ، والحلاج ما مات ، ولكن البيت خرب
والساكن ارتحل ).
326
- قال قدس سره :
لما سمعت منه هذا المقال (فقلت له : عندي ما تكون به مدحوض الحجة) ولعله
قدس سره كان يقول له : إن تدبير المخلف عنك في البيت إنما كان على قدر ما أعطاه
حالك في مرتقاك .
والخلل
إنما تطرق عليك بما حكم عليك شهودك بعدم الارتباط بين الحق والخلق مطلقا، حيث جردت
الحق عن الحقائق، ولم تنظر إلى الارتباط بين الشؤون الذاتية في الأصل .
فإن
ظهور المفاتيح الأول الكامنة في غيب الأحدية الذاتية بحكم الاشتمال تفصيلا من
الحضرة الإلهية الأسمائية إنما هو مرتبط بوجود الأعيان الكونية التفصيل .
ووجود
الأعيان مرتبط بظهور المفاتيح في الحضرة الإلهية على التفصيل .
فلو
سرحت في هذا المشهد حققت شهودا أن مشاعرك هي مواقع نجوم الأسماء ، بل هي الأسماء
المشخصة المفصلة في أعيانها، وعرفت أن لا ظهور لها ولأحكامها التفصيلية إلا بتلك
المواقع.
وحکمت
بالجمع بين الحق والحقائق . ولا أطلقت مطلقا ولا قيدت مطلقة .
بل
قلت : بالإطلاق في التفييد وبالتقييد في الإطلاق. فأخذت
بتدبير يحفظ عليك بيتك ، ولا أنفت عنه .
ثم
أعطيت فيه حق العبودية كما ينبغي ، وحق الألوهية كما ينبغي . وجمعت عليك تجلي بحر التوحيد
مالك وجمعت عليه ماله .
ولا
زاحمت الربوبية بقولك : أنا . فكنت من الفائزين ، باغيا غايات الكمال.
ولذلك لما استشعر الحلاج بوقوع هذا التعرض أنصف في نفسه ( فأطرق وقال : وفوق كل
ذي علم عليم . لا تعترض فالحق بيدك وذلك غاية وسعي ) وحق استعدادي (فتركته
) في المسارح البرزخية (وانصرفت) إلى العوالم الحسية.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق