الجمعة، 1 مايو 2020

42 - شرح تجلي القدرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

42 - شرح تجلي القدرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

42 - شرح تجلي القدرة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين

كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
42 - متن نص تجلي القدرة :
إذا اجتمعت الإرادة من البعد باستبقاء شروطها من جنس المعاملة مع الجود الإلهي تعالى من البرازخ مطق صاحبها بضربٍ من ضروب الغيوب .

42 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
"ومن تجلي القدرة " وهو ما هذا نصه : إذا اجتمعت الإرادة. من ضروب الغيوب.
قال جامعه سمعت الشيخ يقول ما معناه : إن الإرادة لها شروط. والإرادة في هذا التجلي الخاص هي إرادة تكون نتيجة عمل مخصوص شرعي.
إذ قد يتصور مثل ذلك من الحكماء من غير طريق مخصوص، بل من الجود الإلهي هاهنا لا يؤمن دخول المكر عليهم. ففايدة الشرع الأمن من المكر لأن الشرع هو طريق السعادة .
والهمم إذا أكملت انفعل عنها العالم مطلقة فيمتاز المريد هاهنا بأحكام بدايته ، وكونه يجري على طريق مخصوصة شرعية فيكون نتيجتها السعادة والأمن من المكر.

وأما الهمم المؤثرة ، من غير إحكام البدايات بالأوامر الشرعية ، فيصحبها المكر. فاعلم ذلك، ولا بد أن يستحضر صاحب الهمة ما يريد انفعاله في برزخ الخيال ثم يكسوه حلة الوجود .

42 - شرح تجلي القدرة
274 -  يريد بها القدرة الموهوبة للإنسان، في موطن من مواطن ترقیاته .
ولذلك قال : (إذا اجتمعت الإرادة من العبد باستيفاء شروطها) المصححة لها في البدايات : (من جنس المعاملة) المرعية في مناهج ارتقائه.
بمعنى أن تكون الإرادة في النفس أولا من نتائج الأعمال المخصوصة الشرعية ، المسدود عليها مداخل المكر. فإنها إن كانت من نتائج الأعمال التقديسية المبنية على نسق الحكمة العقلية لا يكون صاحبها محفوظة مأمونة من المكر.
(مع الجود الإلهي تعالی ) المتدارك بالامتنان، لا بالتعمد ( في برزخ من البرازخ) فإن المريد إذا صحح إرادته في البداية بجريها على الأحكام الشرعية ، استصحب الأمن من المكر إلى النهايات.

فإذا أكملت همته الفعالة في مناهج الأمن من المكر، وانفعلت لها الأكوان ، ظهرت له عيونها في البرازخ الخيالية ، على أبدع لطيفة
وأحسن صورة ، محفوظة عن الزوال إلى الأبد و(نطق صاحبها) عاجلا (بضرب من ضروب الغيوب).
.
التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: