السبت، 2 مايو 2020
IbnArabi
70 - شرح تجلي النور الأحمر الخروج للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
70 - متن
تجلي النور الأحمر :
سريت في النور الأحمر الشعشعاني وفي صحبتي " إبراهيم الخواص " فتنازعنا الحديث فيما يليق بهذا التجلي وما تعطيه حقيقته .
فما زلنا على تلك الحال . فإذا بعلي أن أبي طالب رضي الله عنه ماراً في هذا النور مسرعاً .
فأمسكته فالتفت إليّ . فقلت له هو هذا ؟ .
فقال : هو هذا وما هو هذا ؟ كما أنا وما أنا وأنت وما أنت .
قلت : فثمّ ضد ؟ .
قال : لا .
قلت : والعين واحدة ؟ .
قال : نعم .
قلت : عجب .
قال : هو عين العجب فما عندك ؟ .
قلت : ما عندي عند أنا عين العين .
قال : فأنت أخي .
قلت : فآخيته .
قلت : أين أبو بكر ؟ قال أمام .
قلت : أريد اللحاق به حتى اسأله عن هذا الأمر كما سألتك .
قال : أنظره في النور الأبيض خلف سرادق الغيب . فتركته وانصرفت .
سريت في النور الأحمر الشعشعاني وفي صحبتي " إبراهيم الخواص " فتنازعنا الحديث فيما يليق بهذا التجلي وما تعطيه حقيقته .
فما زلنا على تلك الحال . فإذا بعلي أن أبي طالب رضي الله عنه ماراً في هذا النور مسرعاً .
فأمسكته فالتفت إليّ . فقلت له هو هذا ؟ .
فقال : هو هذا وما هو هذا ؟ كما أنا وما أنا وأنت وما أنت .
قلت : فثمّ ضد ؟ .
قال : لا .
قلت : والعين واحدة ؟ .
قال : نعم .
قلت : عجب .
قال : هو عين العجب فما عندك ؟ .
قلت : ما عندي عند أنا عين العين .
قال : فأنت أخي .
قلت : فآخيته .
قلت : أين أبو بكر ؟ قال أمام .
قلت : أريد اللحاق به حتى اسأله عن هذا الأمر كما سألتك .
قال : أنظره في النور الأبيض خلف سرادق الغيب . فتركته وانصرفت .
70 - إملاء ابن سودکین :
« ومن تجلي النور الأحمر، وهذا نصه : سربت في
النور الأحمر. فتركته وانصرفت.
قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء
شرحه لهذا التجلي ماهذا معناه :
النور الشعشعاني يدرك به ، ولا يدرك هو في ذاته .
وأما غير النور الشعشعاني فإنه يدرك في ذاته، ويدرك به.
وأصول الألوان البياض والسواد.
وأما بقية الألوان ، فمتولدة من أجزاء مخصوصة تتركب من هذين اللونين ثم
كذلك تتولد كما يتولد منها ألوان أخر.
وأما كونه أحمر، فإن الحمرة تولد شهوة النكاح. والنكاح لذة تستغرق الطبيعة
.
فلما كان بهذه الصفة ، كان هذا التجلي العقلي له من اللذة ما يستغرق وجود
العبد. فلهذا كني عنه بالحمرة في المحاورة لتناسبهما. وصاحب هذا المشهد لا يتصور
أن يخبر إلا عن عين واحدة ، لغناه عن سوی ما أفناه .
واللطيفة الإنسانية لها آلة روحانية تدرك بها الأمور المعقولة وهي العقل ،
ولها آلة حسية تدرك بها المحسوسات .
ولما اجتمعت بالخواص، رحمه الله ، تكلمنا
بالذوات ، مجردة عن مدركات الآلات التي كانت تقيدها .
فما زلنا في تلك الحالة ، حتى رأينا عليا رضي الله عنه مارا في ذلك النور
فمسكته.
فقلت : "هو" ، "هذا". فقال : "هو"
، "هذا" .
أي إن كان مطلوبك "العين" فها هي . فقال : صحيح هي "العين"
. وما هي "العين" .
كما أنك أنت ، وما هو أنت. أي أنت أنت من حيث شخصيتك ، وما أنت أنت من حيث
حقیقتك .
وهذا مما لا ينقال في باب العقول . لأن الأمرين ، ثم ، أمر واحد من كل وجه
.
وأما ها هنا فإن عالم التركيب يقتضي وجها مخالفا ولا بد. فيحصل التناسب والتناكر
من وجهين مختلفين .
كقوله تعالى: " وما رمیت إذ رميت ولكن الله رمى" [ الأنفال :
17].
قلت: ثم ضد. أي ثم غيره . قال : "لا" . قلت : "عين
واحدة" ؟.
قال: " أنت أخي" . أى نرجع إلى عين واحده . شرب كل منا منها ،
فكانت أمنا واحدة : فكنا لذلك إخوة.
70 - شرح تجلي النور الأحمر
370 - ذكر قدس سره في بعض أماليه : أن النور الشعشعاني هو النور الذي لا يدرك ويدرك به. فكأنه أراد به النور الذاتي ، المقول عليه : «نور أني أراه» وهو من حيث إنعکاس إشراقه في سواد الغيب الأحمر، إنما يظهر في وسع الخيال المطلق لذي الشهود بلون الحمرة المتولدة من الألوان المختلطة .
فحينئذ يري رؤية مثالية. وهكذا إذا انعكس لألاء الروح
في سواد الطبيعة المزاجية الجمية .
ولذلك لون الأحمر إنما يثير الشهوة الخامدة الطبيعية
بالخاصة .
وحكم هذا النور الأحمر الشعشعاني في قلب الأعيان
المعدومة الإمكانية موجودة، كالكبريت الأحمر في قلب الأجساد الغلسية المعدنية
القابلة للعلاج والكمال ، ذهبة خالصة لا يطرأ عليه الفساد .
371 - وهذا النور حيث تلاقی بقوته الفاعلة قابلية الطبيعة الإمكانية في مرتبة وسطية ، نبتت فيها الشجرة الكلية الناطقة الوحيدية . ثم نشأ من أصلها الوسطى ، فزعان فارعان وهما توأما بطن واحد، أحدهما الحقيقة العلوية الظاهرة بكل ما حاز بطنها بدءا ، والآخر الحقيقة الختمية الخاصة الظاهرة بكل ما حاز بطنها ختما فقامت الحقيقة العلوية بجوامع المعاني في قلب الحروف من حيثية أبوة أصلها الكريم.
371 - وهذا النور حيث تلاقی بقوته الفاعلة قابلية الطبيعة الإمكانية في مرتبة وسطية ، نبتت فيها الشجرة الكلية الناطقة الوحيدية . ثم نشأ من أصلها الوسطى ، فزعان فارعان وهما توأما بطن واحد، أحدهما الحقيقة العلوية الظاهرة بكل ما حاز بطنها بدءا ، والآخر الحقيقة الختمية الخاصة الظاهرة بكل ما حاز بطنها ختما فقامت الحقيقة العلوية بجوامع المعاني في قلب الحروف من حيثية أبوة أصلها الكريم.
فورئت منه ولاية العلم الإحاطي الوسطي بدلالة الأسماء
على الأرواح والصور والمعاني .
ولذلك قامت الحقيقة العلوية في الولاية السيادية آدم
عليه السلام في النبوة العامة . وقامت الحقيقة الختمية الخاصة من حيثية أمومة
القابلية المختصة بالأصل الكريم. فورثت منه العلم الوسطي المحيط بخصوصيات المعاني
والأرواح، من حيثية طلبها الحروف والصور الوافية لبيانها وظهورها . فافهم ،
فإنك إذا فهمت هذه النكت الشريفة عرفت سر مرور علي
رضي الله عنه في هذا النور.
وعرفت وجه الأخوة بينه وبين المحقق الذي قال :
372 - (سريت في النور الأحمر الشعشعاني وفي صحبتي إبراهيم الخواص) لاشتراك بينهما في مشهد واحد إذ ذاك .
(فتنازعنا الحديث فيما يليق
بهذا التجلي وما تعطيه حقيقته) في كونه لا
يدرك من حيثية نوريته ويدرك به ما سواه من الحقائق الإلهية والإمكانية ، ومن حيثية
حمرته في المشهد المثالي ومن حيثية كونه يعطي استغراق وجود المشاهد فيه بالكلية عن
لذة مفرطة كاستغراق كلية النفس في شهوة النكاح ؛ ومن حيثية اقتضائه الإخبار عن عين
واحدة مع إثبات الغيرية معها من وجوه ، ومن حيثية اقتضائه التنازع في الحديث ، لا
باستعمال آلات النطق على الحكم المعهود بل بالتخاطب الذاتي المجرد عن آلات النطق
كما هو حظ الذوق . لاحظ العقل.
373 - قال : (فما
زلنا على تلك الحالة) المقتضية التخاطب الذاتي (وإذا بعلي بن أبي طالب ،
رضي الله عنه مارا في هذا النور مسرعا ) إذ من شأنه في الوراثة السيادية بهذا
النور، شهود كل شيء بعين واحدة .
بل شهود كل شيء في كل عين . ولذلك أثبت ونفی حيث قال
: هو هذا.
وما هو هذا كما قال تعالى :" وما رميت إذ رميت
" [الأنفال :17] ،
ولذلك قال قدس سره : (فأمسكته. فالتفت إلي. فقلت
له: هو هذا) أي هو العين المطلوبة الوحدانية الناصعة من شوب السوی .
(فقال : هو هذا، وما هو هذا) أي إن كان مطلوبك العين الوحداني فها هي . وإن كان مطلوبك شهود كل شيء
فيها فما هي هي . بل هي ، من هذه الحيثية كل شيء في كل شيء .
(كما أنا ) بشخصيتي أنا وبحقيقتي (ما أنا وأنت) بشخصيتك أنت ، وبحقيقتك (
ما أنت ). ( قلت فثم ضد ؟ قال : لا قلت فالعين واحدة ) مع ورود النفي
والإثبات عليها ( قال نعم قلت : عجب قال هو عين العجب ) وهذا جواب يحل غموض
المعنى لمن كان له قلب .
قال رضي الله عنه قدس سره : ( فما عندك ؟).
374 - (قلت : ما
عندي عند) فإن العندية نسبة معقولة لا تحقق لها إلا بي . وأنا لا أنا فلا تحقق
لي في الحقيقة . إذ لي الحكم في الوجود لا للعين.
فـ (أنا عين العين) إذ لا تحقق له أيضا في
نفسه . والعدم المضاف نوع واحد.
ثم ( قال ) علي رضي الله عنه : فنحن على هذا
توأما بطن واحد وشربنا من ثدي واحد.
( فأنت أخي قلت نعم فواخيته ) حيث وجدت أمر الولاية الاختصاصية السيادية مفتتحا بحكم الاستیعاب به
ومختتما بي.
374 - ثم (قلت) له
، رضي الله عنه : ( أين أبو بكر ؟ قال أمام ) وهو محل تمحض النور المطلق عن
ملاقات الكون ورسومه وقيوده وآثاره . فالأمام للبياض والخلف للسواد والحمرة للجمع
. فافهم .
( قلت أريد اللحاق به حتى أسأله
عن هذا الأمر كما سألتك ) تأدب قدس سره
واستأذن عند روم الانتقال إلى صحبة كامل آخر. كما هو دأب المسترشد المتيقظ
الموفق.
( قال انظره في النور الأبيض ) أشار إلى تمحض إطلاق النور عن قيود القوابل وصبغها .
ولذلك وصفه بالبياض فإنه لون مطلق، من شأنه أن يقبل
الألوان كلها . والسواد لون مطلق من شأنه أن لا يقبل شيئا منها .
ثم أتبع بقوله : (خلف سرادق الغيب) تحقيقا
لتمحيض النور المشار إليه فإن سرادقه عالم التقييد ومبدأه من عالم العقل الأول إلى
أنهى غاية عالم الطبيعة .
فالنور من حيثية انفصاله وعدم تقيده به وراءه . فافهم
.
ثم قال قدس سره : (فتركته) في ذلك المشهد الأقدس ، و(انصرفت) إلى مواقع اللبس.
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق