الاثنين، 4 مايو 2020
IbnArabi
71 - شرح تجلي النور الأبيض الخروج للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
71 –
متن نص تجلي النور الأبيض:
دخلت في النور الأبيض خلف
سرادق الغيب .
فألقيت أبا بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ على رأس الدرجة ناظراً إلى الغرب عليه حلة من الذهب البهى له شعاع يأخذ الأبصار قد اكتنفه النور ضارباً بذقنه نحو مقعده ساكناً لا يتكلم ولا يتحرك كأنه المبهوت .
فناديته بمرتبتي ليعرفني .
فإذا هو أعرف بي مني بنفسي فرفع رأسه إلي . قلت كيف الأمر ؟ .
قال : هو ذا تنتظرني !!.
قلت له : إن علياً رضي الله عنه قال كذا وكذا .
قال : صدق علي وصدقت أنا وصدقت أنت .
قلت : فما أفعل ؟!
قال : ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قلت : هو مقامك .
قال : هو مقامه صلى الله عليه وسلم قد وهبه لك . قال : قد وهبته لك .
قلت : هو بيدك . قال خذه فقد وهبته لك .
فألقيت أبا بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ على رأس الدرجة ناظراً إلى الغرب عليه حلة من الذهب البهى له شعاع يأخذ الأبصار قد اكتنفه النور ضارباً بذقنه نحو مقعده ساكناً لا يتكلم ولا يتحرك كأنه المبهوت .
فناديته بمرتبتي ليعرفني .
فإذا هو أعرف بي مني بنفسي فرفع رأسه إلي . قلت كيف الأمر ؟ .
قال : هو ذا تنتظرني !!.
قلت له : إن علياً رضي الله عنه قال كذا وكذا .
قال : صدق علي وصدقت أنا وصدقت أنت .
قلت : فما أفعل ؟!
قال : ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قلت : هو مقامك .
قال : هو مقامه صلى الله عليه وسلم قد وهبه لك . قال : قد وهبته لك .
قلت : هو بيدك . قال خذه فقد وهبته لك .
71 -
إملاء ابن سودكين :
«ومن تجلي النور الأبيض، وهذا نصه : دخلت في النور الأبيض.. فقد
وهبته لك .
قال
جامع هذا الشرح ، نفعني الله تعالی به : سمعت سیدي وشيخي وإمامي رضي الله عنه يقول
في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :
أما
النور الأبيض، فإنه لما كان البياض يقبل كل لون دون غيره من الألوان ، كان له الكمال
.
إذ
هو عبارة عن حالة تشمل شمولا كليا . وهو بالنسبة إلى سائر الألوان بمنزلة الجلالة
في الأسماء ، وبمنزلة الذات مع الصفات .
وقوله
: خلف
سرادق الغيب ، أي وراء عالم العقل والإحساس والطبيعة . فتبقى اللطيفة ثمت تدرك
ذاتها بذاتها ، وتدرك المراتب بذاتها ، وتباشر المعاني المجردة بذاتها . وهذا هو
الطور الذي وراء العقل.
وقوله
: ألفيته
على رأس الدرجة، أي على آخر مقام وأول مقام .
وقوله
: وجهه إلى الغرب ، أي أن الغرب معدن الأسرار ولهذا كان الصديق قليل الرواية ، لم يرد عنه
كما ورد عن غيره من علم ومعرفة ، حتى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
لم
يرد منه كثيرة، مع كونه كان اكثر الناس مجالسه له، صلى الله عليه وسلم ! فكان وجهه
إلى الغرب لكون الشمس تغرب فتنطمس الأسرار.
وقوله
: كان عليه حلة من الذهب الأبهى . لكون الذهب أكمل المعادن فتكون المناسبة سارية
وتحصل مراتب الكمال في كل حضرة حتى في عالم الخيال الذي أقيمت فيه هذه المادة
الخطابية.
وقوله
:
ضاربا بذقنه نحو الأرض ، إشارة إلى التواضع وكونه لا يظهر عليه شيئا.
وقول
الشيخ :
ناديته بمرتبتي ليعرفني ، من باب المراتب الإلهية فيعاملني بما تقتضيه المرتبة .
ولو تعرفت إليه من حضرة أخرى، كالإنسانية أو غيرها ، لعاملني بما تقتضيه الحضرة
التي تعرفت إليه بها ، خصوصا إذا كان العارف في مرتبة الكمالية .
وقول
الشيخ : فإذا
به أعرف بي مني ، ففزت بحسن التاني مع معرفته .
فقلت
له : كيف
الأمر. فقال : هو ذا بنظري . أي هو عيني في هذا المقام .
قلت
: إن
عليا قال كذا وكذا ، أي أثبت ونفی .
فقال
: صدق
علي وصدقت أنا في كوني أثبت ولم أنف . وقوله : خذ فقد وهبته لك.
قال الشيخ : وذلك أني كنت رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد كساني حلة الخلافة .
قال الشيخ : وذلك أني كنت رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد كساني حلة الخلافة .
فقلت
في نفسي : لو
كان الصديق حاضرا لكان أحق بها . فجئت إلى الصديق فقلت له بالأمر.
فقال
: امض
لما أعطاك . فقلت : هو لك .
فقال
: قد
وهبته لك. أي لو كان لي فيها حكم لکنت أهبه لك . وإنما حكمه لصاحب المقام، صلى
الله عليه وسلم، وصاحبه بهبه لمن يشاء .
فلقيت
عمر رضي الله تعالی عنه ، فذكرت له ذلك. ففعل كما فعل أبو بكر رضي الله تعالی عنه
، في التسليم. ثم إن عمر رضي الله تعالی عنه ، ألحقني بالنسب إلى النبي صلى الله
عليه وسلم».
71 - شرح تجلي النور الأبيض
375 - (دخلت في النور الأبيض خلف
سرادق الغيب) بتجرد ذاتي عن الزوائد اللاحقة بها في مراتب تطوراتها . فكنت أنطق بذاتي
أسمع وأرى وأتعقل المعاني المجردة بها . وهذا هو الطور الذي وراء طور العقل
.
( فألفيت أبا بكر الصديق) رضي الله عنه ( على رأس
الدرجة ) أثبت قدس سره في هذا النور للاستعدادات الفائزة بمشاهدته درجات ،
وأومأ إلى أن الصديق الأكبر كان في أعلاها . وأعلاها ، أولها لمن تنزل وآخرها لمن
ترقی . (مستندا ناظرا إلى الغرب) أي إلى محل استار النور المشهود .
يشير
إلى الهوية المطلقة الذاتية التي هي مغرب شموس الأنوار الأسمائية وتجلياتها . (
عليه حلة من الذهب الأبهى ) لتسري المناسبة الكمالية في سائر الأحوال والحضرات
والأوضاع المعزوة إلى مقامه الكريم الذي أقيم له رضي الله عنه .
في
الحضرة الخيالية : كالثوب السابغ عليه من أكمل المعادن أيضا، (له شعاع يأخذ الأبصار)
ليشعر أنه في الأصل من معدن لا يدرك كنهه .
(قد
اكتنفه النور ضاربا بذقنه نحو مقعده) ليشعر بكمال تواضعه لمن
دونه في الرتبة ، مع أن النور لا يطلب في ذاته إلا العلو.
(ساكنا
لا يتحرك)
فإنه فاز بالمطلوب الجم في مقامه الذي هو مركز فلك الصديقية ، فلا محيد له عنه ولا
انتقال ، (ولا يتكلم ، كأنه المبهوت) فإنه في مقامه دائم الشهود، والشهود
إنما يعطي البهت والخرس.
فإن
الكلام إنما يكون من وراء حجاب ، ولا حجاب مع الشهود في مقام التجريد. وإنما
قال : كالمبهوت ، فإنه إذ ذاك في غاية الصحو، وحاله فيه إنما تعطي علم المفصل في
المجمل فلا يذهل في بهتته عن دره.
ولذلك
قال قدس سره :
377
-
(فناديته بمرتبتي ليعرفني فإذا به أعرف بي مني بنفسي) فإنه قدس سره مما يشاهده
الصديق في ذلك التفصيل كما ينبغي.
والنداء
بالمرتبة إذا كانت علية لا يشوبه الدهشة كنداء شخص ذي مكانة لكفئه . (فرفع رأسه
إلي قلت : كيف الأمر قال : هو ذا بنظري) على أحوال مشهودة مني : من السكون و
البهت والخرس . فإن مقتضى هذا المشهود اضمحلال الرسوم.
ومحو
الموهوم فيه .
(
قلت له : إن عليا قال كذا و كذا ) أي نفي وأثبت . ( قال
صدق علي وصدقت أنا وصدقت أنت ) فإن عليا نظر إلى وجود الخلق بالحق.
وظهور
الحق بالخلق : فجمع في شهوده بين الكثرة والوحدة معا بلا مزاحمة . والصديق نظر إلى الحق
بلا خلق .
وأما
قوله :
وصدقت أنت . فبكونه أعرف بالشيخ منه بنفسه . فعرف رضي الله عنه أنه قائل بالقولين
.
378 - قال قدس سره : ( قلت فما
أفعل ؟ قال ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم) مشيرا إلى ما رآه قدس سره
في بعض المشاهد.
وذلك
أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقد كساه حلة الخلافة .
فقال
في نفسه إذ ذاك : لو كان الصديق حاضرا لكان أحق بها.
ولذلك قال قدس سره : (قلت) عند محاضرتي إياه (هو مقامك قال هو مقامه صلى الله عليه وسلم ) والحكم لصاحب المقام يهبه لمن يشاء قلت (قد وهبه لك قال وقد وهبته لك قلت هو بيدك ) الآن. وأنت في عالم لا يقتضي التصرف على مقتضى حكم الخلافة.
ولذلك قال قدس سره : (قلت) عند محاضرتي إياه (هو مقامك قال هو مقامه صلى الله عليه وسلم ) والحكم لصاحب المقام يهبه لمن يشاء قلت (قد وهبه لك قال وقد وهبته لك قلت هو بيدك ) الآن. وأنت في عالم لا يقتضي التصرف على مقتضى حكم الخلافة.
(
قال ) :
معي سر المقام وروح اختصاصه، ولي به في المشرب الأعذب السيادي . الآن الورد والصدر
: ( خذه فقد وهبته لك ) .
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق