السبت، 2 مايو 2020
IbnArabi
68 - شرح تجلي ري التوحيد الخروج للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
68 - متن
تجلي رِيّ التوحيد :
لما غرقنا مع الجنيد في لجة التوحيد ومتنا لما شربنا فوق الطاقة .
وجدنا عنده شخصاً كريماً .
فسلمنا عليه وسألنا عنه فقيل لنا يوسف بن الحسين .
وكنت قد سمعت به فبادرت إليه وقبّلته وكان عطشاناً للتوحيد فروي فقلت له أقبلك أخرى قال : رويت.
فقلت له : واين قولك لا يروى طالب التوحيد إلا بالحق وقد روى الدون بما يسقيه من هو أعلى منه ولا ري لأحدٍ فاعلم .
فتنبه يوسف وهفا إليّ ! فاحتضنته .
ونصبت له معراج الترقي فيه الذي لا يعرفه كل عارف المعراج إليه ومنه حظهم لا غير .
وأما نحن ومن شاهد ما شاهدنا فمعارجنا ثلاثة إليه ومنه وفيه .
ثم يرجع عندنا واحداً وهو فيه فإن إليه فيه ومنه فيه .
فعين إليه ومنه فيه فمائم إلا فيه ولا يعرج فيه إلا به فهؤلاء أنت .
فتحقق هذا التجلي يا سامع الخطاب .
لما غرقنا مع الجنيد في لجة التوحيد ومتنا لما شربنا فوق الطاقة .
وجدنا عنده شخصاً كريماً .
فسلمنا عليه وسألنا عنه فقيل لنا يوسف بن الحسين .
وكنت قد سمعت به فبادرت إليه وقبّلته وكان عطشاناً للتوحيد فروي فقلت له أقبلك أخرى قال : رويت.
فقلت له : واين قولك لا يروى طالب التوحيد إلا بالحق وقد روى الدون بما يسقيه من هو أعلى منه ولا ري لأحدٍ فاعلم .
فتنبه يوسف وهفا إليّ ! فاحتضنته .
ونصبت له معراج الترقي فيه الذي لا يعرفه كل عارف المعراج إليه ومنه حظهم لا غير .
وأما نحن ومن شاهد ما شاهدنا فمعارجنا ثلاثة إليه ومنه وفيه .
ثم يرجع عندنا واحداً وهو فيه فإن إليه فيه ومنه فيه .
فعين إليه ومنه فيه فمائم إلا فيه ولا يعرج فيه إلا به فهؤلاء أنت .
فتحقق هذا التجلي يا سامع الخطاب .
68 - إملاء ابن سودكين :
«ومن تجلي ري التوحيد وهذا نصه : لما
غرقنا مع الجنيد. فتحقق هذا التجلي يا سامع الخطاب.
قال جامعه المستجلي لهذه البروق الإلهية اللامعة من مباسم ثغور الفهوانية :
سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه : لما غرقنا مع
الجنيد ومتنا لما شربنا فوق الطاقة ، أي كان الوارد أقوى من المحل ، فمتنا أي
فارقنا عالما من العوالم ، فوجدنا عنده يوسف بن الحسين وكان يقول : لا يروي صاحب
التوحيد إلا بالحق فقبلته ، والقبلة إعطاء علم خاص بضرب من المحبة واللذة .
فروي لما سقيته شربة واحدة فعلم من ذلك أن الحق لا يروى به أبدا لأنه تعالى
ليس له غاية .
فكل ما أعطاك تجلية أخذته منه وطلبت الغاية ، والغاية لا تدرك .
فلا ري من حيث تجلي الحق. وإنما روي من الحق لا بالحق.
وقد يتجلى العارف الكامل على من هو دونه في المرتبة لأنه يمده لوجود
المناسبة بين الذاتين فيغمره من جميع حقایقه فيرويه .
وذلك عند تقبيل الشيخ له ، فلما روى قال له : أقبلك أخرى . فقال : رویت
.
وقد رتب القوم في اصطلاحهم مراتب : الذوق ثم الشرب ثم الري . وعند المحققين
أنه ليس للتوحید ذوق ولا شرب ليتصف بالري .
والذي يتصف بالري والشرب إنما هو لقصور الشارب لكونه لم ير غاية بقيت له
يشتاق إليها . فالتوحيد ليس له ري من كونه دلالة على الذات ، لكن له ري من حيث
توحيد الأسماء من كونها تدل على معنی زاید .
إذ للأسماء مرتبتان في التوحيد كما تقدم فإذا انتهيت في مرتبة اسم ما فقد
رویت من ذلك الشرب.
ولهذا انتقل إلى مرتبة اسم آخر. فكان الانتقال في مراتب الأسماء . وهذا
توحيد الأسماء من كونها تدل على أمر زاید . وقوله : "نصبت معراج
الترقي".
قال رضي الله عنه فالذي عند الأكثرين أن
المعراج إليه ومنه، أي هو عين البداية وعين النهاية. وأما المعراج فيه، فما كان
عندهم منه خبر والمعراج فيه هو العروج إلى الحق في الحق بالحق.
فهو عين السلم، لكونه البداية
والغاية والسفر.
فهو «الكل»، ولما كان الترقي هو الأصل كان مصحوبك في الترقي "فيه"
من البداية إلى النهاية . فلو كانوا عرفوا "فيه" ما سلكوا لكونهم
كانوا يظفرون به من أول قدم.
لكن لما رأوا "بداية" و"غاية" حينئذ سلكوا
الفراغ الوسط عندهم. وليس هو شأن الأكابر.
فإنهم يمشون مشية آخر، وهو «فیه» وكان الأصل المحقق إنما هو فيه».
وما عدا ذلك هو نسب وإضافات. فعين إليه" ومنه "
"فيه".
ولا يعرج «فيه» إلا «به». فـ "هو" الذي
عرج. فكأنه عرج بنفسه من نفسه إلى نفسه. وأنت المقصود بالفائدة على كل الوجوه
.
وأنت لا تتقيد لكونه تعالى لا يتقيد وهو مجال فأیدتك .
وقد حصلت الفائدة ، لكن بعد أن لم تكن .
وانظر إلى قول العارف: فكان بلا کون لأنك کنته . ولقد كاد العبد أن
يضيع.
لكن وجود عينه لا يمكنه إنكاره لأنك وجدت شيئا لم یکن عندك ، ومزيدك متتال
.
فذلك الذي يجد المزيد هو العبد فهو يحصل المزيد من كونه عينا للحاصل.
لا أنه محصل بل الحق المحصل والحاصل والمحصول.
وليس لعينك حينئذ «أين» ولا «كون» في "هو"
لا "أنت". والله
يقول الحق "
68 - شرح تجلي ري
التوحيد
360 - ( ولما غرقنا مع الجنيد في لجة التوحيد ومتنا لما شربنا فوق الطاقة ) أي لما ورد علينا من الهبات الذاتية فوق وسع استعدادنا ، كما تقدم ذكره في
تجلي بحر التوحيد، (وجدنا عنده شخصا كريمة ) أي مكرمة بما ظهر عليه من آثار
الكمالات الغائية .
( فسلمنا عليه وسألنا عنه ) بلسان التعارف الأصلي ، سؤال العارف به .
(فقيل لنا) من طريق السر (هو يوسف بن الحسين . وكنت قد سمعت به فبادرت إليه وقبلته
) تقبيل المتحابين.
361 - والتقبيل إنما يعطي شربا خاصا بضرب من المحبة واللذة. عند امتزاج ريقيهما
، وذوقا خاصا وعلما بما بينهما من الاتحاد المعنوي والاتصال الصوري . لاسيما عند
امتزاج نفسيهما
حالة التعانق والتقبيل ، وامتداد كل من النفسين جزرا
بحكم الامتزاج ، وانتهاء كل منهما من باطن قلب كل من المتحابين إلى باطن قلب
الآخر، بل من عندية المقلب إلى عندية المقلب . فافهم.
وقد تورث هذه الوصلة القاضية بالشرب والذوق ریا
پستعقب سکونا ما وسلوا ولذلك قال قدس سره : ( وكان عطشانا للتوحيد ) أي لم
يبلغ في مشرب التوحيد غاية تعطيه الري (فروي) بما ارتشف حالة التعانق
والتقبيل مما حمل نفسه قدس سره ، من عندية مقلبه إلى باطن قلب یوسف ابن الحسين ،
واتصل ذوقه بعندية مقليه . وأعطى العلم ذوقا بكمال الاتحاد بين الباطنين.
ثم ظهر بسر الاتحاد في باطن قلبه قدس سره في باطن قلب
الآخر. حتى روي ، فإنه سكن بوجدان المطلوب حالتئذ، فأزال برد الفوز به حرارة الفقد
ولوعته ، فزال العطش .
ولذلك قال قدس سره :
362 - ( فقلت له : أقبلك أخرى . قال : رویت ) قال : ( فقلت له : وأين قولك لا يروی طالب التوحيد إلا بالحق )
والحق لا نهاية له ، فلا يعطي توحيده الري . وكيف لا يعطي الري، وقد يروى الدون
بما يسقيه من هو أعلى منه) فالري ممن لا نهاية لفيضه أولى وأجدر. انتهت صورة
الاعتراض . وقد استأنف قدس سره يقول : (ولا ري) في التوحيد الذاتي الأحدي (لأحد
فاعلم) فإن الري إنما يكون مسبوقا بالذوق ، ولا ذوق لأحد في التوحيد الذاتي :
فإن توحيده إياه توحيده اللهم إلا في التوحيد الأسمائي من حيث دلالة الاسم على
المعنى الزائد على الذات .
فإن ذوق الفائز بتوحيد المعنى الزائد عليها ، إذا
انتهی روی .
ولهذا ينتقل في سيره في الله من اسم إلى اسم ومن تجل
إلى تجل.
363 - ( فتنبه
يوسف ) بن الحسين لتحقيق ما هو الأمر عليه في التوحيد، بما ألقى إليه .
فلما ذاق طعم مشروبه ( وهفا إلي ) يقال : هفا الطائر بجناحيه إذا خفق وطار (
فاحتضنته ) حتى استوى معي مواجهة ( ونصبت له معراج الترقي فيه ) أي في
الحق الذي هو عين البداية وعين السفر وعين النهاية .
فالعروج من هذه الحيثية هو عروج إلى الحق من الحق في
الحق بالحق .
فالعروج فيه هو ( الذي لا يعرفه كل عارف ) بل
هو شأن المحبوب المحمول من أول قدمه إلى محل ظفره بالمقصود الذي هو الغاية القصوى
.
فالحق عرج بنفسه في نفسه إلى نفسه . والمحبوب مقصود
بالفائدة فائز بها من كل الوجوه غير مقيد بوجه منها : أي بفيه ومنه وإليه . شأنه
في ذلك كالحق المطلق الذي هو حامله وقاصده بفوائد هذه الوجوه . فافهم .
(والمعراج إليه ومنه ، حظهم لا غير) أي حظ غير المحبوب . فلا حظ لهم من المعراج فيه . ولما كان قدس سره من
أساطين المحبوبين المقصودين بالفائدة في بدايتهم وسفرهم ونهايتهم ، قال :
364 - ( وأما نحن ومن شاهد ما شاهدنا فمعارجنا ثلاثة إليه ومنه وفيه ثم ترجع) الثلاث ( عندنا واحدة : وهو فيه . فإن إليه فيه ومنه فيه . فعين إليه
ومنه : فيه : فما ثم إلا فيه ولا يعرج فيه إلا به فهو ) السائر منه ، به ، فيه
، إليه (لا أنت ) .
فإنك إذ ذاك كنت بلا کون لأنك کنته . وفي هذا المقام يكاد أن يضيع عين العبد فلا يوجد له أثر. فلا يثبته إذن إلا
وجدانه ما لم يكن عنده. فالعبد، واجده ، والحق محصله من حيث إنه عين الحاصل
والمحصول له . فافهم الإشارة .
(فتحقق هذا التجلي) ونتائجه (يا سامع الخطاب).
.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
28 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتافهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
-
01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق