الجمعة، 1 مايو 2020
IbnArabi
44 - شرح تجلي النشأة للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
44. متن نص تجلي النشأة :
إذا
استوت بنية الجسد على أحسن ترتيب والطف مزاجٍ ولم تكن فيها تلك الظلمة التي تعمى
البصائر .
ثم
توجه عليه النفخ الإلهي من الروح القدسي مقارناً لطالعٍ يقضي العلم والصدق في
الأشياء .
فهذا
تطهير على صاحبه مجبولٌ على الإصابة في كلامه في الغالب .
بل
إذا تكلم على ما يجده من نصيبه من صغره لا يخطيء وإذا أخطأ فإنه يخطيء بالعرض وذلك
أن يترك ما يجد من نفسه ويأخذ ما أكتسبه من خارج .
فقد
يكون ما رءاه أو سمعهُ باطلاً وقد ارتسم منه غي النفس صورة فيجدها فينطق بها فذلك
خطوة لا غير .
فإذا
انضاف إلى هذه الجبلة الفاضلة استعمال الرياضات والمجاهدات والتشوف إلى المحل الأشرف
والمقام الأقدس ارتفع الروح الجزء إلى كله الكلي .
فاستشرف
على الغيوب من هناك وراء صور العالم كله في قوة النفس الكلية ومراتبه فيها وما حظ
كل شيء من العالم ومكانه وزمانه .
كل
ذلك بعلم واحد وفطرة واحدة .
فينزل
إلى محل تفصيل الكون فيعرفه بالعلامات وهذه الأفراد خلقهم الله على هذا النعت
عنايةً أزلية سبقت لهم وبهذا النوع وجدت الكهنة غير أنهم لم ينضاف إلى هذه النشأة
المباركة استعمال رياضة ولا تشوفٍ .
فصدقت
خواطره في الغالب وفي حكم النادر يخطئون .
وللروحانيات
لأصحاب هذه النشأة تطلع كثير وتأمل لتلك المناسبة وهي اللطافة الأصلية فيمدونهم
بحسب قواهم وإنما حرموا الجناب العزيز الإلهي المخصوص به الأولياء من عباد الله
تعالى فهنيئاً لهم .
44
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«ومن
تجلي النشأة . سمعت شيخنا يقول في أثناء شرحه ما هذا معناه :
صاحب
النشأة المعتدلة لا تكذب خواطره أبدا. فإن كذبت فلعوارض طرأت على الخاطر في ثاني
زمان. فلم يميز الخاطر من الطارئ عليه أو لغلط في الحكم. ومن هذه النشأة كانت
الكهنة.
فإذا
كان صاحب هذه النشأة له قدم سعادة بحيث يصل إلى النفس الكلية . فإنه يأخذ عنها
أخذا صحيحة كليا ويستشرف على الغيوب ویری صور العالم في قوة النفس . كل ذلك بعلم
واحد ونظرة واحدة ثم ينزل إلى الكون ، فيعرف الناس بعلامات عنده.
وإذا
تعلق صاحب هذه النشأة بالروحانيات كان وقفة في حقه.
وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من أتم الناس نشأة .
وهو
الكامل في هذا المقام من الوجهين » يقيده ولا مقام يحصره.
44 - شرح تجلي النشأة
280
- (إذا استوت بنية الجسد على أحسن ترتيب وألطف
مزاج) بمعنى أن تتعادل أجزاء تركيبه بتقدير العزيز العليم. فتقوم على هيئة
تأبی بطبعها إلا تجوهر النفس المدبرة لها وبقاءها على إشراقها الذاتي .
وتستجلب
لها بقوتها الوسطية العدلية مواد الأنوار الأقدسية المورثة لها في أحايين الأبد،
التبصر في كل ما قدر في الغيوب لعموم الفطر.
(ولم
يكن فيها) أي في بنية الجسد تلك الظلمة المطلقة التي تعمي
البصائر) وهي الظلمة اللازمة للمواد الكثيفة الأرضية. فإنها سنخ الشجرة الإمكانية
وجذرها .
(ثم
توجه عليه) أي على الجسد ، الموصوف بالاعتدال القائم على
أحسن التقويم وأبدع النظام (النفخ الإلهي من الروح القدسي) الكلي (مقارنة
لطالع يقتضي العلم والصدق في الأشياء).
يشير
إلى الأوضاع الفلكية الناظرة إلى حال النفخ بنظر الموالاة الظاهرة لها بعطية كمال
العلم والصدق ونحوهما .
(فهذا)
أي وجود النفخ الإلهي وعدم الظلمة المطلقة في
البنية (تطهير جبلي) للنفس فيها، فلا تجتمع مع هذا التطهير في محله
الانحرافات الطبيعية الناتج منها للنفس سفساف الأخلاق ولذلك (صاحبه مجبول على
الإصابة في كلامه في الغالب، بل إذا تكلم على ما يجده من نفسه من صغره لا يخطئ،
وإذا أخطأ فإنه يخطى بالعرض وذلك أنه يترك ما يجد من نفسه ويأخذ ما اكتسبه من
خارج. فقد يكون ما رآه أو سمعه باطلا، وقد ارتسمت منه في النفس صورة، فيجدها فينطق
بها، فذلك خطأه لا غير).
281
- (فإذا انضاف إلى هذه
الجبلة الفاضلة، استعمال الرياضات والمجاهدات والتشوف إلى المحل الأشرف) وهو الغيب الإلهي الذي هو محتد كل شيء ومعاده.
(والمقام
الأقدس) وهو مقام مطلق ينطلق في تقيده ويتقيد في
انطلاقه من حل به . ومقتضاه أن لا يكون لصاحبه حال فإذا انطلقت هذه الجبلة الفاضلة
(ارتفع الروح الجزئي) القائم بتقويمها لتدبيرها ، (إلى كله الكلي)
المشرف على غيب الجمع والوجود ، فشمله حكم أصله . (فاستشرف على الغيوب من هناك
ورأى صور العالم كله في قوة النفس الكلية) المحيطة بالمقدورات ، من حيث كونها
لوح القدر واللوح المحفوظ ؛ (ومراتبه) أي ورأى مراتب العلم أيضا (فيها)
أي في قوة النفس.
(و) رأي أيضا (ما هو حظ كل شيء من العلم) بالحق والخلق وما هو
حظه أيضا من مكانه وزمانه في العاجل والآجل .
ورأى
أيضا فيها ما لكل شيء في كل شيء . ( كل ذلك بعلم واحد ونظرة واحدة ) فهذه
الرؤية هي رؤية المفصل في المجمل مفصلا ( فينزل ) إذ ذاك الروح الجزئي
متصفا بصفة كله (إلى محل تفصيل الكون فيعرفه) أي التفصيل الكوني الوجودي
على اختلاف أطواره (بالعلامات) المدركة بالقوة اللدنية .
282
- (وهذا لأفراد خلقهم
الله على هذا النعت، عناية أزلية سبقت لهم. وهذا النوع وجدت الكهنة، غير أنهم لم
ينضف) لهم (إلى هذه النشأة المباركة استعمال رياضة
ولا تشوف) إلى المحل الأشرف والمقام الأقدس.
(فصدقت
خواطرهم في الغالب وفي حكم النادر يخطئون وللروحانيات لأصحاب هذه النشأة تطلع كثير
وتأمل لتلك المناسبة : وهي اللطافة الأصلية)
والاعتدالات الجبلية القاضية باتصال أنظارها وفيضان أنوارها عليهم.
فلهم
في اتصالهم بالروحانيات العلوية ، اطلاعات علية وتصرفات خارقة. فهم يطرحون أشعة
اختصاصهم بالربوبية العليا على قلوبهم بنسبة باطنة ، (فيمدونهم بحسب قواهم
وإنما حرموا الجناب العزيز الإلهي المخصوص به الأولياء من عباد الله تعالى فهنيئا
لهم ) حيث خصوا بجذبة من جذبات الحق، وفازوا بروح الكمال في تسديد الأحوال
وتصحيح الأعمال.
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق