الجمعة، 26 يونيو 2020

الباب العاشر في بيان السبب الذي دعاني أن أختص في هذا الكتاب من العبادات الصلوات الخمس دون غيرها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب العاشر في بيان السبب الذي دعاني أن أختص في هذا الكتاب من العبادات الصلوات الخمس دون غيرها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب العاشر في بيان السبب الذي دعاني أن أختص في هذا الكتاب من العبادات الصلوات الخمس دون غيرها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

الباب العاشر في بيان السبب الذي دعاني أن أختص في هذا الكتاب من العبادات الصلوات الخمس دون غيرها

فرض الصلاة على العقول الناسي     …..  خمسة فصارت في الوجود لباسي

لما علمت بنشأتی رأینها         …….    تسري مع الأرواح والأنفاس

فتركت ظاهرها على ترتيبه     …….      يجري على أحكامها بالناس

وتركت باطنها على سلطانه        ……        يغزو فيهلك عالم الوسواس

 ورحلت عنها رحلة ميمونة      ……        فوجدت جل الخير في الإفلاس

نزل الروح الأمين على القلب، وقال : تعلم أن الصلاة أنبعثت من الحضرة الصمدانية المقدسة ، فاغتنمها فهي كالخطرة المختلسة ، نظرت إليها الحضرة النورية ، فوهبتها أسرارها ، وأفاضت عليها الحضرة القيومية أنوارها .

ولما كانت هذه الصلوات تختص بالمناجاة الربانية ويرد عليها إذا خاطبت بالمناجاة الإلهية.

ونعم جميع المقامات المخصوصة بروحانیات أهل السماوات، وخبيت بجميع الحركات المستقيمة في الإنسانيات ، عند القراءات .

والأفقية في الحيوانات عند الركوع للأذكار المعظمات والمنكوسة في النباتات عند السجود ، لابتغاء القربات .

فلهذا واشباهه اختصصناها بالإنزال عليك في هذا الكتاب من بين سائر العبادات ، و إختصصت منها الصلوات الخمس لمطابقتها أصول تركيب الأنس ، ولأن الخمسة وحدها (من دون)  سائر الأعداد تحفظ نفسها وغيرها ، فاعرف قدرها واشكر خيرها . .

فصلاة الظهر نورية .

وصلاة العصر نارية.

وصلاة المغرب مائية.

وصلاة العشاء ترابية .

وصلاة الصبح هوائية .

"الليل إذا عسعس * والصبح إذا تنفس " "إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون" "أفلا تبصرون".

 عجبا: ألا ترى أن كل عبادة لا تمنع من قامت به التصرف في بعض أسبابه ، إلا الصلاة فإنها تغلق على من قامت به جميع أبوابه .

فمقامها الغيرة ، ومشهدها الحيرة ، أنية المحتد والمولد والمشهد .

وهي أسنى تکلیف و مقصد .

ولما كانت محل إدراك المعاني طولب المكلف فيها بالفنا .

جعلنا الله وإياكم ممن تطهر وصلي ، وسبق وما صلی إنه ولي کریم.

"فالشيخ رضي الله عنه يطلب أن يكون سابقا لا مسبوقا ، لأن الفرس المصلي يكون رأسه عند صلا الفرس السابق بکسر صاد "صلا" والله تعالى أعلم"

" وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم" .


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: