الجمعة، 19 يونيو 2020

الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته .كتاب التدبيرات الإلهية فى إصلاح المملكة الإنسانية الشيخ الأكبر ابن العربي

الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته .كتاب التدبيرات الإلهية فى إصلاح المملكة الإنسانية الشيخ الأكبر ابن العربي

الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته .كتاب التدبيرات الإلهية فى إصلاح المملكة الإنسانية الشيخ الأكبر ابن العربي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته

اختلف العلماء "رضي الله عنهم" في هذا الروح الذي عبرنا عنه بالخليفة.

فمنهم من قال إنه جوهر فرد متحيز، وزعموا أنه خلاف الحياة القائمة بالجسم الحيواني، وإنه حامل الصفات المعنوية.

وزعم قوم أن الإدراكات مختصة بمحالها ولكن الله تعالى قد ربط وجودها في الجسم وبقاءها بقاء الروح.

فإذا فارق الروح الجسد ذهبت الإدراكات لذهابه .

وزعم قوم أنه جسم لطيف متشبث بأجزاء البدن، متخللها كتخلل الماء الصوفة، وإنه ليس له محل من الجسم يخصه.

وقال عبد الملك بن حبيب : إنه صورة لطيفة على صورة الجسم لها عينان وأذنان و یدان ورجلان في داخل الجسم، يقابل كل عضو وجزء منه نظيره من البدن .

"هو عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون بن جلهمة بن عباس بن مرداس السلمي، يكنى أبا مروان، وكان بالبيرة، وسكن قرطبة"

وهؤلاء كلهم أحالوا أن يكون عرضا، فقيل لهم: وما المانع من ذلك؟

فقالوا : لم يكن يبعد عندنا ذلك لنفسه ، لكن السمع منع من ذلك في قوله إن الأرواح تتنعم وتتعذب وإنها باقية وهاتان الصفتان ليستا من صفة العرض.

فإن النعيم يؤدي إلى قيام المعني بالمعنى وهذا محال عقلا عند أكثر العقلاء، والشرع ليس يأتي بالمحال .

والحديث الثاني في بقائها يناقض دليل العقل لو كان عرضة استحال بقاؤه.

لاستحالة بقاء الأعراض، فإنها تتجدد في كل زمان ؛ ولكان للحيوان على هذا القول أرواح متعددة بعدد أزمانه المارة عليه؛ وهذا كله باطل.

والذي زعم أنه ليس بجوهر، دليله على ذلك تماثل الجواهر . فلو جاز أن يكون جوهر واحد روحا لكان كل جوهر روحا.

وقد قام الدليل على بطلان هذا في مسألة العقل؛ فإن الذي زعم أن الروح جوهر أحال أن يكون العقل جوهرة للتماثل؛ وإذا بطل أن يكون جوهرة بطل أن يكون جسما لأن الجسم جواهر مؤتلفة ، جوهران فصاعدا.

وزعم قوم أنه جوهر محدث قائم بنفسه غير متحيز، وهو من أحد أقوال الإمام أبي حامد الغزالي فيه المنسوبة إليه ، وأنه لا داخل الجسم ولا خارج عنه، ولا متصل به ولا منفصل عنه؛ وذلك لعدم التحيز الذي يكون به التصرف في الجهات، وهو الشرط المصحح للاتصال والانفصال.

واعترض عليهم بأنه لا يخلو عن الشيء أو ضده إن كان له ضد.

فقالوا: يعری عنهما إذا كان وجود كل واحد منهما ليس مشروطأ بشرط.

فمتى انعدم المشروط والشرط ، انعدم المشروط والشرط المصحح للاتصال والانفصال المتحيز وقد انعدم في حق هذا الموجود.

كما تقول في الجماد لا عالم ولا جاهل ولا ضد من أضدادها.

فإن الشرط المصحح لقيام العلم أو أضداده بالجسم إنما هي الحياة ولا حياة في الجماد؛ فقيل لهذا وما المانع أن يكون عرضة؟

فاستدل بدليل من قال إنه جواهر وأبطل أن يكون عرضة فقيل له جوهر؛ فاستدل بدلیل من قال إنه عرض، فأبطل أن يكون جوهرة مع اعتقاد حصر المحدثات في جوهر متحيز وعرض.

ثم قال لهم : قد بطل أن يكون جوهرا متحيزا وبطل أن يكون عرضا ومتحيزا أو قائما بمتحيز  وهو موجود؛ وليس هو الله سبحانه.

فقد بطل حصرکم ولاح موجود خامس، وهو ما ذكرناه على الوصف الذي ادعيناه ؛ قلنا ولم نرجح أحد هذه الأقوال مع العلم أن الحق في أحدها لقول القائل :

إن الخليفة قد أبى      ….       وإذا أبى شيئا أبيته    "امتنع و انف"

لكن قد ذكرنا ذلك في غير هذا الكتاب ؛ قلنا فلما أوجد هذا الخليفة على حسب ما أوجده قال له أنت المرآة وبك ننظر إلى الموجودات. وفيك ظهرت الأسماء والصفات.

"وفيك وعليك ظهرت تجليات الأسماء والصفات".

أنت الدليل على، وجهتك خليفة في عالمك تظهر فيهم بما أعطيتك تمدهم بأنوارني و تغذيهم بأسراري، وأنت المطالب بجميع ما يطرأ في الملك.

 

استدراك

قلنا: هذا خلاف لا يضر ولا يهد ركن من أركان الشريعة إذ قال كل واحد على مذهبه فيه إنه محدث.

وإذا كان هذا فهو المراد، والله يوفق الجميع.

ويقول الحق وهو يهدي السبيل .


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: