الجمعة، 26 يونيو 2020

الباب السابع عشر في معرفة أسرار غسل اليدين ثلاثة ووصف المياه والأواني في كل صلاة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب السابع عشر في معرفة أسرار غسل اليدين ثلاثة ووصف المياه والأواني في كل صلاة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب السابع عشر في معرفة أسرار غسل اليدين ثلاثة ووصف المياه والأواني في كل صلاة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

الباب السابع عشر في معرفة أسرار غسل اليدين ثلاثة ووصف المياه والأواني في كل صلاة إن شاء الله تعالی

عجبت من غسل كفي ، وهي طاهرة     …..  من ما غسلت وهذا الطهر موجود؟

فقال قلبي : هو الشرع الذي ظهرت     …..  آياته ، فهو عند العقل مقصود

وقال عقلی : هو السمع الذي اتضحت    …..  أعلامه ، فهو عندي اليوم معبود

وثم قال لقلبي : لم تغالطني ؟       ……  فقال قلبي لعقلي : أنت مشهود ؟

فقد غلطت ، ولكن عندكم سندي    …..   فإنني من نبات الأرض معدود

وأنت من عالم الأمر الذي سجدت   …..     له الجباه ، ولكن : أنت محدود !

سجودها لمكان فام من حجر         …… فيه الوجود ، ولكن فيه تبديد

فقال عقلي لقلبي قد صدقت وقد  …… عرفتني : منك  لا مني  وذا الجود

وكيف تعرفي يا قلب من جهتي      ….. وباب کوئي عن عينيك مسدود ؟

نزل الروح على القلب ، فقال : أيها العقل ، خذ ماء السماء في وعاء الإنشاء ، وصبه على يمين القبضة البيضاء ، ليظهر لك ما استتر عنك من المعارف في هذه الصعدة السمراء .

ويا أيها الحس : خذ ماء الامتزاج في وعاء ما تيسر لك من المعادن ، سواء كان من العذب الفرات أو الملح الأجاج .

وصبه على اليمين المخلوقة من الأمشاج ، لظهور الصفاء المفرق بين الأجسام الكدرة ، كالجندل والحديد، وبين الأجسام الأرضية الشفافة ، كالبلور والزجاج ، إن أردتما صلاة الظهر .

ثم قال : أيها العقل ، خذ ماء العلو في وعاء الدنو ، وصبه على يمين الاستواء السعادي لتحصيل علم الضم الكامن بين المحبين إذا إلتقيا بالعين .

على الاختصاص الإرادي ويا أيها الحس خذ ماء السفلي في وعاء الثفل ، وصبه على يمين الإنشاء لتحصیل علم الضم بينك وبين الحوراء ، في الجنة الدهماء إن اردتما صلاة العصر. "الأدهم : الأحمر شديد الحمرة"

ثم قال : أيها العقل ، خذ ماء الاعتلاء ، في وعاء الإبتلاء، وصبه على يمين القوة والعون ، لتحصیل علم مغيب عن عين البصيرة ، عند مشاهدة العين .

ويا أيها الحس خذ ماء الغدران"الأنهار" في وعاء القيعان "المستوي من الأرض" وصبه على يمين الابتناء لتحصیل علم مغيب العين في الأكوان إن أردتما صلاة المغرب .

ثم قال : أيها العقل خذ المياه المقطرات في وعاء الحاملات ، وصبه على يمين الملقيات : لتحصیل علم ذات الذوات .

ويا أيها الحس خذ ماء الزاخرات ، في وعاء السبحات ، وصبه على يمين المركبات : لتحصيل علم الكائنات الموجودة عن الصفات ، إن أردتما صلاة العشاء .

ثم قال : أيها العقل ، خذ ماء الرقيع "السماء" ، في وعاء الترقيع ، وصبه على يمين السميع : لتحصیل علم مقام الرفيع ، من انفجار البحر المنيع .

ويا أيها الحس خذ ماء الأنهار ، في وعاء النهار، وصبه على يمين

الفخار لتحصیل علم تسبيح خرير المياه في الأسحاره  بانفجار الجداول الصغار ، من الأنهار الكبار ، إن أردتما صلاة الصبح .

فلما فرغ الروح من هذا الإلقاء ، أراد الرجوع إلى مشهد اللقاء ، فسلم وانصرف

ثم عاد عجلا فعرف .

وقال : أيها المخاطب بالتكليف :

ثلاثة أولى من واحدة عند أهل التعريف فاغسل أيها العقل يديك ثلاثة :

الواحدة لعلمك بربك في صلاة الظهر ، ولعلمه بك في صلاة العصر ، ولولهك فيه في طهر المغرب ، ولحيرتك فيه في طهر العشاء ، ولجمعك به في طهر الصبح .

والثانية لعلمك به وبنفسك في طهر الظهر ، ولحضوره معك في طهر العصر ، ولا فرادك به في طهر المغرب ، ولمسامرتك معه في طهر العشاء ، ولانفصالك عنه في طهر الصبح.

والثالثة لظهوره و ظهورك ، وظهور العالم في محل واحد، غير متحد في طهر الظهر ، و لاجتماعهم في طهر العصر ، و لتجاوبهم في طهر المغرب ، ولاتحادهم في طهر العشاء ، ولتمييزهم في طهر الفجر .

وأنت أيها الحس : أغسل يديك ثلاثة :

الواحدة لظهور السبب العقلي ، في طهر الظهر ، وانتظامه بالنفس في طهر العصر ، و لغيبته عن ممده  في طهر المغرب ، و لطلب الرجوع إليه في طهر العشاء ،  و لوجوده إياه في طهر الصبح .

والثانية لظهور السبب النفسي في طهر الظهر ، و لتعلقه بالحس في صلاة العصر ، و لحجابه عن العقل في صلاة المغرب ، و لبحثه عنه في صلاة العشاء ، و لشهوده إياه في صلاة الفجر .

والثالثة لظهور السبب الحسي في طهر الظهر ، ولمباشرته الكون في طهر العصر ، و لمحوه عن النفس في طهر المغرب ، و لابتغائه إياها في طهر العشاء ، و لوصوله إليها في طهر الصبح .

جعلنا الله وإياكم ممن أيد بالقوة ، ومكن في سر نتائج القوة "الفتوة"


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: