الجمعة، 26 يونيو 2020

الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار

إذا استجمرت أوتر ياغلام     …… فهذا حظ ذاتك و السلام

وجنب مثل ما استجمرت منه ….    وما ينمو، وكان له اضطرام

فما يجزيك في التطهير إلا     ….   إذا تحققت : ماء أو سلام

فإن  الماء  الطفه  ضياء         …… وإن الصخر اکتفه  ظلام

وبالطرفين صح حدوث کوني    …..     ولله  التقدم   و الدوام

نزل الروح على القلب ، وقال : نزل الإستجمار في الشرع من حضرة الجمع ، وهو مفطور على : الزوج والفرد ، والقصع والسرد ، فمن استجمر فقد ميز بين الحدوث والقدم ، وفصل بين القدم والقدم .

ولا يشترط في وجوده عدم الماء كالتيمم ، فإن سر هذا أقوى في التحكم ، وفي الاستجمار ، يلوح لصاحبه سر رمي الجامر .

فمن أوتر في استجماره ، فقد أبرأ، ومن شفع فقد أخطأ .

فلا ينام السعيد إلا على وتره ، مخافة أن يكون نومه على حشره .

ولو اعتبر فيه الإنقاء فقط لما صح الوتر أن يشترط ، وليس الإلقاء مما يثبت اللقاء ) بل اللقاء

على الحقيقة بترك الانقاء ، وفائدة الانقاء بمجرد الإلقاء ، وفي البحر الذي كون بين اللقاء والإلقاء يهلك الغرقاء .

وهم المنكرون على العالمين بالله أسرار ما يهبهم الله من لدنه ، فهم العلماء السوء ، التالفون الحمقى .

والبقاء لازم لترك الإنقاء فيه يصح الوجود ، ويشرق الموجود ، ويثبت العابد والمعبود ، ولا تلتفت لمن يرى الوتر في الاستجمار بالأحجار المتفرقة ، فقد يكون في الحجر الواحد الثلاث متفقة .

جعلنا الله وإياكم ممن جمع بین عقله وشرعه، ووقف على حقيقة فرقه وجمعه ، آمين ، بعزته .


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: