الجمعة، 26 يونيو 2020

الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين

غسل اليدين مشروع، وغايته      …..  إلى المرافق فأشرع فيه وانتظر

مواهب الحق فيه أنه علم        ……   على سائر عين النفع والضرر

القائمين على كونين قد مزجت   ….. ذاتهما ، تحت قهر الشمس والقمر

لا تخدعنك دار لا بقاء لها      …… بالله يا صاح : كن منها على حذر

إن زلزلت راح ذاك المرج وانفصلت   ….. هذة إلى الخلد ، والأخرى إلى سقر

فلا يغرنك شيء أنت تاركة     …… فإنما الناس في الدنيا على سفر

نزل الروح على القلب وقال:

أيها العقل  :

اغسل يدك اليمني في الظهر  لظهور أسرار إيجاد المشرق ، ويدك اليسرى لظهور أسرار إيجاد المغرب ، وفي العصر لاضافة الربوبية إليهما في قوله رب المشرق.

وفي المغرب لمشاهدة العين الحمئة في المغرب ، وفي العشاء لتبع الشفقين الشمس ، وفي الصبح المعرفة كرة الأرض بالفعل والحس .

ويا حس :

أغسل اليمني بالغرفة الأولى إلى المرفق في الظهر ، لظهور سر المرفق ، واليسرى لظهور سر الوجود ، عند فقد العيش

المقلق ، وفي العصر للسكون ، وفي المغرب لفقد الفلق بالتعيين ، وفي صلاة العشاء لإرتباط الارتفاق بالحركة ، وفي الصبح لعدم تأثير السبب في المسبب ، ووجود البركة .

الغرفة الثانية :

يا عقل : اغسل اليمني بالغرفة الثانية في الظهر ، لظهور سر خلق العالم ، واليسرى لسر وأحسن تقويمه وفي العصر لنعشق الإنسان بالعالم ، لكونه على صورة التقديم ، وفي المغرب لمغيب العالم في الإنسان ، لأنه على شكله ، وفي العشاء لتلف الإنسان في العالم عن مثله ، وفي الصبح الظهور الإنسان بالعالم والعالم بالإنسان ، وإن ذلك من مادة الاحسان .

ويا حس : أغسل اليمني بالغرفة الثانية في الظهر لظهور سر البطش واليسرى لصنع العيش ، وفي العصر لوجود الصنعة ، وفي المغرب لقيام الصفة في القوة وفي العشاء لظهور الصفة بالفعل من غير العالم ، وفي الصبح التحصيل العلم الصفة .

الغرفة الثالثة :

يا حس : أغسل اليمنى واليسرى بالغرفة الثالثة ، في طهر الظهر لظهور سر التوكل ، وفي عدم التأمل ، وفي العصر لجعل التوكل سببا من الأسباب ، وفي المغرب لعدم التوكل على الوهاب ، وفي العشاء لسر الجوع المراد ، وفي الصبح لشؤم الشبع المعتاد .

ويا عقل : اغسل اليمني بالغرفة الثالثة في الظهر ، لظهور سر التقديم لها في الظهور ، وفي اليسرى لبروز سر "كلتا يديه يمين" ، في الظهور ، وفي العصر لاستوائهما الأسنى ، وفي المغرب لنيابة اليسرى عن اليمنى ، وفي العشاء لتعطيل اليسرى أو اليمنى ، وفي الصبح لوجود اليمن في اليمنى ، واليسر والعسر في اليسرى .

جعلنا الله وإياكم من المقربين ، وضرب لنا بسهم في أصحاب اليمين .


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: