الجمعة، 26 يونيو 2020

الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة

مضمض لسر المناجاة التي بهرت   …..   آیاتها، لا لذكر الله بالسير

وإن تشأ فلتمضمض بالتلاوة أو    …..   بالذكر في عالم الأرواح والصور

تفز بسر العبادات التي سرت    …..     عین الحقائق عن جن وعن بشر

فإن في الفلك الكرسي صورتها    …..   في عالم الحفظ ، لا في عالم الغير

نزل الروح على القلب ، وقال : أيها العقل الأكمل ، تئليب المضمضة لك أجمل ، مضمض بالغرفة الواحدة في طهر الظهر :

لظهور ذوقك ، وفي طهر العصر لتعلق ذوقك بمذوقك ، وفي طهر المغرب لدهشك عند وجود اللذة في ذلك الوقت ، وفي طهر العشاء لتحصيل الكثير منه العب. "عبه : رد عليه الكلام مرة بعد مرة"

وفي طهر الصبح لنيل المطلوب والاجتماع مع المحبوب .

ويا أيها الحس مضمض بالغرفة الواحدة في ظهر الظهر لظهور سر الذكر بالمسطور .

وفي طهر العصر : لاستناد الذكر بالهوية إلى المذكور .

وفي طهر المغرب لشرف الذكر ، بالهوية (على المذكور من) مقام الغيرة.

""أشارت الى السماء لأنها خرساء . الحديث :أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء أعجمية، فقال: يا رسول الله، إن علي عتق رقبة مؤمنة.

فقال لها رسول الله: «أين الله؟» فأشارت إلى السماء بإصبعها السبابة، فقال لها: «من أنا؟» فأشارت بإصبعها إلى رسول الله وإلى السماء، أي: أنت رسول الله، فقال: «أعتقها». رواه أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي وغيرهم  ""

وفي طهر العشاء لجذب المذكور الهوية إلى مقام الحيرة.

وفي طهر الصبح لتسريحها من ذلك الجذب الذي صح لها في طهر العشاء إلى الاتساع والشرح .

والثانية يا عقل : مضمض بالغرفة الثانية في طهر الظهر لظهور شربك

وفي طهر العصر الاتصال الشارب منك بمشروبه (عندك) .

وفي طهر المغرب لانتقال المشروب إلى كونك.

 وفي طهر العشاء لسريانه في مجاري فكرك ، التقديس عينك .

وفي طهر الصبح لانتظام شملك به في رداء صونك .

ويا حس مضمض بالغرفة الثانية في طهر الظهر لظهور سر ذكرك بالآنية ، وفي طهر العصر لاتحادها بالمذكور في الأينية .

قيل للسوداء الخرساء : أين الله فأشارت بالظرفية .

 وفي طهر المغرب لدفنها بضريح الذاكر.

وفي طهر العشاء لانطباق محل الذاکر عليها الساتر .

 وفي طهر الصبح لحشرها من ذلك القبر تصديقا لذلك الحاشر .

والثالثة يا عقل مضمض بالغرفة الثالثة في طهر الظهر لظهور ريك .

 وفي طهر العصر لانتشاره في محال عطشك بعشقك.

وفي طهر المغرب لقلب عينه في صورة ذاتك .

وفي طهر العشاء لحيرة فضلته في زوايا ذاتك .

وفي طهر الصبح لبروزها عن قوة صفاتك .

ويا حس مضمض بالغرفة الثالثة في طهر الظهر لظهور سر ذكرك بالخطاب في المرتبة الفصلية.

وفي ظهر العصر الجمع بين الهوية والإنية والابنية ، وفي

طهر المغرب لصمت الناطق وكلام الحق الصادق المستور .

وفي طهر العشاء المحق الذكر عن الذاكر بالمذكور وللمذكور .

وفي طهر الفجر لايجاد علم خطابه لك : أنت أنت وأنا أنا وأنا أنت ، ولست أنا ولست أنت ، فلا أنا إلا بك ، ولا أنت إلأ بي صورة كمال الوجود في طلب الأجرة .

استنشق لظهور علم السرية بين الروائح المتضادة في وقت دون وقت.

 في طهر الظهر، ثم استنثر تترك ما حصل لك إلى عالم العوائد للعطاء : للغمر.

وفي طهر العصر لمعرفة : هل ذلك عن تعشق الإدراك بها على الظاهر والباطن.

وفي طهر المغرب لدرج بعضها في بعض من أفقين عند الراحل والقاطن .

 وفي طهر العشاء لفنائهما معا في ظله بظهور سلطان أحدهما وعزله .

وفي طهر الصبح لإيجاد الشم وذهاب المشمومات .

جعلنا الله وإياكم من أهل الروائح والأنفاس .

وعصمنا وإياكم من ملابس الوسواس


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: