الخميس، 27 أغسطس 2020
Rumi
مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)
فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
- مقدمة [ المترجم ] فلسفة البقاء في الفناء عند جلال الدين
- ديباجة الدفتر الثالث
- قصة آكلي ولد الفيل من الحرص وترك نصيحة الناصح
- بقية قصة المعتدين على جراء الفيلة
- عودة إلى حكاية الفيل
- “ بيان أن خطأ المحبين يكون أفضل عند المحبوب من فصاحة الغرباء “
- “ أمر الحق لموسى : ادعني بفم لم تذنب به “
- “ بيان أن قول المتضرع يا الله هو عين قول الحق لبيك “
- قصة أهل سبأ وكفرانهم النعمة
- “ تجمع أصحاب العاهات كل صباح علي باب صومعة عيسى عليه السلام هادفين طلب الشفاء بدعائه “
- بقية قصة أهل سبأ
- بقية قصة ذهاب السيد بدعوة الريفي إلى القرية
- قصة أهل ضروان واحتيالهم حتى يقطفوا حدائقهم دون إزعاج من الفقراء
- حركة السيد نحو القرية
- ذهاب السيد وقومه نحو القرية
- ملاحظة المجنون لذلك الكلب الذي كان في حي ليلى
- وصول السيد وقومه إلى القرية وتجاهل القروي لهم وإنكاره إياهم
- سقوط ابن آوى في دن صباغ وتلونه وادعاؤه الطاووسية بين أبناء آوى
- دهان رجل نفاج لشاربه وشفتيه كل صباح بجلدة إليه وخروجه قائلا بين أصدقائه : أكلت كذا وكذا
- اطمئنان بلعم بن باعوراء الذي امتحنه الحق كثيرا وخرج موفقا أبيض الوجه
- ادعاء ابن آوى الذي وقع في دن الصباغ الطاووسية
- تشبيه فرعون وادعائه الألوهية بابن أوى الذي ادعى الطاووسية
- تفسير “ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ “
- قصة هاروت وماروت وجرأتهما على امتحان الحق تعالي
- قصة رؤيا فرعون موسى عليه السلام وتدبره في تدارك هذا الأمر
- حكاية
- عودة فرعون من الميدان إلى المدينة فرحا بتفريقه بين بني إسرائيل ونسائهم ليلة الحمل المرتقب
- جماع عمران مع أم موسى وحمل أم موسى عليه السلام
- وصية عمران لزوجته بعد الجماع بأن تعتبر نفسها لم تره
- خوف فرعون من ذلك الصوت
- ظهور نجم موسى عليه السلام في السماء وصياح المنجمين في الميدان
- دعوة فرعون للنسوة حديثات الوضع إلى الميدان مكراً
- مولد موسى ومجىء العسس إلى منزل عمران والوحي إلى أم موسى بأن تلقى به في النار
- حكاية صياد الحيات الذي ظن أن الأفعى المتجمدة ميتة وربطها بالحبال وأحضرها إلى بغداد
- تهديد فرعون موسى عليه السلام
- جواب موسى على فرعون وعلى ما هدده به
- جواب فرعون على موسى عليه السلام
- جواب موسى عليه السلام على فرعون
- جواب فرعون على موسى ونزول الوحي على موسى عليه السلام
- إمهال موسى لفرعون حتى يجمع السحرة من المدائن
- إرسال فوعون إلى المدائن في طلب السحرة
- نداء هذين الساحرين لوالدهما من القبر وسؤالهما روحه عن حقيقة موسى عليه السلام
- جواب الساحر الميت على ولديه
- تشبيه القرآن المجيد بعصا موسى ووفاة المصطفى عليه السلام بنوم موسى والقاصدين تغيير القرآن بابنى الساحر اللذين قصدا سرقة العصا عندما وجدا موسى نائما
- تجمع السحرة من المدائن عند فرعون وتلقيهم ألوان التشريف و “ وقوفهم واضعين أيديهم على صدورهم من أجل الانتصار على الخصم قائلين له : اكتب علينا هذا
- الاختلاف في كيفية الفيل
- التوفيق بين الحديثين الشريفين : “ الرضا بالكفر كفر “ والحديث الآخر - “ من لم يرض بقضائي فليطلب ربا سواي “
- حكاية
- قصة انشغال عاشق بقراءة كتب العشق ومطالعة رسائل العشق ، في حضور معشوقه ، وعدم استحسان المعشوق لذلك ،طلب الدليل عند حضور المدلول قبيح والاشتغال بالعلم بعد الوصول إلى المعلوم مذموم
- حكاية ذلك الشخص الذي كان يدعوا ليل نهار في عهد داود عليه السلام قائلا : ارزقني رزقا حلالا دون تعب إسراع ثور إلى منزل ذلك الملح في الدعاء قال النبي عليه السلام : إن الله يحب الملحين في الدعاء ، ذلك أن عين الطلب من الحق وإلحاح الطالب أفضل مما يطلبه منه
- اعتذار الناظم مطلب المدد
- بيان أن للعلم جناحين وللظن جناحا واحدا فالظن ناقص وأبتر في طيرانه ومثال الظن واليقين في العلم
- مثال مرض الإنسان بوهم تعظيم الخلق رغبة الطلاب فيه وحكاية المعلم
- عقول الخلق متفاوتة في أصل الفطرة وعند المعتزلة متساوية وتفاوت العقول من تحصيل العلم
- إلقاء الأطفال للأستاذ في الوهم
- مرض فرعون أيضا بوهم تعظيم الخلق
- مرض الأستاذ بالوهم
- سقوط الأستاذ في فراشه من الوهم وأنينه من وهم المرض
- إيهام الأطفال الأستاذ ثانية قائلين : إن صداعك يزداد من قراءتنا للقرآن
- “ خلاص الأطفال من المكتب بهذا المكر “
- ذهاب أمهات الأطفال لعيادة الأستاذ
- في بيان أن الجسد هو بمثابة لباس للروح وأن هذه اليد هي كم ليد الروح وأن هذا القدم حذاء للروح
- حكاية ذلك الدرويش الذي كان قد اعتزل في جبل وبيان حلاوة الانقطاع والخلوة والدخول في هذه المنقبة القائلة : أنا جليس من ذكرني وأنيس من أستأنس بي لو أنك مع الناس جميعا فأنت * بدونهم جميعا إذا كنت بدونى
- قصة ذلك الزاهد المعتزل في الجبل الذي كان قد نذر قائلا : إنني لن أقطع ثمرة من شجرة جبلية ، ولن أهز الشجرة ولن أطلب من أحد تصريحا أو كنابة أن يهزها ، وما آكله هو ما تسقطه الريح من الشجرة”
- تشبيه قيود القضاء وشراكه بصورة خفية ذات أثر واضح
- اضطرار الدرويش الذي نذر إلى قطع الكمثرى من الشجرة ، ووصول عقاب الله على الفور
- اتهام هذا الشيخ مع اللصوص وقطع يدة
- كرامات الشيخ الأقطع وقيامه بجدل الزنبيل بكلتا يديه
- سبب جرأة سحرة فرعون على قطع أيديهم وأرجلهم
- شكوى البغل للجمل قائلا : إنني أسقط كثيرا في الطريق وأنت لا تسقط إلا نادرا
- اجتماع أجزاء حمار عزير بعد تحللها وجمعها معا وتركيبها بإذن الله أمام بصر عزير
- عدم جزع أحد المشايخ على موت أبنائه
- اعتذار الشيخ على عدم بكائه على أبنائه
- قصة قراءة الشيخ الضرير في المصحف وهو أمامه وعودة إبصاره إليه وقت القراءة
- صبر لقمان عندما رأى داود عليه السلام يصنع الحلقات عن سؤاله بنية أن الصبر عن السؤال يوجب الفرج
- بقية حكاية الأعمى والمصحف
- استفسار بهلول من ذلك الدرويش
- قصة الدقوقى وكراماته
- سر طلب موسى للخضر مع كمال نبوته وقربه
- ظهور تلك الشموع للنظر سبعة رجال
- تحول تلك الشموع إلى سبع أشجار
- اختفاء تلك الأشجار عن عيون الخلق
- تحول الأشجار السبعة إلى شجرة واحدة
- تحول تلك الأشجار السبعة إلى سبعة رجال
- تقدم الدقوقى للإمامة
- تقدم الدقوقى لإمامة هؤلاء القوم
- اقتداء القوم بالدقوقى
- بيان أن إشارة التسليم نحو الناحية اليمنى في القيام من هيبته محاسبة الحق وطلب العون والشفاعة من الأنبياء
- سماع الدقوقى في أثناء الصلاة لصراخ تلك السفينة التي كانت موشكة على الغرق
- تصورات الرجل الحازم
- دعاء الدقوقى وشفاعته في خلاص السفينة
- إنكار تلك الجماعة على دعاء الدقوقى وشفاعته وغيبتهم واختفاؤهم في حجب الغيب وحيرة الدقوقى هل ذهبوا في الهواء أو على الأرض
- عودة إلى شرح حكاية ذلك الذي كان طالبا للرزق الحلال بلا كسب وتعب في عهد داود عليه السلام والاستجابة إلى دعائه
- ذهاب الخصمين إلى داود عليه السلام
- استماع داود عليه السلام كلام كل من الخصمين وسؤاله المدعى عليه
- حكم داود على قاتل الثور
- تضرع ذلك الشخص في حكم داود عليه السلام
- ذهاب داود إلى الخلوة حتى يظهر الحق
- حكم داود على صاحب الثور قائلا له : اترك حقك في هذا الثور ، وتشنيع صاحب الثور على داود عليه السلام
- حكم داود على صاحب الثور أن : أعطه كل مالك
- عزم داود عليه السلام على دعوة الخلق إلى الخلأ حيث يفشى السر ويقطع كل الحجج
- شهادة اليد والقدم واللسان على سر الظالم وهو لازال في الدنيا
- خروج الناس صوب تلك الشجرة
- أمر داود عليه السلام بالقصاص من القاتل بعد إلزامه الحجة
- بيان أن نفس الإنسان هي بمثابة ذلك السفاك الذي كان قد ادعى ملكيته الثور ، وإن ذابح الثور هو العقل ، وداود هو الحق والشيخ نائب الحق ، والذي بقوته وعونه يمكن قتل الظالم والغنى برزق دون كسب وحساب
- هروب عيسى عليه السلام من الحمقى نحو جبل
- قصة أهل سبإ وحمقهم وعدم تأثير نصيحة الأنبياء في الحمقى
- تفسير ذلك الأعمى حاد النظر ، وذلك الأصم حاد السمع ، وذلك العاري سابغ الثوب
- صفة رخاء مدينة أهل سبأ وجحودهم
- مجىء الأنبياء من الحق لنصح أهل سبأ
- طلب القوم المعجزة من الرسل
- اتهام القوم للأنبياء
- حكاية الأرانب التي أرسلت أحدها برسالة إلى الفيل قائة له : قل : إنني رسول قمر السماء إليك ويأمرك قائلا : ابتعد عن عين الماء تلك كما هو مذكور بتمامه في كتاب كليلة ودمنة
- جواب الأنبياء على طعنهم وعلى المثال الذي ضربوه
- بيان أن كل شخص لا يصل إلى ضرب الأمثال خاصة في الأمور الإلهية
- ضرب قوم نوح للأمثال استهزاء عند قيامه بصناعة الفلك
- حكاية ذلك اللص الذي سئل : ماذا تفعل في منتصف الليل أسفل هذا الجدار فقال : أدق الطبول
- جواب ذلك المثل الذي قاله المنكرون عن رسالة الأرنب إلى الفيل من قمر السماء
- معنى الحزم ومثال الرجل الحازم
- وخاصة أمر ذلك الطائر الذي ترك الحزم من الحرص والهوى
- حكاية نذر الكلاب كل شتاء قائلة : وعندما يحل الصيف أبنى منزلا من أجل الشتاء
- منع المفكرين الأنبياء عليهم السلام من النصيحة وإيراد حجة جبرية
- جواب الأنبياء عليهم السلام على الجبريين
- تكرار الكفار للحجج الجبرية
- جواب الأنبياء “ عليهم السلام “ عليهم
- تكرار القوم الاعتراض على رجاء الأنبياء عليهم السلام
- حكمة خلق جهنم في الآخرة والسجن في الدنيا ليكون معبدا للمتكبرين مصداقا للآية الكريمة : ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً
- بيان أن اللّه تعالى خلق الملوك الصوريين “ ملوك الأرض “ لتسخير الجبارين الذين لا يخضعون للحق ، كما أن موسى عليه السلام وضع بابا صغيرا منخفضا على ربض القدس ليركع جبارو بني إسرائيل عند دخولهم مصداقا للآية الكريمة ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ
- قصة عشق صوفي لسفرة خالية
- اختصاص يعقوب عليه السلام بتذوق كأس الحق من وجه يوسفوشمه لرائحة الحق من ريح يوسف وحرمان إخوتهوغيرهم من هذين الأمرين
- حكاية الأمير وغلامه الذي كان مغرما بالصلاة وكان يحس بأنس عظيم في الصلاة ومناجاة الحق
- يأس الأنبياء من قبول المنكرين مصداقا لقوله تعالى حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ
- بيان أن إيمان المقلد هو الخوف والرجاء
- بيان أن الرسول عليه السلام قال : إن لله تعالى أولياء أخفياء
- حكاية إلقاء أنس رضى اللّه عنه بمنديل داخل تنور مشتعل وعدم احتراقه
- قصة نجدة الرسول عليه السلام لقافلة من العرب هدها الظمأ وقلة الماء واستسلمت للموت وقد تدلت ألسنة الخلق والإبِل من أفواههم
- ملء قربة ذلك الغلام من الغيب بالماء معجزة منه عليه السلام وتحويل هذا الغلام الأسود إلى أبيض بإذن اللّه تعالى
- رؤية السيد لغلامه أبيض البشرة وعدم معرفته إياه وقوله له : لقد قتلت غلامي وأخذك القصاص فرمى بك اللّه بين يدي
- بيان أن الحق تعالى في كل ما أعطاه وخلقه من السماوات والأرضين والأعيان والأعراض خلقه كله باستدعاء الحاجة وينبغي أن يحتاج المرء شيئا لكي يعطيه إياه مصداقا للآية الكريمة
- مجىء تلك المرأة الكافرة بطفلها الرضيع إلى المصطفى عليه السلام ونطقه كعيسى بمعجزات الرسول صلّى اللّه عليه وسلم
- اختطاف العقاب نعل المصطفى عليه السلام ، وحمله إلى الهواء وقلبه وسقوط حية سوداء من النعل
- وجه الاعتبار من هذه الحكاية والعلم يقينا أن مع العسر يسرا
- طلب ذلك الرجل من موسى تعلم لسان الدواب والطير
- الوحي إلى موسى بأن : علمه ما يحتاجه الأمر أو بعضه
- قناعة ذلك الطالب بتعلم لسان الدواجن والكلاب وإجابة موسى عليه السلام
- جواب الديك على الكلب
- خجل الديك أمام الكلب بسبب كذبه في المرات الثلاث
- إخبار الديك عن موت السيد
- إسراع ذلك الشخص خائفا إلى موسى عندما استمع من الديك نبوءة وفاته
- دعاء موسى لذلك الشخص حتى يمضى بإيمانه من الدنيا
- استجابة الحق لدعاء موسى عليه السلام
- حكاية تلك المرأة التي لم يكن يعيش لها ابن فناحت ،فجاءها الجواب : إن هذا أجر رياضتك ولك عليه أجر جهاد المجاهدين
- دخول حمزة رضى اللَّه عنه ميدان “ الحرب “ دون درع
- جواب حمزة على الخلق
- حيلة دفع الغبن في البيع والشراء
- وفاة بلال رضي الله عنه بسرور
- حكمة خراب الجسد بالموت
- تشبيه الدنيا واتساعها الظاهر وضيقها الحقيقي وتشبيه النوم بأنه خلاص من هذا الضيق
- بيان أن كل ما هو غفلة وكسل وظلمة كله من الجسد فهو أرضى وسفلى
- آداب المستمعين والمريدين عند فيض الحكمة من لسان الشيخ
- معرفة كل حيوان لرائحة عدوه وحذره منه وبطالة ذلك الشخص وخسارته ذلك الذي يكون عدوا لأحد لا يمكن الحذر منه ولا الفرار ولا اللقاء معه
- الجمع والتوفيق بين النفي والإثبات لشئ واحد عن طريق النسبة وإختلاف الجهة
- مسألة فناء الدرويش وبقائه
- قصة وكيل صدر جهان الذي أتهم وهرب من بخارى خوفا على حياته ، ثم جذبه عشقه مسحوبا على وجهه ذلك أن أمر الروح يهون على العاشقين
- ظهور الروح القدس في صورة إنسان لمريم عليها السلام بينما كانت عارية تغتسل ولجوءها إلى الله تعالى
- قول الروح القدس لمريم : أنا رسول الحق إليك فلا تضطربى ولا تحتجبى عنى فهذا هو الأمر
- عزم ذلك الوكيل على الرجوع إلى بخارى بلا مبالاة من شدة عشقة
- سؤال معشوق لعاشقة السياح : أية مدينة من المدن وجدتها أجمل وأكثر أنسا واحتراما وأوفى نعمة وأكثر شرحا للقلب
- منع الأصدقاء له من العودة إلى بخارى ، وتهديده وحديثه بلا مبالاة
- رد العاشق على الناصح العاذل بلا مبالاة من العشق
- توجه ذلك العبد العاشق إلى بخارى
- دخول ذلك العاشق اللامبالى بخارى وتحذير أصدقائه إياه من الظهور
- جواب العاشق على العاذلين والمهددين
- وصف ذلك المسجد الذي كان قاتلا للعشاق وذلك العاشق الباحث عن الموت اللامبالى الذي نزل ضعيفا فيه
- مجى ضيف إلى المسجد .
- لوم أهل المسجد لذلك الضيف العاشق علي عزمه النوم فيه ليلا وتهديدهم إياه
- جواب العاشق على العاذلين
- عشق جالينوس لهذه الحياة الدنيا لأن فنه يصلح لهذا المكان ، ولم يزاول فنا يصلح في ذلك السوق ومن هنا يرى نفسه مساويا للعوام
- لوم أهل المسجد للضيف مرة أخرى على عزمه النوم في المسجد
- قول الشيطان لقريش : تعالوا لقتال أحمد فسوف أساعدكم واستنفر قبيلتى للعون وهروبه عند لقاء السصفين
- تكرار العاذلين النصيحة لضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف
- جواب الضيف عليهم وضربه المثل بدارس المزرعة الذي دفع بصوت الدف الجمل الذي كانوا يدقون عليه طبول السلطان محمود
- تمثيل هرب المؤمن وعدم صبره على البلاء باضطراب الحمص والحوائج الآخرى وقلقها في غليان القدر وإسراعها للخروج منه
- تمثيل صبر المؤمن عندما يصير واقفا على سر البلاء وخيره
- اعتذار السيدة لحبة الحمص وحكمة غلى السيدة لها
- بقية قصة ضيف ذلك المسجد القاتل للضيوف وثباته وصدقه
- ذكر سوء ظن قاصرى الفهم
- تفسير هذا الخبر عن المصطفى صلّى اللّه عليه وسلم وهو : أن للقرآن ظهرا وبطنا ولبطنه بطنا إلى سبعة أبطن
- بيان إن ذهاب الأنبياء والأولياء عليهم السلام إلى الجبال والمغارات ليس من أجل إخفاء أنفسهم وليس خوفا من إزعاج الخلق ، بل من أجل إرشاد الخلق والدعوة إلى الانقطاع عن الدنيا بقدر الإمكان
- تشبيه صورة الأولياء وصورة كلام الأولياء بصورة عصا موسى وصورة دعاء عيسى عليهما السلام
- تفسير يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ
- جواب على الطاعن في المثنوى من قصور فهمه
- ضرب المثال من جفول المهر من الشرب بسبب تصفير السايسين
- بقية ذكر ذلك الضيف على المسجد قاتل الضيوف
- تفسير آية أَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ
- وصول صوت طلسم في منتصف الليل إلى ضيف المسجد
- لقاء ذلك العاشق مع صدر جهان
- جذب كل عنصر لجنسه المحتبس في تركيب الإنسان مع غير جنسه
- انجذاب الروح أيضا إلى عالم الأرواح وطلبها لمقرها وميلها إليه وانقطاعها عن أعضاء الأجسام التي هي بمثابة القيد في قدم بازى الروح
- فسخ العزائم ونقضها من أجل إعلام الإنسان أنه هو المالك والقاهر وعدم فسخ العزائم بين الآن والآخر وإنفاذها لكي يطمعه على العزم حتى ينقض عزمه ثانية ، وحتى يكون هناك تنبيه بعد تنبيه
- نظر الرسول عليه السلام إلى الأسرى وتبسمه وقوله : عجيب من قوم يجرون إلى الجنة بالسلاسل والأغلال
- تفسير هذه الآية : إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ إلى آخره . أيها الطاعنون كنتم تقولون انصر من على الحق منا ، حتى يظن أنكم طلاب حق بلا غرض والآن نصرنا محمدا حتى تعلموا من هو صاحب الحق .
- السر في أن الله تعالى سمى عودة الرسول عليه السلام من الحديبية فتحا ، ونزلت إِنَّا فَتَحْنا أي أنها كانت هزيمة بالصورة وفتحا بالمعنى كما أن تفتيق المسك هو في الظاهر كسر له وبالمعنى تحقيق المسكية فيه وإكمال فوائده
- تفسير الخبر أن المصطفى عليه السلام قال : لا تفضلوني على يونس بن متى
- علم الرسول عليه السلام بعذلهم إياه على شماتته
- بيان أن الطاغية في عين قهره مقهور وفي عين نصره مأسور
- جذب المعشوق للعاشق من حيث لا يعلمه العاشق ولا يرجوه ولا يخطر بباله ولا يظهر في ذلك الجذب أثر في العاشق إلا الخوف الممزوج باليأس مع دوام الطلب
- تظلم البعوضة من الريح لحضرة سليمان عليه السلام
- أمر سليمان عليه السلام البعوضة المتظلمة بإحضار الخصم إلى ديوان الحكم
- ملاطفة المعشوق للعاشق الغائب عن الوعي حتى يعود إلى وعيه
- عودة العاشق المغمى عليه إلى وعيه واتجاهه إلى شكر المعشوق والثناء عليه .
- حكاية عاشق طويل الهجران وكثير الامتحان
- إيجاد العاشق المعشوق وبيان أن من جد وجد مصداقا للآية الكريمة فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ
- شروح وتعليقات
*
تم بحمد الله تعالى رب العالمين
عبدالله المسافر بالله
.
التسميات:
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
،
Rumi
مواضيع ذات صله :
Rumi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
أغسطس
(176)
- 19 - الهوامش والشروح 2362 - 2667 المثنوي المعنوي ج...
- 18 - الهوامش والشروح 1975 - 2361 المثنوي المعنوي ج...
- 17 - الهوامش والشروح 1474 - 1974 المثنوي المعنوي ج...
- 16 - الهوامش والشروح 1026 - 1474 المثنوي المعنوي ج...
- 15 - الهوامش والشروح 536 - 1025 المثنوي المعنوي جل...
- 14 - الهوامش والشروح 31 - 535 المثنوي المعنوي جلال...
- 13 - الهوامش والشروح 01 - 30 المثنوي المعنوي جلال ...
- 12 - حكاية العياضي رحمه الله وكان قد شهد سبعين غزو...
- 11 - حكاية ذلك الأمير الذي قال للغلام أحضر خمرا فذ...
- 10 - حكاية في إثبات الاختيار وبيان أن القضاء والقد...
- 09 - حكاية الشيخ محمد سررزى الغزنوي .المثنوي المعن...
- 8 - حكاية رؤية حمار الحطاب النعم التي فيها الخيول ...
- 07 - الملك إياز ومعنى أرنا الأشياء كما هي ومعنى ل...
- 60 - قصة أهل ضروان وحسدهم للفقراء .المثنوي المعنوي...
- 05 - مثال لعالم الوجود الذي يبدو عدما وعالم العدم ...
- 04 - حكاية ذلك الحكيم الذي رأى طاووسا ينزع جناحه ا...
- 03 - الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معي...
- 02 - ديباجة مولانا الدفتر الخامس .المثنوي المعنوي ...
- 01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال ال...
- 22 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الر...
- 21 - الهوامش والشروح 3637 - 3858 المثنوي المعنوي ج...
- 20 - الهوامش والشروح 3085 - 3636 المثنوي المعنوي ج...
- 19 - الهوامش والشروح 2628 - 3084 المثنوي المعنوي ج...
- 18 - الهوامش والشروح 2202 - 2627 المثنوي المعنوي ج...
- 17 - الهوامش والشروح 1739 - 2201 المثنوي المعنوي ج...
- 16 - الهوامش والشروح 1263 - 1738 المثنوي المعنوي ج...
- 15 - الهوامش والشروح 781 - 1262 المثنوي المعنوي جل...
- 14 - الهوامش والشروح 521 - 780 المثنوي المعنوي جلا...
- 13 - الهوامش والشروح 37 - 520 المثنوي المعنوي جلال...
- 12 - الهوامش والشروح 01 - 36 المثنوي المعنوي جلال ...
- 11 - قصة ذلك الجدول والصيادين والسمكات الثلاثة الع...
- 10 - أطوار خلق الإنسان ومنازلة من البداية .المثنوي...
- 09 - حكاية ذلك الأمير الذي اتجه اليه الملك الحقيقي...
- 08 - مشورة فرعون مع وزيره هامان في الإيمان بموسى ع...
- 07 - حكاية ذلك المداح الذي أخذ يثنى على ممدوحه على...
- 06 - جلوس الشيطان في مقام سليمان عليه السلام وتشبه...
- 05 - إنذار سليمان عليه السلام لبلقيس طالبا منها أل...
- 04 - الحكماء يقولون أن الإنسان هو العالم الأصغر وإ...
- 03 - حكاية ذلك العاشق الذي هرب من العسس .المثنوي ا...
- 02 - ديباجة مولانا الدفتر الرابع المثنوي المعنوي ج...
- 01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال ال...
- 26 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الر...
- 25 - الهوامش والشروح 4564 - 4814 المثنوي المعنوي ج...
- 24 - الهوامش والشروح 4039 - 4563 المثنوي المعنوي ج...
- 23 - الهوامش والشروح 3568 - 4037 المثنوي المعنوي ج...
- 22 - الهوامش والشروح 3132 - 3567 المثنوي المعنوي ج...
- 21 - الهوامش والشروح 2740 - 3131 المثنوي المعنوي ...
- 20 - الهوامش والشروح 2308 - 2738 المثنوي المعنوي ج...
- 19 - الهوامش والشروح 1880 - 2307 المثنوي المعنوي ج...
- 18 - الهوامش والشروح 1406 - 1879 المثنوي المعنوي ج...
- 17 - الهوامش والشروح 778 - 1405 المثنوي المعنوي جل...
- 16 - الهوامش والشروح 497 - 778 المثنوي المعنوي جلا...
- 15 - الهوامش والشروح 69 - 496 المثنوي المعنوي جلا...
- 14 - الهوامش والشروح 01 - 68 المثنوي المعنوي جلال ...
- 13 - بيان أن الطاغية في عين قهره مقهور وفي عين نصر...
- 12 - قول الشيطان لقريش تعالوا لقتال أحمد فسوف أساع...
- 11 - كل ما هو غفلة وكسل وظلمة كله من الجسد فهو أرض...
- 10 - قصة نجدة الرسول عليه السلام لقافلة من العرب ه...
- 09 - حكاية الأرانب التي أرسلت أحدها برسالة إلى الف...
- 08 - حكاية ذلك الذي كان طالبا للرزق الحلال بلا كسب...
- 07 - صفة بعض الأولياء الراضين بالأحكام فلا يدعون ...
- 06 - قصة انشغال عاشق بقراءة كتب العشق في حضور معشو...
- 05 - تشبيه فرعون وادعائه الألوهية بابن آوى .المثنو...
- 04 - حركة السيد نحو القرية .المثنوي المعنوي جلال ا...
- 03 - قصة آكلي ولد الفيل من الحرص .المثنوي المعنوي ...
- 02 - ديباجة مولانا الدفتر الثالث المثنوي المعنوي ج...
- 01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال ال...
- 22 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين ال...
- 32 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين ال...
- 25 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الر...
- 30 - فهرس الموضوعات المثنوي المعنوي جلال الدين الر...
- 21 - هوامش وشروح 3521 - 3826 المثنوي المعنوي جلال ...
- 20 - هوامش وشروح 3038 - 3530 المثنوي المعنوي جلال ...
- 19 - هوامش وشروح 2614 - 3037 المثنوي المعنوي جلال ...
- 18 - هوامش وشروح 2146 - 2614 المثنوي المعنوي جلال ...
- 17 - هوامش وشروح 1724 - 2145 المثنوي المعنوي جلال ...
- 16 - هوامش وشروح 1231 - 1723 المثنوي المعنوي جلال...
- 15 - هوامش وشروح 846 - 1230 المثنوي المعنوي جلال ا...
- 14 - هوامش وشروح 506 - 845 المثنوي المعنوي جلال ال...
- 13 - هوامش وشروح 113 - 505 المثنوي المعنوي جلال ال...
- 12 - هوامش وشروح 01 - 110 المثنوي المعنوي جلال الد...
- 11 - تشنيع الصوفية على ذلك الصوفي المثنوي المعنوي ...
- 10 - حكاية الهندي الذي كان يتشاجر مع رفيقه المثنوي...
- 09 - إيقاظ إبليس لمعاوية قائلا استيقظ فهذا وقت الص...
- 08 - ذهاب المصطفى صلى اللّه عليه وسلم لعيادة أحد ا...
- 07 - إنكار موسى عليه السّلام مناجاة الراعي المثنوي...
- 06 - مجيء الرفاق إلى البيمارستان لعيادة ذي النون ا...
- 05 - اختبار الملك لذلكما الغلامين اللذين اشتراهما ...
- 04 - بيع الصوفية لدابة المسافر للإنفاق على السماع ...
- 03 - ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي...
- 02 - مقدمة مولانا وحكمة التأخير المثنوي المعنوي جل...
- 01 - مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال ال...
- 31 - الهوامش والشروح الأبيات من 3735 - 4018 المثنو...
- 30 - الهوامش والشروح الأبيات من 3410 - 3734 المثنو...
- 29 - الهوامش والشروح الأبيات من 3026 - 3409 المثنو...
- 28 - الهوامش والشروح الأبيات من 2615 - 3025 المثنو...
- 27 - الهوامش والشروح الأبيات من 2255 - 2614 المثنو...
- 26 - الهوامش والشروح الأبيات من 2115 - 2254 المثنو...
- 25 - الهوامش والشروح الأبيات من 1923 - 2114 المثنو...
- 24 - الهوامش والشروح الأبيات من 1557 - 1922 المثنو...
-
▼
أغسطس
(176)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق