الجمعة، 1 مايو 2020
IbnArabi
48 - شرح تجلي الوصية للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات ابن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
48.
متن نص تجلي الوصية :
أوصيك
في هذا التجلي بالعلم والتحفظ من لذات الأحوال فإنها سمومٌ قاتلة ، وحجب مانعة .
فإن
العلم يستعبدك له وهو المطلوب منا ويحضرك معه .
والحال
يسوّدك على أبناء الجنس فيستبعدهم لك قهر الحال فتبسط لهم بنعوت الربوبية.
وأين
أنت في ذلك الوقت مما خلقت له ؟؟ !
فالعلم
أشرف مقام فلا يفوتنك .
48
- إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
« ومن تجلي
الوصية وهو ما هذا نصه : أوصيك في هذا التجلي بالعلم. . فالعلم أشرف مقام فلا
يفوتك .
قال جامعه
سمعت شيخي رضي الله عنه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه .
قال بعضهم :
كلما تلذذ به فهو وقوف.
وقال بعضهم:
العلم قطعك عن الجهل، فإياك أن يقطعك عن الله تعالى .
وقال بعضهم :
العلم بالله عبارة عن عدم العلم به .
قال :
وإياك ولذات الأحوال .
فإنها إما
تسودك على أبناء الجنس لانقيادهم إلى ما قهرتهم به من الوصف الرباني أو تلذذك
بذاتك والالتذاذ إنما يكون بالمناسب الملائم ولا ملائمة بين الحق سبحانه والخلق
بوجه من الوجوه ولهذا لا يصح الأنس بالله تعالى .
ومن قال بذلك
إنما هو تجوز منه قيل للشيخ أيده الله تعالى. فقد وجدنا للعلوم لذة . قال : تلك
لذة الحال .
فإن العلم
يعطي الحال والحال يعطي اللذة . وللعلم نتائج بعضها أولى بك من بعض . والعلم إما
أن يفنيك فيه سبحانه فلا لذة مع مشاهدته أصلا ، وإما أن يبقيك لك فهو يطالبك
بالقيام بشروط الربوبية وأدائها ، فلا لذة طبيعية فيه أصلا.
واعلم أن
الحق خلقك له خاصة . فالعلم يردك إليه سبحانه . أبدا، والحال يردك إلى الكون فتخرج
بذلك عما خلقت له .
واعلم أنه
متى حصل التلذذ بالعلم قارنته الآفة وكان حالا لا علما.
فينبغي أن يتفطن لهذا الفرق.
واعلم أن
صاحب اللذة محجوب باللذة . والأصل في ذلك أن التكليف ينافي اللذة .
وهذا الموطن
الذي هو موطن العبودية ينافي اللذة ولا يخلو إما أن يكون الحق مشهودا لي أم لا.
فإن كان
مشهودا لي فهو الفناء وإن لم يكن مشهودا لي وكان العلم هو المشهود، فالعلم إنما
يعطي وظائف العبودية التي اقتضاها الموطن بالتكليف.
واعلم وتحقق
أن الأنفاس محفوظة ومتی فات الإنسان في جميع عمره نفس واحد من أنفاسه ، كان فواته
أعظم من جميع ما مضى من الأنفاس لأن النفس الفايت يتضمن جميع ما مضى وزيادة وهو
حقيقته في ذاته .
واختلف
المحققون في ذلك النفس الفایت ، هل يعود في الآخرة أم لا.
فعندنا نحن
أنه يعود بكرم الله تعالى، بطريق يعرف الله تعالى بها من يريد إكرامه .
وقد خلق
الإنسان الترقي مع الأنفاس .
فمتى طلب لذة
ما من حال أو مقام ثم أعطيها فقد فاتته حقیقته «أي حقيقة الترقي مع الأنفاس في
الدنيا والآخرة. ومتى كان الحق سبحانه هو الذي يبتدئ العبد باللذة من غير طلب من
العبد، فالحق سبحانه يجبر عليه ما يفوته من أنفاسه في زمن اللذة .
وقال السياري
رحمه الله تعالى عليه : مشاهدة الحق ليس فيها لذة .
وقال بعضهم :
ذنب المحب بقاؤه .
وقال بعضهم :
حسنة المحب بقاؤه . وذلك أن المحبة تقتضي فناؤه ،وسلطان المحبوب يقتضي بقاءه .
فبقاء المحب ببقاء سلطان المحبوب.
فمن هذا
الوجه يكون بقاء المحب حسنة والوجه الآخر هو المعروف ابتداء . وهو أن المحبة
تطالبه بفنائه عن نفسه لاستغراقه في محبوبه .
وأما الفناء
الكلي فإنه لا يصح ولا بد من البقاء . لكن إن كان المحب باقيا بنفسه لنفسه فيقال
له : لو كنت محبا حقيقة لفنيت عنك بمحبوبك فبقاء المحب ينبغي أن يكون عند
محبوبه واستهلاكه في وجود نفسه خاصة. فاعلم. والله يقول الحق .
48 - شرح
تجلي الوصية
292
- (أوصيك في هذا التجلي بالعلم)
يريد العلم الشهودي الكاشف عن حقيقة الشيء وما يلزمها من الصفات والأحكام واللوازم
.
فمقتضى العلم
رد اللطيفة الإنسانية إلى الحق الذي هو أصلها ومحتدها بالمحو والفناء .
ومقتضى الحال
تلذذها بوجودها وبقائها وسيادتها بنتائج الأحوال واستعمال شواهدها من الخوارق على
أشباهها. فالعلم يردك إلى الحق بالفناء.
والالتذاذ
إنما يكون بالمناسب الملائم، ولا مناسبة ولا ملائمة بين الحق المفني والخلق الفاني
.
فلا التذاذ
في شهود الحق فإن شهوده قاض بفناء الرسم ومحو الأثر.
اللهم إلا أن
يتجلى بالتجلي الأوسع الشمسي ، إذ لا محو فيه ولا فناء ، والشهود فيه يعطي
الالتذاذ . والحال يردك إلى الكون روما للسيادة عليه .
ففي الحال
غاية الالتذاذ بوجود المناسبة والملائمة .
فإذا وقع
التعارض بين العلم والحال ، فالكمال في التزام حكم العلم، والنقص في التزام حكم
الحال.
ولذلك وقعت
الوصية بلسان التحقيق بالتزام حكم العلم في هذا التجلي ووقع التحذير من الحال
ونتائجه .
حيث قال قدس
سره :
293
- ( وتحفظ من لذات الأحوال فإنها سموم
قاتلة وحجب مانعة فإن العلم يستعبدك له) تعالى (وهو
المطلوب منا و يحضرك معه) فإنه يحكم بخضوع الفرع لأصله، وذلك كعبودية الجزء
لكله (و الحال يسودك على أبناء الجنس فيستعبدهم لك قهر الحال فتبسط لهم بنعوت
الربوبية. و أين أنت في ذلك الوقت وما خلقت له) من خالص العبودية والقيام
بوفاء حقها ، على وفق ما شرع .
294
- (فالعلم
أشرف مقام فلا يفوتنك) ومتى وجدت في العلم لذة ، فتلك لذة
الحال . إذ العلم يعطي الحال ، والحال تعطي اللذة والعبودية التي أنت مما خلقت
لها، لا لذة فيها فإنها من موطن التكليف الذي ينافي اللذة.
.
الموضوع التــالى .... الموضوع الســـابق
التسميات:
divine-manifestations
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
كتاب عقلة المستوفز الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
كتاب إنشاء الدوائر الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
-
مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية د. سعاد الحكيم
-
المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
-
ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
-
الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة المذكورة من التنبيه على الحوادث الكونية . كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن الع...
-
مقتطفات من الباب 559 من الفتوحات المكية .كتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنية
-
كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
-
الهوامش والشروح 1116 - 1488 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
أرشيف المدونة الإلكترونية
-
▼
2020
(579)
-
▼
مايو
(163)
- 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 14 - باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 13 - باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 12 - باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 11 - باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 10 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 09 - باب ترجمة التعظيم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 08 - باب ترجمة العدل .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 07 - باب ترجمة الثبات .كتاب تاج التراجم الشيخ الأك...
- 06 - باب ترجمة التعريف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 05 - باب ترجمة الإجابة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- 04 - باب ترجمة الفتح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- 03 - باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ ال...
- 02 - باب ترجمة أنا معك أين كنت .كتاب تاج التراجم ا...
- 01 - باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكب...
- مقدمة كتاب تاج التراجم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأ...
- كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل . الشيخ الأكبر اب...
- كتاب العظمة . الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحات...
- كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات . الشيخ ...
- كتاب منزل المنازل الفهوانية . الشيخ الأكبر ابن الع...
- كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدر . الش...
- تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور . كتاب الشجرة الن...
- الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن ال...
- الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها . كتاب...
- الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية . كتاب الشجر...
- مقدمة الشارح صدر الدين القونوي ومقدمة المصنف . كتا...
- مقدمة محقق الشجرة النعمانية . كتاب الشجرة النعماني...
- خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4474 .كتاب منطق ال...
- المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطير ا...
- المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والف...
- المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبي...
- المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأب...
- المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء ال...
- المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456...
- المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيا...
- المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من...
- المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2...
- المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من ...
- المقالة الثامنة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2...
- المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1...
- المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 193...
- المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 ...
- المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 ...
- المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 –...
- المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات م...
- المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى الس...
- المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الط...
- المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الأبيات من 10...
- المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – ...
- المقالة الحادية عشرة عذر البومة الأبيات من 979 – 1...
- المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 9...
- المقالة التاسعة عذر الصقر الأبيات من 915 – 949 .كت...
- المقالة الثامنة عذر الهما الأبيات من 887 – 914 .كت...
- المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .ك...
- المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .ك...
- المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 ....
- المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 ....
- المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 ....
- المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب السيم...
- المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 65...
- خطبة العطار لمنظومة منطق الطير الأبيات من 001 - 59...
- مقدمة المحقق والتمهيد لكتاب منظومة منطق الطير .كتا...
- تاسعا شرح الأبيات 495 - 535 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 449 - 494 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 403 - 448 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 357 - 402 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 320 - 356 الجيلي يروي سيرته الرو...
- تاسعا شرح الأبيات 282 - 319 الجيلي يروي سيرته الرو...
- ثامنا شرح الأبيات 235 - 281 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- ثامنا شرح الأبيات 186 - 234 وصايا وحكم صوفية الجزء...
- سابعا شرح الأبيات 160 - 185 نظرية الجيلي في الجمال...
- سادسا شرح الأبيات 141 - 159 من مظاهر التوحيد الجزء...
- سادسا شرح الأبيات 127 - 140 من مظاهر التوحيد الجزء...
- خامسا شرح الأبيات 113 - 126 عن المقام المحمدي .كتا...
- 109 - شرح تجلي ذهاب العقول المعارضة للشيخ الأكبر ك...
- 108 - شرح تجلي فناء الجذب المعارضة للشيخ الأكبر كت...
- 107 - شرح تجلي المعارضة للشيخ الأكبر كتاب التجليات...
- 106 - شرح تجلي نكث المبايعة للشيخ الأكبر كتاب التج...
- 105 - شرح تجلي التقرير للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 104 - شرح تجلي الأماني للشيخ الأكبر كتاب التجليات ...
- 103 - شرح تجلي الحظ للشيخ الأكبر كتاب التجليات الإ...
-
▼
مايو
(163)
تابعونا علي فيس بوك
https://www.facebook.com/groups/146820946026951/?ref=bookmarks
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abdelkader-Jilani
al-Junayd-al-Baghdadi
al-Kahf-Wa-al-Raqim
AlFateh-AlRabbani
AlMasnavi-Vol1
AlNafri
alnnadirat-aleiniat-eabd-alkarim-aljili
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
alshajara-alnumaniyya
altanazulat-almawsilia
Divan-Shams-Tabrizi
divine-manifestations
divine-providence
eabd-alkarim-aljili
farid-aldiyn-aleitar
Fusus-AlHikam
Hallaj
hikam
Ibn-AlFarid
Ibn-Ata-Allah
IbnArabi
mantiq-altayr
mathnawi-ma'nawi-Part1-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part1-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part2-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part2-muhamad-kaffafi
mathnawi-ma'nawi-Part3-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part4-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part5-iibrahim-aldasuqi
mathnawi-ma'nawi-Part6-iibrahim-aldasuqi
Mongah_IbnAtaAllah
Rumi
sharah-alkahf-walraqim-fie-sharah-bismi-allah-aljili
sharah-mushkilat-alftwhat-almakia
taj-altarajum
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق