الثلاثاء، 2 يونيو 2020

25 - باب ترجمة الشريعة والحقيقة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

25 - باب ترجمة الشريعة والحقيقة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

25 - باب ترجمة الشريعة والحقيقة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي 

كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن على ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

25 - باب ترجمة الشريعة والحقيقة

 

لطيفة: تخيل من لا يعرف أن الشريعة تخالف الحقيقة وهيهات لما تخيلوه بل الحقيقة عين الشريعة فإن الشريعة جسم وروح فجسمها علم الأحكام وروحها الحقيقة فمائم إلا شرع.

 

إشارة: الشريعة وضع موضوع وضعه الحق في عباده فمنه مسموع وغير مسموع ولهذا من الأنبياء متبوع وغير متبوع ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون [ الأنفال : 21 ] "كمثل الذي ينعق بما لا يسمع" [البقرة: 171]. 

 

لطيفة: ثم موطن يجمع فيه بين الشريعة التي هي علم الأحكام بالدنيا وبين الحقيقة التي هي علم الآخرة وأحكام الحق بها فيكون علم الأحكام مسؤولا.

 

إشارة: لا تأخذ من علم الأحكام إلا ما تعين عليك واشتغل بنفسك وارغب في تحصيل العلم الذي يكون معك حيث كنت علم التكليف هنا تتركه والعلم بالله معك تحمله العلم بطلب معلومه حيث كان.

 

إشارة: كل ما في الكون مسخر للإنسان ومع ذلك كفر " قتل الإنسان ما أكفره " [عبس : 17]

 

إشارة: وإلهكم إله واحد وهو كل إنسان إلهه وهو معبوده ولو عبد الله فإنما يعبده لحظه فحظه عبد والهوى يناسب الحياة فإن استحال هوى الإنسان ما سعد في نفسه وسعد من رآه وإن استحال نارا سعد ولم يسعد به .

 

إشارة: ليس الناطق من كلمك بصوته وحرفه وإنما الناطق من كان في قوته أن يوصل إليك ما عنده من المعاني ولا تقل على هذا أن الوجود بذا الاعتبار ناطق هذا فهمك لا نطقه والذي قلناه نطقه لا فهمك فاعلم.


التسميات:
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: